PDA

View Full Version : الفوركس ماهو

hicham9000
09-16-2014, 17:00
فوركس (Forex) كلمة مركبة من الأحرف الأولى للمصطلح (Foreign Exchange) وتعني السوق الذي يتم فيها تبادل العملات العالمية. يعتمد هذا السوق على سياسة الحكومات، المضاربين، المصارف المركزية، شركات الخدمات البنكية، المستثمرين وغيرهم من المؤسسات المالية. بحسب التقديرات فإن حجم التداول اليومي في سوق الفوركس هو 4 تريليون دولار يوميا ، مما يجعل سوق الفوركس اكبر سوق للتداول في العالم . يتميز سوق الفوركس بانه مفتوح للتداول 5 ايام في الاسبوع على مدار 24 ساعة يوميا الامر الذي يوفر مرونة عالية في اوقات التداول وهو غير مربوط او محدود بحسب منطقة زمنية معينة فهو يجمع 3 اقسم تداول مختلفة هي القسم الاوروبي ,الاسيوي والامريكي .سوق الفوركس هو سوق مبني على حركة ازواج العملات وامكانية الربح متوفرة في الارتفاع والانخفاض.

في السابق، اقتصرت الإمكانيات المتاحة أمام المتداول في سوق الفوركس على التوجه إلى المؤسسات المصرفية التجارية التي تتعامل بتداول العملات لأهداف استثمارية أو تداولية. لكن في العام 1971 شهد تداول العملات ارتفاع هائل في أعقاب تعميم الدول الرئيسية لعملاتها، ويعتبر الكثيرون هذه الخطوة انطلاقة سوق الفوركس المعاصر.

في أيامنا هذه، إضافة إلى المستوردين والمصدّرين الذين يتعاملون بالفوركس،ثمة طيف واسع من المشاركين في نشاط السوق، من بينهم صناديق التحوّط، المضاربون، مديرو المحافظ، متداولي التجزئة. لكل فئة من المذكورين دوافعها الخاصة للمشاركة في سوق الفوركس. تتراوح هذه الدوافع من مجرد دفع ثمن البضائع، مرورًا بخدمات التحوّط من المجازفة، حتى المضاربة المحضة.

عموما، حريٌّ بمتداول فوركس بالتجزئة أن يستعين بصانع للسوق أو بوسيط للفوركس. يختار المتداول زوج العملات التي يرغب في تداوله طبقا لما يخلص إليه بوحي من بحثه وتحليله. كان دور وسيط الفوركس في وقت مضى يقتصر على تنفيذ أوامر التداول دون التدخل وإعطاء النصائح. أما في وقتنا هذا، فإن العديد من الوسطاء يقدمون النصائح والتوصيات اليومية، بل والبحث والتحليل.

لكسب المال في الفوركس، يستطيع المتداول شراء عملة ما بسعر معين بهدف بيعها لاحقا بسعر أعلى (أي يقوم بما يسمى long position) محققًا بذلك ربحا يساوي الفرق بين السعر الذي دفعه مقابل زوج العملات والسعر الذي يتلقاه من بيع الزوج. الطريقة الثانية لكسب المال تتمثل فيما يسمى short position، أي بيع زوج عملات وفقا لسعر السوق الراهن على أمل شرائه من جديد لاحقا بسعر أرخص. هاتان العمليتان تمنحا سوق الفوركس الإثارة الشديدة، فالجميع يستطيع جني الربح من السوق بغض النظر إن كانت في حالة صعود أو هبوط. وبقدر ما كان المتداول قادرا على التكهن بالاتجاه الذي يسير فيه السوق، يمكنه أن يهيّئ نفسه للاستفادة من اتجاهات السوق

YMTMAX
09-16-2014, 23:06
مشكور أخي الفاضل على هذا الدرس الرائع
والمجهود المتميز .. ننتظر منك المزيد في هذا
المجال عسى أن يستفيد من دروسك كل شخص
مبتدئ في عالم الفوركس ..

gehad87
11-18-2014, 11:14
الفوركس هو اكبر سوق مالي على وجه الارض والاكبر انتشارا لانه يمكن ان يتواجد في اي مكان
سواء في بيتك من خلال برنامج تداول
او بالبنوك او بشركات الصرافة وفي اي مكان تتم به عمليات تداول العملات

aymanso
11-18-2014, 11:15
الفُورِكْس هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه لفظ Forex أو ** اختصارًا للمصطلح Foreign Exchange Market، ويستفيد المستثمرون في سوق العملات Forex من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.

جوكر الفوركس
11-18-2014, 11:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الفوركس هو عبارة عن بورصة ليس لها مقر وهي ليست اية بورصة بل اكبر بورصة
تتوقعها من حيث السيولة والمضاربين و الراغبين في تبادل العملة
وافضل ما يميز هذه البورصة هي الشفافية وانه لا احد يستطيع التلاعب بها

شكرا على موضوعك الراقي
تحياتي لك

mkamal
11-18-2014, 14:12
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

مصراوى
11-18-2014, 14:15
اخى الحبيب الفوركس هو اكبر الاسواق والتى تحتوى على اكبر سيولة من العملات الاجنبية وهى افضل الاعمال على الانترنت لما بها من الكثير من المميزات

8150017
11-18-2014, 14:17
انا هقول ان الفوركس هى مشروع العمر لاى مجتهد فى التعلم وللتفكير لمتفتح لان لكل مجتهد نصيب مما تعلمه فالفوركس هى اهم مشروع وليس بالخطوره التى يتصورها البعض وانما تكون خطر على من لم يجتهد فيها

محمد عبد اللطيف
11-18-2014, 22:47
السلام عليكم
الفوركس هو سوق لتبادل العملات الاجنبيه ولابد من التعلم الجيد لمرعفه كل الظروف المحيطه بالتداول
والفوركس مجال فى ظاهره السهوله ولكنه صعب للغايه ولابد من العمل به وفق خطه

ProForex
11-19-2014, 12:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفوركس هو أكبر سوق حاليا في العالم فيه يتداول المتداولين على الأموال والسلع وبالتوفيق للجميع

abdoute
11-19-2014, 16:06
.السلام عليكم اخواني الكرام واتمنى ان تكون بصحة وعافية ان شاؤ الله
صراحة هذا الموضوع يبدو انه رائعه و ان شاء الله وا ان ينجح معي
.اتمنى التوفيق للجميع ,وتقيل مروري

host
12-03-2014, 04:40

Jaouad Aafir
12-03-2014, 04:50
شكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
الفوركس ليس بهده السهولة بجب دراستة والتعمق فيه من اجل الربح
اتمنى من لله عز وجل ان يجزيك

ahlamtyu
12-03-2014, 11:49
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا اخي واختي العضوه في المنتدي انا اشكر صاحب الموضوع ولكنني اود ان اطلب منه ان يقوم باختيار المواضيع التي تكون مصاحبه بالصور

a7med84
12-03-2014, 12:03
الفوركس هو تبادل العملات على اساس التغير فى القيمه ما بينها

من اجل استغلال هذه التحركات فى القيسمه من خلل البيع والراء على الازواج

soon
12-19-2014, 03:16
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

ibrahim forex
02-25-2015, 01:02

mazouz
02-25-2015, 15:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

antonioforex
02-25-2015, 15:19
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للفوركس و كيفية العمل به لانه من المهم لنا معرفة
هده الامور حوله و اتمنى لك التوفيق اخي الغالي سلام.

sof
02-25-2015, 16:04
السلام عليكم وحمة الله وبركاتة
هذا الموضوع الاستراتيجى يكون ممتاز بممتها المقاييس ولكنها يحتاج الى مزيد من الاهتمامات
شكرا اخى الفاصل على المعلومات الجديد

---------- Post added at 02:04 PM ---------- Previous post was at 01:31 PM ----------

السلام عليكم وحمة الله وبركاتة
هذا الموضوع الاستراتيجى يكون ممتاز بممتها المقاييس ولكنها يحتاج الى مزيد من الاهتمامات
شكرا اخى الفاصل على المعلومات الجديد

متوكلة
02-25-2015, 22:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص الفوركس و هذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و جزاك الله كل خير

Wassa04
02-25-2015, 22:18
شرح جمييل لفوركس شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

gamal20
02-25-2015, 22:40
اللامركزيه لعلها من اهم مميزات الفوركس اخى الكريم فهو سوق يتميز
بالشموليه وانه مفتوح لمدة 24 ساعه 5 ايام فى الاسبوع

hager omar
04-21-2015, 00:03
السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

درس رائع ومفيد جدا واحب ان اضيف الي كلامك ان الفوركس هو تجارة العملات اي بيع وشراء العملات وهو مجال مربح جدا ولكن اذا تعلمت اساسياته جيدا وكذلك معرفة مؤشراته وفهمها

تقبل مروري

doom
06-02-2015, 02:58
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

aliemad
06-02-2015, 22:49
شكرا لك اخي العزيز على ايضاح ما هو الفوركس لان هذا الموضوع في غاية الاهمية يا اخي الكريم و يجب الانتباه اليه يا اخي الكريم وانشاء الله يجعله في ميزان حسناتك ولك جزيل الشكر والاحترام وتقبل مروري

Bel
11-22-2015, 12:46
بوركت أخي الفاضل ولك مني كل الأحترام والتقدير
شكرا لك على سرد هذا الموضوع الشيق والذي من
شأنه أن يرفع مستوى التعلم لدى الكثير من المبتدئين
في هذا المنتدى ..

heroo252
11-22-2015, 13:08
سوق الفوركس هو سوق تارة العملات الاجنبيه او النقد الاجنبى وهو اكبر
سوق مالى فى العالم بحجم تداول يومى 3 اضعاف سوق الاسهم والسسندات

AHMED91
11-22-2015, 14:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
سوق الفوركس يعتبر اقوي واكبر الاسواق الماليه علي مستوي العالم

razgallah
11-22-2015, 17:27
و الصلاة و السلام على خير خلق الله سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
شرح مفيدة و شرح وافي للفوركس تشكر على جهدك
تقبل مروري بمزيد من تمنياتي لك بالنجاح و التوفيق

bahoma310
11-26-2015, 20:34
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الفووركس اكثر بكثيير مما شرحته مشكوور على العموم
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

azizjab
02-24-2016, 15:32
الـــســلام علـــــيكم ورحمـــــــة الـــلـه تــعالــــــــى وبــــــركـــاتـــــه
تعريف وشرح مختصر وجيد للاخوة المبتدئين
اقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

xmenflis1
03-22-2016, 18:57
مرحباً شكراً على إضافة
الفوركس هو عبارة عن بورصة ليس لها مقر وهي ليست اية بورصة بل اكبر بورصة
بتوفيق للجميع

johna albeer
03-22-2016, 19:16
السلام عليكم معنى تجارة الفوركس هي تجارة فورية ومباشرة فيها يتم تبادل العملات الاجنبية خارج أسواق البورصة حيث يتم تداول العملات الاجنبية من جميع أنحاء العالم ضد بعضها البعض في شكل أزواج نحن نسمي السعر بين العملتين «سعر الصرف» وذلك من خلال شركة وساطة تقدم خدمات التداول عبر الإنترنت، فتقوم هذه الشركات بالتعاقد مع مزودي السيولة والبنوك والمؤسسات المالية التي توفر التسهيلات المالية للعملاء أو ما يعرف بالروافع المالية، كما تتعاقد شركات الفوركس مع مزودي الأسعار والبنوك الكبيرة لكي توفر اسعار تداول العملات وهي اسعار فوركس حقيقية تعكس حالة الاسواق ويضاف إلى السعر الحقيقي ما يعرف باسم القيمة المضافة أو فروق السبريد Spreads وهي تمثل أجرة شركة الفوركس مقابل كل خدماتها، في الوقت الذي يستقبل فيه برنامج تداول شركة الفوريكس كافة لأسعار بشكل مباشر من مزودي الأسعار، تصدر آلة الأخبار الأحداث العالمية، يقوم العملاء بإجراء تحليلات الحالة الاقتصادية للدول ومن ثم يقررون شراء العملة الأجنبية التي ينمو اقتصاد بلادها أو يبيع العملة الأجنبية يضعف اقتصاد بلدها، وبعد ذلك يبدأ العملاء في وضع الصفقات على برنامج التداول بالعملات مع شركة الفوركس وكل أوامر وصفقات العملاء يتم تمريرها مباشرة في سرية تامة إلى البنوك والمؤسسات المالية المؤهلة للتنفيذ، كل هذه العملية تتم في أقل من ثوان من خلال شبكة إليكترونية تعرف باسم أنظمة ECN بوصفها الجسر الذي يربط المتاجرين الأفراد مع شركات الفوركس والمصارف ومزودي السيولة.

csebai12
03-22-2016, 19:27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
صراحتا هو افضل الاسواق و افضل الوسائل للربح من الانترنات و في الاعوام الاخيرة زادت شعبيته بشكل جد ملحوض نضرا للعروض التي تقدمها شركات الوساطة

اقلام الحرية
03-22-2016, 19:48
السلام عليكم أنا أتداول مع شركة أفكس بروتريد **protrade منذ فترة وهي بنظري أفضل شركة فوركس فهي تتيح التجارة عن طريق لوحة سهلة الاستخدام تقدم لك بإستمرار كل المعلومات المُختلفة المتعلقة بالتحاليل و احدث الاخبار الهامة كما أنها لا تفرض أي رسوم إضافية علي إيداع أو سحب الأموال من حسابك التجاري كما أنها تتيح دروسا خصوصية للمبتدئين وحتي الاحتراف فيمكنك مضاعفة رأس مالك فور حصولك علي لقب تاجر محترف
هذا هو موقعهم الرسمي:
www.**protrade.com/ar
ولفيديو الشرح عن الشركة اضغط على هذا الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=mQm2eG524B4

معتصم سباعنة
03-22-2016, 22:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لك جزيل الشكر على الموضوع التوضيحي والتفصيلي للفوركس حيث يمكن القول انه سوق كبير ذات سيولة عالية تضم السلع والعملات والاوراق المالية
بالتوفيق

hoomid
03-23-2016, 11:40
السلام عليكم الاخوة الكرام
مشكور اخي على الشرح. فالفوركس بنسبة لي فرصة عظيمة لمن تتوفر فيه شروط النجاح
بالتوفيق للجميع

mouad bassim
03-23-2016, 16:02
مشكككككككككور وممتاز اخى ع شرح التيك بروفيت
الفوركس ماهو
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

zizo199
03-23-2016, 19:48
الفوركس هو اكبر سوق مالي على وجه الارض والاكبر انتشارا لانه يمكن ان يتواجد في اي مكان

TGOD
06-05-2016, 15:31
تقبل مروري

haggui
06-05-2016, 15:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

Hassan Nor
06-05-2016, 16:30
السلام عليك ورحمه الله وبركاته أخي العزيز بعد التحية و السلام انا اشكرك شكرا جزيلا على مجهودك و حرصك في شرحك معني كلمة فوركس لنا و لاصدقائنا في المنتدي و لكي نفهم معناه

haggui
06-05-2016, 16:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

INFOGAIN
06-05-2016, 16:48
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على هدا النشر المميز والموضوع الراقي حول التعريف بالفوركس..
تحياتي اليك والى كل اعضاء المنتدى الجميل ..
تقبل مروري..

RamiRami
06-05-2016, 18:15
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخي الكريم .. يعني لا أعرف ماذا اقول غير انه مواضيعك غاية في الروعة وقمة في الأناقة فيما يتعلق بسرد التفاصيل ..
والله ما قصرت ابدا .. جزاك الله الف خير ..
يرجى المزيد من المعلومات القيمة والمناقشات الهادفة والتي تساعد في التداول بشكل كبير..
مشكةر جزيل الشكر

mansour2010
06-05-2016, 19:12
بارك الله فيك ايها الاخ الكريك على شرحك لكلمة فوركس
نرجو المزيد من هده المواضيع حتى تعم الفائدة
واتمنى لك النجاح والتوفيق الدائم

reyad badawy
06-09-2016, 01:15
مشكور أخي الكريم على الموضوع و على الراي و على الطرح الراقي القيم و على المعلومات التي تقدمت بها
و أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إ نشاء الله، كما اتمنى أن نراك تحقق الكثير إ نشاء الله، بالتوفيق وفى انتظار باقى مواضيعك الشيقة

xmenflis1
07-12-2016, 21:55
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

tahar2015
07-13-2016, 02:53
.السلام عليكم اخواني الكرام واتمنى ان تكون بصحة وعافية ان شاؤ الله
صراحة هذا الموضوع يبدو انه رائعه و ان شاء الله وا ان ينجح معي
.اتمنى التوفيق للجميع ,وتقيل مروري

---------- Post added at 12:53 AM ---------- Previous post was at 12:52 AM ----------

مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص الفوركس و هذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و جزاك الله كل خير

adamarwan
07-13-2016, 03:00
فى الاول لبد من ان تسعى الى ان تعرف على هده الامور
الى ان تكون لك الخبرت فى هدا المجال الى تريد ان تبدا به لكى تتعرف
على الامور التى تكونه وان تحوا لن تستغل كل معرفة
وحظ موفق

imamix
07-16-2016, 12:44
مرحبا اخوتي اعضاء المنتدى
الفُورِكْس هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه لفظ أو اختصارًا للمصطلح ، ويستفيد المستثمرون في سوق العملات من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.
شكرا لك على الموضوع