PDA

View Full Version : مؤشر فيبوناتشي- المؤشر الرائد في الفوركس

معتصم سباعنة
10-18-2014, 02:32
تحاول مؤشرات تحليل الفوركس مثل "المتوسطات المتحركة" و "مؤشر العشوائية" بشكل عام أن تندمج في سوقٍ ما. قد لا تعمل هذه المؤشرات بالضرورة في جميع الأوضاع السوقية، و ليست لديها أي خصائص داخلية يجب على السوق الإلتزام بها. إلا أن ما سبق لا ينطبق على مؤشر فيبوناتشي، فإن ما يميز "فيبوناتشي" هو أن نسب فيبوناتشي هي بطبيعتها جزء من الأنظمة الطبيعية، بما في ذلك سوق الفوركس. لا يوجد لدى نسب فيبوناتشي أي تفضيل تجاه أوضاع سوقية معينة أو أي دورات اقتصادية، و هي لا تحاول أن تناسب أي سوق أو أي نمط بحد ذاته، و لكنها عبارة عن جزء طبيعي من الحركات السوقية.

هذه الصفات تجعل من مؤشر فيبوناتشي نسب قوية، و متنوعة و دائمة.

أحد عناصر مؤشر فيبوناتشي المفضلة لدي هو الإرتداد من مستوى 88.6%. يقاد هذا المستوى من خلال إستعمال نسبة فيبوناتشي الذهبية التي تعادل 61.8%، و من ثم أخذ الجذر التربيعي لها مرتين.
الإرتداد يتكون من حركة أولية ، و إرتداد من تلك الحركة نفسها ، و كذلك من الحركة التالية لها:
14550
الآن عندما أقول "هذا إرتداد نسبة فيبوناتشي بمقدار 88.6%" فإن كل ما يعنيه ذلك هو أن حجم الإرتداد يعادل 88.6% من الحركة الأولية. بمعنى إنه إن كانت الحركة الأولية بمقدار 100 نقطة للأعلى، فإن الأرتداد سوف يكون بمقدار 88.6 نقطة للأسفل. و لا يوجد فرق بين إذا ما كانت الحركة الأولية للأعلى أو للأسفل.

فيما يلي بعض الأمثلة على إرتداد 88.6% لمؤشر فيبوناتشي.

بداية، جدول خمس دقائق لزود البوند البريطاني – الدولار الأمريكي، حيث كانت الحركة الأولية للأعلى متبوعة بإرتداد سفلي:
14551
الآن، جدول أسبوعي لزوج الدولار الأمريكي – الفرنك السويسري (chf/usd) حيث كانت الحركة الأولية للأسفل متبوعة بإرتداد للأعلى:
14552
هذا مثال رائع يتعلق بدقة مستويات مؤشر فيبوناتشي. بعد الحركة الأولية للأسفل، إرتد السعر للأعلى بمقدار 1.821 نقطة خلال 27 أسبوعاً، و وصل إلى مستوى مؤشر فيبوناتشي في نقطتين. تمكن هذه الأنواع من الإعدادات المتداولين من من القيام بعمليات تداول فردية تنتج أكثر من 1000 نقطة في حين ما يزالون يتحكمون في المخاطر.

و من أجل إظهار طلاقة الحركة خلال الأسواق المختلفة، فإن هذا هو الجدول اليومي لمؤشر ناسداك للأسهم، أبل (رمز:aapl):
14553
هنا نرى أن سعر السهم تحرك من 27$ خلال أربعة أيام، و من ثم إرتد بمقدار سنتات قليلة من مستوى 88.6، قبل أن يتحرك للأسفل مرة أخرى.

عندما أقوم بالتداول بإرتداد مؤشر فيبوناتشي، أفضّل أن يصل السعر إلى المستوى و من ثم يبتعد بمقدار شريط أو إثنين من الإطار الزمني الذي أستعمله، بمعنى أن لا يدور حول المستوى لعدة أشرطة. في الأمثلة الثلاثة السابقة، وصل شريط السعر إلى مستوى 88.6 مرة واحدة فقط. كما أفضّل أيضا أن يحترم المستوى بشكل كامل: يجب أن لا يقوم السعر باختراق المستوى بشكل كبير، بل يجب أن تصل إلى المستوى بشكل دقيق.

أتداول دوماً بوجود نقطة توقف، و هدف الربح الخاص بي يكون دوماً عند نقطة بداية الإرتداد، عند نهاية الحركة الأولية للأعلى أو للأسفل. غالباً ما يتجاوز السعر الهدف، و لكني سعيدٌ بالحصول على الأرباح عند تلك النقطة. سوف أقوم بالتداول عن طريق هذا الإعداد فقد عند معدل ربح/مخاطرة جيد ، في العادة عند 1:2 أو أكبر. إذا تمكنت من إيجاد موقع للاحتفاظ بنقطة التوقف على بعد منطقي مقارنة بالهدف، عندها أقوم بتمرير عملية التداول.

إذاً، مالذي يمكننا تعلمه عن مؤشر فيبوناتشي؟

1. مبادئ مؤشر فيبوناتشي غير مرتبطة بأوضاع السوق. لذلك، لن تجد نفسك مضطراً إلى تعديل هذه المبادئ أو التخلي عنها عند التغير في الأوضاع السوقية.

2. يمكن إستعمال مبادئ فيبوناتشي في كافة الأطر الزمنية من أصغرها إلى أكبرها.

3. لا يوجد أي تفضيلات لدى مؤشر فيبوناتشي تجاه أية أسواق، يمكنك أن تستعملها مع أي شيء يحتوي على جدول ، من أسواق أسهم إلى أسواق العملات إلى الحديد أو حتى المشتقات المجتمعة.

hellelali2
10-18-2014, 02:34
اخي الكريم بالفعل ولاكن انا اعتمد فقط علي النسبتين الدهبيتين لتحديدي الاهداف وعادة ما اعتمد علي الهدفين في صفقة واحدة ولاكن من الممكن الاستفادة اكثر من خلال تقسيم الهدف الي مرحلتين

a7med84
10-18-2014, 02:50
بالفعل هو اههم اداه فى السوق واللى السعر بيحترمها

وممكن جدا الاعماد عليها فى التاول فى هذا السوق والله المستعان

YMTMAX
10-18-2014, 13:17
ليس المهم أن تكون المعلومات جديدة أو قديمة
الأهم هو أن نسأل أنفسنا هل استفدنا مما هو
قديم ؟ وهل سنركز جل أهتمامنا على ما هو
جديد ؟ عموما معلومات رائعة ومشكور على ما قدمت ..

locos
10-18-2014, 13:19
السلام عليكم
نعم مؤشر فيبوناتشي يقدم مناطق يحترمها السعر بشدة
وهو هام جدا في التحليل الفني
شكرا اخي على الشرح

aymanso
10-18-2014, 13:19
خطوط الفيوناتشى فكرتها باختصار : أنه بعد تكون ترند صاعد أو نازل ، لا بد وأن يعود السعر للتصحيح (اي معاكسة الترند) . وهنا يأتي دور هذه الخطوط لتحديد إلى أي مدى سيحصل التصحيح ، وهل سيصل هذا التصحيح إلى درجة انعكاس الترند من صعود إلى نزول أو من نزول إلى صعود

abdoufeat50cent
02-14-2015, 00:56
نعم الفيبوناتشي احدى اقوى الادوات في الفوركس فهو اساس في اي استراتيجية و اعتماده على طريقه بان السوق دائما يكرر نفسه و لكن يجب الانتباه من الارتدادت... و شكرآ

azzam1000
02-14-2015, 03:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى الفاضل على ذكر هذا المؤشر القوى فانا من الناس التى تعشق هذا المؤشر لدقته المتناهيه ولكن عايز اعرف هل الفيبوناتشى بيعرف المستقبل اى الارتداد المستقبلى رغم ان السوق ممكن ينقلب مرة اخرى

antonioforex
02-14-2015, 15:05
السلام عليكم
نعم اخي مؤشر الفايبوناتشي مهم جدا في التحليل الفني لان الاعاسر تحترم مستوياته
كثيرا لدلك انا افضل الاعتماد عليه كثيرا و بالتوفيق لك اخي الكريم .

BYE
02-18-2015, 00:01
جزاك الله كل خير اخي العزيز علي وقتك الغالي الذي تقدمه لنا لنستفيد من خبرتك
في هذا المجال ونتمني لسيادتكم التقدم ولجميع اعضاء المنتدي
شكراا..

hager omar
02-18-2015, 00:03

شكرااااااااااااااااااااا لك اخي الكريم علي هذا المجهود ربنا يجعله في ميزان حسناتك

تقبل مروري

amir10200
02-25-2015, 05:08
انا بشكرك جزيل الشكر على مجهودك الجميل والمميز ونحن فى امس الحاجة لمثل هذه المواضيع المهمة
والمفيدة لتعلم الفوركس بمنتهى السهولة واتمنى ان تكتب المزيد من المواضيع الهامة

جورجيه
02-25-2015, 05:28
لا عدمناا الجديد والتميز روعه تسلم يدينك
لاننحرم منك ولامن جديدك
ودي قبل ردي

لا عدمناا الجديد والتميز روعه تسلم يدينك
لاننحرم منك ولامن جديدك
ودي قبل ردي

سلمت الآيآدي يآرب
يعآفيك ربي لآهنتِ ع الآنتقآء المتميز

---------- Post added at 02:28 AM ---------- Previous post was at 02:26 AM ----------

سلمت يمينك يالغلاء

اهنيك على روعه اختيارك .. موضوع رائع في الطرح ومتالق في البوح ..
سلمتِ وسلم لنا ابداعك .. لاتحرمينا من روعه ماتخطه لنا اناملك..
دمتِ بكل خير ومحبه
تحياتي

دمتِ بكل خير ومحبه
تحياتي

دائما مبدع ومتألق
في مواضيعك
مشكور على الطرح الروعه
واحنا في انتظار جديدك

gamal20
02-25-2015, 07:00
انا استخدم ارقام فيبوناتشى فى احد الاستراتيجيات الخاصه بى ولكن عموما الفايبوناتشى
هو ساحر الفوركس وكنز الكنووووووز لمن يتقنه ويتعلمه

mazouz
02-25-2015, 14:58
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

aymanso
02-25-2015, 15:15
خطوط الفيوناتشى فكرتها باختصار : أنه بعد تكون ترند صاعد أو نازل ، لا بد وأن يعود السعر للتصحيح (اي معاكسة الترند) . وهنا يأتي دور هذه الخطوط لتحديد إلى أي مدى سيحصل التصحيح ، وهل سيصل هذا التصحيح إلى درجة انعكاس الترند من صعود إلى نزول أو من نزول إلى صعود

ibrahim forex
02-25-2015, 15:53
مؤشر الفيبوناتشر مؤشر مهم جدا للتداول فى الفوركس وهذا يساعدك على التداول فى الفوركس وملئ بالمؤشرات
وانت تختار المؤشر المناسب لديك لكى تعمل به وتحقق ارباح كثيرة

محمد السيد محمد
02-25-2015, 16:56
والله انا اتفق مع حضرتك تماما في هذا الكلام كامل الاتفاق ومش شايف ان عندي رد على اللي انت قلته بالعكس ..
دا انا كنت في طريقي لتحرير موضوع بذات المضمون لعرضه على السادة الزملاء ..ومحاولة أخذ آراؤهم فيه ..

aymanso
02-25-2015, 16:56

Wassa04
02-25-2015, 22:13
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع للفيبوناتشي شكرا لك
اخي الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

كامل
02-25-2015, 22:16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم و العزيزمعتصم اشكرك على مجهوداتك الاكثر من رائعة في هذا المنتدى الجميل والمفيد لكل من يزوره واشكر ايضا كل من قام على هذا المنتدى و علم الجاهل و تعلم من المعلم

Ahmed abdelal
04-04-2015, 18:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك على طرح هذا الموضوع الرائع لقد استفدت منه كثيرا
لقد اضفت الى معلومات جديده فى مجال الفوركس
اشكرك على الموضوع وننتظر منك الجديد
وبالتوفيق للجميع

KOKOFOAD
04-08-2015, 17:27
معلومات جيده ننتظر المزيد من سيادتكم
شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود تقبل مروري

MOUTA-MARED
04-08-2015, 18:00
السلام عليكم ورحمة الله
بالفعل معلومت جمدة جدا وانا استفد كتير
والاهم ان سيكون هناك تدريب وتعلم
من اجل الاختيار للاسلوب المناسب ف التحليل
وجزاك الله كل خير

Doodysamsom
04-08-2015, 18:26
مشكوووووووور يا اخى على شرحك..
لمؤشر فيبوناتشي- المؤشر الرائد في الفوركس

Bel
09-23-2015, 13:09
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مثالنا نحن سكان الدول العربية تماما
مشكووور اخي تقبل مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي للنجاح للاعضاء انشاء الله

snnaky
11-02-2016, 12:37
شكرا على التوضيح اخى وعلى المعلومات القيمة بس كنت احب ان حضرتك تشرح موضوعك بشوية امثلة على اى شارت اكبر شوية لأن الشارتات اللى حضرتك منزلها صغيرة جدا ومش واضح عليها اى شرح او تفصيل وعموما مافيش خلاف على ان الفيبوناتشى من الأدوات التى لا تعيد رسم نفسها ولا تخدع ابدا وخاصة النسبة الذهبية

xmenflis1
11-02-2016, 23:55
مرحباً شكراً على إضافة
نعم اخي مؤشر الفايبوناتشي مهم جدا في التحليل الفني لان الاعاسر تحترم مستوياته
بتوفيق للجميع

mariamrz
11-26-2016, 23:55
شكرا ليك اخى ع هذا الشرح الجميل لموشر الفيبوناتشى وهو من افضل الموشرات ع الاطلاق وهناك كتير من الخبراء يستخدمونه
الفيبوناتشى من اكتر المؤشرات ع الدعوم والمقاومات واتجاه الترند لذللك انا اعتمد عليه بقوم ف الصفقات بتاعتى
بالتوفيق

xmenflis1
11-27-2016, 19:52
مرحباً شكراً على إضافة
بالفعل هو اههم اداه فى السوق واللى السعر بيحترمها
بتوفيق للجميع

zied78
11-27-2016, 20:00
السلام عليكم ورحمه الله شكرا اخي معتصم على توضيحك لمؤشر فيبوناتشي و كيفية تعاملك معه هناك العديد من المتداولين الذين يعتمدون عليه بصفة كبيرة انا شخصيا لازلت اقارن بينه وبين مؤشرات اخرى على الحساب التجريبي