PDA

View Full Version : حرب العملات

haffoudhi
10-10-2014, 16:34
حرب العملات والمعروفة أيضا باسم التخفيض التنافسي، هو موقف يتبلور بين الدول العالمية بحيث تتنافس هذه الدول ضد بعضها البعض لتحقيق سعر صرف منخفض نسبيا للعملة الخاصة بالدولة. فعند انخفاض سعر الشراء لعملة معينة مثلا، عندما يكون لديك دولار تستطيع ان تشتري به خمس وحدات من عملة تلك البلاد واصبحت الان تملك القدرة على شراء ستة وحدات من تلك العملة وبالتالي انخفض سعر تلك العملة. ينخفض بالتالي سعر الصادرات من تلك البلاد وبحسب المثال السابق فلو فرضنا ان سعر الشحنة من الصادرات تساوي 1000 وحدة من العملة المحلية، وبالتالي فان تكلفتها بالدولار كانت تساوي 1000 / 5 = 200$ واصبحت تساوي 1000 / 6 = 166$ مما يزيد من الطلب على الصادرات. وتصبح الواردات بالتالي أكثر تكلفة فبحسب المثال السابق فلو فرضنا ان سعر الشحنة من الواردات يساوي 1000$ فان تكلفتها على البلاد كانت تساوي 1000 مضروبة في 5 = 5000 وحدة محلية واصبحت تساوي 1000 مضروبة في 6 = 6000 وحدة محلية. مما يؤدي الى نمو الصناعة المحلية وبالتالي زيادرة فرص العمل، وزيادة في الطلب على المنتجات المحلية من الأسواق المحلية والأجنبية. ولكن يمكن ان تضر الزيادة في أسعار الواردات القدرة الشرائية للمواطنين. وهذه السياسة قد تؤدي أيضا الى حصول انتقام من البلدان الأخرى والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الانخفاض العام في التجارة الدولية، وإلحاق أضرار لجميع البلدان. وذلك في حال استخدام جميع الدول لهذه السياسة في نفس الوقت. فعند زيادة اسعار الواردات وتخفيض اسعار الصادرات في جميع البلدان في نفس الوقت فلن يحدث التداول بين هذه البلدان.

وبذلك فان حرب العملات لا تستخدم فيها البنادق ولا السيوف ولا حتى الخناجر بل تقوم كل دولة بتخفيض سعر عملتها لتحقق المعادلة سابقة الذكر.

en9med7at
10-10-2014, 19:12
اشكرك اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع المهم جدا .. كما اشكرك على طريقة شرحه البسيطة جدا
.. واشكرك اخيرا على الجهد الرائع في طريقة عرضه الظريفة .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

thabt
10-27-2014, 12:59
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي شكرا لك على الموضوع الراقي والكم الهائل من المعلوماتالاقتصادية الخاصة بالفوركس نتمنى ان يستفيد من هذا الموضوع جميع المبتدئين طبعا قبل دخول الفوركس

elkalaby
10-27-2014, 13:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم
شكرا لك لتوضيحك بالشرح لحرب العملات شكرا على المعلومات القيمه
وجزاك الله خيرا
تحياتى لك

cut
12-24-2014, 04:59
انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

Mr now
12-24-2014, 08:05
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى التوفيق لكل الاعضاؤ في هذا المنتدى الرائع
فعلا موضوع جميل ورائع
حقا مشكور عليه اخي العزيز
وفقك الله

adil17
12-24-2014, 09:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على طرحك لهذا الموضوع القيم و الذي استفدنا منه و من ردود الاخوة عليك و نتمنى لكم التوفيق و النجاح جميعا

a7med84
12-25-2014, 05:58
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع وهو بالفعل مناسب جدا

من اجل فهم تعاملات الدول مع لعغمله الخاصه بهمن اجل

تحقيق اقصى استفاده اما من خفصها او علوها والله المستعان

antonioforex
03-28-2015, 20:31
السلام عليكم
شكرا اخي على تعريف هدا المصطلح و كيف تكون هناك الحرب بين العملات
لان الصراع الكبير بين البائعين و المشترين في السوق يولدها و بالتوفيق لك

Wassa04
03-28-2015, 21:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

madmax07
04-13-2015, 14:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا اخي الفاصل.

Ahmed abdelal
04-13-2015, 15:12
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف
المرسلين سيد الخلق اجمعين محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الشرح الجميل ده الفففففف شكر
وربنا يزيدنا ويزيدك علم من عنده
ننفع بيه الناس يارب

esso gamal
04-13-2015, 15:35
في سوق العملات ولأنه سوق هائل الضخامة فلا يمكن لفرد أو جهة أن تؤثر علية , ولا تتأثر أسعار العملات إلا بالتحركات الاقتصادية الضخمة والمقدرة بالمليارات , كما لا تتأثر إلا بالبيانات الرسمية الحكومية ليست من أي دولة بل من الدول الأكبر اقتصادياً مثل الولايات المتحدة أو اليابان أو الاتحاد الأوروبي . أو بتصريحات وزراء المالية والبنوك المركزية لهذه الدول

madmax07
04-13-2015, 22:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقبل تحياتي على موضوعك الرائع ونرجوا تعم الفائدة للجميع ان شاء الله ونتمنى المزيد من مواضيعك.

جابر1979
04-13-2015, 22:35
أفدتنا اخي بالموضوع و الخاصية التي تقوم بها كل دولة من اجل التخفيض من سعر الصرف الخاص بعملتها ، شكرًا لك لطرح الموضوع للنقاش و فتح الحوار بين الأعضاء الكرام ...

حسنى صادق
04-13-2015, 23:19
من الانسب ان نرى ان العملات فيما بينها العيدد من انواع الصراع و من الافضل ان نتوقع ان اسلحة معينة لكل علملة من الممكن ان تساعد فى الكثير من التحركات

---------- Post added at 10:19 PM ---------- Previous post was at 09:36 PM ----------

العملات لها حالات و لها خصوم و اعداء و اصدقاء و تحالفات مث ل التحالف الذى كان بين اليورو و اففرنك من قبل تحريرة و ايضا الدولار النيوزيلندى و الاسترالى

mohasofi
04-15-2015, 23:09
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك كثير يا اخي الكريم على هذا الموضوع القيم بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
اتمنى لك وللجميع التوفيق مع خالص تقديري وتحيات

ibrahim forex
06-05-2015, 01:54
اشكرك اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع المهم جدا .. كما اشكرك على طريقة شرحه البسيطة جدا
.. واشكرك اخيرا على الجهد الرائع في طريقة عرضه الظريفة .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

humamsalah
11-24-2015, 12:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي شكرا لك على الموضوع الراقي والكم الهائل من المعلوماتالاقتصادية الخاصة بالفوركس نتمنى ان يستفيد من هذا الموضوع جميع المبتدئين طبعا قبل دخول الفوركس

---------- Post added at 09:20 AM ---------- Previous post was at 09:19 AM ----------

انا احب ان اوجه اليك خالص الشكر والامتنان لهذا الموضوع الممتاز والغاية فى الاهمية والمفيد جدا ويكون
الرابح الاكبر هم الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس والى الامام دائما

otmani
11-24-2015, 13:11
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع عن حرب العملات كما
تسميها وفي انتضار مواضيع جديدة

heroo252
11-24-2015, 13:43
كل الدول بتسعى لخفض قيمة عملتها عشان تصبح اكتر تنافسيه من غيرها
من الدول الاخرى وبالتالى منتجاتها تبقى اعلى جوده واقل ثمنا فى التصدير

fouad djaafri
11-24-2015, 16:06
صراحة اعجبني موضوعك حول حرب العملات كثيرا
و انا اوافقك كل ما قلته.بارك الله فيك و اتمنى لك النجاح

الاصيل
11-24-2015, 16:40
حرب العملات تستخدمها الدول القويه لتحسين اوضاعها فى الوقت الذى تريد
بعض الدول تتعمد تخفيض عملتها امام العملات الاخرى حتى تشجع الدول على الشراء منها وبذلك تزيد صادراتها
ولا يضيع فيها الا الدول الفقيره
تمنياتى للجميع التوفيق

AHMED91
11-24-2015, 17:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
كلها معلومات اضافية من خلالها نفهم جيدا تحرك سوق الفوركس