PDA

View Full Version : الميزان التجاري (Trade Balance)

مني
10-26-2014, 04:01
هو اكبر قسم في ميزانية الدولة , وهوا لفرق بين ما تستلمه الدولة من نقود نتيجة تصديرها للبضائع والخدمات من جهة و ما تدفعه الدولة من نقود لقاء ما تستورده من بضائع وخدمات في الجهة الأخرى في فترة زمنية معينة. إنّ الميزان التجاري منفصلُ عن ميزانِ تجارةِ السلعِ الملموسةِ وميزانِ الخدماتِ الداخلي في الدولة.

إذا ما زادت قيمة صادرات الدولة عن قيمة وارداتها فسيشكل عندنا فائضا في الميزان التجاري أما إذا كان العكس فسيكون هنالك عجز في الموازنة.

يقسم أحيانا ً الميزان التجاري إلى قسمين, السلع والخدمات, خصوصا ً في بريطانيا. و كذلك يستخدم مصطلح الميزان التجاري الخارجي والذي يعبر عن التجارة الدولية في البضائع والسلع ولا تجارة في الخدمات, ويقاس بالفرق بين الصادرات والواردات.

أما الميزان التجاري الخدماتي فهو مختص في الجزء الذي لا يتم فيه نقل بضاعة مرئية بل تكون بشكل خدمات عادية مثل السياحة وغيرها.

ahmedibrahim258259
06-13-2015, 14:46
بسم الله الرحمن الرحيم تعريف رائع للميزان التجاري جزاك الله خير وفي انتظار مزيد من التعريفات الرائعة
تقبل مروري اخي الغالي

adiil
06-13-2015, 17:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي العزيز على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص مفهوم الميزان التجاري و نحن جد ممتنين لك و نتمنى لك الربح
المستمر من هذا السوق

radwangerr
06-13-2015, 20:35
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع الميزات التجاري مهم أختي الكريمة لكن المحصلة النهائية لسعر الفائدة هو المحرك الرئيس للعملة
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .