PDA

View Full Version : فارق السعر بين البيع والشراء

معتصم سباعنة
10-21-2014, 23:44
فارق السعر بين البيع والشراء هو المصدر الأساسي لدخل شركات الوساطة .

هل قمت يوماً بالذهاب إلى أحد محلات الصرافة لاستبدال عملتك المحلية والحصول على دولار مثلاً ؟

لنفترض أن لديك ريال سعودي وأردت أن تشتري دولار من أحد محلات الصرافة فمالذي يحدث ؟ عندما تذهب إلى محلات الصرافة وتسأله عن سعر الدولار مقابل الريال سيسألك : بيع أم شراء ؟ أي أنه يقصد أن يعرف : هل لديك دولار وتريد أن تبيعه وتحصل على ريال أم لديك ريال وتريد أن تشتري الدولار ؟ فإذا سألته عن الحالتين سيقول لك مثلاً : سعر الدولار مقابل الريال السعودي الآن : بيع : 3.65 شراء : 3.50

فماذا يعني ذلك ؟
يعني لو كان لديك ريال وأردت شراء دولار فسيبيعك الدولار على أن تدفع مقابله 3.65 ريال . أما لو كان لديك دولار وأردت شراء ريال ستحصل مقابل كل دولار على 3.50 ريال . أي سيبيعك الدولار بسعر 3.65 ريال مقابل كل دولار . وسيشتري الدولار بسعر 3.50 ريال تحصل عليها مقابل كل دولار .

وقد تسأل لماذا هناك فارق في السعر بين البيع والشراء ؟
وذلك لأن هذا الفارق هو الفائدة التي يحصل عليها الصراف .

فلماذا يوفر لك الدولار ويأخذ منك الريال إن لم يستفد من ذلك ؟
سيستفيد من ذلك عندما يشتري الدولار من الآخرين بسعر 3.50 ريال ويبيعه للآخرين بسعر 3.65 ريال . فهو يستفيد إذا : 3.56 – 3.50 = .15 ريال على كل دولار يبيعه , وبما إنه يبيع ويشتري كميات كبيرة من كثير من الناس فسيصبح هذا الفارق البسيط مبلغاً كبيراً . يسمى هذا الفارق بين سعر البيع والشراء لعملة ما spread .

وشركات الوساطة بالمتاجرة بالعملة ستتعامل معك كما يتعامل الصراف تماماً . ستبيعك العملة بسعر وتشتريها منك بسعر أقل قليلاً ويكون هذا الفارق هو ربحها .

لذلك عندما تتاجر بالعملات ستجد أن أسعار أي عملة تأتي بأزواج : سعر للبيع و سعر للشراء .
فمثلاً : سيكون سعر اليورو مقابل الدولار EUR /USD = .9500-9505

moamen mostafa shaker
10-22-2014, 00:43
اخي الكريم احب ان اضيف ان الاسبريد هو يعبر عن فارق السعر بين البيع والشراء وهو بمعني اخر العمولة التي تحصل عليها شركة الوساطة مقابل فتحها الصفقة اما بيعا اوشراءا ومن الجدير بالذكر ايضا ان نذكر ان هذا الاسبريد متغير وغير ثابت

a7med84
10-22-2014, 05:32
شكرا لك اخى الكريم وفى هذا السوق بيكون الربح من هذه النقطه

وهو انك تشترى فى سعر معين وتبيع فى سعر اعلى والله يوفقك

محمد السيد محمد
10-22-2014, 05:45
معذرة .. احب ان الفت نظر حضرتك ..الى ان الموضوع الذي تناولته في مقالك بالشرح مكرر كثيرا في هذا المنتدى .. لذا فالرجا .. قبل ان تشرع في اضافة اي موضوع جديد عليك ان تتاكد من ان احدا اخر لم يسبقك الى تناوله ..

جوهراني
10-22-2014, 06:03
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شكرا على هذا الموضوع درس قيمه جدا

واتمنى التوفيق لجميع الاعضاء

gehad87
12-28-2014, 07:49
فارق السعر بين البيع والشراء هي جوهر العمل في سوق العملات ايا كان سواء بسوق مركزية
او على الانترنت او حتى في بنك من البنوك الارضية
لانه لا يوجد متعامل بالعملات الا ويعرف انه العملة تباع بسعر وتشترى بسعر اخر

adil17
12-28-2014, 11:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذا الشرح الوافي و الكافي و على هذه المعلومات المميزة التي يتضمنها الموضوع و نحن بالفعل ممتنين لك و تقبل مروري

ppttss
12-28-2014, 11:48
فارق السعر الذى يطرحة كل شركة من شركات الفوركس هذا شيء فى منتهه الاهمية لكل تاجر الشركة التى تعرض للتجار فارق سعر صغير وضئيل هذه من افضل مايميز الشركة انت تضع فارق صغير

Wassa04
12-28-2014, 12:27
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فعلا اخي الكريم و هذا ما يسمى بالسبريد
الخاص بشركة الوساطة تقبل مروري

جوكر الفوركس
12-28-2014, 13:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضوع رائع ومهم وهو اول شئ تبحت عنه مع اي بروكر
وهو قيمة الربح الاساسية للبروكرز
تقبل مروري موفق باذن الله

aymen done
12-28-2014, 16:06
السلام عليكم اخي الكريم مشكور على
هدا الموضوع و جازاك الله خيرا اخي
و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

Firas Si
01-14-2015, 12:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمه التي تطرحونها لخدمه اعضاء المنتدى ولزياده الخبره
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائده &

---------- Post added at 11:46 AM ---------- Previous post was at 11:45 AM ----------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمه التي تطرحونها لخدمه اعضاء المنتدى ولزياده الخبره
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائده :)

hpacer
01-17-2015, 04:31
اخي الكريم احب ان اضيف ان الاسبريد هو يعبر عن فارق السعر بين البيع والشراء وهو بمعني اخر العمولة التي تحصل عليها شركة الوساطة مقابل فتحها الصفقة اما بيعا اوشراءا ومن الجدير بالذكر ايضا ان نذكر ان هذا الاسبريد متغير وغير ثابت

ssnsafi
01-17-2015, 04:34
اشكر موضوعك الذي يوضح للمبتدئين ماهو فارق السعر بين البيع و الشراء و الذي يسمى في الفوركس السبريد وهو ارباح الشركات من متاجرة العملات واقصد شركات الوساطة المالية والسبريد قد يكون ثابت او متغير حسب كل شركة ويتراوح بين ال 3 نقاط وهو الامر الغالب و 8 نقاط لبعض الازواج وليست كل الحسابات تتعامل بالسريد فهناك حسابات يكون فيها السبريد صفر والشركة تأخذ عمولة عن كل صفقة

YMTMAX
09-27-2015, 15:38
*

مشكور على ما قدمت من مجهود ولك

جزيل الشكر .. وأتمنى أن يستفيد كل

المبتدئين من هذا الموضوع الشيق وننتظر

منك المزيد ..

*

adel25
09-27-2015, 21:16
السلام عيكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع القيم حول فارق السعر بين البيع والشراء . و السرح المميز مشكووووور اخي و با التوفيق لك و للجميع

محمد السيد
09-27-2015, 22:55
اعتقد انني قرات ذات الموضوع لأكثر من زميل سابق ، ومع ذلك لا ارى مانعا من قراءته
لزميل آخر، فكل له اسلوبه الخاص في العرض ، الأمر الذي من الممكن ان يترتب عنه مزيد من الفهم للموضوع ..

zakija
03-30-2016, 18:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الرائع والمفيد و شكرا لك على هذا الشرح السهل والجميل بارك الله فيك وجزك الله خيرا تقبل تحياتي

chef
03-30-2016, 18:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك أخى الكريم على طرحك المميز تقبل تحياتى
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

hellelali3
03-30-2016, 19:03
شكرا اخي الكريم علي هدا الشرح وان شاء الله تكون النتائج جيدة سوا بيعا او شراء والله الموفق
وانا انصح الجميع بالعمل وفق توصيات جيدة لتحقيق الربح وتجنب الخسارة

rawan shaban
03-30-2016, 19:17
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة مشكور اخي الفاضل علي هذة المعلومات القيمة وفي انتظار المزيد دمت سالما