PDA

View Full Version : معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933)

forexaly5
10-10-2014, 23:12
العملات هي وسيط للتبادل يستخدمه الناس لشراء احتياجاتهم، وعند ظهورها كانت في البداية على شكل قطع معدنية (ذهبية أو فضية)، ثم تطورت مع الوقت لتصبح عملات ورقية تعبر عن كمية معينة من المعدن (بحيث تساوي العملة قيمة معينة من الذهب)، وعرف هذا النظام بمعيار الذهب.

وفي البداية كان بإمكان الأفراد أن يستبدلوا العملة الورقية بالذهب في أي وقت شاءوا، إلى أن ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب قبيل الحرب العالمية الأولى، ومع عدم إمكانية التحويل لم يعد هناك حاجة لوجود غطاء نقدي ذهبي لكل العملات الورقية، وأخذت البنوك المركزية في طبع النقود دون وجود ما يعادلها من الذهب.

وكنتيجة طبيعية حدثت زيادة في الكمية المعروضة من النقود، وهو ما أدى لتضخم كبير وأرتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ وبدأت الدول التي وقعت في فخ التضخم تستورد كميات كبيرة من الذهب لموازنة المعروض من النقود مع ما يعادلها من الذهب، ولكن قامت الحرب العالمية التي أوقفت سبل التجارة بين الدول وبالتالي توقفت عمليات استيراد الذهب، وتدهور الاقتصاد العالمي ما بين الحربين العالميتين وبدأت دول العالم تسعى لحل سريع ينقذ الاقتصاد العالمي.

ProForex
10-11-2014, 12:21
بالفعل أخي الكريم في القديم كان الذهب هو المعيار الذي نقيس به كل شيء حتى أتى الدولار الأمريكي وأصبح المعيار الجديد لسوق

ahmedibrahim258259
10-11-2014, 12:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن معيار الذهب والغطاء النقدي
تقبل مروري

haffoudhi
10-11-2014, 16:17
الدهب ما دام التداول به حرام في شرعنا فانا لا اقربه ولا اخوض فيه ولا يهمني التداول به اصلا ولا ابحث حتى عن اخباره مهما كانت اهميتها

a7med84
10-11-2014, 20:01
شكرا لك اخى الكريم على الملعومه مهم جدا للى مش فاهم يعنى ايه معيار الذهب

وازاى العملات يتم تقيمها او ان يكون هناك حساب للعرض والكطلب لها

randa
10-11-2014, 20:41
دائما اسمع فى بعض المناقشات ان غطاء الذهب هو اللى بيحدد سعر العمله او شئ شبيه بكدا
بس بم انى مش دارسه اقتصاد فالموضوع عندى مش مفهوم اوى

YMTMAX
09-26-2015, 10:25
*

لك كل الشكر والتقدير على هذا العمل

المميز وأرجو الأستفادة منه من قبل الأعضاء

الكرام في هذا المنتدى الحبيب .. عموما

ارجو لك التقدم مع المزيد من الأنجازات ..

aymansaleh
09-26-2015, 10:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم, بالفعل ان طبع كميات هائله من النقود بدون ان يعادلها غطاء ذهبي في البنك المركزي قد أدى الى التضخم وارتفاع الاسعار بشكل جنوني, لذلك الدول التي تلجأ لخيار طباعة النقود لسد العجز هي ترتكب خطأ جسيما وتصعد بالاسعار داخل الدوله لمستويات غير حقيقيه
تقبل مروري

---------- Post added at 09:40 AM ---------- Previous post was at 09:40 AM ----------

الاخ الكريم, بالفعل ان طبع كميات هائله من النقود بدون ان يعادلها غطاء ذهبي في البنك المركزي قد أدى الى التضخم وارتفاع الاسعار بشكل جنوني, لذلك الدول التي تلجأ لخيار طباعة النقود لسد العجز هي ترتكب خطأ جسيما وتصعد بالاسعار داخل الدوله لمستويات غير حقيقيه
تقبل مروري

adel25
09-28-2015, 12:56
السلام عليكم شكراا لك اخى الكريم على الموضوع الرائع المفيد حول معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933) . و على هذا الشرح المميز بارك الله فيك و با التوفيق لك و للجميع

troybradbit1
09-28-2015, 15:23
شكراا لك اخى الكريم على تفضلك بطرح شرح عن معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933)
موضوع مميز ويستحق الثناء لما بة من معلومات جيدة لكل شخص يسعى لتعلم الفوركس بشكل عام بكل جزئياتة وتعريفاتة ومصطلحاتة
ونرجو ان تواصل على هذا المنوال فى تقديم المواضيع التى تساعد كل المبتدأين

محمد السيد
10-07-2015, 00:42
اخي العزيز اشكرك على هذه المعلومات القيمة بخصوص معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933) وارجو منك ان تظل دوما
مادا يد العون لاخوانك .. جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

omerhomsy
10-19-2015, 19:03
ازادكم الله خيراً على هذا الموضوع الجميل ععن معاير الذهب
والحمد لله رب العالمين نرجو منكم المزيد وفقكم الله الى فعل كل خير وشكراً

zakija
03-31-2016, 20:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :)
شكرا لك اخي على هذا الموضوع :)
ومشكور على هذا المجهود الذي بدلته في كتابة هذا الموضوع المفيد :)
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا :)
:)

gara77
04-27-2016, 14:13
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
معيار الذهب (Gold Standard) والغطاء النقدي الذهبي (الفترة من 1876 إلى 1933)
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

yahia1
04-27-2016, 14:46

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

لله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

عادل كامل
04-29-2016, 05:41
لك كل الشكر والتقدير على هذا العمل المميز وأرجو الأستفادة منه من قبل الأعضاء الكرام في هذا المنتدى الحبيب .. عموما ارجو لك التقدم مع المزيد من الأنجازات ..