PDA

View Full Version : ادارة المال, العقلية والطريقة

el andaloussi
09-07-2014, 18:42
كان ليفرمور مضارب و محرك سوق شهير( او سيء السمعة كما يعتقد البعض). ومعروف عنه انه اول من كسب وخسر ثروات بقيمة ملايين ومعرفو ايضا ببيعه العدواني قصير المدى خلال انهيار سوق البورصة. مشروع بيعه الأسطوري اكسبه لقب ” الولد المقامر”
وأحد عباراته المشهورة هي” لن تعرف ابدا الإ عندما تراهن” وقد افاد بأنه يضع هذه العبارة في ذهنه عند دخول الصفقات.
” وبعد ان قضيت العديد من سنوات حياتي في وول ستريت( منطقة مالية في نيويورك) في خسارة وكسب الأموال, اريد ان اخبركم هذا: لم تكن طريقة تفكيري ما جلب لي هذه الأموال بل وضعيتي” هذه احد عباراته المشهورة ويستفيد منها متداولو الصفقات والسوينج لأنها توضح اهمية الحاجة للصبر وتجنب قتل الحساب في حالة المتداولين الجدد ( وهي التداول الزائد) .

ويفيد الاقتباس الاول من ليفرمور ان التداول مبني على الإحتمالية المبنية على التنافس. فيجب ان نتقبل حقيقة اننا لا نملك القدرة على السيطرة على الأسعار بعد بدء التداول. ” ضمن مخاطر المضاربة, يعتبر الغير متوقع ( او الذي لا يمكن توقعه) الأكثر خطرا.

وبناءا على انماط متكررة ظهرت في الرسوم البيانية( والتي توضح كيف يؤثر السلوك الإنساني في السوق في الماضي والحاضر), نستطيع ان نتنبأ بفعالية بحركة الأسعار ولكننا في النهاية تحت رحمة السوق. ” اللعبة لا تتغير وكذلك طبيعة الإنسان”

وهناك ايضا نصيحة جوهرية المتعلقة بموضوع مقالتنا هنا والتي تتعلق بإدارة المال والمخاطرة والعقلية. ” الخسارة لا تزعجني بعد ان اتلقاها, فأنا انساها بين ليلة وضحاها. ولكن ان تكون على خطأ-وليس ان تخسر- هو ما يدمر كتاب الجيب والروح”

من المدهش ملاحظة انه قبل قرن من ظهور التكنولوجيا, كان ليفرمور من المشجعين لاستخدام نقط التوقف في التداول. فقد اكتشف انه لم يكن على صواب او خطأ ولكن ان تكون في الجهة الصح او الخطأ للأسعار هو القضية الأساسية, وان تكون لديك القدرة على التقليل من خسائرك كان مهما جدا وقتها كما هو مهم الآن.

وعندما تبدأ الصفقة, يكون المتداول قد كتب شك استثمار وهو التزام قد يثبت لاحقا أنه استثمار جيد او سيء او على الحياد( عند نقطة التعادل) ليس هناك صح او خطأ بالحس الذي نفهمه لأنه ليس لدينا قوة تحكم باتجاه الأسعار. اذا التزمنا بقوانين التداول, لا داعي للوم الذات.
اذا لم تتجه الأسعار الى الإتجاه المتوقع, فالصفقة ببساطة ستكون احد الصفقات الخاسرة. ” لو اني لم اكسب المال لبعض الوقت, لكنت اكتسبت حكمة السوق اسرع″

يظن العديد من المتداولين المبتدئين ان هناك معادلة كاملة او نمط متكرر معين او استراتيجية ما عند اكتشافها ستفتح ابواب الثروة له/ا. ولكن بالمقارنة مع القضايا الأساسية في ادارة المال والعقلية, يعتبر الأسلوب ثالثها اهمية للنجاح في التداول.

وهذا لا يعني ان الأسلوب غير مهم, على العكس. أي استراتيجية كاملة وفعالة ستعتمد على دافع لدخول الصفقة وسبب للتواجد سواء عند الربح او الخسارة. ولكن بدون استراتيجية ادارة مال سليمة, ووجود عقلية تداول سليمة لن يعمل أي اسلوب على انفراد.

بإمكاني أن اعرض العديد من الاستراتيجيات المبنية على مؤشرات الفوركس والتي تنجح على الغالب مع المتداولين. ستناسب بعض التقنيات بعض شخصيات المتداولين والبعض الاخر سيكون غير مناسب ابدا لهذا على المتداول ان يبدأ رحلة اكتشاف الذات لتحديد ما يناسبه. ولكن لن يوجد اسلوب واحد يحقق الأرباح بدون الانضباط لتنفيذ الصفقة وضبط الذات لمنعها من خرق القوانين.

لنركز على سلسلة من خمسة صفقات, واحدة منها يمكن انتهت عند نقطة التعادل, من الممكن ان يكون هناك رابحين وخاسرين. اذا وصل احد الرابحين إلى roi المثالي 2:1 والرابح الاخر يرجع ل 1:1 وستكون نقاطنا ايجابية في سلسلة الصفقات. استخدم سلسلة الصفقات هذه كمثال لتوضيح اهمية mm حتى الأداء بمعدل ربح 50% سيجني الأرباح.

اخيرا قم بأنشاء حساب فوركس تجريبي والتعلم به قبل الدخول في العالم الحقيقي .

ibtissam55
09-07-2014, 18:48
أول ما لاحظته هو أن الموضوع مترجم
ولكن لم يمنعني ذلك من قراءته ..

حقيقة حاولت أخي تقديم نصائح مهمة عن طريق لسان كان

وخرجت بخلاصة أن الالتزام وضبط النفس هما سيد الموقف

فبمجرد دخول الصفقة على المرء الالتزام بها كمن قام بتوقيع صفقة استثمارية ..

هكذا إذا أراد أن يكون منضبطا وصاحب خطة في هذا المجال

وألا يكون عرضة للاضطرابات النفسية ..

موضوع جميل

scan
09-16-2014, 16:13
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

gehad87
11-17-2014, 23:02
لكل متداول عنده الارادة و التصميم على النجاح والاستمرار بالسوق
هيدرب نفسه فكريا وعقليا وعمليا على تحقيق اهدافه
المهم انه يفكر وما يملش من المحاولات الفاشلة اللي هيتعرضلها

ProForex
11-20-2014, 12:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إدارة رأس المال الصحيحة والسليمة من أهم النقاط التي يجب أن نتعلمها ونفهمها جيدا في الفوركس

محمد عبد اللطيف
11-20-2014, 14:13
السلام عليكم
من اه مالامور التى وجدت انها مهمه للغايه فى الفوركس هى اداره راس المال بطريقه جيده لان اى طمع او دخول بعشوائيه سوف
يكلفنا الكثير من الاموال ولابد من التعلم الجيد

a7med84
11-20-2014, 18:41
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع المطول وعموما اداره االمال فى السق
او ىا مجال بيكون من خلال الاسلوب اللى تتعامل به والله يوفقكم

جوكر الفوركس
11-20-2014, 20:26
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضوع رائع ومنسق بوركت على الطرح ونتمنى ان يستفيد الاعضاء وبالطبع ادارة الاموال هي اهم شئ لضمان الاسنمرار
في سوق الفوركس
تقبل مروري موفق باذن الله

ahmedibrahim258259
11-20-2014, 20:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن ادارة المال العقثلية
تقبل مروري اخي الغالى

yooussef
11-20-2014, 21:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على هدا الموضوع الجميل واتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى

مصطفى حمدان
11-20-2014, 22:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع وتعتبر ادارة راس المال هى الطريقة الاصلحفى المحافظة على راس المال الى اطول وقت ممكن حتى يتسنى للمتاجر العمل فى يوم اخر

antonioforex
01-22-2015, 17:56
السلام عليكم
طبعا اخي ادارة راس المال اهم شيئ في التداول و لابد لنا و ان نعرف كي نعمل
في السوق كي لا نخسر الكثير في حساباتنا و بالتوفيق لك اخي الفاضل.

catw
01-22-2015, 18:34
مشكور اخى على موضوعك ادارة المال العقليه والطريقه
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

mhtab
01-22-2015, 18:45
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع

seif1987tt
04-16-2015, 15:29
هنالك الكثير من الماضيين الذين قد تداولوا بالملايين و حققوا ثروات
او خسروا اموالهم لاكن الاهم من ذلك ان نتعلم الايجابيات منهم و نحقق كما حققوا النجاح

elkalaby
04-16-2015, 16:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة فى إدارة رأس المال الصحيحة والسليمة من أهم النقاط التي يجب أن نتعلمها ونفهمها جيدا في الفوركس
ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك

ibrahim forex
04-16-2015, 17:37

نادر صباح الدين
04-16-2015, 17:43
مشكور صدقنا على هذه التوضيحات، بالفعل وضعية لمتداول وخاصة النفسية منها تؤثر كثيرا في طريقة تعامله مع الفوركس، خاصة عندما تسيطر عليه فكرة أنه يريد دخلا منتظما، وبمعدل ثابت اسبوعيا أو شهريا، غير أن الحقيقة غير ذلك، فالمتداول لا يستطيع التحكم بسوق الفوركس، ولهذا قد يحقق هدفه خلال ايام، ويجني ثروات طائلة، ولكن في ظروف أخرى قد يحتاج إلى اسابيه وربما أشهر حتى يحقق جزءا يسيرا مما حققه في الماضي، ولهذا لا يجوز أن يأخذ بالعمل في ضوؤ فكرة محددة يصعب عليه تحقيقها.

mazouz
04-16-2015, 18:19
السلام عليكم جميعا شكرلك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا بالتوفيق للجميع

yasser okasha
03-27-2016, 10:26
شكرا علي توضيح معلومات ومفاهيم الخاصه بالفوركس لانها سوف تفيد كل من هو حديث في هذا المجال
ومن ضمنهم انا متشكرا ليك
وفي انتظار مفاهيم ومعلومات اخري قيمه

aymansaleh
03-27-2016, 11:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم, بالفعل ان من اهم مقولات هذا المتداول الشهير ليفرمور هي ان ماأكسبه الاموال ليس طريقة تفكيره ولكن وضعيته ي السوق بمعنى متى يدخل الصفقه ووضع صفقته خلال تحركات السوق المختلفه ومن هنا يتبين لنا ان كثرة التداول خطا وليست صواب, النوعيه وليست الكميه
تقبل مروري

tfkamal
03-27-2016, 17:43
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
مشكور اخي الغالي على الموضوع المميز.
نرجو الاستفادة للجميع.

Uchiha aymane
03-27-2016, 17:52
السلام عليكم ورحمة الله أخي العزيز
أولا وقبل كل شيء شيء شكرا لك كثيرا أخي على ما تفعل من أجل المنتدى مصر فوركس والرقي به
وشكرا لك أيضا على مساعدتك للأعضاء لفهم الفوركس جيدا
وشكرا لك أيضا على شرح ادارة المال, العقلية والطريقة
أتمنى أن تتحفنى وتزورنا مره مره بمثل هذه المواضيع
وفقك الله أخي الكريم