PDA

View Full Version : ادارة المال, العقلية والطريقة

hicham9000
10-10-2014, 15:06
كان ليفرمور مضارب و محرك سوق شهير( او سيء السمعة كما يعتقد البعض). ومعروف عنه انه اول من كسب وخسر ثروات بقيمة ملايين ومعرفو ايضا ببيعه العدواني قصير المدى خلال انهيار سوق البورصة. مشروع بيعه الأسطوري اكسبه لقب ” الولد المقامر”

وأحد عباراته المشهورة هي” لن تعرف ابدا الإ عندما تراهن” وقد افاد بأنه يضع هذه العبارة في ذهنه عند دخول الصفقات.

التداول المقامر

” وبعد ان قضيت العديد من سنوات حياتي في وول ستريت( منطقة مالية في نيويورك) في خسارة وكسب الأموال, اريد ان اخبركم هذا: لم تكن طريقة تفكيري ما جلب لي هذه الأموال بل وضعيتي” هذه احد عباراته المشهورة ويستفيد منها متداولو الصفقات والسوينج لأنها توضح اهمية الحاجة للصبر وتجنب قتل الحساب في حالة المتداولين الجدد ( وهي التداول الزائد) .

ويفيد الاقتباس الاول من ليفرمور ان التداول مبني على الإحتمالية المبنية على التنافس. فيجب ان نتقبل حقيقة اننا لا نملك القدرة على السيطرة على الأسعار بعد بدء التداول. ” ضمن مخاطر المضاربة, يعتبر الغير متوقع ( او الذي لا يمكن توقعه) الأكثر خطرا.

وبناءا على انماط متكررة ظهرت في الرسوم البيانية( والتي توضح كيف يؤثر السلوك الإنساني في السوق في الماضي والحاضر), نستطيع ان نتنبأ بفعالية بحركة الأسعار ولكننا في النهاية تحت رحمة السوق. ” اللعبة لا تتغير وكذلك طبيعة الإنسان”

وهناك ايضا نصيحة جوهرية المتعلقة بموضوع مقالتنا هنا والتي تتعلق بإدارة المال والمخاطرة والعقلية. ” الخسارة لا تزعجني بعد ان اتلقاها, فأنا انساها بين ليلة وضحاها. ولكن ان تكون على خطأ-وليس ان تخسر- هو ما يدمر كتاب الجيب والروح”

من المدهش ملاحظة انه قبل قرن من ظهور التكنولوجيا, كان ليفرمور من المشجعين لاستخدام نقط التوقف في التداول. فقد اكتشف انه لم يكن على صواب او خطأ ولكن ان تكون في الجهة الصح او الخطأ للأسعار هو القضية الأساسية, وان تكون لديك القدرة على التقليل من خسائرك كان مهما جدا وقتها كما هو مهم الآن.

وعندما تبدأ الصفقة, يكون المتداول قد كتب شك استثمار وهو التزام قد يثبت لاحقا أنه استثمار جيد او سيء او على الحياد( عند نقطة التعادل) ليس هناك صح او خطأ بالحس الذي نفهمه لأنه ليس لدينا قوة تحكم باتجاه الأسعار. اذا التزمنا بقوانين التداول, لا داعي للوم الذات.

اذا لم تتجه الأسعار الى الإتجاه المتوقع, فالصفقة ببساطة ستكون احد الصفقات الخاسرة. ” لو اني لم اكسب المال لبعض الوقت, لكنت اكتسبت حكمة السوق اسرع″

يظن العديد من المتداولين المبتدئين ان هناك معادلة كاملة او نمط متكرر معين او استراتيجية ما عند اكتشافها ستفتح ابواب الثروة له/ا. ولكن بالمقارنة مع القضايا الأساسية في ادارة المال والعقلية, يعتبر الأسلوب ثالثها اهمية للنجاح في التداول.

وهذا لا يعني ان الأسلوب غير مهم, على العكس. أي استراتيجية كاملة وفعالة ستعتمد على دافع لدخول الصفقة وسبب للتواجد سواء عند الربح او الخسارة. ولكن بدون استراتيجية ادارة مال سليمة, ووجود عقلية تداول سليمة لن يعمل أي اسلوب على انفراد.

بإمكاني أن اعرض العديد من الاستراتيجيات المبنية على مؤشرات الفوركس والتي تنجح على الغالب مع المتداولين. ستناسب بعض التقنيات بعض شخصيات المتداولين والبعض الاخر سيكون غير مناسب ابدا لهذا على المتداول ان يبدأ رحلة اكتشاف الذات لتحديد ما يناسبه. ولكن لن يوجد اسلوب واحد يحقق الأرباح بدون الانضباط لتنفيذ الصفقة وضبط الذات لمنعها من خرق القوانين.

لنركز على سلسلة من خمسة صفقات, واحدة منها يمكن انتهت عند نقطة التعادل, من الممكن ان يكون هناك رابحين وخاسرين. اذا وصل احد الرابحين إلى roi المثالي 2:1 والرابح الاخر يرجع ل 1:1 وستكون نقاطنا ايجابية في سلسلة الصفقات. استخدم سلسلة الصفقات هذه كمثال لتوضيح اهمية mm حتى الأداء بمعدل ربح 50% سيجني الأرباح.

اخيرا قم بأنشاء حساب فوركس تجريبي والتعلم به قبل الدخول في العالم الحقيقي .

الشاعر
10-10-2014, 15:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوتي واحبتي في الله شكرآ لكم جدآ علي ما قدمتنم من معلومات في غايه الاهميه والافاده ولكم مني جزيل الشكر والعرفان شكرآ

a7med84
10-10-2014, 15:28
شكرا لك اخى الكريم موضوع مهم جدا فى هذا السوق بالفعل مهم جدا ان يكون هناك هذا النوع من ااداره

رأس المال بشكل معين من اجل الاستماار فى السوق

mohamed 9883
10-10-2014, 15:48
الســــــــــــلام عليـــــــــــــكم ورحــــــــــــــــمة الله وبـــــــركــــاتـــه
شكرآا على المعلومات القيمة أيها الاخ الفاظل
و تقبل مروري...

YMTMAX
10-12-2014, 02:58
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو
لك التوفيق ..

host
10-22-2014, 05:04
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

antonioforex
10-23-2014, 13:41
السلام عليكم
نعم اخي يجب ان نتحكم بانفسنا دائما و نعمل خطة عمل و نلتزم بها ادا اردنا الاستمرار
بهدا السوق لانه صعب جدا و بالتوفيق لك في عملك.

ibrahim forex
10-23-2014, 14:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قصة هذا الرجل حقا مثيرة لانها تمثل طريق اغلب المتداولين فى البداية
فى التحكم فى النفس وادارة راس مال صارمة تمكنك من النجاح باذن الله

marach
10-23-2014, 14:32
هذا المتداول الذي تحول الى مقامر في الفوركس لذليل على انه لم يستطع التغلب على صفة الطمع ورغم كل الخسائر اللتى تعرض لها اللتى تعد بالملاين وانه ليس اهلا لمثل هذه التجارة

thabt
10-23-2014, 14:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي شكرا لهذه المعلومات وطبعا ان يبقى المتداول في وضعية جيدة فهذا شيء رائع جدا

seif1987tt
10-28-2014, 23:45
شكرا لك اخي على الموضوع القيم و صراحة انا اقول من صنعوا
ثروات هائلة قديما حاليا غير موجودين لان السوق الان اقل استقرارا

medo2013
10-28-2014, 23:56
وكمان لابد من استخدام المال عن طريق البونص التى تعمل على الربح وكمان البونص بيعمل على 250 بونص فى الشهر الذى يعمل على تكبير فى الفوركس وتعمل على الربح عن طريق دخول صفقات مربحة

ProForex
10-29-2014, 14:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل أخي الكريم إدارة الأموال من أهم ما يجب أن تتعلمه في الفوركس هو أساس النجاح في الفوركس

Mohamed_Amr
10-29-2014, 14:36
بسم الله الرحمن الرحيم
ادارة رأس المال هى اكسير الحياه
هى نبض قلب حسابك فاذا توقفت مات حسابك
وبالتوفيق للجميع

جوهراني
10-29-2014, 15:29
السلام عليكم ,بارك الله فيك يا اخي الكريم على الموضوع
شكراا لك على المعلومات المفيدة
في انتظار المزيد
تحياتي

أسماء نعناع
10-29-2014, 16:21
السلام عليكم
نعم اخي يجب ان نتحكم بانفسنا دائما و نعمل خطة عمل و نلتزم بها ادا اردنا الاستمرار

baite
10-29-2014, 17:04
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى التوفيق لكل الاعضاؤ في هذا المنتدى الرائع
فعلا موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه اخي العزيز
اتمنى التوفيق للجميع ان شاؤ الله

xdorex
01-25-2015, 14:28
موضوع رائع من الضروري ان تكون لك خبره في كيفية ادارة راس المال حتى تتمكن من ان تستمر في هدا السوق العملاق
لمده طويله لان خساره راس المال يعني عليك ان تتوقف وتعيد التفكير مجدادا هل استمر ام استسلم

amermazzen
01-25-2015, 16:27
السلام عليكم ورحمة الله مشكور اخي الكريم على الموضوع الرائع الخاص بسلسلة المؤشرات المجانية التي تساعد التاجر في فهم كيفية تحرك السوق لابد على التاجر التعلم أولا وكسب الخبرة الكافية بالتوفيق.

emya
01-25-2015, 16:38
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

Firas Si
01-25-2015, 17:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة

---------- Post added at 04:21 PM ---------- Previous post was at 04:09 PM ----------

أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة ..,

Roshdy
01-25-2015, 18:20
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها
و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع
حقاً قصة جميلة

mazouz
01-25-2015, 20:16
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

tazi larbi
01-25-2015, 20:22
السلام عليكم اشكرا للموضوع ومع احترامي لك لكن لا اامن بالمقامرة في سوق الفوركس حتى وان كان لها قوانين وكل شئ يحسب ويخطط له وما بني على الحظ سيضيع تمنى لكم النجاح ولله اموفق

hassanabu
01-25-2015, 20:35
السلام عليكم
شكرا اخي الكريم على الموضوع الجميل
بالتاكيد ادارة راس المال والسيطرة على العواطف والمشاعر
تقبل الخطا والتعلم منه , كلها امور ضورورية وهامة

nnrtnn
01-25-2015, 20:41
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على المعلومة المفيدة، بارك الله فيك أرجو أن يكون الموضوع قد أفاد الكثير
بالتوفيق لكل متداول

abdelhak redouane
01-25-2015, 21:39
السلام عليكم وحرمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الطرح موضوع رائع من الضروري ان تكون لك خبره في كيفية ادارة راس المال حتى تتمكن من ان تستمر في هدا السوق العملاق
لمده طويله لان خساره راس المال يعني عليك ان تتوقف وتعيد التفكير مجدادا هل استمر ام استسلم
بالتوفيق للجميع

catw
01-26-2015, 17:33
مشكور اخى على موضوعك
ادارة المال العقليه والطريقه
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

amrsalem
07-28-2015, 20:14
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو
لك التوفيق ..

محمد السيد
07-29-2015, 04:58
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

Abdelhedi
07-30-2015, 23:42
اخي الفاضل hicham9000 مرحبا بك في المنتدي و انشاء الله تعجبك تعليقاتي علي موضوعك و نستفيد جميعا
و اقولها لك الفوركس ليس لعبت بسيطة بل هو تجارة و لها اصولها و لهذا انصح الجميع بالتحليل الجيد قبل الدخول في اي صفقة.

Schams
07-30-2015, 23:43
شكرا اخي الكريم على مبادرتك في هذا الموضوع المفيد و القيم الذي افادنا كثيرا من خلال طرحه و الردود عليه
تقبل مروري و احترامي و انتظاري لمواضيع مهمة و مفيدة

Kamil bey
07-30-2015, 23:44
انها لفكرة جميلة ورائعة شكرا لك لانو عبتزودنا بمتل هل الفكر القيمة والرائعة اخي جزاك الله كل الخير باذنه وتعالى اميين

max123
07-31-2015, 01:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا أخي على هذه المعلومات وأيضا شكرا على تشركك الخبرتك معنا
وأيضا يجب ان نتحكم بانفسنا دائما و نعمل خطة عمل و نلتزم بها ادا اردنا الاستمرار

csebai11
07-31-2015, 01:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع
ادارة راس المال هي الدرع الواقي لنا من خطر انقلاب السوق

abolina
09-10-2015, 23:13
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
فعلا مفيد جدا هاد الموضوع بالتوفيق للجميع

aymansaleh
09-11-2015, 09:29
الاخ الكريم هشام, مقال ممتاز عن اهمية ادارة رأس المال قبل وضع استراتيجية للربح وايضا عدم لوم النفس عند الخساره اذا اتبعن قوانين التداول من ادارة راس مال وترند واستراتيجيه
تقبل مروري

ayda taher
09-11-2015, 10:57
موضوع ادارة الماءل ب طريقة عقلية هو احداهم اساليب النجاح في التجارة عموما ربارك الله فيك اخي

Wassa04
09-11-2015, 12:44
مرحبا اخي الكريم فعلا هو مقال لشخص محترف الفوركس
و قد ركز على اهمية ادارة راس المال التي داما ما نبهنا عليها في السابق

PIN
09-11-2015, 17:37
مشكور أخي على الموضوع كم انت متيز في عضويتك الذي قدمته و على المعلومات القيمة و المفيدة التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة

zizou119
09-11-2015, 18:05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
شكرا اخي الكريم على الموضوع ادارة راس المال مهم جدا في الفوركس
أتمنى لكم التوفيق و النجاح في مجال الفوركس .

Hossam Samir
09-11-2015, 18:09
بسم الله السلام عليكم
ارحب بالاخوه فى كل مكان وطبعا مفيش شك ان ادارة راس المال من اهم الاسباب اللى تجعل المتداول مستمر
وناجح وطبع شرح مميز ليك ياخى والى مزيد من المشاركات المميزه

waleed shaaban
09-11-2015, 18:33
هذه المقال من المقالات التى فعلا تخبرك ان السوق ليس فيه من كبيرا عليه فقط حرص وترويض نفسى على امور هامه فى التدوال هى ما قدتكون منجى للك

troybradbit1
09-23-2015, 17:32
شكراا لك اخى الكريم على تفضلك بطرح شرح عن ادارة المال, العقلية والطريقة
موضوع مميز ويستحق الثناء لما بة من معلومات جيدة لكل شخص يسعى لتعلم الفوركس بشكل عام بكل جزئياتة وتعريفاتة ومصطلحاتة
ونرجو ان تواصل على هذا المنوال فى تقديم المواضيع التى تساعد كل المبتدأين

snnaky
11-06-2016, 00:32
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج الطيبة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع ولا شك ان ادارة رأسالمال من الامور الغاية فى الأهمية لأنها اكسجين الأستمرار فى السوق
على فكرة ممكن السعر يرجع بس لو مش معاك سيولة متقدرش تكمل فى السوق يبقى مهم جدا ازاى تحافظ عليها