PDA

View Full Version : المتوسطات المتحركة في الفوركس

haffoudhi
10-21-2014, 10:36
المتوسطات المتحركة في الفوركس
سوف نخوض هنا في هذه المقالة حول موضوع هام في التحليل الفني، وهو المتوسطات المتحركة . فسوف نتحدث عن تعريف انواع المتوسطات المتحركة المختلفة، بالاضافة الى قوانين حسابها وكيفية استخدامها في التحليل الفني، بالاضافة الى كيفية ترجمة هذه المتوسطات في السوق، وتوقع حركة العملات من خلالها.
المتوسط المتحرك البسيط:
يعرّف المتوسط المتحرك البسيط بأنه متوسط الأسعار في فترة زمنية ماضية معينة لأنه يعتمد على أسعار الإغلاق، ويعد هذا المؤشر من أبسط المؤشرات التي يمكن اعتمادها في التحليل الفني بهدف معرفة اتجاهات تحركات العملات والتغييرات التي قد تحدث فيها لفترة معينة. ويتم رسم هذا المتوسط على شكل منحنى وكل منحنى يمثل تغير الأسعار في فترة محددة حيث يتم استخدام معادلات رياضية لتمثيل هذه المنحيات التي تعبر عن سلوك الأسعار. ويتم استخدام أسعار الإغلاق في الأغلب لتمثيل هذا المؤشر، وسمي بالمتحرك البسيط لأن انتقال الحركة في السعر تكون بطيئة وخلال فترة زمنية ماضية والصيغة العامة لهذا المؤشر هي :
المتوسط المتحرك البسيط = سعر إغلاق (ن) + سعر إغلاق (ن-1) +…….+ سعر إغلاق (1) /ن
حيث تعبر ن عن الفترة الزمنية الحالية، (ن-1) هي الفترة الزمنية السابقة وهكذا يمكن تمثيل سلسلة من منحنيات المتوسط البسيط التي تمثل فترات حالية وفترات سابقة وتوضح المعادلة قيمة المتوسط بأنه معدل الأسعار السابقة بالنسبة لفترة معينة.
ويمكن استخدام هذا المؤشر للتأكد من الحركة الاتجاهية المتوقعة للأسعار، فعند تحرك المؤشر تحت مستوى السعر لزوج معين من العملات فإن هذا يدل على إشارة للبيع أما إذا تحرك باتجاه صاعد فإن هذه إشارة على عملية شراء أما إذا كان هناك فرق واضح بين أحد منحنيات المتوسط المتحرك البسيط ومنحنى آخر فإن هذا يدل على احتمالية تغيير الاتجاه السعري لهذا الزوج من العملات.
المتوسط المتحرك الأسي:
يعرف المتوسط المتحرك الأسي بأنه معدل تحركات الأسعار لمدة معينة ولكن تقل فيه المعدلات بشكل أُسي بعد مدة معينة وبزيادة الفترة الزمنية بدءاً من الفترة الحالية، ويكون سعر الإغلاق لليوم الأخير من المدة المحددة له الوزن الأكبر في حساب هذا المؤشر وتعبر الصيغة التالية عن مؤشر المتحرك الأسي:
المتوسط المتحرك الأسي = د *سعر الإغلاق(ن)+ (د-1)*المتوسط المتحرك الأسي(ن-1)
حيث د: يعرف بمعامل التنظيم ، ن: هي الفترة الزمنية الحالية، (ن-1) هي الفترة الزمنية السابقة.
وبهذه الصيغة يمكن تمثيل منحنيات المتوسط المتحرك الأسي والاستفادة منها في في عملية التحليل وتعتمد هذه المنحنيات نفس سلوك منحنيات المتحرك البسيط ولكن عادة ما تكون هذه المنحنيات أسرع منها لأنها تعكس التغيرات السريعة في الأسعار. ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات الاتجاهية المهمة في عكس حالة أسعار السوق، فتساعد هذه المنحنيات على التعرف على نقاط الدعم والمقاومة والتأكد من التحركات المستقبلية المتوقعة.

mayali
10-21-2014, 22:08
السلام عليكم
شرح مبسط ساعدنى على الفهم .... مشكور اخى بالتوفيق ان شاء الله
تقبل مرورى المتواضع

hellelali2
10-21-2014, 22:11
شكرا اخي الكريم علي الشرح الموفق وبالتوفيق لكل المتداولين المبتدئين في تعلم الفوركس والله الموفق
وانا انصح الجميع بالاجتهاد

YMTMAX
09-26-2015, 02:31
*

مشاركة جيدة وتذكير بمعلومات هامة في هذا

المجال .. شكرا لك على ما بذلت من مجهود

وننتظر منك المزيد من هذه المشاركات لتعم الفائدة

في هذا المنتدى ..

abanoub saied
09-26-2015, 05:13
معلومة قيمة ولكن تحتاج لعدة امثلة وتجارب حية للتوضيح اكثر
ارجو توضيح الجزء الخاص بالمتوسط المتحرك البسيط

waleed shaaban
09-26-2015, 08:50
المعلومات الوارده فى المقال من المعلوماات المؤكده وان كان الموفينجات من المؤشرات المتوسطه التى يمكن ان تعتمد عليها فى التحليل
للوصول الى اتجاه السعر ومن البرز الموفيجات موفينج 5 الذى يعدمؤشر اتجاه وقتى و موفينج 200 يعمل كترند

bekkouche mohamed ali
09-26-2015, 09:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد لو اعتمدنا علي هته المتوسطات سوف نصل للاهداف المرجو وهو الربح لو استعملت رسومات توضيحية اخي لكان الفهم اكثر وخاصة للمبتدئين مثلي وشكرا اخي علي هته المعلومات

YMTMAX2
02-29-2016, 15:41
نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال
من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..
مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو لك التوفيق ..

snnaky
05-27-2016, 15:37
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها و التي أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و يحققوا الكثير من النتائج الطيبة إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع وكنت افضل عرض موضوعك وتوضيح مراحل التطبيق من خلال عرض شارت توضيحى وعرض تطبيق الادوات من خلالها على الشارت حتى تكتمل الأفادة

bassem star
05-27-2016, 15:40
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

المتوسطات المتحركة هي واحدة من أقدم تقنيات التحليل الفني وأكثرها انتشارًا

yousse
05-27-2016, 15:45
المتوسطات ت المتحركة في الفوركس قديمة كانوا المتدويلين يهتمون بها كتيرة ولكن حلية أضن أن المتدويلين عرفوا أن المؤشرات تبع السعر فقط

viva
05-30-2016, 15:58

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

AHMED NOLE
05-30-2016, 19:41
مفيش شك من المؤشرات الجميلة فى السوق واللى هى على اساس حسابى فى السوق
ولذلك لها مصداقية مع السعر كبيرة والله المستعان

troybradbit1
05-30-2016, 20:52
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع والشرح الجيد عن المتوسطات المتحركة في الفوركس
كل نبذة وشرح معين يفيد كثيرا فى معرفة اوصال التداول وكيفية التعامل مع المنصة وتحليل الاخبار
للوصول الى تحقيق ربح مأمول من خلال التداول السليم
وتفضلك بالمداومة على طرح تلك المواضيع التعليمية المفيدة للجميع يحقق افادة جيدة للجميع

super black
05-30-2016, 21:27
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
ونحن نتنظر منك المزيد فى عالم الفوركس الرائع الله يوفقك

أم مهيرة
11-29-2016, 12:56
المتوسطات المتحركة من اهم ركائز التحليل الفني الكلاسيكي ... فهي تعطي نتائج على اساس معدلات الاسعار في خلال الفترات الزمنيه محل الدراسة
وغالبا ما يحترم التحليل الفني المبني على الاخذ بالموفينجات او المتوسطات المتحركة
وتجد التزاما ولو لبعض الوقت بنسبة كبيرة بتوقعات ذاك التحليل عن دونه

adamarwan
11-29-2016, 15:10
فى العديد من المؤشرات من تحسب لك هدا الامور
لدى لبد منا ن تستعين بهاان تحاول ان تتعلم
كل الامكانيات التى تتوجد فيها
وحظ موفق

zezo3
11-29-2016, 20:01
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ....مشكور اخى الفاضل على هذه المقاله المهمه جدا لتعريفنا بأهم المفتهيم الاساسيه للفوركس بالنسبه للمبتدئين واتمنى ان يستفيد الاعضاء فى المنتىد من هذه المقاله.

Mohamed Khateeb
11-29-2016, 23:15
شكرا اخي الكريم علي هذا الموضوع الذي افادني جدا ولكن عندي سؤال مالفرق بين
المتوسطات المتحركة والمؤشرات ..

Mostafa Omar
11-29-2016, 23:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم في البداية الشكر الجزيل لك لاهتمامك بتلك الانواع من المواضيع المفيده للكل وبالاخص المبتدئين وطريقة شرحك المبسطه جداً جداً وارجوا من ان تستمر في مشاركة تلك المواضيع والدوام في هذا الشرح في ذلك الموضوع بالتحديد "المتوسطات المتحركة" لانه افادني كثيراً كمبتدئ

zezo3
11-30-2016, 01:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .... اهلا بك اخى الحبيب واهلا بكل اعضاء المنتدى االجميل ... للأسف انا لا اثق كثيرا فى مثل هذه المؤشرات الخادعه ولكنى يجب ان اتوجه اليك بالشكر على كل ماتقدمه لنا

snnaky
05-05-2017, 19:14
مشكور أخي الكريم على الموضوع الدي قدمته و على المعلومات التي تطرقت إليها
وقبل كل شيء المهم هو غايتك من المتاجرة ، و بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم البعض بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر .محتملة