PDA

View Full Version : نقطة الارتكاز في الفوركس: ما هي، كيف تحسبها وكيف تتداول بحسبها؟

forexaly5
07-22-2014, 01:41
تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

تدعم بعض المنصات نقاط الارتكاز و لكن إن إستخدمت منصة تداولية لا تدعمها، يمكنك بسهولة حسابها و وضعها. بالنسبة للمتداولين منكم الذين يستعملون منصة "ميتاتريدر4" (MT4)، فإن هناك الكثير من المؤشرات المتوفرة للتثبيت على المنتديات المنتشرة في الإنترنت و التي سوف تقوم بحساب هذه النقاط بشكل آلي، و بعض الوسطاء يقدمون أيضاً الأدوات التي تقوم بهذا الأمر.
كيف تحسب نقطة الارتكاز؟
يتم إحتساب المستويات المحورية بإستخدام 3 أنواع من المعلومات من اليوم التداولي السابق:
أعلى سعر.
أدنى سعر.
سعر الإغلاق.
من الواضح أنه من أجل العثور على السعر العالي و المنخفض و سعر الإغلاق من اليوم السابق، فإن كل ما عليك القيام به هو النظر إلى الشمعة من الجلسة السابقة. يقوم الكثير من المتداولين بوضع نقطة الارتكاز لهذه الأسعار الثلاثة على الأطر الزمنية الأقصر، مثل جداول الساعة و جداول الخمس عشر دقيقة. يمكن لنقاط الارتكاز أن تخبرك متى سوف يتراجع السوق و يغير الإتجاه مع قيام متداولي الفترة القصيرة الآخرين بإتباعها للمستقبل القريب.

من أجل حساب نقاط الارتكاز هذه، يجب إستعمال المعادلة التالية:
نقطة الارتكاز = (إرتفاع الأمس + إغلاق الأمس + إنخفاض الأمس)/3
نقطة المقاومة 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إنخفاض الأمس.
نقطة الدعم 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إرتفاع الأمس.
نقطة المقاومة 2 = نقطة الارتكاز + (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
نقطة الدعم 2 = نقطة الارتكاز – (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
هذه مناطق محتملة للدعم و المقاومة خلال أسواق المدى القصير و التي من الممكن أن ترشد اليوم التداولي. في الغالب، سوف يستعمل المتداولون دائماً شيئاً مثل الشمعات من أجل تأكيد ردود الفعل التي من الممكن أن تحدث عند هذه المناطق أيضاً.

kachary
07-22-2014, 02:07
بارك الله فيك اخي الكريم على مواضيعك الجميلة ونقطة الارتكاز من الاساليب
التي يتبعها التجار وانا عن نفسي افضل مؤشر يقوم برسمها بدلا عني

محمد السيد محمد
07-22-2014, 03:00
هذا كلام صحيح..لكن يا زميلي العزيز حضرتك كاتب الموضوع بخط دقيق جدا وبشكل يصعب قراءته
لذا ارجو من سيادتك – لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها بخط اكبر وثخن قليلا
ولن يكلفك هذا الا ضبط اعدادت الخط وهذا لاجل ضعاف النظر مثلى .. واكون شكر لك ..

---------- Post added at 03:00 AM ---------- Previous post was at 02:56 AM ----------

هذا كلام صحيح..لكن يا زميلي العزيز حضرتك كاتب الموضوع بخط دقيق جدا وبشكل يصعب قراءته
لذا ارجو من سيادتك – لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها بخط اكبر وثخن قليلا

a7med84
07-22-2014, 05:25
فى هذا السوق اخىالكريمن بيكن مهم جدا عمل هذه النقاط

السعر لو فوقها بيكون صاعد لو تحتيها هابط وهى تعمل كدعم ومقالومه جيده

ahdtoaa
07-22-2014, 05:26
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
جزاكم الله خيرعلى نقل المعلومات الرائعه بشكل سهل شرح جميل وموفق اتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء
بالمنتدى لانه موضوع قيم جدا واكيد نستفيد منه بالكثير مشكورا انك نقلته وتبادلته معنا

aysamiman
07-22-2014, 11:50
جزاكم الله خيرعلى نقل المعلومات الرائعه بشكل سهل شرح جميل وموفق اتمنى ان يستفيد منها باقى الاعضاء
بالمنتدى لانه موضوع قيم جدا واكيد نستفيد منه بالكثير مشكورا انك نقلته وتبادلته معنا

mea055
07-27-2014, 15:55
تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

scan
08-16-2014, 03:26
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

habache
08-16-2014, 07:09
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
شكرا لك لشرحك لنا نقطة الارتكاز واعطائنا المفهوم الصحيح لها الذي كان عند البعض مثلي غائبا اتمنى ان لا تحرمنا من مشاركاتك
تقيل مروري

BrahimForex
08-16-2014, 16:44
السلام عليكم اخي الكريم نقطة الارتكاز تقصد بها نقطة المقاومة ونقطة الدعم انها من اقوى المناطق التي يحترمها السعر

host
08-22-2014, 14:47
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

key
08-28-2014, 04:50
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

yooussef
08-28-2014, 19:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على حدة الموضوع الرائع اتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى

ProForex
09-02-2014, 13:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من المهم أن نرسم نقاط الارتكاز حيت تلعب كدعوم ومقاومات لسعر يحترمها السعر بشكل كبير تحياتي

haleeim
09-02-2014, 14:47

YMTMAX
09-24-2014, 15:56
معلومات قيمة ودرس جميل .. لك كل الشكر
على طرح هذا الموضوع المميز حقا وأرجو لك
دوام التقدم والتطور مع المزيد من الأنجازات في
هذا المجال ..

baite
09-24-2014, 16:53
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك الشكر الجزيل اخي العزيز على هذا الموضوع الرائع حقا
.اتمنى ان تنجح معنا ان شاء الله

maged mohamed
09-24-2014, 17:01
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع هام جدا و مجهود رائع

بل و اكثر من رائع لتوضيح نقط الارتكاز و اهميتها

و شكرا

ahmed9933
09-28-2014, 12:57
بالمنتدى لانه موضوع قيم جدا واكيد نستفيد منه بالكثير مشكورا انك نقلته وتبادلته

shoshotamer
09-29-2014, 08:23
واضح ان حضرتك عندك خبرة كبيرة في الموضوع ده وكلام حضرتك منسق ومرتب وبصراحة جذبني اقرا الموضوع واكمله لاخره
واستفدت جدا الحقيقة مع اني لسه مبتداه الا اني فعلا استفدت كتير شكرا لحضرتك وتقبل مروري

antonioforex
11-26-2014, 00:32
السلام عليكم
شكرا اخي على تعريفك لنقطة الارتطاز و فائدتها في التداول بها لانني استفدت كثيرا
منها و اتمنى ان نرى جديدك دائما بالمنتدى اخي الفاضل و بالتوفيق.

abdoute
11-26-2014, 16:37
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى النوفيق لجميع من يفيدونا بهذه المواضيع الجميلة والمفيدة
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
.اتمنى من لله عز وجل ان يجزيك عن عملك

soon
12-12-2014, 07:36
بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

alaa eldeen
12-15-2014, 23:44
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوعنقطة الارتكاز بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

ibrahim forex
03-12-2015, 16:15
فى هذا السوق اخىالكريمن بيكن مهم جدا عمل هذه النقاط

السعر لو فوقها بيكون صاعد لو تحتيها هابط وهى تعمل كدعم ومقالومه جيده

magedman
03-12-2015, 16:41
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة
مشكور اخي علي الموضوع
نقاط البوفينت نقاط قوية ويمكن الاعتماد عليهها
بشكل كبير جدا

Doodysamsom
03-12-2015, 17:16
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخى الكريم على معلومتك التى قدمتها لنا على موضوع..
نقطة الارتكاز في الفوركس:وكيفية حسابها والتداول بها...

aligharbi316
05-20-2015, 16:30
بارك الله فيك اخي الكريم على
مواضيعك الجميلة ونقطة الارتكاز من الاساليب
التي يتبعها التجار وانا عن نفسي
افضل مؤشر يقوم برسمها بدلا عني

ملاك الروح
05-20-2015, 16:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخي الكريم على توضيح هذه النقاط وطريقة حسابها ايضا مهمة للغاية
اتمنى لك التوفيق اخي الكريم

aligharbi316
05-21-2015, 00:05
جزاكم الله خيرعلى نقل المعلومات الرائعه بشكل
سهل شرح جميل وموفق اتمنى ان يستفيد
منها باقى الاعضاء بالمنتدى لانه موضوع قيم جدا واكيد نستفيد منه بالكثير مشكورا

مامون سباعنة
05-21-2015, 00:51
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد :
اشكرك اخي العزيز على شرحك لما هو نقطة الارتكااز في الفووركس .. املا ان يستفيد الجميع ... اشكرك اخي
راجياً التوفيق للجميع
تحيااتي اخي

ilyes chaieb
05-21-2015, 08:29
يعنى تحديد الدعوم و المقاومة على الفتراة الصغيرة تكون مربحة و على الفترات الطويلة تفقد قوتها ..انا مش فاهم قصدك في هذا على العكس انا اعرف الدعوم و المقاومات كلما استعملت فريم كبير زادة مصداقيتها

الصعلوك
05-21-2015, 08:34
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على المعلومة القيمة جزاك الله خيرا
تقبل مروري

محمد السيد
05-21-2015, 13:07
معذرة أخي الفاضل .. فان لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها مني بصدر رحب .. موضوعك جيد لكن حضرتك كاتبه بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن كثيرا لك..

hamdochi
05-27-2015, 16:46
تحية طيبة ومرحبا بك اخي العزيز اظن انه واضح ان حضرتك عندك خبرة كبيرة في الموضوع ده وكلام حضرتك
منسق ومرتب وبصراحة جذبني اقرا الموضوع واكمله لاخرهواستفدت جدا الحقيقة مع اني لسه مبتداه الا اني فعلا
استفدت كتير شكرا لحضرتك شكرا وبالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم

madmax07
06-19-2015, 20:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك نقطة الارتكاز في الفوركس: ما هي، كيف تحسبها وكيف تتداول بحسبها واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

RomanyMoreed
08-20-2015, 22:16
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

نقاط البايفوت شبيهه بمستويات الفيبوناتشي انا عن نفسي مش بستخدمها بس ناوي اتعلمها في المستقبل الفريب

بالتوفيق

omarx150
08-21-2015, 03:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم على المعلومة ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.
ولك من جزيل الشكر والتقدير
وجزاكم الله خيرا

xmenflis1
10-31-2015, 18:40
مرحباً شكراً على طرح موضوع
بتوفيق لك ولجميع أعضاء

Wassa04
10-31-2015, 19:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

abdougagi33
11-09-2015, 13:35
السلام عليكم و رحمة الله
لقد استمعت كثيرا بقراءة موضوعك عن نقطة الارتكاز في الفوركس
اتمنى ان نرى المزيد من هذه المواضيع القيمة في المنتدى
تقبل مروري

samyalkenawi
11-10-2015, 00:00
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعبن والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه افضل صلاه واتم سلام
السلام عليكم اخوانى الكرام وبارك الله فى الاخ الكريم صاحب الموضوع ولكل من ساهم فيه بالنقاش البناء
جهد مشكور وشرح اكثر من رائع
وتقبلوا مرورى
مهندس سامى القناوى
: (^./|\.^) :
wwwwwww

---------- Post added at 09:00 PM ---------- Previous post was at 08:58 PM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعبن والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه افضل صلاه واتم سلام
السلام عليكم اخوانى الكرام وبارك الله فى الاخ الكريم صاحب الموضوع ولكل من ساهم فيه بالنقاش البناء
جهد مشكور وشرح اكثر من رائع
وتقبلوا مرورى
مهندس سامى القناوى
: (^./|\.^) :

snnaky
03-26-2016, 20:49
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج الطيبة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع وكنت افضل عرض موضوعك وتوضيح مراحل التطبيق من خلال عرض شارت توضيحى وعرض تطبيق الادوات من خلالها على الشارت حتى تكتمل الأفادة

tfkamal
03-27-2016, 18:43
مشكور إليك وإلى منتدى فوركس العرب
إنشاء الله المزيد من التألق والعطاء
:beach::beach::beach::beach: