PDA

View Full Version : التداول والمتاجرة في سوق العملات

loco2014
10-17-2014, 13:49
يتم شراء وبيع العملات المختلفة بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينها مما يعرف بأزدواج العملات وذلك في مقابل الدولار الأمريكي أو أي عملة مقابل عملة أخرى في القيمة. ويعتبر التداول في العملات أربح من التجارة في البورصات.
وتقوم أسعار العملات بالتغيرات الكبيرة المتعددة مما يساعد للقيام ببعض العمليات التجارية خلال يوم واحد. من المعروف انه تقوم الانخفاضات بالتأثير الكبير علي الأسواق المالية مما قد يؤدي إلي انهيار الأسهم أو السندات. أما سوق الفوركس فانخفاض الدولار الأمريكي (علي سبيل المثال) يعني صعود سعر العملة الثانية ولا يوجد إي انهيار مثل أسواق الأسهم أو السندات.
يجمع سوق الفوركس أربع أسواق إقليمية: ألاسترالية وألآسيوية وألأوربية وألأمريكية. وتستمر عمليات المتاجرة فيه كل أيام العمل ويغلق السوق يومي السبت والأحد، ويعمل السوق علي مدار الساعة أي 24 ساعة في اليوم. ويلاحظ هدوء نسبي من الساعة 20:00 وحتى 01:00 بتوقيت غرينتش، ويعزي ذلك لإغلاق بورصة نيويورك في الثامنة مساءاُ وبدء بورصة طوكيو العمل في الواحدة صباحاُ. ومع دخول التكنلوجيا وشبكة الإنترنت أصبح ممكنا استخدام فتح الحسابات والمتاجرة في الأسواق الدولية مع شركات وبنوك لم تذهب إليها حتى في كل بلدان العالم منها لندن وهون كونج والإمارات ودبي.
من أهم مميزات المتاجرة في سوق الفوركس بالإضافة لتقلباته السريعة هو المتاجرة بالهامش أو مايعرف Margin trade. ان هذه التجارة تتعامل بما يسمى (التجارة بالهامش) أي أنك تحجز مبلغا ضئيلا من حسابك (1000 دولار) مقابل شراء (100000) دولار وتسمى وحدة الشراء (لوت) وتربح أو تخسر حسب حركة العملة أو السلعة أو المعدن الذي اشتريته أو بعته وهذا النوع من المتاجرة (ولو يبدو بسيطا) هو من أربح أنواع المتاجرة حيث يمكنك كسب ربح كبير خلال ثواني معدودة نتيجة خبر اقتصادي أو رفع وتنزيل سعر فائدة أو كارثة طبيعية أو مسببات أخرى اقتصادية وغيرها.
ومن الخصائص المهمة لسوق العملات هي خاصية التوازن بالرغم من أن هذا يبدو غريبا. فالكل يعلم أن الخاصية الأساسية للسوق المالية هي هبوطه المفاجئ. ولكن سوق الفوركس يختلف عن سوق الأسهم في أنه لا يهبط. عندما تفقد الأسهم قيمتها يكون هذا انهيارا. أما إذا انهار الدولار مثلا فان ذلك يعني فقط أن عملة أخرى صارت اقوي – مثالا لذلك الين الياباني الذي صار في بضعة أشهر من عام 1998 اقوي بالربع تقريبا بالنسبة للدولار. هذا وقد وصل هبوط الدولار لبعض الأيام في تلك الفترة لعشرات في المائة. بالرغم من ذلك لم يحدث انهيار للسوق واستمرت المعاملات كالعادة، في هذا ينحصر ثبات سوق العملات وما يرتبط به من عمل. وذلك لأن العملة تعتبر بضاعة كاملة السيولة يمكن شراؤها أو بيعها في كل الأوقات.

a7med84
10-18-2014, 14:05
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع وعموما اخى الكريم اعتقد

ان اهم شئ فى هذا السوق هو ان يكون هناك دراسه وممارسه زى اى مجال اخر

gitar
10-18-2014, 14:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شكرا لك اخي الكريم علي طرح هذة الموضوع

موضوع رائع ومعلومات قيمة انا استفدت كثيرا من الشرح بارك الله فيك

ان شاء الله بالتوفيق للجميع

medo2013
10-18-2014, 14:29
عشان تااخد خبرة فى هذا المجال لازم تدرسة كويس وكمان تمارس الفوركس كويس اوى عن طريق اما حسابك الحقيقى او تجرب ففى الحساب التجريبى يتم تداول وبيع العملاتبالدولار الامريكىاو باى عملة اخرى متداولة

ibrahim forex
10-18-2014, 20:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفوركس محتاج خبرة وتاخذ هذه الخبرة من الممارسة والتداول وان
تتعلم من اخطائك واهم خاصية لسوق العملات هى سوق التوازن
تقبل مرورى

kalepsso
10-18-2014, 20:14
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع وعموما اخى الكريم اعتقد

ان اهم شئ فى هذا السوق هو ان يكون هناك دراسه وممارسه زى اى مجال اخر

randa
10-18-2014, 21:23
التداول فى سوق الفوركس مجال مربح ولكن محتاج دراسه وفهم اولا قبل التداول واهم المفاهيم البسيطه للفوركس
زى ازواج العملات والتعامل معاها ونظام الهامش والرافعه الماليه وغيرها من الامور المهمه جدا للتداول

Rebellious soul
04-06-2015, 15:50
نقطة المقاومة Resistance : هو السعر الذي يصعب على العملة أن ترتفع فوقة .
فالعملة قد تبدأ في الارتفاع ساعة وراء ساعة ويزداد سعرها بشكل مستمر ولكن عندما تصل إلى سعر معين تبدأ في الانخفاض من جديد ثم بعد ذلك ترتفع مرة أخرى وعندما تصل لنفس السعر السابق تعود للانخفاض وهكذا عدة مرات ولعدة أيام كلما ارتفع سعر العملة ووصل إلى هذا السعر عاد وانخفض مجدداً , فتلاحظ أنه يصعب على العملة أن تتجاوز هذا السعر , يسمى مثل هذا السعر سعر المقاومة , وهو السعر الذي يمنع – يقاوم- العملة أن ترتفع فوقة . ويمكن معرفة نقاط المقاومة بسهولة عند التدقيق في الرسم البياني لعملة .

mohasofi
04-07-2015, 16:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شكرا لك اخي الكريم علي طرح هذة الموضوع

موضوع رائع ومعلومات قيمة انا استفدت كثيرا من الشرح بارك الله فيك

ان شاء الله بالتوفيق للجميع

Bel
09-22-2015, 01:06
يا اخي شكرا على المجهود ونتمنى منك المزيد لكن من فضلك توسع قليلا
ونتمنى من الجميع الاستفادة

k73issam
09-22-2015, 08:23
بارك الله فيك اخي الكريم على المقال الاكثر من رائع عن المتاجرة في هذا السوق الضخم
تقبل مروري

YMTMAX
09-27-2015, 21:29
*

درس قيم ومعلومات مهمة وشرح مفصل وجميل

مشكور أخي الكريم على هذا سرد هذا الموضوع القيم

وعسى أن يستفيد من خلاله كل أعضاء هذا المنتدى

ان شاء الله ..

*

محمد السيد
09-27-2015, 22:43
اخي العزيز اشكرك على هذه المعلومة القيمة بخصوص لتداول والمتاجرة في سوق العملات وارجو منك ان تظل دوما
مادا يد العون لاخوانك .. جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

نادر صباح الدين
09-27-2015, 22:48
السلام عليكم ورحمة الله، لاشك في أن سوق تداول العملات الأجنبية أكثر استقرارا من سوق الأسهم التي ترتفع فجأة أو تنخفض فجأة، وهي مسألة تظهر ايضا في الفوركس، ولكن أضرارها أكبر بالنسبة للأسهم، مشكور على هذه التوضيحات، وننتمنى لك لتوفيق والربح الوفير بإذن الله تعالى.

snnaky
11-18-2016, 21:58
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها موضوع هادف
وقبل كل شيء المهم هو غايتك من المتاجرة ، و بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم البعض بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر .محتملة.

aym
11-18-2016, 23:17
التتداول والمتاجرة فى سوق الفوركس من المواضيعالمهمة التى يجب على المتاجر معرفتها وهى اختيار الطريقة المناسبة لة
فى التتداول والتى تحقق له الربح

csebai12
11-19-2016, 00:59
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
مميزات سوق الفوركس كثيرة و هذا ما يجعله الافضل بين غيره من الاسواق لكن هو كثير لخكورة

adamarwan
11-19-2016, 02:05
نعم اخى فى العديد من الامور المهمة
التىل بد ممن ان تتمكن منها وان تترعف على السوق من كل
المناطير المهمة التى فيه
وحظ موفق

xmenflis1
11-19-2016, 15:21
مرحباً شكراً على إضافة
التداول فى سوق الفوركس مجال مربح ولكن محتاج دراسه وفهم اولا قبل التداول واهم المفاهيم البسيطه للفوركس
بتوفيق للجميع

doaa sary
11-19-2016, 21:13
كلام جميل
معلومات قيمة عن اسواق المال والفوركس وكسف يعمل والعملات الموجودة والدولار الامريكى اساسها وامتى يفتح ويغلق السوق
بالتوفيق للكل

akram mohamed obaid
11-20-2016, 13:27
شكرا على هذآ الطرح والتوضيح الجميل عن أسواق العملات فعلا سوق الفوركس يمكن من خلالها تحقيق أرباح لابأس بها نتيجه المتغيرات ألتي تحدث في الأسعار للعملات والتي يمكن الاستفادة منها في عمليات بيع او شراء للأزواج

foxforex2020
11-20-2016, 14:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك على توضيحك ايخ للمبتدئين اريد فقط ان ازيد و اوضح مفهوم اللوت لعل المبتدئين يسمعونها و لا يفهمونها نانو يعين 0.01 و المايكو يعني 0.10 و ستاندر يعني 1
تقبل مروري

xmenflis1
11-20-2016, 16:49
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

salichou
11-21-2016, 12:23
التداول و المتاجرة في سوق العملات مهمة جدا و الله مستعان و شكرا لكم شباب علي الموضوع الجيد
مرحبا بكم شباب في هذا المنتدي العزيز و ارجو ان تستفيدو من تعليقاتي علي مختلف مواضيعكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الشكرا.

xmenflis1
11-21-2016, 21:56
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

bebars zolfakar
11-21-2016, 22:56
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
مشكور اخى الفاضل على طرحك الشيق وشرحك الواضح واتمنى ان يستفاد الجميع من شرحك
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك

salichou
11-22-2016, 14:11
موضوع شيق جدا و مليؤ بالمعلوةمات و المفردات الهامة التي علينا تعلمها جميعا و شكرا عزيزي المتداول
مرحبا شباب في هذا المنتدي و ارجو من الله ان نتال تعليقاتي اعجابكم و تستفيدو منها انا العبد البسيط حاول ان انفعكم بتجربتي البسيطة مع الفوركس و السلام عليكم ;)