PDA

View Full Version : المضاربة بالعملات والشريعة الإسلامية

haffoudhi
09-03-2014, 20:10
لم أفهم جيدا هذا المقال وارجو من اصحاب المعرفه توضيح الامر وشكرا
المضاربة بالعملات والشريعة الإسلامية
انتشر السؤال حول شرعية التعامل في المضاربة في العملات بين الكثير من الفقهاء والعلماء الأفاضل والمتداولون حول تحليل المتاجرة بسوق العملات العالمية. والسؤال الأهم لدى معظم التجّار والمستثمرون المسلمون هو: هل يجوز التعامل في العملات والذي يتم التداول فيه عن طريق الإنترنت ؟ وما رأي الشريعة في التبييت وكذلك تأخر التسليم (المقاصة) من يوم إلى يومين بعد إنهاء العقد ؟ وقد أجاب العديد من المفتيين حول شرعية هذا الموضوع والتي انتشرت بشكل كبير على الإنترنت.
إليكم رد بإيجاز من الشيخ المفتي العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي من موقع إسلام أون لاين[6]:
" الأصل الشرعي في بيع النقود وشرائها بعضها ببعض: أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة بعضها ببعض.
ومن هنا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء ".
غير أن القبض يخضع للعرف، وقبض كل شيء بحسبه. والشرع قد ترك تحديد كثير من الأشياء لعرف الناس، كما ذكر ذلك الإمام ابن قدامة وغيره، ومنها القبض في البيع.
فما دام القبض الفوري عرفًا لا يتم إلا بالطريقة التي ذكرتها، ويفترق عن البيع الآجل، فإن المعني الشرعي للقبض يصبح متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي بيع ما اشتراه إلا بعد القبض الفعلي العرفي. والله أعلم. "

host
09-10-2014, 16:35
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

moamen mostafa shaker
09-10-2014, 17:52
اخي الكريم لا اريد ان ادخل في تفسير كلام الائمة ولكن السؤال هو هل يشترط لكي تكون التجارة حلال ان يتم قبض الشئ المشتري واذا كان الوضع كذلك فان السؤال هنا في مدي شرعية المتاجرة في شيئ مستاجر مدة ايجارة

هيثم سيد
09-10-2014, 22:15
في اراء كتير بتقول ان التداول بالعملات الأجنبية فية شيئ من لتحريم لما يحتوية من فائدة وهى تعتبر ربا ومحرمة ولكن مع وجود الحساب الاسلام سنجد ان الكثير من الاراء اتجهت ان التداول بالعملات مثلة كمثل اى تجارة عندما لا يكون هناك ربا في الارباح

a7med84
09-10-2014, 22:57
والله اخى الكريم الموضوع ده زى ما بنقول قتل بحثا مننا

بس اتمنى ان يكون هناك هيئه او دار افتاء تدرس الموضوع وتطلع لنا بفتوى

scan
09-15-2014, 03:49
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

gehad87
11-13-2014, 17:52
ناس كتير مش من مصلحتها ان ناس تشتغل في السوق
ليه انا مش عارفة حقيقي
بس نفس الشيوخ اللي تلاقيهم بيحرموا ويطلعوا فتاوي مش معتمدة من لجان كبار العلماء
تلاقيهم من برة برة
بيشتغلوا في بيع الذهب والعملات
حلال ليهم وحرام علينا

YMTMAX
09-01-2015, 01:45
*

نتمنى أن نرى المزيد من هذه الأبداعات و

المعلومات .. شكرا جزيلا لك أخي الكريم على

هذا العمل الرائع وأرجو لك دوام التقدم في هذا

المجال ..

azizjab
02-28-2016, 08:08
الـــســلام علـــــيكم ورحمـــــــة الـــلـه تــعالــــــــى وبــــــركـــاتـــــه
اخي هناك اراء كتير بتقول ان التداول بالعملات الأجنبية فية شيئ من لتحريم لما يحتوية من فائدة وهى تعتبر ربا ومحرمة ولكن مع وجود الحساب الاسلام سنجد ان الكثير من الاراء اتجهت ان التداول بالعملات مثلة كمثل اى تجارة عندما لا يكون هناك ربا في الارباح والله اعلم

eslamm
02-28-2016, 15:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد انا مفهمتش المقال
يعنى هما بيحرموا ولابيحللوا ولاايه
اصلا الموضوع دا بحثت فيه كثيرا جدا
وحتى اللى حرموا انا مش مقتنع بالتحريم
وقررت فى النهايه ان استفستى قلبى ولو افتانى الناس

skynet
05-19-2016, 21:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

ahmedsalama22
05-20-2016, 14:48
.................. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ............
موضوع رائع وجميل وانا مبتدأ واستفت منه الكثير ... وارجو ان يكون فيه المزيد..من الشروحات .
وشكرا علي الموضوع ...........

Nourmea
05-20-2016, 16:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل واتمنى لك وللجميع التوفيق انشاء الله