PDA

View Full Version : نقطة الارتكاز في الفوركس: ما هي، كيف تحسبها وكيف تتداول بحسبها؟

zs-zs
11-15-2012, 17:40
السلام عليكم

تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

تدعم بعض المنصات نقاط الارتكاز و لكن إن إستخدمت منصة تداولية لا تدعمها، يمكنك بسهولة حسابها و وضعها. بالنسبة للمتداولين منكم الذين يستعملون منصة "ميتاتريدر4" (MT4)، فإن هناك الكثير من المؤشرات المتوفرة للتثبيت على المنتديات المنتشرة في الإنترنت و التي سوف تقوم بحساب هذه النقاط بشكل آلي، و بعض الوسطاء يقدمون أيضاً الأدوات التي تقوم بهذا الأمر.

كيف تحسب نقطة الارتكاز؟
يتم إحتساب المستويات المحورية بإستخدام 3 أنواع من المعلومات من اليوم التداولي السابق:

أعلى سعر.
أدنى سعر.
سعر الإغلاق.
من الواضح أنه من أجل العثور على السعر العالي و المنخفض و سعر الإغلاق من اليوم السابق، فإن كل ما عليك القيام به هو النظر إلى الشمعة من الجلسة السابقة. يقوم الكثير من المتداولين بوضع نقطة الارتكاز لهذه الأسعار الثلاثة على الأطر الزمنية الأقصر، مثل جداول الساعة و جداول الخمس عشر دقيقة. يمكن لنقاط الارتكاز أن تخبرك متى سوف يتراجع السوق و يغير الإتجاه مع قيام متداولي الفترة القصيرة الآخرين بإتباعها للمستقبل القريب.

من أجل حساب نقاط الارتكاز هذه، يجب إستعمال المعادلة التالية:

نقطة الارتكاز = (إرتفاع الأمس + إغلاق الأمس + إنخفاض الأمس)/3
نقطة المقاومة 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إنخفاض الأمس.
نقطة الدعم 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إرتفاع الأمس.
نقطة المقاومة 2 = نقطة الارتكاز + (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
نقطة الدعم 2 = نقطة الارتكاز – (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
هذه مناطق محتملة للدعم و المقاومة خلال أسواق المدى القصير و التي من الممكن أن ترشد اليوم التداولي. في الغالب، سوف يستعمل المتداولون دائماً شيئاً مثل الشمعات من أجل تأكيد ردود الفعل التي من الممكن أن تحدث عند هذه المناطق أيضاً.

abeedkid
11-20-2012, 11:16
مشكور اخي على هذه المعلومة انا استخدم منصة ميتاتريدر4
لم استخدم نقطة الارتكاز من قبل بحاول استخدامها من الان

zoal
11-22-2012, 22:20
مشكور اخي على هذه المعلومة التي كانت غائبة عني

omar.winner
11-23-2012, 15:52
معلومات قيمة ورائعة جدا عن نقطة الارتكاز . فى الحقيقة انا لم اراها من قبل او لم اسمعه عنها وهذا لاننى مبتدئ . ولكن سوف اقوم بوضعها فى الاعتبار

sayed taha
11-23-2012, 23:17
اخى الكريم
معلومات قيمة جدا فالمتاجرة على البيفوت و الدعوم و المقاومات من الطرق الجيدة لانها تعتمد على التحليل الكلاسيكى و يتاجر عليها الكثير من المتاجرين حول العالم لذلك تجد ان السعر يحترمها جدا

p2000
11-28-2012, 18:10
السلام عليكم

تعتبر نقاط الارتكاز (Pivot Point)، أو كما يسميها البعض النقاط المحورية أو نقاط المدار أو نقاط الدوران، من المؤشرات الشائعة التي يستعملها المتداولون في أسواق فوركس. خصوصاً بالنسبة للمتداولين اليوميين، إلا أنها تخسر بعض أهميتها بالنسبة للمتداولين في الأطر الزمنية الأطول. السبب الرئيسي الذي يعطي نقاط الارتكاز شعبية عالية هو أنها تعد طريقة سريعة لمعرفة الدعم و المقاومة المحتملين في السوق.

المناطق المحتملة لمعرفة نقاط الدعم والمقاومة مبنية بشكل حر على فكرة التقلب المتوقع في الزوج، وقد كانت قد بدأت تاريخياً في "حفر" العقود الآجلة كطريقة سريعة للبحث عن الفرص لفتح الصفقات وإغلاقها خلال الجلسة التداولية. هناك أشخاص يكتشفون نقطة الارتكاز على الأطر الزمنية طويلة الأجل، ولكن في كل مرة تقابلهم، يكون الأمر دائماً تقريباً في جدول الإطار القصير. في الواقع، فإن هناك متداولين قصيري الأجل لا يستخدمون إلا نقاط الارتكاز.

تدعم بعض المنصات نقاط الارتكاز و لكن إن إستخدمت منصة تداولية لا تدعمها، يمكنك بسهولة حسابها و وضعها. بالنسبة للمتداولين منكم الذين يستعملون منصة "ميتاتريدر4" (MT4)، فإن هناك الكثير من المؤشرات المتوفرة للتثبيت على المنتديات المنتشرة في الإنترنت و التي سوف تقوم بحساب هذه النقاط بشكل آلي، و بعض الوسطاء يقدمون أيضاً الأدوات التي تقوم بهذا الأمر.

كيف تحسب نقطة الارتكاز؟
يتم إحتساب المستويات المحورية بإستخدام 3 أنواع من المعلومات من اليوم التداولي السابق:

أعلى سعر.
أدنى سعر.
سعر الإغلاق.
من الواضح أنه من أجل العثور على السعر العالي و المنخفض و سعر الإغلاق من اليوم السابق، فإن كل ما عليك القيام به هو النظر إلى الشمعة من الجلسة السابقة. يقوم الكثير من المتداولين بوضع نقطة الارتكاز لهذه الأسعار الثلاثة على الأطر الزمنية الأقصر، مثل جداول الساعة و جداول الخمس عشر دقيقة. يمكن لنقاط الارتكاز أن تخبرك متى سوف يتراجع السوق و يغير الإتجاه مع قيام متداولي الفترة القصيرة الآخرين بإتباعها للمستقبل القريب.

من أجل حساب نقاط الارتكاز هذه، يجب إستعمال المعادلة التالية:

نقطة الارتكاز = (إرتفاع الأمس + إغلاق الأمس + إنخفاض الأمس)/3
نقطة المقاومة 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إنخفاض الأمس.
نقطة الدعم 1 = (نقطة الارتكاز ×2) – إرتفاع الأمس.
نقطة المقاومة 2 = نقطة الارتكاز + (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
نقطة الدعم 2 = نقطة الارتكاز – (إرتفاع الأمس – إنخفاض الأمس).
هذه مناطق محتملة للدعم و المقاومة خلال أسواق المدى القصير و التي من الممكن أن ترشد اليوم التداولي. في الغالب، سوف يستعمل المتداولون دائماً شيئاً مثل الشمعات من أجل تأكيد ردود الفعل التي من الممكن أن تحدث عند هذه المناطق أيضاً.

متهيألى ان نقط الارتكاز هى دى اللى من خلالها تقدر تحدد اتجاه السوق وبرده تقدر ترسم التريند الصحيح

issa1988
11-28-2012, 18:10
السلام عليكم
شكرا لك اخي الكريم على هدا الموضوع المفيد والمتكامل
ومزيدا من التقدم ان شاء الله
مع تحياتي

Mr.Kareem
12-06-2012, 09:33
الف شكر اخي الكرسم على الشرح المتميز وكنت اتمنى وجود شارت للتوضيح اكتر عمليا

economist252
12-06-2012, 15:08
اخي هدة معلومة جديدة لم اكن اعرفها من قبل مشكور اخي على العمل الجميل واصل تالقك تقبل مروري

b2000
12-20-2012, 14:41
موضوع مميز جدا ومعلومات فى غايه الاهميه ى
شكرا لك اخى على الموضوع المميز
بالتوفيق :)

الحصري
12-20-2012, 22:33
السلام عليكم
انا لم استخدمها ابدا وهل هى
مهمه فى التداول ام لا

nasim39
12-26-2012, 11:56
ورائعة جدا عن نقطة الارتكاز . فى الحقيقة انا لم اراها من قبل او لم اسمعه عنها وهذا لاننى مبتدئ

catw
07-22-2013, 22:31
مشكور اخى على هذة المعلومات القيمه ونتظر منك المزيد من الشروحات الجيدة لنا المبتداين

mohamedmajdoubi
09-25-2013, 00:19
شكرا أخي على هدا الموضوع المهم
شرح ممتاز و واضح
جزاك الله كل خير
موضوع جد مهم لمل مبتدا متعطش لمزيد من المعرفة في هدا الميدان

Aboda Ovar
09-25-2013, 20:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... شرح مميز وموضوع جمييييييل والافادة منه اجمل

mohamedmajdoubi
09-25-2013, 23:25
شكرا لك أخي على الموضوع الرائع
فمثل هده المواضيع تعتبر مواضيع جد مهمة لكل مبتدئ يصبو لتعلم هدا الميدان

ahmedmhmed
11-20-2013, 17:22
نقاط الارتكاز معلومة جديدة لم اعرفها Pivot Point
شكرا لك اخي الكريم على هذه المعلومة والطرح المفيد ايضا لكل الاعضاء
جزاك الله خيرا

anamoody
12-16-2013, 20:28
السلام عليكم ورحمة االله وبركاته
مشكور اخى العزيز على الجهد الرائع و لشرح نقطة الارتكاز فى الفوركس
قد استفدت من الموضوع الرائع الذى تستحق الشكر عليه ومن التعليقات
جزاك الله خيرا على ما قدمت
تقبل مرورى

mghorab
12-16-2013, 20:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الكريم على هدا الموضوع المفيد والمتكامل ومزيدا من التقدم ان شاء الله
مع تحياتي

harimeche
01-07-2014, 19:03
الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي على الموضوعـــــ

وعلى شرحك لنقطة الإرتكاز

وكيف يتم حســــــابهـــا

تحياتي وبالتوفيق

oujdi-48
01-23-2014, 02:10
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
شكرا لك على الموضوع الجميل والمميز
جزاك الله الف خير على كل ما تقدميه لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

forexman55555
01-28-2014, 01:46
حساب نقطة الارتكاز مهم جدا بالنسبة للمتاجر فكل نقطة ارتكاز
السعر عندها يتعامل عندها بطريقة معينة و انت ممكن تستفيد من هذه النقطة

joker7diaa
01-28-2014, 02:59
شكؤاًَ على هذا الشرح البيسط السهل وعلى هذه المعلومات القيمة التي من الممكن ان تفيد المبتدئين
والى مزيد من الموضوع المميزة والمفيدة ان شاء الله
وشكرااااًًً

انس بن تن
01-28-2014, 07:23
تسلم ايدك لشرحك الجميل هذا
بارك الله فيك لشرحك نقطه الارتكاز ف الفوركس انتظر منك كل ما هو جديد لنستفيد جميعا بالتوووووفيق

على
01-28-2014, 09:02
-----------------------------------

أخى الفاضل العزيز
-----------------------------
شكرا لك اخي العزيز على هذه المعلومات القيمة
وننتظر باقى الاعضاء للتوضيح اكثر
--------------------------------------
وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير-
تقبل مرؤى
---------------

Hassan Owen
01-28-2014, 11:38
السلام عليك يا أخي الكريم ان نقاط الارتكاز قليل من المحللين ومن المواقع الخاصة بالأخبار و التحليل التي تذكر نقاط الارتكاز ومن أهم المواقع الجديدة في تحليل مواقع نقاط الارتكاز هو موقع forexpros

choroukguid
01-28-2014, 17:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي علىالموضوع
وعلى هدا الشرح الممميز ان شاء الله يكون كل الاعضاء استفادو منه

ahmedhawash
01-28-2014, 18:22
اكيد طبعا البيفوت من النقاط المهه ف السوق اللى ممكن ان تتمد عليها

وهى تمل كمقاومه او دعم قوى فى السوق للسعر

والله المستعان

oujdi-48
03-18-2014, 00:00
شكر الله لك هذا العمل الطيب
وبارك فيك واجزل لك العطاء
الْلَّهُم مَن كتب وقرا وشارك في هَذَا الْمَوْضُوْع

nizar17
03-19-2014, 15:55
بالفعل اخي نقاط الارتكاز للسعر تعطينا نقاط قوية جدا خاصة بالنسبة للمضاربين اليوميين
و هنالك مؤشرات فنية تقوم بالحساب الاوتومايكي لهاته النقاط
تحياتي للجميع

oujdi-48
03-24-2014, 02:57
شكر الله لك هذا العمل الطيب
وبارك فيك واجزل لك العطاء
تقبل الله منك وجعل هدا العمل في ميزان حسناتك
لاتبخل علينا من مواضيعك تحياتي

bibrone
03-31-2014, 04:51
بآركـ الله فيكـ على الموضوع الرآئـ ع
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله
ونرى ابداعكـ وتميزكـ معنا في الـمـنـتـدى ..
تقبلو منـي أرــق التحــايا وأعطرهــا

ghazitarmiz
04-11-2014, 00:53
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع مميز جدا ومعلومات فى غايه الاهميه
جزاك الله خيرا على تقديم المعلومة
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
وفى انتظار كل جديد منك ومن ابدعاتك
تقبل مرورى وتحياتى

chofqisnipeer
06-07-2014, 19:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أخي
شكر لك على هذا العمل الطيب أتمنى ان يستفيد جميع الأعضاء هنا فى المنتدى ان شاء الله

chomehdi
07-28-2014, 18:49
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته لك جزيل الشكر على المعلومات الرائعة
جدا واشكرك على الجهد الجيد والمتميز في مثل هذة الموضوعات والتوفيق لك و للجميع إنشاء الله

a7med84
07-31-2014, 23:14
هو من الحجات الهامه فى السوق واللى بتكون نقطه ارتكاز لتحرك الزوج

وانا استعملها ولكن عن طريق مؤشر دون الحاجه الى حسابها بهذا الشكل

hema2013
07-31-2014, 23:27
السلا عليكم ورحمة اللة وبركاتة اخى العزريز نرحب بك ونشكرك على هذا الموضوع المفيد ولابدمن عمل الاستوب لوز المتحرك لوقف الخسارة ولابد من عمل حساب تجريبى للفوركس وعمل الصفقات لهاوالمكسب
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

محمد السيد محمد
07-31-2014, 23:38
معذرة .. احب ان الفت نظر حضرتك ..الى ان الموضوع الذي تناولته في مقالك بالشرح مكرر كثيرا في هذا المنتدى .. لذا فرجاء .. قبل ان تشرع في اضافة اي موضوع جديد عليك ان تتاكد من ان احدا اخر لم يسبقك في تناوله حتى لا تكون متكرر .. ولانمل من موضوعاتك ..

jiji
01-30-2015, 13:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع مميز جدا ومعلومات فى غايه الاهميه ى
جزاك الله خيرا على ما قدمت نافع للجميع
تقبل مرورى

xdorex
02-20-2015, 17:33
اسمع كثيرا بنقطة الارتكاز ولم اعرف كيفية استعمالها حتى الان ولكن استفدة من هدا الموضوع الرائع
بارك الله فيك اخي الغالي وارجو لك التوفيق والنجاخ.. تحياتي

zer2999
06-02-2015, 14:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع القيم واتمنى الاستفادة و التوفيق للجميع في مجال الفوركس
والسلام عليكم.

snnaky
06-24-2015, 00:11
معلومات قيمة ورائعة جدا عن نقطة الارتكاز . فى الحقيقة انا لم اراها من قبل او لم اسمعه عنها وهذا لاننى مبتدئ . ولكن سوف اقوم بوضعها فى الاعتبار

نقاط الارتكاز دى ادوات فنية زى الأكسبيرت كدة بتتركب على ادوات او مؤشرات المنصة الموجودة فية ودى بتديلك نقاط او مستويات دعم ومقاومة ونقاط ارتكاز
وهى نقاط تحسب بمعادلات كما سبق الشرح من الأخ العضو بس بصراحة انا افضل الدعوم والمقاومات الكلاسيكية لأنها بتكون اكتر واقعية

youness bouchenial
06-24-2015, 19:01
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
السلام ..تشكر ياأخي على هده المعلومات و على هدا الموضوع الجميل و المفيد سيساعدنا شكرا لك..اتمنى لك التوفيق انشاء الله

ali barakat
06-24-2015, 19:58
مشكور اخي على هذه المعلومة انا استخدم منصة ميتاتريدر4
لم استخدم نقطة الارتكاز من قبل بحاول استخدامها من الان

for4free
06-25-2015, 04:07
السلام عليكم ورحمة الله
اخي شكرا على الموضوع بس ممكن تكون فيه صور
لاني وانت تقول نقاط الارتكاز هل هي تعني الترندات

rachedcom
06-25-2015, 11:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

مشكووور اخي الغالي ،، معلومات مفيدة و طرح مميز اتمنى ان تتقبل مروري هذا يا غالي

موفق ان شاء الله ...

issam.melik
07-27-2015, 22:46
اخى الكريم
معلومات قيمة جدا فالمتاجرة على البيفوت و الدعوم و المقاومات من الطرق الجيدة لانها تعتمد على التحليل الكلاسيكى و يتاجر عليها الكثير من المتاجرين حول العالم لذلك تجد ان السعر يحترمها جدا

zizou119
07-28-2015, 01:34
شكرا لك اخي على الموضوع
وعلى هدا الشرح الممميز ان شاء الله يكون كل الاعضاء استفادو منه

a7med sniper
07-28-2015, 04:58
مستويات البيفوت من الادوات المهمه فى التحليلي فى السةوق بالفعل عموما شكرا لع الموضع وبالتوفيق لكم فى التعامل به فى السوق وممكن من لخال مؤشر افضل

OSAMA AMER
07-29-2015, 21:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :bravo:
مرحبا بك اخى الكريم وكل الاخوة اعضاء منتدى فوركس العرب
نعم مظبوط كلامك اخى وهناك بعض المواقع ومنها موقع انستا توفر لك لتك المعلومات من خلال الموقع الرئيسى للشركة

linda16
07-31-2015, 03:16
الســــــــلام عليكــــم و رحمــــــــــــة الله .......
بوركــــــــــت اخــــــي الفاضــــــــل عــــــى هـــــــذا الشـــرح ........
انا جديــــدة بالمنتــــــدى و اكيــــــــــــد راح أستفيــــد منــــــوو كثيــــــر.......
تقبــــــــل تحياتــــــي و مــــــروري ......

rachadcom
08-08-2015, 18:16
بســم الله الرحمــان الرحيـــم .... و الســـلام عليكـــم و رحمــــة الله و بركاتـه ... بوركت يا غالي على شرح نقاط الارتكاز موضوع مهم لنا كمت
كمتداولين....تقبــــــــل تحياتـــــي و مــــروري ......

mohamed gamal hamel
08-26-2015, 20:57
اخى الكريم

rachadcom
09-03-2015, 22:04
آسف بالخطا.

zer5000
10-17-2015, 19:16
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

bodalito
10-21-2015, 17:11
مشكور يا اخى الكريم على هذه المشاركة الهامة
المفيد جدا أتمنى ان يستفيد جميع الأعضاء
هنا فى المنتدى ان شاء الله

عاشق الفوركس
11-10-2015, 11:44
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
شكرا لك على شرح نتقطة الارتكاز امل ان تفيد الاخوة الكراااام بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

ibrahim fahmy
11-10-2015, 17:51
اخى الكريم

y4x
11-10-2015, 18:53
شكرا لك احي علي الموضوع والمجهود

جزاك الله كل خيرا

البيفوت انا جربته في التداول ممتاز جدا

اتمني لك ارباح دائما

Ghizlan
12-10-2015, 17:55
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص معنى نقطة الارتكاز و نحن جد ممتنين لك و نتمنى ان تستمر
معنا بنفس المنوال

mourada
01-19-2016, 11:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من معلمات مميزة حول نقطة الارتكاز و عليها نعتمد لنحدد مناطق الانعكاس للاتجاه بدقة اكثر و ننتظر منك المزيد من العطاء

bibich
05-16-2016, 21:18
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الدعاء عبادة أي أن كل مؤمن قوي الإيمان بالله القاهر الحكيم
يتضرع لله و يرجو رحمته و غفرانه
أكرمك الله و جزاك خير جزاء.

souaddz
06-17-2016, 08:07
لسلام عليكم و رحمة الله
موضوع مهم في عالم التداول فوركس أشكر الأخ الكريم لطرحه كما أرجو طرح مجموعة من المواضيع و الاستراتيجيات و كيفية التحليل
و النصائح و تبادل الأخبار غير ذلك حتى تعم الفائدة خاصة بالنسبة للمبتدئين
جزاكم الله عنا كل خير

MahmoudNofal
06-18-2016, 05:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته معلومات مفيدة جدا حقيقة استفدت من قرائتها و نتمنى منك المزيد اخى الكريم

yanic00
03-05-2017, 20:53
شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع نتمنى لك المزيد من التألق في المستقبل
و لا تحرمنا من اعمالك يا غالي شكرا مرة اخرى
و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته

him
03-06-2017, 00:10
هذه معلومه جديده لم اكن اعرفها من قبل وموضوعك ممتاز جدا ومعلوماته في غايه الاهميه وانا استفدت كتر وارجو الاستفاده لاعضاء المنتدي الكرام وفي انتظار المزيد من المواضيع تقبل مروري