PDA

View Full Version : خطوط الدعم و المقاومة

esshazly
10-27-2014, 01:37
الدعم Supportوالمقاومة Resistance الدعم والمقاومة من اكثر المصطلحات شيوعاً واستخداماً فى سوق الفوركس. ولكن يبدو ان لكل شخص طريقته الخاصة فى قياس الدعم والمقاومة! دعنا نعترف على الاساسيات اولاً.. http://www.borsaforex.com/forex/images/AB1.png انظر الى الصورة اعلى..كما ترون ذلك يمثل خط متعرج يشق طريقة نحو الاعلى (الى طريق الثيرن). عندما يرتفع السعر الى الاعلى ومن ثم يرتد الى الاسفل فان اعلى نقطة وصل اليها السعر تسمى مقاومة(قاومت السعر وجعلته يرتد للاسفل). واقل نقطة وصل اليها السعر ومن ثم ارتد منها لاعلى لاستكمال رحلة الثيران تسمى نقطة دعم(دعمت السعر فجعلته يكمل رحلته للاعلى). هكذا تتكون الدعوم والمقاومات! رسم الدعم والمقاومة تذكر ان الدعم والمقاومة ليسوا ارقام محددة، ولكنهم مستويات. غالبا سترى العديد من المرات مستوى دعم او مقاومة يبدو وكان تم كسره ولكنك ستعرف بعد ذلك ان السوق فقط كان يختبر ذلك المستوى! انظر شارت الشموع هذا: http://www.borsaforex.com/forex/images/AB2.png لاحظ كيف ان ظلال الشموع كانت تبدو وكانها تحاول كسر مستوى المقاومة 2500 ولكن فى الحقيقة كان ذلك اختبار لهذا المستوى على الرغم من انها تبدو كانها محاولة كسر! فكيف تعرف ان مستوى الدعم او المقاومة تم كسره بالفعل؟! لا توجد اجابة محددة لهذا السؤال..البعض يعتقد ان مستوى معين قد تم كسره اذا اغلقت شمعة فوقه، على الرغم من ذلك ستجد بعض الحالات الشاذة لهذا الاعتقاد..انظر الشارت: http://www.borsaforex.com/forex/images/AB3.png السعر اغلق بالفعل مرتين فوق مستوى 2500 وعلى الرغم من ذلك ارتد ثانية للاسفل. اذا اعتقدت ان ذلك كسر حقيقى فقومت بالشراء فانك اذا كنت لتقع فى مأزق كبير! لمساعدتك للتعرف على هذا الكسر الوهمى، يجب ان تفكر فى الدعم والمقاومة كمنطقة كاملة وليست مجموعة ارقام! افضل طريقة لمعرفة هذه المناطق (مناطق الدعم والمقاومة) هى الشارت الخطى. سبب ذلك ان الشارت الخطى يرسم فقط اسعار الاغلاق اما شارت الشموع يضيف لاسعار الاغلاق اعلى سعر واقل سعر يصل اليه الزوج. هذه المرتفعات والمنخفضات (اعلى سعر واقل سعر) يمكن ان تكون مضللة كثيرا فى سوق الفوركس حيث انها تمثل فقط مجرد رد فعل للسوق! اذن عندما ترسم الدعم والمقاومة لا تهتم برد فعل السوق (اعلى سعر واقل سعر) ولكن انت تريد فقط رسم الحركات المقصودة! انظر لهذا الشارت الخطى ولاحظ كيفية رسم مناطق الدعم(باللون الاخضر) والمقاومة(باللون الاحمر): http://www.borsaforex.com/forex/images/AB4.png ملاحظات حول الدعم والمقاومة: - عندما يخترق السعر مقاومة فانها تتحول الى دعم. - كلما حاول السعر اختراق مستوى دعم او مقاومة وفشل فى ذلك كلما زادت قوة ذلك المستوى وصعب كسره اكثر واكثر. http://www.borsaforex.com/forex/images/AB5.png

doom
01-03-2015, 02:17
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

adil17
01-03-2015, 17:22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على هذا الشرح الوافي و الكافي و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

a7med84
01-03-2015, 18:17
شكرا لك اخ الكريم موضوع مميز جدا وان يكون هناك

موضوعات بهذا التميز فى المنتدى اتمنى ان يكون كل الموضوعات بهذا الشرح والطور البيانيه المميزه والله المستعان

sawsan5a
01-08-2015, 14:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

van
01-14-2015, 01:31
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

hpacer
01-14-2015, 20:32
اخي الكريم مشكور على هذا الشرح الوافي و الكافي و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

xdorex
01-15-2015, 15:16
طريقة تحديدي الدعوم والمقاومات سهله جدا ولا يزجد فيها اي تعقيد فقط تحتاج بعض الوقت ومعرفة الطرق الصحيحه لفعل دالك
ويصبح الامر طبيعي في النهايه... تقبل مروورمي

Koumedaym
06-29-2015, 15:51
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
خطوط الدعم و المقاومة. مشكور وبالتوفيق

alihar316
07-01-2015, 00:53
عفوا سبق لي وقراته وصراحتا استفدت منه تقبل مروووووووووووووووووووووري ييييييييييييييييييييييييي يييييي اخي مع احترامي

---------- Post added at 10:53 PM ---------- Previous post was at 01:32 PM ----------

أتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله و خاصة المبتدئين مثلي
أتمنى ان تعم الفائدة و يستفيد منها الكثير والله ولي التوفيق

antonioforex
07-01-2015, 05:25
السلام عليكم
شكرا لك اخي على الموضوع المميز لخطوط الدعم و المقاومة و كيف نستطيع الاستفادة منها
في التحليل الدي نقوم به و اتمنى ان تفيدنا بالجديد في مواضيعك دائما اخي الغالي سلام

harimeche
07-01-2015, 06:13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

بــــــارك الله فيك أخـــــي على الموضوع

مستويات الدعم والمقــــاومة من أساسيات التحليل

الفني لازم تم لازم أن يفهمهــــا أي حد

adiil
07-02-2015, 01:15
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص خطوط المقاومة و الدعم و نحنج دممتنين لك و نتمنى ان تستمر
معنا بنفس المنوال

Ahmed ibrahem20145
07-02-2015, 01:29
لدي سؤال هام جدا ياشباب هل تعرف انت او حققت انت المليون دولار او تعرف شخص ما قد حققها من سوق الفوركس

اذا كنت تعرف او لا تعرف هل تعتقد انة ممكن هذا ام لا ارجو الافادة اخوتي الكرام

جابر1979
07-02-2015, 04:13
شكرًا لك على هذا الموضوع الذي يحتوي عدى النفع العام لمعرفة كيفية التداول و استخدام النقاط المساعدة في تحديد الدعم و المقاوم للتداود على سعر أزواج العملات ، بالتوفيق

touab.ali
07-02-2015, 05:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اولا اقدم تحياتي الخالصة في كل يوم و في كل مشاركة لهذا المنتدى الرائع
الذي يجمعنا و و جزاكم الله الف خير يا اخوان الف الف شكر على هذه المواضيع
يا استاذ والله شرحك مميز جدا :ok:

Ayman Dollar
07-02-2015, 11:25
السلام عليكم
اشكرك يا صديقي على هذا الموضوع القوي عن خطوط الدعم. والمقاومة والذ استفدت
منه كثسرا كثيرا وبالتوفيق في كل الموضوعات القادم. وفي انتظار كل جديد

RomanyMoreed
08-25-2015, 03:37
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

تحديد الدعم والمقاومة احيانآ بيكون صعب خصوصآ للمتداولين الجدد هو لو قابلتك 3 قمم بيوصلها السعر ومش بيكسرها دي مقاومة والقيعان كذلك دعم

melad
08-25-2015, 08:46
بسم الله الرحمن الرحيم , شكرا على هذا الموضوع الأكثر من رائع و و المقاومة و الدعم هما نتيجة لتقلبات الأسعار او حركات البيع و الشراء اللتى تحدث فى السوق , و لكن يوجد وجهات نظر اخرى مثل موجات إلليوت او الدورات الزمنية و السعرية لجان او اشياء اخرى , تحياتى لك

ayda taher
08-25-2015, 09:36
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الرائع فخيركم من تعلم العلم وعلمه
مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح وتقديم الفائدة لللاخرين

engaym
08-25-2015, 10:01
السلام عليكم اخى خطوط الدعم والمقاومة تعتبر نقط هامة جدا للدخول فى الصفقات ويجب تحديد هذة النقط عن طريق
التحليل والعمل على الفريمات الكبيرة وبالتوفيق للجميع فى الفوركس

الصعلوك
08-25-2015, 10:06
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ننظر جديدك عن قريب ان شاء الله احسنت بالشرح

radwangerr
08-26-2015, 00:11
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع خطوط الدعم والمقاومة مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب

Weam azzam
08-26-2015, 00:20
خطوط الدعم و المقاومة و كيف من الممكن ان نستفيد منها
موضوع جد مهم اخي الكريم
سلمت يداك على المعلومات القيمة
افدتنا كثيرا
دمت بود

YMTMAX
10-31-2015, 01:56
*

طرح متميز وموضوع جميل تستحق عليه الشكر