PDA

View Full Version : معدل الفائدة الرئيسية Interest rate

haffoudhi
10-11-2014, 18:22
معدل الفائدة الرئيسية Interest rate

وهو مؤشر مهم جداً يؤثر كثيراً على الاقتصاد المحلي , حيث يجتمع المسؤولون في البنوك المركزية لكل دولة لتحديد سعر الفائدة الرئيسية على القروض والتي تؤثر بدورها على أسعار الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك التجارية للمنتجين والمستهلكين . وقرار البنك المركزي في تحديد سعر الفائدة الرئيسية يعتمد على حاجات الاقتصاد المحلي وعلى ذلك يقوم المسؤولون في اجتماعاتهم إما برفع سعر الفائدة أو بخفضها .
إن رفع سعر الفائدة الرئيسية يؤدي لرفع أسعار الفوائد على القروض وبالتالي يقلل من القروض التي يطلبها المستثمرين من البنوك مما يؤدي لخفض وتيرة الإنتاج والاستثمار في الدولة , كما أن خفض أسعار الفائدة الرئيسية يعمل على خفض الفوائد التي تحصل عليها البنوك عند إقراضها الأموال للمنتجين مما يساعد على زيادة الطلب على القروض وبالتالي زيادة وتيرة الإنتاج والاستثمار في الدولة .
وفي الحقيقة يتباين تأثير قرار سعر الفائدة على سعر العملات ما بين تأثير بعيد المدى و تأثير قصير المدى , بالنسبة للمتاجر العادي نستطيع أن نقول أن ارتفاع سعر الفائدة يؤدي في الأغلب لارتفاع سعر العملة وانخفاضها يؤدي لانخفاض سعر العملة

xdorex
01-27-2015, 15:46
معدل الفائده من اقوى البيانات الاقتصاديه التي تصدر من البنوك المركزيه ومن المهم جدا تتبعه حتى لا تتفاجئ بالحركة القويه في الاسعار
شكرا لك على الموضوع.. ودي وتقديري

emya
01-27-2015, 21:10
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

antonioforex
01-28-2015, 18:14
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف معدل الفائدة الرئيسية و تاثيره في سوق العملات لان
بيانته الاقتصادية الصادرة تؤثر بشكل كبير في سوق العملات و بالتوفيق لك.

Federerista
04-22-2015, 16:44
مشكور اخي حول تعريفك لنا لمعدل الفائدة الرئيسية والتي تمتل اهم شىء في تحليل فهي كما يقول بعض الخبراء مقياس نزول او طلوع عملة بلد ما

izeel
04-22-2015, 16:50
معدل الفائدة الاسمية في الاقتصاد والمالية (بالإنجليزية:nominal interest rate) هو معدل الفائدة قبل حساب التعديل الناشئ عن الغلاء، وهذا بخلاف معدل الفائدة الحقيقي real interest rate. ويطلق التعبير الاسمي على معدل الفائدة عندما تكون الزمنية ليست السنة، وإنما الشهر أو اليوم.

doom
05-15-2015, 23:23
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

محمد السيد
05-16-2015, 19:43
مشكور زميلنا العزيز على شرحك لهذا المؤشر الاقتصادي الهام معدل الفائدة الرئيسية Interest rate .. ونرجوا منك مواصلة
تقديم هذه الشروحات لهذه المؤشرات الهامة .. لانها تمكننا من التحليل الاساسي للاسعار ومعرفة اسباب تحركاتها ..

Rebellious soul
05-16-2015, 22:41
معدل الحركة المركب Exponential moving average -EMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة معينة تعطي وزناً أكبر للفترات الحالية .
ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية .
معدل الحركة الثقيل Weighted moving average - WMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة تعطي أيضاً وزناً أكبر للفترات الحالية ووزن أقل للفترات السابقة .

مصراوى
05-16-2015, 23:17
اخى الفاضل لك كل الشكر على الموضوع والذى استفدت منةكثيرا وفى انتظار المزيد من المواضيع الجيدة والمفيدة وبلتوفيق

baki
05-16-2015, 23:31
شكرا لك اخي على هدا الموضوع ولكن ارجو ان تقوم في المالرة القادمة بشرح اكثر
وبشكل مبسط للموضوع لانه نوعا ما صعب اخي

jamila cchahed
05-16-2015, 23:40
بسم الله الرحمان الرحيم السابق ولكن يحسب بمعادلة معينة تعطي وزناً أكبر للفترات الحالية .
ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية .
معدل الحركة الثقيل Weighted moving average - WMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة تعطي أيضاً وزناً أكبر للفترات الحالية ووزن أقل للفترا
تقبل مروري
والسلام

wac05
06-26-2015, 21:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

mahmoud22
06-26-2015, 21:34
السلام عليكم اخواني ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية طيبة لكل اخواني الاعضاء وبعد
اخي العزيز اشكرك على طرحك موضوع معدل الفائده الرئيسيه
اتمنى التوفيق لك ولجميع لعضاء المنتدى

goodman2
06-26-2015, 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معدل الفائدة من المؤشرات المهمة والتي تؤثر على سعر العملة وعندما يرتفع معدل الفائدة فأن العملة التابعة لها سوف ترتفع والبعكس اذا انخفضت سوف تنخفض
شكراً على استثارة الموضوع ونتمنى المزيد

MohaNew
06-26-2015, 23:48

أشكرك كثيرا على الموضوع المميز والمفيد جدا للجميع في عالم الفوركس

بالتوفيق لك وللجميع

RomanyMoreed
08-24-2015, 15:57
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

بالنسبالي هذا المؤشر من اهم المؤشرات علي الاطلاق التي تكون موجودة في كل الاجندات الاقتصادية واي تغير فيه بيحرك العمله بطرقيه كبير

harimeche
08-24-2015, 18:34
الســــــــلام عليكم ورحمة الله وتعـــالى وبركاته

معدل الفــــــــائدة وكمـــا يعرف الجميع

تقلبـــات قوية أثناء صدوره

تحيااااتي الكبيرة

mahi
08-24-2015, 19:23
أخي الكريم أنت مشكور على الموضوع والشرح ككل
أما بخصوص معدل الفائدة وتغيره على حسب ما فهمت أنه
أن البنوك ليست وحدها المتحكمة في تغيير سعر الفائدة

rayhane hamza
08-24-2015, 19:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم موضوعك مفيد جدا اتمنى الوفيق والنجاح للجميع ننتظر المزيد منك صديقي

YMTMAX
09-30-2015, 11:48
*

درس قيم ومعلومات مهمة وشرح مفصل وجميل

مشكور أخي الكريم على هذا سرد هذا الموضوع القيم

وعسى أن يستفيد من خلاله كل أعضاء هذا المنتدى

ان شاء الله ..

*

aissadz
09-30-2015, 12:19
الســــــــــــــــــــــ ـلام عــــلـــى جميـــــع أعـــــضـــــاء المنتــــــــدى الكــــرام
أخي الفـــــــاضل مشكوووووووووووور معـــــلومــــات قـــــيـــــمة جــــزاك الله كــــل خـــــيـــــر
في انتظــــار المــــزيد من التألق و الابـــــداع في مــــــوضــــوعـــــاتـــ ـــك الهـــــــامـــــة

amramr
09-30-2015, 16:54
اخي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعتقد انه لا حل لك الا انه تجلس امام الحاسب
وترى السعر اذ لايوجد حل بديل الا المنبهات ولكن لست متاكد من هذا الحل
ارجو من الخبراء افادتك

mohammed2015
09-30-2015, 17:10
معد الفائدة الرئيسية فعلا هو موضوع مهم لنا وللجميع وبارك الله فيك اخي الفاضل على هذا التحليل واشكرك جزيلا .. تقبل مروري والسلام عليكم

nasro_man
10-05-2015, 01:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
و هو كذلك أخي الكريم فمعدل الفائدة هو من المؤشرات الأكثر أهمية في سوق الفوركس كونه يؤثر مباشرة على سعر العملة
لذى يعتبر موعد صدور هذا الخبر بالموعد الخطير نسبيا و ذلك للتحركات الكبيرة للسعر عند صدور الخبر

zakariaabbadi98
10-05-2015, 01:49
السلام عليكم اخي
مجهود واضح و أكثر من رائع شكرا اخي و تابع عملك في انتظار مواضيع اكثر من اجل الاستفادة اكثر و تقبل مروري
السلام عليكم

hamdi44
10-05-2015, 03:22
بص حضرتك انتي لازم تديهم الرباط بتاع الريفيرال بتاعك وهما بيدخلوه وهما بيسجلوا
ومعنى انهم مظهروش عندك انهم مكتبوش الرابط بتاع حضرتك فلازم يعملوا ايميل من اول وجديد ويقفلوا الايميل الحالي

a l
10-05-2015, 09:22
السلام عليكـم
متابعة معدل الفائدة ممكن تساعد فى تحقيق الارباح من المتاجرة بالعملات الاجنبية فى سوق التداول بالفوركس
بالتوفيق

zakija
03-31-2016, 03:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك اخي على هذا الشرح السهل والجميل
والمفيد جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وبالتوفيق للجميع

omar azam
03-31-2016, 04:29
السلام عليكم بارك الله فيك على الموضوع الصراحه افدتنا كثيرا
ارجو من الجميع الاخذ بالمعلومه للاحسن

Mohamed Mounir Mahmoud
03-31-2016, 04:52
السلام عليـكم ورحمة الله وبركـاتــه اخـى الكـريــم...............
اشكرك علي هذا الموضوع الشيّـق واتمني لك النجـاح والتوفيــق.............
جزاك الله خــيـراً وتقـبل مُروري :) :) :) :)

معتصم سباعنة
03-31-2016, 18:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لك جزيل الشكر لتوضيح معدلات الفائدة حيث انها من اختصاص وسياسات البنوك المركزية
اتمنى لك دوام التوفيق والنجاح

Mohammed belal
03-31-2016, 18:13
موضوع جيدا يا اخي فاضل ننتظر جديد مواضيع
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال