PDA

View Full Version : دور التضخم في سوق العملات

wargita
07-12-2014, 19:13
التضخم (Inflation]]: هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، ويعتبر التضخم أكبر مشكلة اقتصادية تواجه البنوك المركزية في العالم، حيث تسعى دائمًا للسيطرة عليه والحد من خطورته.

وتقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة.

● كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم؟

عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة.

الانكماش (Deflation)] هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس

ظاهرة إيجابية فهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة.

zyzo
07-12-2014, 23:43
الحمد لله رب العالمين
استاذنا الكريم الفاضل شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات
اتمنى ان تفيد جميع اعضاء المنتدى الرائع هذا
وجعلها الله في ميزان حسناتك
و بالله التوفيق للجميع

بشير حمدان
07-13-2014, 00:02
السلام عليكم
ان التضخيم والانكماش ما هو الا عمليه عرض وطلب فمثلا اذا زاد عرض سلعه معينه فى السوق فا ن القيمه الشرائيه لها تقل واذا قل العرض زادت القيمه الشرائيه لها ..

صلاح2014
07-13-2014, 00:20
بسم الله الرحمن الرحيم اخى الكريم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله و
وصحبه اجمعين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته واسعد الله اوقاتك اخى الكريم
وشكرا جزيرا اخى الكريم وجزلك الله خيرا وبرارك الله فيك اخى
وتحياتى لك اخى العزيز واتمنى ان القاك على موضوع اروع واحسن اخى ولاكن شكرا على الموضوع
الدى قدمتوا اخى الكريم عن دور التظخم فى سوق العملات اخى
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

hema2013
07-13-2014, 00:35
ركاتةلسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ومشكور اخى العزيز على هذا الموضوع المفيدة الرافعة المالية تعمل على رفع راس مال وتضخيمة عشان تعرف تدخل الصفقة وكمان عشان تتاجر فى سوق الفوركس وتربح جيدا
والسلام عليكم ورحمة اللة وب

a7med84
07-13-2014, 05:51
ششطرا لك اخى الكريم على الموضوع والتضخم واسعار الفائده هى من الادوات

النقديه التى م خلالها يتم لتحكم فى العرض والطلب فى السوق على عمله معينه

Saadqnet
07-13-2014, 13:07
موضوع في غاية الاهمية و استفدت منه كثيراً و أريد أن اضيف ان التضخم أشبه بالفقاعة فقاعة الصابون
اي ان اسعار السلع و المنتجات تتضخم و ثم يكون مصيرها الانكماش أو العودة الى ما كانت عليه الى مستوى الصفر

HemzaM
07-13-2014, 20:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
بارك الله فيك على المشاركة الممتازة جزاك الله خير الجزاء
بالتوفيق للجميع ان شاء الله .

BrahimForex
07-14-2014, 14:32
السلام عليكم شكرا على الموضوع القيم واهميته في التحليل الاقتصادي او التحليل الاساسي مصطلحات في غاية الاهمية تحياتي

yacrao
07-14-2014, 16:45
التظخم له تاثير كبير جدا على العملة ولا يمكن ان تذهب وتثمت عملة الا بهذا المشكل الضم لهذا فان اخبار التظخم بالفوركس لها اهمية كبيرة وتوقعاتها دائما تككون صحيحة

Fawzii
07-15-2014, 02:12
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا عضو جديد فى المنتدى واتمنى من الله ومنكم ان اتعلم الفوركس
واكون على تواصل معكم فى عالم الفوركس وان شاء الله سوف اكون
عضو متميز بأذن الله

kachary
07-15-2014, 02:14
بارك الله فيك اخي الكريم على هده النبدة على هده المصطلحات لكن كان من الافضل لو تعمقت اكتر في الموضوع
لاني لحد الان لم اجد اي موضوع في المنتدى يناقش هدا الامر بالشكل المطلوب

صلاح2014
07-15-2014, 02:24
السلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوال الله محمد الامين
شكرا اخى على المعلومات على انعكاس السوق اخى الكريم
وتقبل مرووورى وتحياتى
والسلام عليكم ورحته وبركاته .....

maha elsayed
07-15-2014, 06:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات رائعه يا اخى عن
دور التضخك فى العملت عموما يا اخى تقبل تحياتى يا ربت

scan
07-29-2014, 02:57
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

maghribia
07-29-2014, 03:03
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم

التضخم ف يالسوق الفوركس فهو اللتضخم الذي
يميكن ان يكيون له تاثير بالغ على الفوركس
تقبل احتراماتيى

el andaloussi
07-29-2014, 19:17
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، اخي الكريم اشكرك جزيل الشكر على التوضيح ، و اتمنى التوفيق للجميع

AMLAK
07-29-2014, 19:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم التظخم له تاثير كبير جدا على العملة
ولا يمكن ان تذهب وتثمت عملة الا بهذا المشكل الضم لهذا فان اخبار التظخم بالفوركس لها اهمية
كبيرة وتوقعاتها دائما تككون صحيحة مع خالص تقديري وتحياتي للجميع

gehad87
08-27-2014, 14:23
التضخم في الاقتصاد وارتفاع مستوياته بيؤثر على الاقتصاد بالسلب وينعكس
هذا سلبا على العملة وخخاصة عند صدور بيانات التضخم
وبالتالي السيطره على مستوياته هي واجب الاقتصاديين الحكوميين في كل بلد

key
08-27-2014, 15:04
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

Gate11
08-27-2014, 15:16
السلام عليك اخي ،
مشكور على التوضيح و تفسير الفرق بينهما ،
لقد سبق و ان رايت توضيحات مبيانية في إحدى المواضيع لكن لم افهم ،
شكرا

baite
08-27-2014, 16:47
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

GUERITLI
08-27-2014, 16:50
0 تصويتات
التضخم (Inflation) هو العدو الأول لكل البنوك المركزية في العالم، ويُعَرف بأنه زيادة مفرطة في معدلات النمو الاقتصادي، ينتج عنها ارتفاع عام في أسعار السلع والخدمات، وانخفاض في القدرة الشرائية للنقود.
لذلك فإن السيطرة على التضخم تعتبر هي المهمة الأولى لأي بنك مركزي، حيث تقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة.
● كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم؟
عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة.
الانكماش (Deflation) هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس ظاهرة إيجابية فهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة.
● كيف يمكن قياس التضخم؟
هناك أكثر من مؤشر لقياس التضخم، وأشهر هذه المؤشرات في الرابط التالي:
مؤشر أسعار المستهلك (CPI] (Consumer Price Index]:
واحد من أقوى البيانات التي يترقبها المحللون، هو الأفضل والأشهر في قياس معدل التضخم، هذا المؤشر هو متوسط لسلة تحتوي على خليط من أسعار السلع الغذائية والمنازل والملابس والمواصلات والعناية الطبيعة وخدمات الترفيه وغيرها، لذلك فيسمى أحيانًا بمؤشر تكلفة المعيشة (Cost of Living Index).
ولأن المؤشر يتعامل مع الأسعار التي يدفعها المستهلكون الأفراد، فإنه يعطي صورة واضحة وصادقة عن وضع التضخم، فارتفاع نتائج المؤشر تعني ارتفاع التضخم، وانخفاض نتائجه تعني انخفاض التضخم أو الانكماش (إذا انخفض المؤشر بصورة كبيرة).
ويترقب المحللون نتائج هذا المؤشر الذي يصدر بصفة شهرية، وبعد صدور نتائجه تبدأ التكهنات بشأن اتجاه البنك المركزي لتغيير معدل الفائدة، فإذا كانت قراءة المؤشر إيجابية فإن ذلك يكون إيجابي للعملة. والعكس صحيح.
ولكن يلاحظ أن ارتفاع بيانات المؤشر تؤدي فقط على المدى القصير إلى رفع معدلات الفائدة وارتفاع قيمة العملة، ولكن على المدى البعيد فارتفاع نتائج المؤشر تعني وجود تضخم قد يدمر قيمة العملة تمامًا إذا لم تتم السيطرة عليه.
وهناك شكل مشتق من مؤشر أسعار المستهلك، وهو مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (Core CPI)ويُسْتَثْنى أسعار الغذاء والطاقة من المؤشر الرئيسي، ويهتم به المحللون بشكل أكبر لأنه يكون أصدق تعبيرًا عن التضخم بعد استثناء السلع الرئيسية للمعيشة والتي لا يمكن أن يستغني عنها المستهلكون.

مؤشر أسعار المُنتِج (PPI] (Producer Price Index]:
هو مقياس لمتوسط أسعار سلة تحتوي على خليط من أسعار السلع التي يوفرها المنتجون في السوق.
يصدر هذا المؤشر بصفة شهرية ويعتبر ثاني المؤشرات أهمية في قياس التضخم بعد مؤشر أسعار المستهلكين، ويختلف عنه في أنه يحسب بناء على أسعار المنتجين وليس المستهلكين.
ويعتبر هذا المؤشر رائدًا لمؤشر أسعار المستهلكين، حيث تؤثر أسعار المنتجين على أسعار المستهلكين.
وهناك شكل مشتق من مؤشر أسعار المُنتِج الأساسي، وهو (Core PPI) ويُسْتَثْنى منه أسعار الغذاء والطاقة، ويهتم المستثمرون بشكل أكبر بهذا المؤشر.

معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي (GDP Deflator)
معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي، هو مقياس لمدى التغير في الناتج المحلي الإجمالي بناء على التغير في الأسعار، وهو مؤشر فعال جدًا في قياس التضخم بل ويعتقد بعض الاقتصاديين بتفوقه على مؤشر أسعار المستهلك وذلك لأنه لا يعتمد فقط على سلة من السلع والخدمات وإنما يعتمد على كل ما تم إنتاجه داخل حدود الدول

abdoute
08-27-2014, 19:58
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى من الله التوفيق للجميع ان شاء الله
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد و ان شاء الله سنستفيد منه
انصح الجميع بتجربتها وانشاء لله توفق معنا

host
09-10-2014, 02:25
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

majidhomsy
01-31-2015, 00:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميعds

boulafrah
01-31-2015, 00:33
مشكور اخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتها وأتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، بالفعل هي خبايا، و يار استفدت منه كثيراً و أريد أن اضيف ان التضخم أشبه بالفقاعة فقاعة الصابون اي ان اسعار السلع و المنتجات تتضخم و ثم يكون مصيرها الانكماش أو العودة الى ما يت لو تقدم الكثير إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله

ibrahim forex
02-18-2015, 01:00
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع والتضخم واسعار الفائده هى من الادوات

النقديه التى م خلالها يتم لتحكم فى العرض والطلب فى السوق على عمله معينه

osos yasser
02-18-2015, 02:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة ، اخي الكريم
شكرا على تلك المعلومات المفيدة
اتمني لك التوفيق و تقبل مروري

aya80
02-18-2015, 08:59
شكرا جزيلا لحضرتك على هذا الموضوع واتمنى ان من يملك معلومات عن التحليل الاساسي ياريت ان يضع لنا خبرته في هذا الموضوع واتمنى من حضرتك المزيد من الموضوعات عن التحليل الاساسي

doom
03-13-2015, 06:24
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

antonioforex
03-25-2015, 18:44
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للتضخم في سوق العملات و كيف نستفيد منه
و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الغالي سلام

faresdiabi
03-25-2015, 18:55
اهلا بكم اعضاء المنتدى انا جديد هنا اتمنى ان انجح في الفوركس رغم انني سمعت انه عمل صعب و شاق و اشكركم على الموضوع الجيد

hamdochi
05-28-2015, 21:22
نحن جميعا نشكرك اخى الكرم على هذ الموضوع الجميل ونعتقد جميعا بانه نحب ان نوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما بالتوفيق ان شاء الله للجميع وان تعم الفدئدة جميع الفئات

Wassa04
05-28-2015, 22:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

محمد العمر
05-28-2015, 22:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالفعل اخى الفاضل هناك الكثيرين ممن ربحوا فى هذا السوق
وعن نفسى ربحت من انستا وقمت بسحب الارباح على حسابات اخرى
تاجر ولا تخف فشركة انستا شركة ذات مصداقية كبيرة
وبالنجاح والتوفيق

معتصم سباعنة
05-28-2015, 23:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اشكرك اخي الكريم على توضيح مصطلح التضخم والانكماش ومدى تاثير التضخم على سوق العملات - بالتوفيق
تقبل مروري اخي الكريم

amr222
11-18-2015, 22:46
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا اخي على طرحك لتعريف الفوركس
لاكن لا اعلم كما لو اني شاهدت موضوعك هذا مسبقا في القسم
على العموم شكرا
تقبل مروري موفق باذن الله

simo107
11-18-2015, 23:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وصلاة وسلام على رسول الله صلى الله عليه,واله وسلام
أشكرك أخونا الكريم على وضع هذه المعلومات
واتمنى التوفيق للجميع تحياتي

AHMED91
11-19-2015, 00:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
التضخم في سوق الفوركس يجب فهمه لان مؤثر كثيرا علي تحركات السوق

---------- Post added at 09:24 PM ---------- Previous post was at 09:06 PM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
التضخم في سوق الفوركس يساعدك كثيرا في تحليل السوق بشكل جيد

xmenflis3
11-21-2015, 00:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على طرح موضوع
التضخم في الاقتصاد وارتفاع مستوياته بيؤثر على الاقتصاد بالسلب وينعكس
هذا سلبا على العملة وخخاصة عند صدور بيانات التضخم
بتوفيق لجميع أعضاء

skynet
03-27-2016, 23:35
شكرا لك اخي على الموضوع دور التضخم في سوق العملات الرائع