PDA

View Full Version : مقارنة بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم

فوركسوريا
08-23-2014, 22:11
مقارنة بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم
يمكن المقارنة بين السوقين من عدة جوانب و هي:

1 - ساعات التداول:

تتداول الأسهم في جلسات محددة فمثلا سوق الأسهم في نيويورك تفتح أبوابها في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا وتغلق في تمام الرابعة بتوقيت نيويورك. و تغلق الأسواق في عطلات نهاية الأسبوع إلى جانب الأجازات الرسمية في الدولة.

يتداول سوق العملات لمدة 24 ساعة في اليوم تبدأ الساعة 5 مساءاً يوم الأحد و حتى الساعة 4 مساءاً يوم الجمعة بتوقيت الساحل الشرقي EST .

2 - ما الذي يتداول:

يتم تداول الأسهم المدرجة في بورصة الدولة فقط، وكل عمليات التداول تتم بالعملة المحلية في الدولة. ويعبر السهم عن المشاركة في رأس مال الشركة وتحاول الشركة دعم أسهمها في السوق و رفعها، ويتأثر سهم الشركة بالإشاعات عن الشركة مما قد يؤدي إلى ضعف السهم.

يتم تداول العملات على شكل أزواج مقابل الدولار أو العملات مقابل بعضها البعض فيما يعرف بالعملات التقاطعية. وتمثل العملة اقتصاد دولة كامل حيث تعكس قيمة العملة أداء الاقتصاد أو أداء سياسة مالية معينة وهو الأمر الذي يجنب قيمة العملة الأثر السلبي للإشاعات.

3 - حجم التبادلات:

يعتمد حجم التبادلات على عدد الأسهم المقيدة في بورصة الدولة وعلى عدد المشاركين في الأسواق ومقدار السيولة النقدية الموجهة إلى الأسواق.

تمتلك حجم ضخم من التداولات نظرا للسيولة المالية الضخمة في أسواق العملات التي يبلغ متوسطها 2 تريليون دولار يوميا الذي يعد أكبر بكثير مقارنة مع أي بورصة حول العالم. ويرجع هذا إلى الأعداد الهائلة التي تشارك في أسواق العملات حول العالم و إلى كون الأسواق تعمل 24 ساعة يوميا.

4 - تنظيم التداول:

يتم تنظيم التبادل من خلال الجهة المكلفة من الدولة بذلك والتي تقوم بوضع شروط التبادل و معايير تحركات الأسهم، علماً بأن كل دول لديهم بورصة خاصة بها بقوانين منفردة.

يتم تداول العملات من خلال بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال OTC حيث يتم التداول بشكل مباشر بين طرفين عبر الشبكة الالكترونية العالمية، تعليمات التداول يتم تبادلها عبر الانترنت أو الهاتف أو أجهزة الكمبيوتر.

5 - المشاركين في الأسواق:

المستثمرين المحليين، الشركات، رؤوس الأموال المحلية بالإضافة إلى استثمارات خارجية تتوقف نسبتها على قوة أداء البورصة في الدولة.

المؤسسات المالية الضخمة، البنوك المركزية، شركات الصرافة، المضاربون، الشركات العالمية الكبيرة، المؤسسات الحكومية و الشركات التي تمتلك تعاملات متعددة الجنسيات...إلخ

6 - مراكز التداول:

مراكز تداول الأسهم الرئيسية حول العالم هي: سيدني، طوكيو، لندن، فرانكفورت، نيويورك هذا إلى جانب و جود مقر للبورصة في كل دولة على حدة.

تبدأ التداولات في بورصة سيدني في بداية الأسبوع نظرا لكونها أولى البورصات التي تبدأ ثم تنتقل التداولات حول بورصات العالم المختلفة بشكل لا ينقطع طوال اليوم مما يوفر مرونة عالية للتداول في جميع فترات اليوم.

7 - التحكم في الأسواق:

نظراً لكون أسواق الأسهم محدودة بغض النظر عن حجم الدولة؛ فإن هناك قوى اقتصادية معينة يمكنها أن تتحكم في اتجاه الأسواق مثل قيام شركة عملاقة أو تمتلك نصيب كبير في السوق ببيع سهم معين مما قد يؤدي إلى التحكم في اتجاه هذا السهم.

منذ كون سوق الفوركس يتميز بسيولة نقدية ضخمة فإن عمليات البيع و الشراء من قبل المؤسسات المالية الضخمة أو البنوك لا تؤثر على وضعية السوق. فقط في حالة تدخل البنوك المركزية قد يؤثر هذا على تحركات العملة نظرا لتدخلها ببيع أو شراء أحجام هائلة من العملة بجانب تشجيع هذا للمستثمرين حول العالم إلى السعي في نفس اتجاه البنوك المركزية مما يؤثر على اتجاه العملة في السوق.

8 - التداول على قيمة المؤشر:

لم يطبق هذا الخيار بعد في البورصة المصرية، و المقصود منه هو التداول على قيمة المؤشر نفسه و الذي يتكون من مجموع الأسهم الداخلة فيه. و الجدير بالذكر أن هذا النظام مطبق في البورصات العالمية فمثلا يمكن التداول على قيمة مؤشر S&P 500 نفسه و الذي يتكون من أسهم 500 شركة إلى جانب التداول على سهم بنك ويلز فارجو الذي يعد أحد أسهم مؤشر S&P 500.

يمكن في الفوركس التداول على المؤشرات مثل مؤشر الدولار (Dollar Index) و الذي هو عبارة عن مؤشر يقيس أداء الدولار أمام سلة من ستة عملات رئيسية، وهذا إلى جانب التداول على العديد من العملات الأخرى بالطبع.

مصطفى حمدان
08-24-2014, 22:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنى ان اكون اول من يشارك بالرد على الموضوع وعند النظر الى سوق الفوركس والاسواق المالية الاخرى نجد ان سوق الفوركس يتميز بالعديد والعديد من المميزات التى تجعل له الاولوية على جميع اسواق المال

messaoud3
08-26-2014, 17:31
يتم تداول الأسهم المدرجة في بورصة الدولة فقط، وكل عمليات التداول تتم بالعملة المحلية في الدولة. ويعبر السهم عن المشاركة في رأس مال الشركة وتحاول الشركة دعم أسهمها في السوق و رفعها، ويتأثر سهم الشركة بالإشاعات عن الشركة مما قد يؤدي إلى ضعف السهم.

يتم تداول العملات على شكل أزواج مقابل الدولار أو العملات مقابل بعضها البعض فيما يعرف بالعملات التقاطعية. وتمثل العملة اقتصاد دولة كامل حيث تعكس قيمة العملة أداء الاقتصاد أو أداء سياسة مالية معينة وهو الأمر الذي يجنب قيمة العملة الأثر السلبي للإشاعات.

3 - حجم التبادلات:

يعتمد حجم التبادلات على عدد الأسهم المقيدة في بورصة الدولة وعلى عدد المشاركين في الأسواق ومقدار السيولة النقدية الموجهة إلى الأسواق.

تمتلك حجم ضخم من التداولات نظرا للسيولة المالية الضخمة في أسواق العملات التي يبلغ متوسطها 2 تريليون دولار يوميا الذي يعد أكبر بكثير مقارنة مع أي بورصة حول العالم. ويرجع هذا إلى الأعداد الهائلة التي تشارك في أسواق العملات حول العالم و إلى كون الأسواق تعمل 24 ساعة يوميا.

هيثم سيد
08-26-2014, 19:06
التداول في سوق الفوركس فعلا مميز اى سوق الاسهم وبة فرص نجاح كثيرة ومن الممكن دراسة تحركات ازواج العملات بطريقة سهلة وعلمية ومن اهم الاشياء في الفوركس انك تتحكم في نسبة التداول من راس مالك وايضا تتداول في اى وقت طوال اليوم حسب رؤيتك لتحركات الاسعار

doaa sary
08-26-2014, 19:55
تختلف كليا
الفوركس ع النت
وعملات وع النت وسيولة كبيرةة
البورصه لها مقر واسهم
كمان الفوركس ممكن تكسب قد راس مالك واكتر بفضل الرافعه الماليه التى توافرها شركات التداول

---------- Post added at 04:55 PM ---------- Previous post was at 04:35 PM ----------

تختلف كليا
الفوركس ع النت
وعملات وع النت وسيولة كبيرةة
البورصه لها مقر واسهم
كمان الفوركس ممكن تكسب قد راس مالك واكتر بفضل الرافعه الماليه التى توافرها شركات التداول

amrani
08-26-2014, 21:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

---------- Post added at 06:25 PM ---------- Previous post was at 05:44 PM ----------

باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

gehad87
01-22-2015, 19:54
اسواق الاسهم وسوق الفوركس بيتشابهوا وبيختلفوا في حاجات
لكن الهدف الرئيسي ورا كل منهم هو الاستثمار وتحقيق نتائج جيدة به
والوصول بالاستثمار الى بر الامان وبرصيد المستثمر الى النمو

adil17
01-23-2015, 09:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير وعلى ما قدمته لنا من معلومات قيمة و مفيدة و جزاك الله بالربح الوفير من هذا السوق

xdorex
01-23-2015, 15:03
صحيح وعند المقارنه تجد ان سوق العملات افضل بكتير من سوق الاسهم وله الكثير من المميزات بحيت يتيح للجميع المتاجره فيه
وهدا امر جيد جدا واتاح فرصه امام الكثير من الاشخاص

a7med84
01-23-2015, 18:43
شكرا لك اخى الكريم على المقارنه ولكن زى ما قولنا يبقى ان

الفوركس مميزاته اكلبر واعىل م اى سوق اخر وجاذب بشكل اكبر للاستثمارات والله المستعان

nuclear2010
01-23-2015, 18:59
السلام عليكم جميعا
الف شكر ياخى لتوضيحك الفرق بين سوق الفوركس وسوق الاسهم
والصراحه سوق الفوركس يوجد به العديد من المزايا التى تميزه عن الكثير
من الاسواق
تقبل تحياتى

jiji
01-23-2015, 20:30
السلام عليكم
الفوركس مميزاته اكلبر واعىل م اى سوق اخر وجاذب بشكل اكبر للاستثمارات والله المستعان
مشكور على مجهودك اخى العزيز
تحياتي وبالتوفيق للجميع

mazouz
01-24-2015, 01:00
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

catw
01-25-2015, 23:33
مشكور اخى على موضوعك مقارنه بين اسواق الفوركس واسواق الاسهم
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

adel2525
01-25-2015, 23:41
الفوركس مميزاته اكلبر واعىل م اى سوق اخر وجاذب بشكل اكبر للاستثمارات وعند المقارنه
تجد ان سوق العملات افضل بكتير من سوق الاسهم وله الكثير
من المميزات بحيت يتيح للجميع المتاجره فيه

hassanabu
01-25-2015, 23:51
السلام عليكم
طرح الموضوع مهم ولكن لابد من الاشارة الى ان سوق الاسهم وسوق العملات
هي جزء من اسواق المال وهما جزء من البورصة
والاختلافات فقط فيما ذكرته في المقال

audi19844
01-26-2015, 00:48
الفوركس اراه الافضل برغم الاشتراك بين النوعين في بعض الاشياء ولكن هناك مميزات تجعل من السهل القول بأن الفوركس افضل سوق علي الاطلاق
مقارنة بسوق الاسهم من حيث حجم النقود والسهوله في التداول وغيرها من المميزات الكثيرة

emya
01-28-2015, 00:39
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

antonioforex
01-28-2015, 18:04
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيح هده المقارنة الموجودة بين الاسهم و العملات لانه
من المهم لكل الاعضاء معرفتها و اتمنى لك التوفيق اخي العزيز سلام.

ibrahim forex
01-28-2015, 18:49
التداول في سوق الفوركس فعلا مميز اى سوق الاسهم وبة فرص نجاح كثيرة ومن الممكن دراسة تحركات ازواج العملات بطريقة سهلة وعلمية ومن اهم الاشياء في الفوركس انك تتحكم في نسبة التداول من راس مالك وايضا تتداول في اى وقت طوال اليوم حسب رؤيتك لتحركات الاسعار

Wassa04
01-29-2015, 04:08
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود الرائع بالتوفيق لك تقبل مروري

mhtab
01-29-2015, 05:03
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان المعروف عن منتدي الفوركس انه يعطي الفرص لعمل صفقات مربحه في البنوك والبورصه وسوق المال

smsom
01-29-2015, 05:16
هناك ميزه في سوق الفوكس الا وهي انه يمكن الاستفاده من الشمعه عند البيع والاعطاء امر شراء في نفس الوقت
لكن سوق الاسهم تقوم بالشراء فينخفض سعر السهم فتخسر وانا شخصيا مجرب هذا الموضوع

van
03-23-2015, 03:21
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

waelmma
03-23-2015, 10:54
:):(:( معروف اخى الكريم ان اسوق البورصة بتشتغل فقط 6 ساعات يومية
لكن الفوركس شغال 24 ساعة وحجم السيولة بها افضل بكثير واكثر

elkalaby
03-23-2015, 12:42
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

mohamedhassn
03-26-2015, 16:04
لمة "فوركس" تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات ... الأجنبية "Foreign Exchange Market" أي "سوق تداول العملات الأجنبية"، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء ... التلفوني والإنترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم).

moutanabbih mohammed
05-27-2015, 13:45
بارك الله تعالى فيك اخي الكريم وثقل ميزانك على هذا الموضوع عن مقارنة بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم ننتظر منك المزيد من الابداع

ahmed abdo a
05-30-2015, 21:47
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
اشكرك اخى على موضوع الفوركس
وعلى المعلومات الجديدة
واتمنى للجميع التوفيق والنجاح فى هذا المجال
وتقبل مرورى***************

Koumedaym
05-31-2015, 23:32
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على تقديم
مقارنة بين أسواق الفوركس و أسواق الأسهم.شكرا

محمد العمر
06-01-2015, 01:04
كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط
دقيق جدا،وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها
بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. وساكون ممتنا لك كثيرا

sofpreda
11-22-2015, 15:04
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق
تقبلوا مروري

razgallah
11-22-2015, 15:39
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
نعم فسوق الفوركس من اهم الاسواق العالمية و اكثرها ربحية
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

xmenflis3
11-26-2015, 01:26
السلمو عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً شكراً على طرح موضوع
بتوفيق للجميع

oroba
11-26-2015, 01:26
مشكور أخى عل ذلك الموضوع الرائع حول الفرق بين أسواق الفوركس والأسهم
لقد شرحت الموضوع بأسلوب رائع وجميل وشرح مفصل فيما يحتاج التفصيل وأضفت إلينا معلومات جديدة حول مفهوم التدول فى كل من البورصة والأسهم والفرق بين التدوال فى العملات وأنه يمكن خسارة الرصيد إذا انخفض سعر العملة.. بينما تظل محتفظ بالسهم مهما انخفض سعره.
استمر أخى فى تقديم مثل هذه الموضوعات الت يحتاجها متداولى الفوركس دائماً.
مشكور أخى مرة أخرى.

sofpreda
11-26-2015, 01:27
تحية إلى جميع أعضاء منتدى الفوركس وبعد شخصيا أجد الموضوع في غاية الأهمية و ذا فائدة كبيرة لكل المتداولين و المتاجرين شكرا أخي على المجهود وفي إنتظار المزيد بالتوفيق للجميع

csebai11
11-26-2015, 01:52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
لكل هذه المميزات و المزايا الذي يقدمها سوق الفوركس دون غيره من اسواق انا افضل التداول فيه

bahoma310
12-20-2015, 17:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في الفوركس مزايا لا توجد في سوق الاسهم
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

Ghizlan
12-21-2015, 10:03
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي الذي قدمته لنا للفرق الموجود بين سوق الفوركس و سوق الاسهم و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان
تستمر معنا بنفس المنوال

aym
12-21-2015, 10:11
مقارنة بين اسواق الفوركس واسواق الاسهم وانا اراى ان الفوركس يمتاز عن الاسهم ببعض النقاط مثل ان الفوركس
يعمل على مدار 24 ساعة ويمكن ان تعمل على الفوركس من اى مكان

kacembouden2
01-20-2016, 03:04

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك