PDA

View Full Version : ما هو التيسير الكمي؟

hicham9000
09-23-2014, 22:05
التيسير الكمي هو أداة من ادوات السياسة النقدية التي تستخدم من قبل البنوك المركزية بعد خفض أسعار الفائدة. فكلمة "الكمي" تدل على عرض النقود والتيسير الكمي يعني زيادة المال المعروض. وفي الحقيقة يعتبر هذا المصطلح جديدا على الكثير من الناس، فقد كان استخدامه حكرا على بنك اليابان في عام 2001 بعد أن اوصل البنك المركزي أسعار الفائدة إلى الصفر، فبعد ان حدث ذلك، اصبح المجال معدوما من حيث خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي جعل من التيسير الكمي الخطة البديلة.

ينطوي التيسير الكمي أساسا على طبع النقود لشراء مجموعة متنوعة من الأوراق المالية والهدف النهائي هو اغراق الأسواق المالية بالنقود أو السيولة. وللتيسير الكمي اثر كبير في تداول العملات، ذلك لأن طبع المزيد من العملة يقلل من قيمة العملة مقابل العملات الاخرى ويعزز التضخم. وهدف البنك المركزي من هذه العملية هو تعزيز الإقراض ومنع نقص الاموال في المستقبل.

مصراوى
09-23-2014, 22:12
مشكور اخى الفاضل على الموضوع وفى الحقيقة انا لم اسمع عن هذا الامر من قبل وننتظر المنزيد وبالتوفيق للجميع والاستمرارية

shoshotamer
09-23-2014, 22:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,
اخى موضوعاتك من افضل الموضوعات التى تتواجد داخل المنتدى انا عن نفسى بحب شغلك كله
وبرغم انى مبتدىء الا انا افهم بعض الاشياء وفى انتظار موضوعات اخرى
وشكرا ياعزيزى واتمنالك التوفيق

ahmedibrahim258259
09-23-2014, 22:32
السلام عليكم ورحمة الله بوركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن التيسير الكمي جزاك الله خير
تقبل مروري

men
09-26-2014, 02:02
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

a7med84
09-26-2014, 03:15
شكرا لك اخى الكريم وزى ما انت ذكرت فى تعريفك او شرحك لها

هى اداه من اجل ان يكون هناك تحكم فى المعروض فى السوق والله يوفقك والله المستعان

key
10-04-2014, 23:46
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

haythem89
10-04-2014, 23:47
السلام عليكم
شكرا على هدا الموضوع الجيد و يستحق الشرف
معلومات في المستوى ومحتوى الموضوع جيد
اتمنى التوفيق للجميع انشاء الله و شكرا على هدا الموضوع

cut
12-23-2014, 03:34
هذا الموضوع شديد الاهمية وانت قمت بشرح الموضوع بمنتهى السهولة واليسر وانا سعيد جدا بموضوع
حضرتك وجزاك الله كل خير على هذا المجهود الممتاز واتمنى لك التوفيق

alaa eldeen
12-25-2014, 21:44
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد التيسير الكمى وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

ProForex
12-27-2014, 14:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على شرح هدا المصطلح المهم التيسير الكمي واهميته في الفوركس وبالتوفيق

antonioforex
03-28-2015, 14:53
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للتيسير الكمي و كيف تتم الاستعانة به لاني لم اكن اعرفه جيدا
وموضوعك افادني بهخدا الشرح حوله و بالتوفيق لك اخي الفاضل سلام

Wassa04
03-28-2015, 18:28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معلومة جمييلة و رائعة شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

محمد السيد
03-28-2015, 19:10
،، انا لم استطع فهم الكثير من عناصر هذا الموضوع.. لذا ارجو من حضرتك
– واكون شاكرا – ان تعيد تحريرالموضوع مرة اخري باسلوب اكثر بساطة ، لاجل ضعاف الفهم مثلي

moutanabbih mohammed
05-29-2015, 17:59
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
جزاك اللهَّ خيرا أخي علي هذا الموضوع المتميز والشرح المبسط و المفيد
بارك الله فيك ومتعك بالصحة والعافيه

a7med sniper
05-29-2015, 22:55
تعريف مهم جدا فى التعامل فى هذا لسوق ودائما نجد ان الاخبار او التصريحات المتعلقه بالتيسير الكمى بيكون لها اثر كبير فى لسوق وتحريك قوى له

نادر صباح الدين
05-29-2015, 23:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تقوم السياسات المالية في معظم أرجاء العالم على مبداين متكاملين، فقد تجد الدولة نفسها معينة بتحسين مستوى عملتها حتى تصبح مركز استقطاب للاستثمارات الاقتصادية بالنسبة للتجار والمستثمرين الذين يتطلعون دائما إلى عمله قوية ومستقرة، غير أن ذلك يشكل في كثير من الأحيان اعباء على الدولة قد لاتكون قادرة عليها، مما يدفعها إلى طباعة المزيد من العملات المحلية الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض قيمة العملة ويوفر سيولة مالية وتجارية أكبر، مما يدفع بالمستثترين إلى النفور، وبين هاذين الحدين تكمن المشكلة المالية بالنسبة إلى أي دولة.

hidouri25
05-29-2015, 23:30
و الصلاة و السلام على افضل المرسلين حبيبي محمد و اله و صحبه
شكرا لك معلومات مفيدة
و في الاخير اتمنى ان يرزقنا الله خير الدنيا و الاخرة

محمد العمر
05-29-2015, 23:57
السلام عليكم
اعتقد ان هذه النسبه مفزعه للغايه ويكاد من يسمعها ان يقول ان الفوركس مجال فعلا خاسر ولابد من التعلم الجيد وان تكون
الصفقات رابحه بغض النظر عن الخساره وان تكون الخساره اقل

csebai11
05-30-2015, 00:12
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع
فهم هذه المستطلحات مهم و ضروري جدا لاتقان الفوركس

مامون سباعنة
05-30-2015, 03:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع من عضو أروع
دائما تتحفــنا بمواضيعك الرائعة والمميزة والمفيدة
وبارك الله فيك على المجهود الكبير الذي بذلته
وان شاء الله سوف يستفيد الاعضاء من الموضوع...

madmax07
06-23-2015, 20:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعكما هو التيسير الكمي واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

hager omar
06-23-2015, 23:30
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم واتمني لك مزيد من التالق في مواضيعك التي تقدمها لنا ربنا يجعلها في ميزان حسناتك

تقبل مروري

آسراء آحمد
06-26-2015, 01:05
نسأل الله بأسمائه الحسنى و صفاته العلى أن يوفقنا و إياكم للعلم النافع و العمل الصالح و أن ينفعنا و إياكم بما نقول و نعمل , إنه ولي ذلك و القادر عليه . سبحانك اللهم و بحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك و نتوب إليك .

Koumedaym
06-26-2015, 13:30
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
التيسير الكمي. مشكور وبالتوفيق والنجاح

zakija
03-16-2016, 08:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والجميل والمفيد جدا جدا جدا لأعضاء منتدى فوركس العرب
بارك الله فيك وجزك الله خيرا

جمال صادق
03-16-2016, 09:18
اعتقد ان التسير الكمى هو الحركةلاجرا التى تقومبها البوك المركزية للخروج م بعض الازمات التى تتشكل بسبب التضخم و الاخبار الالسبية للعملة

aya80
03-16-2016, 11:28
شكرا لك على هذا الموضوع وكلمة التي التيسير الكمي من الكلمات التى من الممكن ان تقلب اتجاه العملة وتسبب حركة كبيرة في السوق ليس في العملة التى حدث لها تيسير كمي ولكن تتاثر بها عملات اخرى ترتبط بهذه العملة فيجب الحذر من هذه الكلمة

harimeche
03-16-2016, 15:03
الســــــــــلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته

بارك الله فيك اخــــــي هشام وتسلم على هدا المقال الثري

في مــــا يخص التيسير الكمي

تحياااتي الكبيرة

Federerista
03-16-2016, 15:06
مشكور اخى على طرحك لهدا الموضوع المفيد حول التيسير الكمة الدى هو في الواقع من اسس العالم المالى او من
قواعد هدا العالم اد السيولة لا يتم ضخها الا بشراء سندات ورقية

Slimane.80
03-16-2016, 17:47
بسم الله الرحمان الرحيم
مشكور اخي الحبي على المجهود المبذول و الموضوع المهم و المعلومات المفيدة تقبل مروري و تحياتي.

ebn masr
03-18-2016, 16:36
بصراحة انا دايما بشوف انه التلاعب باسعار العملة وتخفيضها واسعار الفائدة عامل كبير جدا على نجاح او فشل اى اقتصاد عالمى لدولة ما

AhmedSami2016
03-23-2016, 10:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حياك الله اخى الكريم
واتمنى انى ربنا يوفققك انت وجميع اعضاء المنتدى الكرام
ويرزققكم من حيث لا تعلمون
واراااك فى القمه ان شاء الله انت وجميع اعضاء المنتدى لقد احسنتم الاختيار فى هذا المجال وتقبل مرورى وتحيات

ahmed humedat
03-26-2016, 20:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,
اخى موضوعاتك من افضل الموضوعات التى تتواجد داخل المنتدى انا عن نفسى بحب شغلك كله
وبرغم انى مبتدىء الا انا افهم بعض الاشياء وفى انتظار موضوعات اخرى
وشكرا ياعزيزى واتمنالك التوفيق

abdo mk
03-26-2016, 20:54
بنى الاسلام على خمس

شهادة الا اله الا الله
محمد رسول الله
وايقام الصلاه
وايتاء الزكاه
وصوم رمضان
وحج البيت من استطاع اليه سبيلا
ـــــــــــــــــــــــــ ــ هذه صفات المسلمـ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
اما الايمان
ان تؤمن بالله
وملائكته
وكتبه
ورسله
واليوم الاخر
والقدر خيره وشره
ـــــــــــــــــــــــــ ــــ هذه صفات المؤمن ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

imed ikhlef
03-26-2016, 22:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..مواضيعك مميزة و منتقات و بسيطة
شكرا على المعلومة المفيدة ...هذا المصطلح يباني المنشاء و اليابان اول من استعمله و طبقه في التسعينات للحد من ارتفاع قيمة العملة لان ارتفاعها يضر باقتصاد الدولة و قد استعملته اليابان عدة مرات لكن لم يعطي نتائج مرجوة ....تقبلو مروري و شكرا

aminetns
03-27-2016, 07:22
حقيقة لم اكن اعلم ماهو التيسير الكمي من قبل شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع بالتوفيق ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Ahmed Alam
03-27-2016, 09:01
شكراً أخى على دعمك لهذا الموضوع الجيد المفيد ويارب الجي يكون أحسن بإذن الله
جزاك الله خير وربنا يوفق الجميع

---------- Post added at 06:00 AM ---------- Previous post was at 05:57 AM ----------

شكراً أخى على دعمك لهذا الموضوع الجيد المفيد ويارب الجي يكون أحسن بــإذن الله
جزاك الله خير وربنا يوفق الجميع

---------- Post added at 06:01 AM ---------- Previous post was at 06:00 AM ----------

شكراً أخى على هذا الموضوع ويارب الجي يكون أحسن بإذن الله
جــزاك الله خير وربنـا يوفق الجميع