PDA

View Full Version : سيكولوجية المتداولين

مني
10-26-2014, 02:46
يعد وضع سيكولوجية مناسبة للتداول أمراً غاية في الأهمية لمن يمر بنجاح في فوركس من المتداولين. وهو عادة ما يغفل عنه الكثير من المتداولين المبتدئين في تعلمهم لطبيعة السوق. فعدم امتلاك "عقلية المتداول" المناسبة قد ينتج عنه المرور بتجربة سلبية ومكلفة أثناء تداول فوركس.

ومن الأدوات القيمة في التداول أن يكون الشخص قادراً على إدراك الأسباب السيكولوجية لسلوك المتداول. وحتى نعالج عيوبنا ونقلل من الخسائر التي نتكبدها أثناء عملياتنا إلى ادنى حد، يتكون علينا تحديد المشكلة وإدراك ما يحيط بها من قضايا. وذلك لأن تحقيق النجاح في تداول فوركس هو مزيج من الإدارة الحريصة للمال، التوظيف السليم لراس المال، الاستراتيجية الملائمة للتداول، وامتلاك عقلية التداول المناسبة. فلكي يكون متداول فوركس ناجحاً في صفقاته ، يجب أن تجتمع كل هذا العناصر في تناغم معاً.

وفيما يلي بعضاً من أمثلة الأمور السيكولوجية العامة التي قد تواجه المتداول المبتدئ:

الخوف من تكبد خسارة:

يمكن لأنانية المتداول ان تلعب دوراً كبيراً في سلوكياته. ففي غالب الأمر يرجع ذلك إلى خوف المتداول ومحاولته للخروج من موقف يكبده خسارة. وبينما يرفض المتداول الاعتراف بالخطأ، فهو يحاول أن يسبح في وجه تيارات السوق ليحقق منها أقصى فائدة، إلا أنه غالباً ما ينتهي به الأمر بخسائر أكبر بكثير.

الانسحاب المبكر جداً:

غالباً ما يعجل المتداولون المبتدئون بالانسحاب من السوق بصورة مبكرة. ويرجع ذلك عادة إلى فقدان المتداول للثقة في تعاملاته، حيث يجد أن المخرج الوحيد من القلق على الاحتفاظ بوضعه في السوق هو أن يترك وضعه هذا باختياره قبل أن يضطر إلى ذلك.

معرفة موعد الانسحاب:

يحدث ذلك في أحد أمرين: الأول عندما لا يدرك المتداول متى تتقلب السوق لأنه مغمور بالإثارة بشأن النجاح المبدئي لوضعه في السوق، وباحتفاظه بهذا الوضع ينتهي به الأمر إلى الخسارة، أو الربح القليل جداً. فهذا مثال على الثقة العمياء وعدم الخبرة العامة بتقلبات السوق. أما الأمر الثاني فهو بسبب رفض المتداول بأن يقر أنه قد اخطأ، ويتمسك بالموقف الخاسر على أمل بأن تتحسن الأمور ويصحح خطأه. ونقول مرة ثانية أن ذلك سببه الأنانية.

إدمان التداول:

يمكن أن تصبح إثارة أرباح السوق إدماناً كبيراً. حيث أن بعض المتداولين يشعرون بالابتهاج عندما يحققون نجاحاً في تداولاتهم. ويكمن الخطر هنا في أن المتداول قد يسعى لإشباع هذه الإثارة دون أن يأبه بالخسائر المحتملة.

انسحاب الخاسر:

قد يشعر المتداولون بهذا لاعتقادهم بأنهم وقعوا ضحية للسوق. وفي الواقع، يضع المتداول نفسه في هذا الموقف، ولعل السبب في ذلك هو التسرع في البدء على أساس توقعات غير واقعية.

الشعور بالذنب عند تحقيق أرباح باهظة:

قد يشعر المتداولون بالذنب، وهذا غير شائعاً، عندما يحققون أرباحاً باهظةً، وذلك لقلة الاعتزاز بالنفس. حيث أنه يساورهم شعور بأنهم لا يستحقون ما حققوه من أرباح ومن ثم يحصرون أنفسهم على قدر ما هو مسموح لهم باكتسابه.

إعادة تخمين استراتيجية التداول وتكرار التفكير في الأوضاع:

هذا نتيجة للحاجة إلى امتلاك "شيء مؤكد" في عالم الاحتمالات. وغالبا ما يعجز المتداولون عن إدراك أن الخسائر هي جزء من تداول فوركس، فيفضلون عدم المبالاة بالخطر الكامن في أي مشروع استثماري. والأهم من ذلك أن في تداول فوركس يعد النجاح الحقيقي هو "تحقيق الأرباح في نهاية المطاف".

ويعتبر العقل البشري من أصعب ما يمكن التغلب عليه من أوجه تداول فوركس. وليس ثمة مخرج منها إلا من خلال الواقعية، والاتفاق بأننا جمعيا بنو إنسان وغير معصومين من الخطأ. وعندئذ، نتمكن من ترقب تلك العقبات العقلية "غير المرغوب فيها" ومن اتخاذ الخطوات اللازمة لتذليلها.

جوهراني
10-26-2014, 03:06
السلام عليكم ورحمة الله

مشكور أخي على هذا الشرح الجميل والمتميز فعلا .. لك كل الأحترام
والتقدير .

والله المستعان

madmax07
06-27-2015, 16:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك سيكولوجية المتداولين واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

hamiido
06-27-2015, 16:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي علي هدا الموضوع حول سيكولوجية المتداولين في انتظار جديدك باذن الله واتمني لك دوام النجاح والتووفيق تقبل مروري

mido elmasry
06-27-2015, 16:54
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اختتي العزيزه مني
مشكوره عي مواضيع الدائمه الاكثر من رائعه و بالفعل في هذا الموضوع و هو سيكلوجيه المتداول
تناولت نقاط هامه جدا تحدث لكل متداول مبتدأ و هي الخوف من الخساره الانحساب المبكر و معرفه موعد الانسحاب و أدمان التدوال
و كل هذا يقع بالفعل لكل متداول مبتدأ
تقبلي مروري و بااتوفيق لجميع ان شاء الله

حسنى صادق
06-27-2015, 17:00
لا يمكن فهم الكثير من الامور على اساسا تلعم التدجاو من غير الامور التى ترى التداول فى الكثير من الامرو الاخرى فى العمل

احمد محسن
06-27-2015, 17:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على طرحك لهذا الموضوع القيم و الذي استفدنا منه و من ردود الاخوة عليك
و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق
تقبل تحياتى اخي الكريم

YMTMAX
07-29-2015, 05:09
*

شكرا لك أخي الكريم وأتمنى أن تتواصل لهذا

المنتدى الحبيب لما هو قيم ونافع .. ان شاء

الله نستفيد بما قدمت من معلومات وجزاك الله

عنا كل خير ..

amrsalem
07-29-2015, 05:22
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اختتي العزيزه مني
مشكوره عي مواضيع الدائمه الاكثر من رائعه و بالفعل في هذا الموضوع و هو سيكلوجيه المتداول
تناولت نقاط هامه جدا تحدث لكل متداول مبتدأ و هي الخوف من الخساره الانحساب المبكر و معرفه موعد الانسحاب و أدمان التدوال
و كل هذا يقع بالفعل لكل متداول مبتدأ
تقبلي مروري و بااتوفيق لجميع ان شاء الله

محمد السيد
07-29-2015, 06:03
الموضوع حقيقة جديد .. وهذه اول مرة اقرأه , وهو ينطوي على قدر لا باس به من
المعلومات المهمة واعتقد من وجهة نظري انه جدير بان يكون من الموضوعات المثبتة
بالمنتدى والراي الاعلى في ذلك طبعا للسادة اعضاء الادارة ..

ahmed bakry
10-26-2015, 02:01
مشكور جدا على موضوعك دة اولا لانه سيكولوجية المتداولين مهمة جدا ولابد منها وانا بشكرك جدا على ماتقدمت به من معلومات

omnia33
10-26-2015, 03:19
..... بسم الله الرحمن الرحيم....

.... موضوع جميل جدا شكرا لك على هذه النصائح القيمة والجميلة جدا وصدقت في كل ماكتبته.....

..... بارك الله فيك....

amramr22
11-30-2015, 13:06
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاك الله خيرالجزاء على هذا الموضوع وجعله الله في موازين حسناتك يوم القيامة جزاك الله خيرا وبارك فيكواسأل الله ان يجعل عملك هذا...

AHMED91
12-22-2015, 23:15
فعلا علي المتداول في سوق الفوركس ان يعرف كيف يتعامل مع سوق الفوركس
وعليه ايضا ان يعرف كيف يتعامل بالشكل السليم مع سوق الفوركس

heroo252
12-22-2015, 23:34
الانسحاب البكر ده امر مهم جدا بدل ما تلاقى نفسك فى صفقه خسرانه
ومش قادر تخرج لانك مش معاك الى يخليك تدخل بحجم عقد كبير تانى
وبتكمل على امل مش مضمون

gogo9093
12-22-2015, 23:54
السلام وعليكم ورحمه الله والبركه ,شكرا اخي الكريم علئ الموضوع المميز , واتمنئ ان تكرمنا بالعديد من المواضيع الاخرئ ان شا الله

yousse
12-23-2015, 01:21
أخي المتدويل الناجح محترف في السيطرة على مشاعره ويتاجر بطريقة عقلية لا عاطفية في حين أن المتاجر المتهور يعتمد على أحاسيسه في المتاجرة

aymansaleh
12-23-2015, 08:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الكريمه منى, ان اهم اسباب الفشل في التداول هما العدوان النفسيين الرئيسيين للمتداول وهما الخوف والطمع, الخوف من الخساره والانسحاب المبكر من الصفقه عند تحقيق ارباح واضاعة فرصة تحقيق المزيد بالرغم من صحة التحليل, الطمع في تحقيق المزيد ببغير دليل قوي والاستمرار في صفقه تنقلب الى خساره
تقبل مروري

WASEM DALLOUL
12-23-2015, 08:47
السلام عليكم
شكرا لك يا اخي الكريم على هذه المعلومات الجيده والمفيده حول سيكولوجية المتداولين وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

hossam122
12-23-2015, 11:16
نفسية المتداول مهمة جدا خصوصا فى حالة الخسارةيجب ان لا يدخل قى صققات جديدة بعد الخسارة لان
المتداول يتحذ قرارات حاطءة بسبب الخسارة

oroba
12-23-2015, 13:56
بالفعل.. الثقة بالتعاملات.. أحد أهم الأسباب القوية المؤثرة على التداول.. فرغم أنى أتدرب على الفوركس منذ شهور.. إلا أننى أتخبط كثيراً بين الاستراتيجيات المختلفة... وأترك أستراتيجية واتجه لأخرى نتيجة عدم الثقة فيها.. رغم أنها تحقق أرباحاً أحياناً.. ولكن عدم الثقة فى التعاملات هو فعلاً عامل مؤثر سلبى قوى على التداول.

ToXiC-DzX
12-23-2015, 14:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أعتقد أن العامل النفسي أمر مهم في التداول وله الأثر الكبير على عقد الصفقات
تقبلوا مروري ويم تداول موفق للجميع انشاء الله

aym
12-23-2015, 14:52
سيكولوجية المبتدائين موضوع جديد ونشكرك على هذا الموضوع ونتمنى المزيد من المواضيع التى تفيد الجميع
فى الفوركس والتى تساعدهم على التداول فى هذا المجال ان شاء الله

melad
12-23-2015, 15:49
بسم الله الرحمن الرحيم , شكرا على هذا الموضوع الهام جدا جدا , و من اهم صفات التاجر الناجح هى نفسيته التى تمتاز بالإنضباط , و الإنضباط فى الفوركس هو من اهم الأشياء التى يجب ان تتوفر فى التاجر و التى تحمية من تقلبات السوق , تحياتى لك و بالتوفيق

snnaky
12-24-2016, 23:01
يعنى اية الكلام دة اولا مافيش حاجة اسمها كدة خالص انما العبرة دايما تكون بالنتائج والنتائج هى اللى تحكم يعنى ممكن تكون عوامل الدخول والخروج مختلفة ومش معنى ان واحد بيدل بسرعة ويخرج بسرعة حتى لو اكتفى برح بسيط بس بيدخل كتير ومناطق معينة ويخرج يبقى مبتدأ
انا مش موافق على الكلام دة ولا اعتبر مثل هذال الشخص خائف بل اعتبرة ذكى جدا طالما انة يعرف متى يدخل ومتى يخرج والعبرة هى النتائح كما ققلت فبلاش نردد كلام بدون فهم