PDA

View Full Version : الاحتكار Monopoly

el andaloussi
08-31-2014, 15:58
هي السيطرة الكاملة على منتج أو خدمة معينة أو هو وضع يكون فيه السوق عبارة عن شركة واحدة فقط تزود المنتوجات أو الخدمات إلى جميع المستهلكين بحيث تتحكم بالأسعار نظراً لعدم وجود منافس آخر. وقد يكون الاحتكار احتكاراً شبه كامل أي قد يكون هناك شركات أخرى منافسة ولكن قد تكون منافسة جزئية، والنوع الآخر هو احتكار القلة الذي يتنافس على المنتج أو الخدمة عدد قليل من الشركات.

محمد السيد محمد
08-31-2014, 20:58
نشكرك اخي الكريم على هذا الشرح لذلك المعنى الاقتصادي الهام .. ونرجوا من حضرتك
مواصلة تقديم الشروحات لهذه المصطلحات الهامة .. لنتمكن وزملاءنا الجدد من فهم معطيات السوق

أحمد بيكس
09-01-2014, 01:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الراائع والقيم عن الاحتكار .. والذي استفدت منه كثيرا واتمنى يكونو الاعضاء استفادو منه .. تحياتي وفي انتظار جديدك داائما

zinga11
09-02-2014, 17:24
سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الفاضل على التوضيح وعلى الموضوع والمعلومات الهامة التي وضعتها لنا والتى يجب العمل والتعلم منها للوصول الى مرحلة الاحتراف

ahmedatia
09-02-2014, 17:31
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكر اخى الكريم على هذا التوضيح الجميل لموضوع الاحتكار
وتمنياتى لجميع الاعضاء بالتوفيق.

asl26
09-03-2014, 02:51
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

samozein
09-03-2014, 09:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا لكم على هذه المعلومات واتمنى المزيد
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هيثم سيد
09-03-2014, 10:20
نشكرك على هذا الموضوع الذى طرحتة علينا واستفدت منة كثيرا واتمنى ان تكون هناك الكثير من الموضوعات التي تهتم بتعليم الفوركس للمبتدئين من خلال الشروحات والدروس البسيطة التى. تعلمنا الكثير من اسرار الفوركس وخباياة

YMTMAX
09-22-2014, 18:22
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو
لك التوفيق ..

men
09-23-2014, 04:12
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

key
10-03-2014, 04:13
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

melad
12-22-2014, 01:22
بسم الله الرحمن الرحيم , شكرا لحضرتك على هذة المعولمة القيمة , و فعلا الإحتكار اسوء ما يمكن ان ياعنى منه اى سوق بسبب التحكم الشخصى و المتفرد اللذى يحدث للأسعار مما يسبب ضغط كبير على الأفراد او التجار الصغار نسبيا , تحياتى لحضرتك

alaa eldeen
12-27-2014, 18:38
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع الاحتكار
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

a7med84
12-27-2014, 18:45
شكرا لك اخ الكريم علىالموضع وعموما الاحتكار كمصطلح اقتصادى معروف ومفهوم للعوام

ولكن فى السوق فى الفوركس ما هو علاقته او وجوده به كصناعه

adil17
12-27-2014, 19:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على طرحك لهذا الموضوع القيم و المفيد و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

doom
01-10-2015, 03:21
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

basim
01-10-2015, 13:12
السلام عليكم
اخي شكرا جزيلا على المشاركه وتوضيح مفهوم الاجتكار
في السوق ولكني اعتقد ان هذا الموضوع من المواضيع الثانويه
في عالم تجارة الفوركس الضخمه والكبيره والتي لم يعد الاحتكار فيها
شىء مؤثر او له اي دور يذكر

xdorex
02-16-2015, 15:09
لا اعرف على اي سوق يقتصر هدا التعريف ولكن لا اضن انه يعني الفوركس لان الفوركس لا يمكن ان تتحكم فيه جهة مختصه الامر صعب
عموما شكرا لك على شرح المصطلح وفقك الله وتقبل مروري

ibrahim forex
02-16-2015, 17:39
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الاحتكار هو ان يوجد شركة واحدة فى السوق ولا يوجد لها منافس تزود الاسعار
او تخفضها على حسب ماتحب ننتظر المزيد من حضرتك

azzam1000
02-16-2015, 17:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا اخى الكريم ان الاحتكار بيكون احتكار لشركة بضاعة ما على مستوى الدوله لعدم وجود منافس وان وجد تقتله حتى لايشاركها بالسوق كما كانت الاحوال فى مصر قبل 25 يناير واحتكار رجال الاعمال وكل واحد فقط بشخصة على منتج واحد ولا يستطيع احد الدخول على السوق بنفس المنتج وهذا لايو جد بسوق الفوركس لان استحاله الاحتكار فيه

Wassa04
02-16-2015, 20:17
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل للاحتكار شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود الرائع بالتوفيق لك تقبل مروري

Federerista
04-28-2015, 00:25
الاحتكار هو جزء من التلاعب الاقتصادي فهناك من يحتكر سلعة ما الى غاية ارتفاع سعرها او الى غاية عدم وجود سيولة كافية منها
يتم بيعها باتمنة عالية جدا وهدا يؤتر في السوق وقي العملة

محمد السيد
04-28-2015, 00:37
نشكرك يا زميلنا العزيز على هذا الايضاح لمعنى الاحتكار Monopoly
ونرجو منك تقديم المزيد من هذه الايضاحات لضرورة ذلك بالنسبة لزملائك المبتدئين والذين اعتبر نفسي واحدا منهم ..

lomy
04-28-2015, 01:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشكورين.. بصراحة انا دخلت المنتدى لتعلم الفوركس و لانه المنتدى العربي الوحيد الذي يخول لك التداول و التعلم مجانا عن طريق المشاركة مع باقي اعضاء المنتدى لربح البونص جزاك الله الف خير بالتوفيق لجميع اعضاء المنتدى و شكرا لمنتدى فوركس العرب

snnaky
02-18-2016, 20:55
شرح بسيك لموضوع الأحتكار بس اسمحلى اسال حضرتك سؤال بغض النظر عن ان التعريف مهم او مش مهم بس اسمحلى اية علاقة الاحتكار بالفوركس ومدى تأثيرة علية وهل لو انا مثلا لم اقرا هذا الموضوع هل ممكن اخسر فى التداول عشان انا معرفش الأحتكار ولا مينفعش
يا اخى اعملوا مواضيع مهمة وبطلوا اسلوب الشحاتة دة وسرقة البونص من خلال اى كلام وخلاص

ebn masr
02-21-2016, 14:24
اولا الاحتكار ضد مبادىء الاسلام فالاسلام نهى تماما عن الاحتكار لانه بيعطى كل الحقوق لشخص ما او جهة ما او شركة ما انها تاخد انتاج الحاجة دى له لواحده فقط

helmi lachheb
02-21-2016, 14:30
سلام عليكم الاحتكار في الاقتصاد (monopoly) هي الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتوج و/أو خدمة (منتوجات و/أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى مُحتكر، الشركة مُحتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتوج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها. يتشعّب من الاحتكار حالات كثيرة، قد يوجد في السوق مثلاً شركات أخرى منافسة على نفس المنتوج و/أو الخدمة ولكن عندما تكون هذه المنافسة هامشية مع الشركة المسيطرة على السوق، تُسمى الحال بالاحتكار الشبه كامل quasi monopole عندما يسيطر على السوق عدد قليل من الشركات تُسمى حينها هذه الحالة باحتكار القِلّة oligopole / oligopoly

abodyfit
02-21-2016, 14:56
شكرا لك اخي الكريم على هذا الشرح الجميل
الاحتكار صراحة اضر بكل السكان وخاصة العرب

Ahmed medhat
02-21-2016, 15:08
السلام عليكم و رحمة الله تعالى
بنسة للاحتكار من طبيعة دراستى للاقتصاد الجزئى
ينقسم الاحتكار الى احتكار القلة وهو على سبيل المثال وجود ثلات شركات
مثال اتصالات وفودافون وموبينيل تحكار الاتصالات فى مصر
والاحتكار الكامل وهو وجود شركة تحتكار منتج وذلك لانه تمتلك خام لا تمتلكة شركة اخر مثل شركة صناعة الحديد فى مصر
والسلام عليكم ورحمة الله

Zezobebo3
02-23-2016, 04:26
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..الاحتكار هو جزء من التلاعب الاقتصادي فهناك من يحتكر سلعة ما الى غاية ارتفاع سعرها او الى غاية عدم وجود سيولة كافية منها.تقبل مرورى