PDA

View Full Version : الفوركس، سوق العملات

Asmae
09-22-2014, 07:59
الفُورِكْس هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه لفظ Forex أو ** اختصارًا للمصطلح Foreign Exchange Market، ويستفيد المستثمرون في سوق العملات Forex من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.

سوق العملات Forex السوق المالي الأكبر في العالم، حيث يصل حجم التداول في سوق العملات Forex إلى 2.9 تريليون دولار أمريكي يوميًا، أي أن حجم التداول في سوق العملات Forex يزيد عن ثلاثة أضعاف حجم التداول في سوق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية في العالم أجمع، ويرجع ذلك إلى وجود البنوك المركزية وكبرى البنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية الضخمة بالإضافة إلى كبار المحافظ الاستثمارية، مما أدى إلى كَوْن سوق العملات Forex أكبر الأسواق المالية وأقواها وأكثرها استقرارًا.

كما أن الثورة التكنولوجية وظهور الإنترنت في نهايات القرن الماضي قد ساهما بشكل كبير في انتشار سوق العملات Forex، حيث أصبح بإمكان جميع المستثمرين حول العالم المتاجرة من خلال برامج التداول الإلكترونية بغض النظر عن الموقع الجغرافي.

فعلى عكس الأسواق المالية الأخرى، ليس لسوق العملات Forex مقر جغرافي محدد أو مكان مركزي تتم فيه عمليات التداول، فيتصف سوق العملات Forex بأنه غير مركزي حيث يعد من نوعية بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال التي تسمى Over the Counter أو OTC وتعمل عبر الشبكات الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة كالحاسب الإلكتروني.

ونظرًا لطبيعته اللامركزية فإن سوق العملات Forex يعمل على مدار 24 ساعة يوميًا ولمدة خمسة أيام عمل أسبوعيًا، ولا يعمل سوق العملات Forex يومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية عالمية.

ملخص الدرس:

الفُوركْس أو Forex هو مصطلح يعني سوق تبادل العملات الأجنبية.
سوق العملات Forex هو أكبر الأسواق المالية وأكثرها سيولة.
حجم التداول اليومي في سوق العملات Forex يصل إلى 5.3 تريليون دولار يوميًا.
ساعد ظهور الإنترنت على انضمام مستثمرين جدد من جميع أنحاء العالم إلى سوق العملات Forex.
يعتبر سوق العملات Forex من نوعية بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال (OTC).
يعمل سوق العملات Forex على مدار 24 ساعة يوميًا ولمدة 5 أيام أسبوعيًا ويغلق سوق العملات Forex يومي السبت والأحد.

a7med84
09-22-2014, 19:18
مشكور اخى الكريبم على التعريف بالسوق وعلى هذه المقدمه مهم

جدا لاى مبتدئ ان يعتمند على التعلم فى السوق بشكل جاد والله المستعان

key
10-03-2014, 04:50
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

ProForex
10-03-2014, 17:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على شرح وتعريف الفوركس بهدا الشكل المفهوم وبالتوفيق للجميع

medo2013
10-03-2014, 18:01
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة لابد من معرفة والتعرف على سوق العملات لانة سوق ملئ بالعملات المتداولة والعملات الغير متداولة مثل عملة اليورو دولار وعملة الين اليابانى التى تعتبر ملئة بالمخاطر لو ما احسناش الاختيار

haffoudhi
10-03-2014, 21:06
الفوركس بحر العملات وليس سوق العملات فقط وعلى المتعلمين والمذاكرين بالشكل الجيد ان يكون لهم نصيب فيه والكسالى والمتطفلين ان يعوا انه لا سبيل الى الفوركس بدون تعلم

men
10-06-2014, 19:52
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

gehad87
01-20-2015, 16:06
لموضوع يا اخينا مكرر في المنتدى اكتر ممن مرة وانت كده بتعرض نفسك للحظر
الموضوعات المنسوخة والمكررة
فيها مخالفة للقوانين ان من الواضح انكم ما قريتوهاش

madmax07
07-03-2015, 21:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك الفوركس، سوق العملات واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

محمد السيد
07-03-2015, 23:00
موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي

majedmmmm
07-03-2015, 23:32
المضاربة بالعملات والشريعة الإسلامية[عدل]

انتشر السؤال حول شرعية التعامل في المضاربة في العملات بين الكثير من الفقهاء والعلماء الأفاضل والمتداولون حول تحليل المتاجرة بسوق العملات العالمية. والسؤال الأهم لدى معظم التجّار والمستثمرون المسلمون هو: هل يجوز التعامل في العملات والذي يتم التداول فيه عن طريق الإنترنت ؟ وما رأي الشريعة في التبييت وكذلك تأخر التسليم (المقاصة) من يوم إلى يومين بعد إنهاء العقد ؟ وقد أجاب العديد من المفتيين حول شرعية هذا الموضوع والتي انتشرت بشكل كبير على الإنترنت.

إليكم رد بإيجاز من الشيخ المفتي العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي من موقع إسلام أون لاين[6]:

" الأصل الشرعي في بيع النقود وشرائها بعضها ببعض: أن تكون يدًا بيد، كما صح ذلك في الحديث، عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في بيع الأصناف الستة المعروفة بعضها ببعض.

ومن هنا لا يصح التأجيل في عقود بيع النقود، بل لابد من التقابض في المجلس، كما في حديث ابن عمر: "أن تنصرفا وليس بينكما شيء ".

غير أن القبض يخضع للعرف، وقبض كل شيء بحسبه. والشرع قد ترك تحديد كثير من الأشياء لعرف الناس، كما ذكر ذلك الإمام ابن قدامة وغيره، ومنها القبض في البيع.

فما دام القبض الفوري عرفًا لا يتم إلا بالطريقة التي ذكرتها، ويفترق عن البيع الآجل، فإن المعني الشرعي للقبض يصبح متحققًا، وتجري عليه الأحكام المرتبة شرعًا.. ومع تحقق القبض تبعًا للضرورة العصرية، فإن الضرورة تقدر بقدرها، ولهذا لا يجوز للمصرف الإسلامي بيع ما اشتراه إلا بعد القبض الفعلي العرفي. والله أعلم.

ahmedibrahim258259
07-04-2015, 00:00
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذه المعلومة الرائعة عن الفوركس جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
تقبل مروري

hhpr1212
07-04-2015, 02:10
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
لابد من معرفة والتعرف على سوق العملات لانة سوق ملئ بالعملات المتداولة والعملات الغير
متداولة مثل عملة اليورو دولار وعملة الين اليابانى التى تعتبر ملئة بالمخاطر لو ما احسناش الاختيار

adiil
07-04-2015, 16:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص سوق العملات و نحن جد ممتنين لك و جزاك الله كل
خير من هذا السوق

harimeche
07-04-2015, 19:05
الســـــــــــلام عليكم ورحمة الله وتعـــــالى وبركــــاته

بـــــارك الله فيك أخــــــــــي على الموضوع حول الفوركس

لكن إحدر نسخ المواضيع مخــــالف لقوانين وشروط المنتدى

hhpr1212
07-05-2015, 21:40
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
لابد من معرفة والتعرف على سوق العملات لانة سوق ملئ بالعملات المتداولة والعملات الغير
متداولة مثل عملة اليورو دولار وعملة الين اليابانى التى تعتبر ملئة بالمخاطر لو ما احسناش الاختيار
وبالتوفيق للجميع

a7med sniper
07-05-2015, 22:56
شكرا لعى الموضوع وبالتوفيق فى الاستفاه منه فى السوق وان يكن هناك تعامل من خلال هذه لمعلومات فى السوق والله المستعان

وبالتوفيق للجميع فى التعلم

kimo1
07-07-2015, 05:55
يجب ان لا نعتمد على الحظ لان الفوركس مجال تجاري يعتمد على التحاليل الفنى و ليس سهل ان تكون على عتبة الناجحين الا من خلال التعلم الجيد

bahoma310
07-14-2015, 03:08
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا و لكن اي مبتدا يعرف ما كان في موضوعك
مشكووور تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء الجدد انشاء الله

rachedcom
07-14-2015, 16:19
مشكور اخى الكريبم على التعريف بالسوق وعلى هذه المقدمه مهم

جدا لاى مبتدئ ان يعتمند على التعلم فى السوق بشكل جاد والله المستعان

zouhairzz
07-14-2015, 16:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي الكريم على المعلومة ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك تقبل مروري يا غالي

xmenflis
07-18-2015, 13:19
مرحباً شكراً على طرح موضوع

شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة

بتوفيق لك ولي جمع أعضاء

aymansaleh
07-18-2015, 13:21
الاخ لكريم, ان ماذكرته عن سوق الفوركس هي معلومات ومميزات في نفس الوقت تميز سوق الفوركس عن غيره من الاسواق التجاريه
تقبل مروري

adel25
07-23-2015, 21:07
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على تعريفسعر العملات جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
بارك الله فيك ....تقبل مروري

salahgold
10-27-2015, 15:36
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
فعلا مفيد جدا هاد الموضوع بالتوفيق للجميع

amr222
10-29-2015, 15:36
الســـــــلام عليكم ورحمة الله

يبقى على حسب الفريم اللي أنت شغال عليه

هدا داخل في إدارة الوقت إن كنت تعمل على فريم

صغير قد تنتضر ساعات وإن كنت تعمل على فريم كبير

يمكن أن تنتضر أسبوع إلى شهر لكن الأهداف تبقى أكبر

engaym
10-29-2015, 15:44
السلام عليكم اخى الفوركس هو سوق كبير جدا وهو خاص بالمتاجرة فى العملات الاجنبية ويتم ذلك من خلال الانترنت ونتمنى المزيد من المواضيع التى تفيد الجميع فى الفوركس ونتمنى التوفيق للجميع فى هذا المجال

egyptian200100
10-29-2015, 15:58
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم
شرح رائع لمعنى الفوركس
كمصطلح وحجم تداول كبير
ووقت العمل فى سوق الفوركس
مشكور
وتقبل مرورى

AHMED91
10-29-2015, 16:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي الموضوع
سوق الفوركس الان اصبح من اكبر الاسواق الموجوده ع مستوي العالم

osama147
10-29-2015, 16:34
الســــــــلام علـــــــيكم ورحمــــــــــــــة اللــــــــــه وبركــــــــــــاتة وبعـــــد..
ان سوق الفوركس سوق كبير جداا ويجب ان نتعلمة بشكل جيد ونعرف كيف نتاجر به بشكل
صحيح ولذالك اخي يجب ان نلتزم فى قواعد المتاجرة حتى ننجح فى المتاجرة فى هذا السوق
تقبـــــــــــل مشــــــاركتـــــــــــي وربــــــــــنا يوفــــــق الجمــــــيع.

Wassa04
10-29-2015, 17:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري