PDA

View Full Version : شرعية سوق العملات

forexaly5
07-25-2014, 14:37
أولاً وقبل كل شيئ، المقامرة ، وبلا أي شك، بعيدة كل البعد عن الحلال، وقد تم تحريمها من قبل الإسلام منذ ظهوره حتى أيامنا هذه. أما بالنسبة لشرعية التعامل في المضاربة في العملات، فقد إنتشر السؤال بين الكثير من الفقهاء والعلماء الأفاضل والمتداولون حول تحليل المتاجرة بسوق العملات العالمية.
والسؤال الأهم لدى معظم التجّار والمستثمرون المسلمون هو: هل يجوز التعامل في العملات والذي يتم التداول فيه عن طريق الإنترنت ؟ وما رأي الشريعة في التبييت وكذلك تأخر التسليم (المقاصة) من يوم إلى يومين بعد إنهاء العقد ؟ وقد أجاب العديد من المفتيين حول شرعية هذا الموضوع والتي إنتشرت بشكل كبير على الإنترنت.
إليكم رد بإيجاز من الشيخ المفتي العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي من موقع إسلام أون لاين:
" الأصل الشرعي في بيع النقود وشرائها بعضها ببعض: أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة بعضها ببعض. ومن هنا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء ". غير أن القبض يخضع للعرف، وقبض كل شيء بحسبه. والشرع قد ترك تحديد كثير من الأشياء لعرف الناس، كما ذكر ذلك الإمام ابن قدامة وغيره، ومنها القبض في البيع. فما دام القبض الفوري عرفًا لا يتم إلا بالطريقة التي ذكرتها، ويفترق عن البيع الآجل، فإن المعني الشرعي للقبض يصبح متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي بيع ما اشتراه إلا بعد القبض الفعلي العرفي. والله أعلم . "
للإطلاع على المزيد من فتاوى حول المتاجرة في أسواق العملات العالمية والفوركس ، زوروا صفحة "الفوركس والشريعة".

mea055
07-27-2014, 13:10
أولاً وقبل كل شيئ، المقامرة ، وبلا أي شك، بعيدة كل البعد عن الحلال، وقد تم تحريمها من قبل الإسلام منذ ظهوره حتى أيامنا هذه. أما بالنسبة لشرعية التعامل في المضاربة في العملات، فقد إنتشر السؤال بين الكثير من الفقهاء والعلماء الأفاضل والمتداولون حول تحليل المتاجرة بسوق العملات العالمية.
والسؤال الأهم لدى معظم التجّار والمستثمرون المسلمون هو: هل يجوز التعامل في العملات والذي يتم التداول فيه عن طريق الإنترنت ؟ وما رأي الشريعة في التبييت وكذلك تأخر التسليم (المقاصة) من يوم إلى يومين بعد إنهاء العقد ؟ وقد أجاب العديد من المفتيين حول شرعية هذا الموضوع والتي إنتشرت بشكل كبير على الإنترنت.
إليكم رد بإيجاز من الشيخ المفتي العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي من موقع إسلام أون لاين:
" الأصل الشرعي في بيع النقود وشرائها بعضها ببعض: أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة بعضها ببعض. ومن هنا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء ". غير أن القبض يخضع للعرف، وقبض كل شيء بحسبه. والشرع قد ترك تحديد كثير من الأشياء لعرف الناس، كما ذكر ذلك الإمام ابن قدامة وغيره، ومنها القبض في البيع. فما دام القبض الفوري عرفًا لا يتم إلا بالطريقة التي ذكرتها، ويفترق عن البيع الآجل، فإن المعني الشرعي للقبض يصبح متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي بيع ما اشتراه إلا بعد القبض الفعلي العرفي. والله أعلم . "
للإطلاع على المزيد من فتاوى حول المتاجرة في أسواق العملات العالمية والفوركس ، زوروا صفحة "الفوركس والشريعة".

messaoud3
08-27-2014, 00:29

doaa sary
08-27-2014, 00:42
مدام مش قمار ولا فية رباا
يبقا ان شاء الله حلال
وانا سئلت وشوفت فتاوى بتحلله
مشكور ع الموضوع الهام
وبالتوفيق للجميع

yooussef
08-27-2014, 01:10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الرائع والمفيد و اتمنى لك الاستفادة وجميع أعضاء المنتدى

amrani
08-27-2014, 02:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

ProForex
08-29-2014, 11:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع حساس جدا شرعية الفوركس أظن أن التداول بالسلع هي التي فيها خلاف اما العملات فلا تحياتي

yooussef
08-29-2014, 17:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الرائع اتمنى لك التوفق ولجميع أعضاء المنتدى

a7med84
08-29-2014, 22:53
والله اخى الكريم الموضوع ليس هناك اى فتوى واضحه بشانه

وده لان السوق محتاج الى دراسه كامله السوق كبير جدا من الجهه اللى ممكن ان تطلع فتوى

ahmedamr
08-31-2014, 12:23

zinga11
09-03-2014, 16:45
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا الطرح المتميز وطبعا ادارة الحسابات بيكون
عن طريق شخص محترف وعنده خبرة كبيرة في المجال ده لكن انا شخصيا بفضل الاعتماد على نفسي

host
09-11-2014, 04:16
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

mahmoud sheded
09-12-2014, 10:40
شكرا لك اخى الفاضل على مثل تلك المواضيع وان شاء تعود بالفائدة
مع تمنياتى لجميع الاعضاء الكرام بالنجاح والتوفيق

YMTMAX
09-20-2014, 03:29
موضوع جامد وشرح متميز .. مشكور أخي الكريم
على ما قدمته من معلومات في هذا المجال ونرجو
لك التقدم مع مزيد من الأنجازات ونتمنى ان يستفيد
كل الأعضاء من هذه المعلومات ..

key
10-04-2014, 03:49
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

gehad87
12-06-2014, 10:39
اخي العزيز احنا عرفنا موقف السوق من الشريعه وعرفنا ايه المحظور الاقتراب منه وايه المسموح
ثانيا لو سمحت حاول انك في الموضوعات الللي هتضيفها تراعي التنسيق لموضوعاتك

alaa eldeen
01-05-2015, 10:03
موضوع شرعية سوق العملات بجد موضوع هايل ومهم جدا كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم وللاعضاء الكرام ولكل شخص يريد ان يرتقى بهذا المنتدى العظيم

adil17
01-05-2015, 11:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة و المفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و نحن ممتنين لك كثيرا و تقبل مروري

sawsan5a
01-10-2015, 19:53
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

antonioforex
01-19-2015, 15:37
السلام عليكم
نعم اخي يجب ان نعمل وفق منهج علمي في هدا المجال و نبتعد عن المقامرة لانها تؤدي بحساباتنا
الى الهاوية لانه مجال صعب و يحتاج خبرة كبيرة و بالتوفيق لك.

ibrahim forex
01-19-2015, 17:40
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

mohamed.atef
04-03-2015, 07:27

وده لان السوق محتاج الى دراسه كامله السوق كبير جدا من الجهه اللى ممكن ان تطلع فتوى

---------- Post added at 04:27 AM ---------- Previous post was at 04:24 AM ----------

مدام مش قمار ولا فية رباا
يبقا ان شاء الله حلال
وانا سئلت وشوفت فتاوى بتحلله
مشكور ع الموضوع الهام
وبالتوفيق للجميع

elkalaby
04-03-2015, 13:55
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

Bel
09-18-2015, 18:10
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مثالنا نحن سكان الدول العربية تماما
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله

aymansaleh
09-18-2015, 18:23
الاخ الكريم’ بالفعل كل الفتاوى الشرعيه تؤكد ان التداول في سوق الفوركس هو حلال شرعا طالما لا يوجد تأجيل في الدفع وليس بيع او شراء اجل وفوائد التبييت بعيده عن الحساب, بمعنى ان تفتح حساب اسلامي خالي من هذه الفوائد
تقبل مروري

k73issam
09-18-2015, 19:35
اظن ان الموضوع فيه شك كبير وخاصة بين علماء الدين فهناك ان من حرمه لا يفهم الفوركس بشكل جيد
تقبل مروري

اسماعيل الحامي
09-18-2015, 21:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع حساس جدا لكبر حجمه ولكن طالما لا يوجد فيه ربا ولا مقامره فان شاء الله حلال

ESS19s
09-18-2015, 22:10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة
هناك العديد من الفتاوى التي احلت التعامل في سوق الفوركس لكن يبقى الحرام في دفع الفوائد التبييتية لكن مع وجود حساب اسلامي يمكن تجنب هذه الفوائد او غلق الصفقة في نفس اليوم

marwanadam
09-18-2015, 23:08
المه اخى ان تكون التدول وفق المنهج الاسلامى ان تختار حساب اسلامى وان تبتعد عن الفوائد
وان شاء الله نتمنا من ان يكون الامر حلال راضى علينا ربنا
وبتوفيق

kouka
09-25-2015, 17:38

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

Ahmed ibrahem 91
09-30-2015, 14:35

amramr
09-30-2015, 16:47
الســـــــــــلام عليكم ورحمة لله

إستراتيجية كلهــــــــــا مؤشرات

لمـادا لا نتعلم التحليل الفني هناك

تريندات وهناك دعوم ومقاومات

لمـــادا لا نعتمد عليهــــــا

ثائر ابو صلاح
09-30-2015, 16:48
شكرا لك اخى الفاضل على مثل تلك المواضيع وان شاء تعود بالفائدة
مع تمنياتى لجميع الاعضاء الكرام بالنجاح والتوفيق

mohammed2015
09-30-2015, 17:22
شكرا لك والشكر موصول للمفتي وبارك الله فيك اخي الفاضضل على هذه المعلومات وننتظر المزيد من تألقك وتقبل مروري

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ESS19s
09-30-2015, 18:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لتجنب المحاذير الشرعية يجب غلق اصفقات في يومها
و اختيار الحساب الاسلامي من شركات الوساطة

محمد السيد
10-05-2015, 16:46
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

ثائر ابو صلاح
10-05-2015, 16:50
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا الطرح المتميز وطبعا ادارة الحسابات بيكون
عن طريق شخص محترف وعنده خبرة كبيرة في المجال ده لكن انا شخصيا بفضل الاعتماد على نفسي

omerhomsy
10-18-2015, 15:56
قبل التعليق على الموضوع اذكر ان هذا التعليق هو وجهة نظر ليس انتقاد لاحد اما بعد لا يوجد شرعية في سوق العمل وللاسف

والحمد لله رب العالمين نرجو منكم المزيد وفقكم الله الى فعل كل خير وشكراً

sofpreda
10-19-2015, 01:23
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، كما أتمنى أن نراك في مواضيع أخرى إنشاء الله، بالتوفيق لك و للجميع
تقبلوا مروري

zakija
03-31-2016, 20:07
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :) شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والمفيد و شكرا لك على هذا الشرح السهل والجميل :) بارك الله فيك وجزك الله خيرا
تقبل تحياتي

Fanarik
03-31-2016, 20:25
اخي الكريم شكرا جزيلا على المعلومات الرائعة
يقول الرسول عليه السلام اجراؤك على الافتاء اجراؤك على النار لذلك لا نستطيع التحريم بسهولة
اعتقد ان شراء وبيع العملات مثله مثل اي تجارة
فصاحبه قد يخسر وقد يربح وبالنهاية كل حسب خبرته*
تحياتي للجميع

ابو تريكة
04-10-2016, 01:04
بسم الله الرحمـــــــــــــــان الرحــــــــــيم،
تحية إلى كافة الأعضاء و المشرفين في منتدى فوركس العرب
مشكور أخي على هذا التقديم الجميل لموضوعك بعنوان
شرعية سوق العملات
نتمنى لك وللجميع التوفيق والنجاح
تقبلوا مروري

gara77