PDA

View Full Version : مؤشر الانحراف المعياري – سلاح المحلل الفني

hicham9000
09-22-2014, 08:33
نحن وفي هذه المقالة سوف نتطرق للتحدث حول ماهية الانحراف المعياري من حيث التعريف، يليه حديثنا عن علاقة هذا المفهوم في سوق الفوركس، حيث يعتبر مؤشر الانحراف المعياري من اهم المؤشرات التي يستخدمها المحللون الفنييون اثناء تحليل الرسوم البيانية للاسعار في اسواق التداول، ويدخل الانحراف المعياري ايضا في حسابات بولينجر باند

يعرف الانحراف المعياري (Standard Deviation) بأنه مقياس لمدى التبعثر لمجموعة من القيم الإحصائية وهو من أكثر المقاييس استخداماً بين مقاييس التشتت وتكون قيمته موجبة أو مساوية للصفر. ويعرف مؤشر الانحراف المعياري في سوق الفوركس بأنه مقياس إحصائي يتم من خلاله تحديد مدى الاستقرار أو التذبذب في الأسعار حيث يقيس الفرق بين القيم ومتوسط تحركاتها، ويستخدم هذا المؤشر كمكمل ومساعد للمؤشرات الأخرى في سوق التداول خاصة المؤشرات الاتجاهية. كيف يعمل مؤشر الانحراف المعياري ؟

يستخدم هذا المؤشر لمعرفة حدود التحركات لأسعار السوق بالصعود أو الهبوط، ويعتمد على فروقات القيم عن متوسط التحرك، وعادة ما يكون هذا المؤشر منخفض قبل حدوث أية تحركات في الأسعار التي قد تكون قريبة إلى متوسطها الحسابي، فإذا كان الفرق أكبر ازداد الانحراف المعياري وهذا يدل على تغيرات وتحركات حادة في الأسعار أي ازدياد في حالة التذبذب وعدم الاستقرار، أما إذا كان الفرق أي انحراف معياري أقل فإن هذا يدل على استقرار في حركة الأسعار. وفي حالة وصل المؤشر إلى قيم مرتفعة جداً تكون هناك احتمالية كبيرة لحالة أخرى من الاستقرار والهدوء للسوق والعكس صحيح فإذا كانت قيم المؤشر منخفضة جداً فقد يشهد تذبذباً محتملاً بعدها. مؤشر الانحراف المعياري في سوق التداول

يتمثل سلوك هذا المؤشر عادة بمستوى نشاط السوق كما ذكرنا سابقاً ويعتبره المحللون أداة مهمة في قراءة نشاط السوق فهو يستخدم كجزء من نظام التداول وكمكمل لبعض المؤشرات الفنية الأخرى، حيث يدخل الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم، ولا تقل أهمية مؤشر البوانجر عن مؤشر الانحراف فهي من المؤشرات الاتجاهية التي لا يُستغنى عنها في التداول.

abdoute
09-22-2014, 18:42
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى من الله التوفيق للجميع ان شاء الله
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد و ان شاء الله سنستفيد منه
انصح الجميع بتجربتها وانشاء لله توفق معنا

men
09-23-2014, 03:34
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

baite
09-23-2014, 14:19
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا موضوع سيفيد الكثير من المبتدئين ان شاؤ الله
مشكور عليه اخي الفاضل

key
10-03-2014, 03:23
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

ProForex
10-03-2014, 10:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع مهم أخي الكريم حول الانحراف المعياري أو الدايفيرجنس من أفضل طرق المتاجرة في الفوركس

host
12-05-2014, 04:32
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

a7med84
12-05-2014, 14:11
شكرا لك اخى الكريم على المؤشر وعموما فى السوق هناك مؤشرات جيده

المهم فى كيفيه التعامل بها فى السوق والله يوفقكم والله المستعان

dalirap
12-05-2014, 19:24
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
لكل متاجر طريقته الخاصة في التحليل وسلاحه الخاص لمقاومة انعكاسات السوق

mr-x
12-08-2014, 22:16
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن مؤشر الانحراف المعيارى وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

alaa eldeen
12-16-2014, 12:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشششششششكور اخى الكريم على هذا الطرح الاكثر من رائع والشرح المبسط والميسر لهذا الموضوع الهام

OSAMA AMER
01-19-2015, 01:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى الكرام فى منتدى فوركس العرب
اعتقد ان هذا الموضوع مكرر شكرا لك اخى على الافاده وهذا الشرح المبسط والسهل ننتظر المزيد

mohamed.atef
04-03-2015, 08:26
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
لكل متاجر طريقته الخاصة في التحليل وسلاحه الخاص لمقاومة انعكاسات السوق

Ayman Dollar
04-03-2015, 08:35
السلام عليكم
المؤشرات استخدمها كثيرا بل واعتمد عليها في اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بفتح صفقات
ومن المفيد جدا لي ان اتعلم عن مؤشر جديد منه ان يفيدني في اتخاذ الاتجاه السليم

حسنى صادق
04-03-2015, 08:38
لا اعاقد فى قوةالتحليل الفنى لانة من اكثر من ناحية يعتمد على تحليل رسم بيانى على الشارت و قد وجد ان الشارت ليس لة قةواعد مبنية على اساس سليم

aya80
04-03-2015, 09:14
شكرا لحضرتك على الموضوع واتمنى من اي شخص يتكلم عن اي مؤشر فني ان يضع صورة واحدة على الاقل عن شكل المؤشر وكيفية عمله لكن شرح المؤشر بهذه الطريقة غير مفيد

مصراوى
04-03-2015, 10:37
اخى الفاضل فى الحقيقة ان هذا المؤشر من اقوى واصدق المؤشرات على الاطلاق ويمكن استخدامة فى العديد من الاستراتيجيات وبالتوفيق للجميع

محمد السيد
04-03-2015, 10:46
نشكرك استاذنا الكريم على هذا الشرح لمؤشر الانحراف المعياري الهام .. ونرجوا من حضرتك مواصلة
تقديم الشروحات الهامة .. لانها تمكننا من جراء التحليل التقني الذي ييد في توقع حركات الأسعارالمستقبلية..

elkalaby
04-03-2015, 14:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

antonioforex
04-03-2015, 14:57
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف لهدا المؤشر و كيف يتم التحليل به في سوق العملات
لاني انتفعت من التحليل الدي قدمته لنا حوله و بالتوفيق لك اخي الفاضل

KOKOFOAD
04-08-2015, 17:37
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته معلومات جيده
ننتظر المزيد من سيادتكم شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود تقبل مروري

MOUTA-MARED
04-08-2015, 17:44
السلام عليكم ورحمة الله
بالفعل معلومت جمدة جدا وانا استفد كتير
والاهم ان سيكون هناك تدريب وتعلم
من اجل الاختيار للاسلوب المناسب ف التحليل
وجزاك الله كل خير

ibrahim forex
04-09-2015, 00:51
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

Federerista
04-17-2015, 18:32
اول مرة اقرا بخصوص هدا المؤشر مبين انه يعتمد على احصائيات الاسعار الماضية بس صراحة لم استعمله قط ولكن هل يوجد بالمنصة

moutanabbih mohammed
06-13-2015, 14:47
الف تحية شكر لك اخي العزيز على هذه المعلومات القيمة و المفيدة عن مؤشر الانحراف المعياري بالتوفيق لك و لجميع إخواني في المنتدى

adiil
06-13-2015, 17:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي العزيز على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص مؤشر الانحراف المعياري و نحن جد ممتنين لك و نتمنى
لك الربح المستمر من هذا السوق

radwangerr
06-13-2015, 20:24
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع مؤشرات الانحراف مهم جدا خصوصا موفينج 100 و 200 اعتمد عليهم جامد
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

hidouri25
06-13-2015, 21:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد و اله و صحبه
مجهود رائع جزاك الله خيرا
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح

hager omar
06-13-2015, 21:28
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل الشكر والتقدير لك اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم وانتمني لك مزيد من النجاح والتووفيق

تقبل مرروي

الصعلوك
06-13-2015, 21:37
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
جزيل الشكر على مجهودك الرائع فنحن بحاجة لهذه المواضيع المهمة

yooussef
06-13-2015, 22:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على الموضوع المفيد والرائع واتمنى لجميع المتاجرين في سوق العملات كل التوفيق

WASEM DALLOUL
06-13-2015, 22:30
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومات الجيده والمفيه حول مؤشر الأنحراف المعياري وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

rayhane hamza
06-14-2015, 03:10
مشكور على هذا الموضوع لقد استفدت كثيرا منه واتمنا ان لا تبخل علينا بمثل هذه النصائح المفيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي

محمد عز الدين عيد خضري
06-14-2015, 05:26
بالفعل فالمؤشر الانحراف المعياري من افضل المؤشرات
التي تدعم التحليل الفني - مشكور جزيلا علي مشاركتك الرائعه والممتازة تحياتي

bilal86
06-14-2015, 05:34

شرح رااااائع عن الانحراف المعياري وفي انتظار شروحات اخرى من طرفك

بالتوفيق لك اخي وشكرا على الموضوع

aymansaleh
06-14-2015, 11:14
الاخ العزيز هشام, كما عودتنا دائما على مقالاتك الرائعه والمفيده فاليوم نتعرف على مؤشر الانحراف المعياري والذي كما يستخدم في نواحي مختلفه من حياتنا نستخدمه في تحليل الاسعار في الفوركس
تققل مروري

ahmedbourezg
06-14-2015, 19:25
السلام عليكم ,بارك الله فيك يا اخي الكريم على الموضوع
شكراا لك على المعلومات المفيدة
في انتظار المزيد
تحياتي

baki
06-14-2015, 20:20
شكرا لك اخي على هدا الموضع ارجو ان تقوم بتبسيط المعلومات اكثر من دالك اخي
حيث انها تبدو معقدة بعض الشيئ باممكنك ان تقوم بتلخيص الموضوع في بعض العنوين .. تقبل مروري اخي

snnaky
10-20-2016, 15:34
مشكور جدا اخى الكريم على التعريف بالمؤشر بس اسمحلى مينفعش فى شرح المؤشرات الكلام بس لازم كمان التطبيق من خلال شارت الناس تشوف علية الكلام دة عشان الفهم الأفضل للأداة الفنيةة مش عارف حضرتك لية مستخسر انك تتعب شوية وبتستسهل رغم انك بتنقل كلام
يعنى اما وضع موضوع بشكل سليم او بلاش

adamarwan
10-21-2016, 00:47
نعم اخى فى العديد من المؤشرات التى لها ميزان القوى
والتى لبد من ان تتمكن من ان تفهم كل هدا الامور التى تتعلق بها
لكى تستخدمها
وحظ موفق

xmenflis1
10-21-2016, 00:57
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

samehsaeed13
12-26-2016, 17:04
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى