PDA

View Full Version : تقسيم الحساب في شركات الفوركس

YMTMAX
07-25-2014, 17:32
عندما تفتح صفقة بشراء أم بيع عملة ما سينقسم حسابك إلى أربعة أقسام :

الرصيد Balance .

الهامش المستخدم Used margin .

الهامش المتاح Usable margin .

رصيدك الحالي Equity .

وسنقوم بشرح هذة الأقسام بالتفصيل :

الرصيد Balance :

هو المبلغ الموجود في حسابك قبل فتح صفقة .

الهامش المستخدم Used margin :

هو المبلغ الذي يتم خصمه كعربون مسترد . وهذا المبلغ يعتمد على نوعية الحساب وشروط الشركة التي تتعامل معها من حيث نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الشركة .

فمثلاً : لو فرضنا أنك فتحت حساب عادي. standard لدى شركة وساطة ما وإن هذه الشركة تخصم 500$ من حسابك مقابل كل لوت تشتريه أو تبيعه من أي عملة , فمعنى ذلك لو اشتريت لوت يورو سيتم خصم 500$ من حسابك كعربون مسترد فلو فرضنا أن رصيدك قبل الدخول في هذه الصفقة كان 2000$ سيتبقى لك 1500$ , ولو قمت ببيع 2 لوت ين فسيتم خصم 1000$ من حسابك ويتبقى لك 1000$ من رصيدك .

كما تعلم فإن هذا المبلغ مسترد سيتم إعادته لحسابك فور إغلاق الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة .

يتم حساب الهامش المستخدم حسب المعادلة التالية :

الهامش المستخدم = الهامش الذي تحددة الشركة مقابل كل لوت * عدد اللوت

الهامش المتاح Usable margin :

وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم وهو أقصى مبلغ يمكنك خسارته في الصفقة .

ويحسب الهامش المستخدم حسب المعادلة التالية :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

فعلى حسب الفرض السابق عندما تشتري 1 لوت يورو سيتم خصم مبلغ 500$ كهامش مستخدم ويكون الهامش المتاح أمامك

الهامش المتاح = 2000 – 500 = 1500$

وهو أقصى مبلغ يمكنك أن تخسره في هذه الصفقة , فإن وصلت خسارتك على هذه الصفقة ل 1500$ سيصلك نداء الهامش Margin call وإذا لم تضف مزيد من المال لحسابك سيتم إغلاق العملية من قبل الشركة دون أن تنتظر منك أمراً .

الرصيد الحالي Equity :

وهو المبلغ الفعلي الموجود في حسابك في حالة إغلاقك الصفقة بالسعر الحالي .

فكما تعلم عندما تشتري أو تبيع عملة ما ستصبح متأثراً بحركة سعر هذه العملة في السوق , فإن كنت مشترياً للعملة سيهمك أن يرتفع سعر العملة وكل نقطة ترتفع فيه سعر العملة تربح 10$ وكل نقطة تنخفض فيه سعر العملة عن سعر الشراء تخسر 10$ , والعكس صحيح بالنسبة للبيع .

والرصيد الحالي Equity يرصد أمامك ما يحدث للصفقة على حسب السعر الحالي للعملة .

فمثلاً : لو فرضنا أنك اشتريت 1 لوت جنية استرليني على فرض أن سعر الجنية سيرتفع بعد فترة , ولو فرضنا أن سعر الجنية ارتفع 20 نقطة سترى أن رصيدك الفعلى قد زاد 200$ فوق رصيدك قبل الدخول في الصفقة أي لو قمت بإغلاق الصفقة في هذه اللحظة سيكون رصيدك 2200$ .

وهكذا فإن الرصيد الحالي يعكس وضع حسابك على أساس سعر السوق الحالي لتكون على بينة كاملة في كل ما يتعلق بحسابك .

يمكن حساب الرصيد الحالي على حسب المعادلة التالية :

الرصيد الحالي = الرصيد الحالي + الربح العائم أو الخسارة العائمة

فلو فرضنا أن رصيدك قبل الدخول في صفقة ما كان = 5000$

ثم قمت بشراء لوت من عملة ما وارتفع سعر هذه العملة بحيث إنك رابح حسب السعر الحالي 500$ وهو ربح عائم لأنك لم تغلق الصفقة فعلياً .

سيكون الرصيد الحالي = 5000 + 500 = 5500$

أي يخبرك أنك لو قمت بإغلاق الصفقة الآن وبالسعر الحالي سيكون رصيدك 5500$

ولو فرضنا أن سعر العملة بعد أن اشتريتها قد انخفض بحيث إنك خاسر حسب السعر الحالي 300$ وهي خسارة عائمة لأنك لم تغلق الصفقة فعلياً .

سيكون الرصيد الحالي = 5000 + (-300) = 4700$

أي يخبرك أنك لو قمت بإغلاق الصفقة الآن وبالسعر الحالي سيكون رصيدك 4700$

والرصيد الحالي يتغير على حسب تغير سعر العملة سواء ربحاً أم خسارة .

فكلما يتغير السعر حتى ولو نقطة واحدة سيبين لك الرصيد الحالي Equity كم سيكون في حسابك الفعلي لو قمت بإغلاق الصفقة في هذه اللحظة واضعاً باعتباره ربحك العائم أو خسارتك العائمة واللذان سيتحولان إلى ربح أو خسارة حقيقية إذا قمت فعلاً بإغلاق الصفقة في هذه اللحظة .

والغرض من هذا التقسيم لحسابك هو إعطائك صورة واضحة وفورية عن وضع حسابك ليوفر عليك القيام بهذه الحسابات بنفسك وتكون هذه الصورة فورية أولاً بأول وعلى حسب تغيرات السعر في السوق .

وعندما تغلق الصفقة فعلاً يتحول الرصيد الحالي إلى رصيدك لدى الشركة . حيث يمكنك سحبه أو استخدامه في المتاجرة بصفقات أخرى .

xdorex
07-25-2014, 17:48
صحيح فكل شركات الفوركس تستعمل نفس النضام تقريبا الى في بعض الامور
تختلف من شركه الى اخرى بخصوص السبريد واشياء اخرى

houdabluegolden
07-26-2014, 17:49
شكرا يا غالي على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا الطرح المتميز وطبعا الموضوع ده من المواضيع
الهامة جدا لكل متداول مبتدئ في سوق الفوركس لذلك لابد من الاهتمام بهذه المصطلحات الاساسية

akalai1996
07-26-2014, 19:18
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس لانه عالم يجب أن تتقنه و تستتمر و تتعلب من أجل تحقيق الاهذاف و شكرا لك مرة أخرى و ننتضر منك الجديد دائما يا رب يسهل ما صعب . لكن لاتنسى أخي الصبر تم الصبر تم الصبر لان عالم الربح و العمل يحتاج لهذا العامل تقبلها مني كنصيحة أخي و ارجوا ان تعمل بها لانها سر نجاح كل محترف و سر بداية كل مبتدأ و شكرا مرة اخرى .

salmasalma
07-26-2014, 19:24

doaa sary
07-26-2014, 19:36
شكرا ليك موضوع مهم ومفيد لكل مبتدئ ومن اساسيات تعليم الفوركس
وشرح منصه التداول ميتاتريدر 4كل دة موجود اسفل المنصة
بالتوفيق للجميع

mea055
07-27-2014, 12:50
هو المبلغ الذي يتم خصمه كعربون مسترد . وهذا المبلغ يعتمد على نوعية الحساب وشروط الشركة التي تتعامل معها من حيث نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الشركة .

فمثلاً : لو فرضنا أنك فتحت حساب عادي. standard لدى شركة وساطة ما وإن هذه الشركة تخصم 500$ من حسابك مقابل كل لوت تشتريه أو تبيعه من أي عملة , فمعنى ذلك لو اشتريت لوت يورو سيتم خصم 500$ من حسابك كعربون مسترد فلو فرضنا أن رصيدك قبل الدخول في هذه الصفقة كان 2000$ سيتبقى لك 1500$ , ولو قمت ببيع 2 لوت ين فسيتم خصم 1000$ من حسابك ويتبقى لك 1000$ من رصيدك .

scan
08-13-2014, 20:54
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

host
08-23-2014, 15:02
اعتقد ان هذه الفكرة جديدة وتستحق الدراسة واتمنى من باقى الاعضاء خاصة المحترفين
منهم ان يقوموا بالرد على الموضوع وابداء رايهم فى هذه الفكرة

baite
08-23-2014, 17:20
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى التوفيق لكل الاعضاؤ في هذا المنتدى الرائع
فعلا موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه اخي العزيز
اتمنى التوفيق للجميع ان شاؤ الله

messaoud3
08-27-2014, 00:12

كما تعلم فإن هذا المبلغ مسترد سيتم إعادته لحسابك فور إغلاق الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة .

yooussef
08-27-2014, 01:42
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الرائع والمفيد و اتمنى لك الاستفادة وجميع أعضاء المنتدى

marouansat
08-27-2014, 04:32
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه طيبه على اعضاء المنتدى الكرام وبعد
فعلا موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه اخي العزيز
تقبل مروري

ProForex
08-29-2014, 10:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل أخي انه الهامش يحب أن تفهم كيف يقسم الهامش وات تفهم كل أنواعه فهو مهم من الأساسيات

مصراوى
08-29-2014, 11:07
اخى الحبيب مشكور على الموضوع ولكننى كنت افضل التوضيح من خلال مبالغ قليلة الى حد ما انت تعرف ان معظمنا يملك راس مال قليل وبالتوفيق

yooussef
08-29-2014, 17:52
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الرائع اتمنى لك التوفق ولجميع أعضاء المنتدى

a7med84
08-29-2014, 18:11
شكرا لك اخى الكريم عل هذا الشرح وتقسيم الحساب فى المنصه

على هذا المنوال الرصيد والاسهم والهامش متاح ومستخدم ةوبالتوفيق لك

BrahimForex
08-30-2014, 01:43
السلام عليكم هده المصطلحات من اهم الاساسيات التي يجب ان تفهمها في بداية التداول متل الهمش المتاح والهامش المستخدم والرصيد...

ahmedamr
08-31-2014, 12:09

zinga11
09-04-2014, 11:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الفاضل على التوضيح وعلى الموضوع والمعلومات الهامة التي وضعتها لنا والتى يجب العمل والتعلم منها للوصول الى مرحلة الاحتراف

YMTMAX
09-22-2014, 04:05
ليس المهم أن تكون المعلومات جديدة أو قديمة
الأهم هو أن نسأل أنفسنا هل استفدنا مما هو
قديم ؟ وهل سنركز جل أهتمامنا على ما هو
جديد ؟ عموما معلومات رائعة ومشكور على ما قدمت ..

nabigha
09-22-2014, 04:13
موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه
اعتقد ان تقسيم الحساب فى المنصه
يكون متكون من الرصيد والاسهم والهامش متاح

هيثم سيد
09-22-2014, 06:39
موضوعك فعلا اوضح الكثير من المعلومات المهمة التي تفيدنا في تحديد النسبة التى يجب ان ندخل بها الصفقة حسب راس المال بطريقة صحيحة وتعتبر كل من الهامش المتاح والمستخدم والمارجن منةاكثر المعلومات التي يتسائل عنها اى مبتدا

men
10-06-2014, 03:51
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا هذه الموضيع
يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

Nasser Al-Qahtani
10-06-2014, 03:54
اخي هذا توضيحات قيمة اكتسبت عن طريق الخبرة عتيقة
سنقرائها بعون المولى وسيتم البحث عن الكثير من المعلومات
اخي الغالي لاتبخل علينا طروحاتك الطيبة التي تفيد الجميع
وسنكون هنا بمتابعة مستمرة لكل مايطرح من قبلك عزيزي
فنحتاج الخبرة والكثير من النصائح التي تفيدنا بالخوض في هذا المجال
الملئ بالمخاطرة دون دراسته الى هذا الوقت
احب اشكرا واتمنى لك دوام النجاح

ibrahim forex
03-15-2015, 01:19

antonioforex
03-15-2015, 01:56
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك لهده المصطلحات المهمة في الفوركس و التي يجب على كل
متاجر ان سعرفها جيدا و بالتوفيق لك اخي الفاضل سلام

OMAR ALI
03-15-2015, 02:24
السلام عليكم
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا هذه الموضيع
يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد
تحياتي

Wassa04
03-15-2015, 17:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا الشرح بالتوفيق لك تقبل مروري

salem max
03-15-2015, 19:19
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اخي الكريم و العزيز موضوع اكثر من رائع و شكرا على
بذلك مجهود رائع و مميز و تقبل مروري و شكرا

اتمنى التوفيق للجميع السلام عليكم

Waleed ahmed
03-19-2015, 09:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ياغالي
فقد تم نصحك من طرف الخبراء الف شكر تحياتي

baki
03-19-2015, 21:37
شكرا لك اخي على شرحك لهده المعلومات غلبا ما تسئلت حول معنها
ولكن لم اجد شرحا لها في مقاطع فديو ارجو ان تقوم بشرحها لنا في فديو المارة القادمة

mshehataa
03-19-2015, 21:49
شكرا اخى العزيز على طرح الموضوع الجميل وبجد توصيل لمعلومه كويسه
وهى فعلا مهمه لكل مبتدئ يريد يفهم معنى المصلطلحات فى التداول

wargita
03-19-2015, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،شكرا أخي على هذه المعلومة القيمة
والمفيدة ،شرح جميل ورائع وموفق كذلك،أتمنى لك التوفيق في مسارك

حلم
03-19-2015, 23:56
الحساب فى انستا له عدة افرع فهناك الحساب الاسلامى ط
وهذا لا يكون به فوائد وحساب الاستندار وهو حساب يتم التداول به اقل شىء بالدولار

---------- Post added at 08:32 PM ---------- Previous post was at 08:23 PM ----------

شكرا لك اخي على شرحك لهده المعلومات غلبا ما تسئلت حول معنها
ولكن لم اجد شرحا لها في مقاطع فديو ارجو ان تقوم بشرحها لنا في فديو المارة القادمة
هناك عدة حسابات فى الشركة فيوجد هناك الحساب الاسلامى
الذى يكون خاليا من اى قوائد ربوية وهناك الحسابات الاخرى التى اقل لوت فيها دولار واحد

---------- Post added at 08:51 PM ---------- Previous post was at 08:32 PM ----------

شركات فوركس من الشركات التى لها مستقبل مهنى كبير
جدا فى الفوركس اذا انها تقوم بخدمة تنويع الحسابات من اجل راحة التجار الذين بها

---------- Post added at 08:56 PM ---------- Previous post was at 08:51 PM ----------

شركات فوركس من الشركات التى لها مستقبل مهنى كبير
جدا فى الفوركس اذا انها تقوم بخدمة تنويع الحسابات من اجل راحة التجار الذين بها

katreenaziz
03-20-2015, 01:17
من الجميل ان تشرح مثل هذة الامور البسيطة فهى علامات استفهام بلنسبة للمبتدئين فى انتظار المزيد واتمنى لك التوفيق والنجاح

moutanabbih mohammed
05-25-2015, 22:41
شكرا جزيلا لك اخي الفاضل على الموضوع الجميل و المفيذ عن تقسيم الحساب في شركات الفوركس
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

madmax07
05-27-2015, 19:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك تقسيم الحساب في شركات الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

madmax07
06-19-2015, 18:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك تقسيم الحساب في شركات الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

hhpr1212
06-20-2015, 02:01
السلام عليكم ورحمة الله وبراته الاخوة
..
فكلما يتغير السعر حتى ولو نقطة واحدة سيبين لك الرصيد الحالي
كم سيكون في حسابك الفعلي لو قمت بإغلاق الصفقة في هذه اللحظة واضعاً باعتباره ربحك العائم أو خسارتك العائمة واللذان سيتحولان إلى ربح أو خسارة حقيقية إذا قمت فعلاً بإغلاق الصفقة في هذه اللحظة

elgoule
06-20-2015, 04:07
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات المفيدة اللتي تنفع كثيرا في معرفة تفاصيل فتح الصفقات

harimeche
06-20-2015, 06:24
الســـــــلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

بـــــارك الله فيك اخـــي على الموضوع المفيد

حول تقسيم الحساب في الفوركس وتفسيرك للمارجن

ومــا اعجبني أكثر هو تنضيم الموضوع

Mariam
06-20-2015, 10:33
مشكور اخونا الكريم وجزاك الله كل خير معلومات اساسيه يجب معرفتها من قبل المبتدين امثالي :)

aymansaleh
06-20-2015, 10:39
الاخ الكريم, شرح رائع للرصيد والهامش المتاح والهامش المحجوز والرصيد المتبقي, يجب ان لا يتاجر المتداول بأكترمن 10 % من راسماله اي الهامش المحتجز
تقبل مروري

rachedcom
06-20-2015, 13:00
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس لانه عالم يجب أن تتقنه و تستتمر و تتعلب من أجل تحقيق الاهذاف و شكرا لك مرة أخرى و ننتضر منك الجديد دائما يا رب يسهل ما صعب . لكن لاتنسى أخي الصبر تم الصبر تم الصبر لان عالم الربح و العمل يحتاج لهذا العامل تقبلها مني كنصيحة أخي و ارجوا ان تعمل بها لانها سر نجاح كل محترف و سر بداية كل مبتدأ و شكرا مرة اخرى .

ahmedbourezg
06-20-2015, 17:11
شكرا اخى الكريم على موضوع الفوركس الرائع
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
بالتوفيق للجميع.

RomanyMoreed
08-20-2015, 22:53
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

ممتاز اوي الشرح ده علي فكرة وتفاصيل غاية في الدقة والاهمية وياريت نستفيد كلنا من هذه المعلومات

تحياتي

radwann
08-20-2015, 22:58
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا الطرح المتميز
وأتمنا لك التوفيق في عالم الفوركس الجميل إنشاء الله
ونقبل مروري

omarx150
08-21-2015, 03:17
السلام عليكم
مشكور اخي على شرح هدا المصطلح و توضيح فائدته في سوق العملات لانه من الجيد لنا تعلمه
و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما بالمنتدى اخي العزيز سلام.

sheref elsayed gomaa
08-21-2015, 03:27
لسلام عليكم أخي الكريم
شكرا لك طرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس لانه عالم يجب أن تتقنه و تستتمر و تتعب من أجل تحقيق الاهذاف والله الموفق

xmenflis1
10-31-2015, 18:41
مرحباً شكراً على طرح موضوع
بتوفيق لك ولجميع أعضاء

omerhomsy
11-22-2015, 19:23
***** ^-^ *****

خير الكلام ما قل ودل وموضوع يناسب هذا المقال مشكور اخي ولكن ما أجمل كلماتك عندما تنبعث من صادق أحساسك اخي الفاضل .......... ارتقيت ببراءة حروفك إلى علو المعاني رائعه هي كلماتك .. كروعتك ودائماً تأتينا بكل ما هو جميل ورائع.. لك تحية من صميم قلبي..

heroo252
11-22-2015, 20:10
اهم حاجه فكل دول هى الاكوتى الى هى رصيد حسابك الفعلى بعد حساب مكسب الصفقه او خسارتها والى
لو اغلقت صفقتك فى الوقت ده هتلاقيه هو رصيد حسابك النهائى

AHMED91
11-22-2015, 22:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
لذلك الافضل اختيار الحساب المناسب لعملك في سوق الفوركس لكي تستفيد منه جيدا

نادر صباح الدين
11-22-2015, 22:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مشكور صديقنا العزيز على توضيحك لهذه المفاهيم والروابط بينها، بالفعل من الضروري أن يكون المتداول على معرفة بهذه المفاهيم التي تظهر معه في منصة التداول باستمرار، فمن خلال معرفته بها يستطيع معرفة أين هو من مستوى الخطر الذي يمكن أن يهدد حسابه، ويستطيع معرفة مستوى الارباح التي يحققها، مشكور على هذه الملاحظة ونتمنى لك التوفيق.

csebai11
11-23-2015, 01:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
على كل مبتدا يريد دخول عالم الفوركس ان بكون متمكنا من التعامل مع المنصة بشكل جيد

razgallah
11-23-2015, 06:47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
شرح مميز و مفيد جدا للاعضاء المبتدئين
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

amr222
11-23-2015, 09:31
سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوععن نفس افضل القنوات السعرية الافقية منها و المائلة و استعمالها عند الارتداد او الكسر

atbill
11-23-2015, 10:21
بسـم الله الرحمـن الرحيــم
السلآمـ عليكم ورحمة الله وبركآته
شكـر جزيل على المـــوضوع الــرائع و المميز
في انتظار جديدك القادم بحول الله
واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع

zer5000
11-23-2015, 14:57
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
موضوعك رائع و قد وصلت الافادة
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله