PDA

View Full Version : نبذة عن مبادئ نظرية أمواج ايليوت

مجنون الفوركس
10-27-2014, 13:54
نظرية أمواج ايليوت سميت هذه النظرية نسبة إلى "رالف نيلسون إيليوت" و هي مستوحاة من "نظرية داو" المبنية على الملاحظات الموجودة في الطبيعة. فقد إستنتج "إيليوت" بأنه من الممكن التنبؤ بتحركات أسواق الأسهم من خلال مراقبة و تحديد الأنماط المتكررة للأمواج. في الواقع، فإن نظرية أمواج إيليوت تقول بأن الأمر ليس محدوداً بالأسهم، بل أن كل تصرفات الإنسان تتأثر بهذه التسلسلات من الأمواج التي يمكن تحديدها.

قام إيليوت ببناء نظريته جزئياً بالإعتماد على نظرية "داو" التي تقوم أيضاً بتحديد تحركات الأسعار على شكل أمواج، إلا أن إيليوت إكتشف الطبيعة الكسرية لأنشطة السوق. و عليه تمكن من تحليل السوق بشكل أكثر عمقاً، وقام بتحديد الخصائص الثابتة لأنماط الأمواج ، و تحديد توقعات سوقية إعتماداً على الأنماط التي قام بتحديدها.

تعريف أمواج إيليوت

إنتبه "رالف إليوت" في الثلاثينات من هذا القرن بأن الأسواق تظهر بعض الأنماط المتكررة. كانت بحوثه الأولى مع بيانات أسواق الأسهم لمؤشر داو جونز الصناعي المتوسط. فقام من خلال هذا البحث بتحديد الأنماط أو الأمواج التي تكرر في السوق. و رأى أنها تتحرك بشكل بسيط في إتجاه النمط، ما عدى 5 أمواج. و أن أي تصحيح معاكس للنمط يكون في 3 موجات. تم إعطاء الموجات التصحيحية الثلاث الأحرف "a,b,c" ، و يمكن مشاهدة هذه الأنماط في جداول المدى البعيد و القصير، و بشكل مثالي، يمكن تحديد الأنماط الصغيرة ضمن الأنماط الكبيرة. و من هذا المنطلق، فإن أمواج إيليوت تبدو كقطعة من "البروكلي" حيث تبدوا القطعة الصغيرة مثل القطعة الكبيرة التي قطعت منها. هذه المعلومات (حول وجود القطع الصغيرة ضمن القطع الكبيرة) مصحوبة بعلاقات "فيبوناتشي" بين الأمواج، تمنح المتداول درجة من التوقع أو التنبؤ عند البحث عن و تحديد فرص التداول بوجود معدلات مكافأة/ مخاطرة ثابتة.

كان هناك العديد من النظريات حول أصل و معنى الأنماط التي إكتشفها إيليوت، بما في ذلك التصرفات الإنسانية و التناغم الطبيعي. إلا أنه عند تطبيق هذه القواعد على التحليل الفني للسوق (الأسهم، السلع الأساسية، العقود الآجلة، إلخ) نرى بأنها مفيدة بغض النظر عن أصلها.

تبسيط تحليل نظرية أمواج إيليوت

تحليل نظرية أمواج إيليوت هو عبارة عن مجموعة من الأساليب المعقدة. و تقريباً ما نسبته 60% من هذه الأساليب تعد بسيطة و سهلة الإستعمال. أما الـ 40% المتبقية فمن الصعب تحديدها، و خصوصاً بالنسبة للمبتدأ. النهج العملي و المتحفظ يدعوا إلى إستعمال الـ 60% الواضحة.

لماذا لا نقوم بالبحث عن سوق بديل يتماشى مع أنماط نظرية أمواج إيليوت التي يمكن تحديدها بسهولة عندما يكون التحليل غير واضح.

بعد أعوام من الصراع و الجهد، توصلنا إلى النهج العملي التالي في إستعمال مبادئ نظرية أمواج إيليوت في التداول.

يمكن تصنيف نظرية أمواج إيليوت إلى قسمين رئيسيين إثنين:

• أنماط إندفاعية.

• أنماط تصحيحية.

cut
12-24-2014, 04:25
فى البداية احب اشكرك يا اخى على هذا الموضوع وانا فى غاية السعادة بالتفاعل الواضح من قبل
الاعضاء فى هذا المنتدى واتمنى ان يستفيد الجميع من هذه المواضيع المفيدة

a7med84
12-25-2014, 19:25
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع وموجات اللليوت من التحليليلات الفنيه الموجيه

اللى نقدر نقول انها طويله الشرح ومعقده الى حدما ولكن لها نجاح فى التعامل مع هذا السوق

thabt
12-25-2014, 19:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخي فعلا انا ناوي ان شاء الله اتعلم موجات اليوت لاني سمعت كثرا عن قوتها في الفوركس

ProForex
12-27-2014, 11:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على شرح هدا الموضوع المهم حول موجات لليوت من طرق التداول بالعملات

move
12-31-2014, 04:28
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

adil17
12-31-2014, 09:07
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على طرحك لهذه المعلومات المميزة و المفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك التوفيق و النجاح

doom
01-12-2015, 22:25
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

antonioforex
01-19-2015, 18:21
السلام عليكم
مشكور اخي على هدا التعريف الدي افدتنا به حول موجات اليوت لانها تساعدنا في التحليل كثيرا
و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الفاضل سلام.

محمد القصاص
01-20-2015, 18:11
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة شكرا لك اخى الفاضل على طرحك لهذا الموضوع فى المنتدى ونتمنى المزيد من المواضيع والاسئلة لاننا مبتدئين فى هذا المجال

seif1987tt
04-17-2015, 14:18
يتلخص فكرة اليوت في ان السعر يتحرك بامواج صعودا و هبوطا
و في كل مدة زمنية يتحرك ب 8 موجات 5 رئيسية و 3 تصحيحية وشكرا

tipou
04-17-2015, 19:13
اضيف لك ايضا
هي النظرية الشهيرة التي تمس كثير من التحليلات والتطبيقات في اي سوق اقتصادي سواء البورصات العالمية او سوق الفوركس, ووصلنا للبدء في تقديم اشكال توضيحية لانواع امواج اندفاعية, في هذا الجزء من الموضوع وهو الاخير سنستكمل باقي الاشكال التي تخص امواج اندفاعية, ثم نعرف بالنوع الاخر وهي امواج تصحيحية لندرك بعض الفوارق بينهما.

moutanabbih mohammed
06-13-2015, 14:52
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
مشكور اخى الفاضل على توضيح و تقديم هذه المعلومة حول نظرية أمواج ايليوت
تقبل الله منك ومنا وجعله فى ميزان حسناتك

xmenflis
06-13-2015, 17:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على طرح موضوع

شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس

بتوفيق لك ولي جميع أعضاء

rachedcom
07-26-2015, 21:28
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع وموجات اللليوت من التحليليلات الفنيه الموجيه

اللى نقدر نقول انها طويله الشرح ومعقده الى حدما ولكن لها نجاح فى التعامل مع هذا السوق

محمد السيد
07-27-2015, 06:51
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

Wassa04
07-27-2015, 12:53
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

abdougagi
07-27-2015, 14:29
تبدأ الآن عملية تحصيل الأرباح، و المتداولون الذين كانوا بعيدين عن النقاط المنخفضة يقررون أن يأخذوا الأرباح. فقد قاموا بتداولات جيدة و قرروا أن يحتفضوا بالأرباح. و هذه يؤدي إلى تراجع في الأسعار، و هنا تبدأ الموجة ( 4). بينما كانت الموجة ( 2 ) تتميز بعمليات بيع شرسة، فإن الموجة ( 4 ) تتميز بعمية إنخفاض نتيجة لتحصيل الأرباح. و بينما تكون عملية تحصيل الأرباح مستمرة، فإن العديد من المتداولين ما زالوا مقتنعين بأن التوجه في إرتفاع، فإما أنهم تأخروا في الوصول إلى هذا التجمع، أو أنهم كانوا على الخطوط الجانبية. و لهذا، فهم يعتبرون الإنخفاض الناتج عن عملية تحصيل الأرباح فرصة رائعة للشراء و التعويض عن ما فاتهم.

حسنى صادق
07-27-2015, 14:31
نظرية اماوج ايليوت لابد من ان يكون هناك تفرغ للتعامل مع السوق و الفهم الاساساى للطرق التداول و الاستراتيجيات الاخرىف ى العلم و لابد من التوصل الى المزيد من نقاط التداول الصحيحية

bilal86
07-27-2015, 16:16

تحية لك اخي ولكل الاعضاء في المنتدى وأتمنى تكونوا بصحة وسلامة

مشكور على شرح النظرية

a7med sniper
07-27-2015, 16:33
شكرا على الموضوع وموجات الليوت من الاستراتيجيات الجميله بالفعل داخل هذا السوق شكرا لعى المضوع والله يوفقكم والله المستعان
ومزيد منا لمضوعات الممزيه هنا فى السوق

amrsalem
07-27-2015, 16:39
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

Arifi
07-27-2015, 17:04
مقال رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

Ayman Dollar
07-27-2015, 23:12
السلام عليكم
نظرية أمواج اميليوت من اوى النظريات التي لابد من ان يكون عندنا
ولو بنسبة بسيطة حتى وان كنت لن تقوم باستخدامها ولكنها مفيده في ذاتها

kouka
09-27-2015, 17:28

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

snnaky
11-16-2016, 02:38
كلام جميل وزى الفل بس دة مش اكتر من تعريف بسيط انما فين اليات النظرية والنمازج والشرح الصح ؟؟ عشان الناس تعرف شكلة ؟؟؟؟؟ فين الشارت اللى توضح علية النموزج وشروطة واهدافة وخصائصة وكيفية التعامل معاة ؟؟؟؟؟؟؟يا اخى الكريم النماذج او الشرح مش مجرد كلمتين بيترصوا مع بعض ويلا نعمل موضوع
يا أما تعمل موضوع صح عشان الناس تستفيد يأما بلاش محدش بيضربك على ايدك او يغصبك تعمل موضوع ولو مش عارف بلاش تعمل موضوعات واكتفى بالردود

adamarwan
11-16-2016, 02:53
فى العددي من الانواع من التقنيات التى
تستخدم فى هدا المجال ولبد منا ن تكون لك نبد عليها
لكى تتمكن من ان ترعف الطريق التى تتحكم بها
وحظ موفق

mohamedsonbol
11-16-2016, 08:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بالفعل اخي الكرييم هذه معلومات قيمة ومفيده ويجب علينا جميعا ان نتمعنها جيدا للاستفادة ومواصلة الطريق الصحيح .. وتقبل مروري اخي

sob81
11-16-2016, 12:19
نبذة عن مبادئ نظرية امواج اليوت مشكور اخى على طرح مثل هذة النبذة والمهمة فى التتداول والتى من الممكن للمتاجر
العمل عليه بطريقة جيدة واختيار الصفقات المناسبة

ahmedmca
11-24-2016, 01:35
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد أخي الفاضل صراحة اول مرة بسمع على امواج الهيليوت سابحث عنها و اتعمق فيها

adamarwan
11-24-2016, 15:13
فى العديد من الطرق التى
لبد من ان تتمكن منها وان تحرف ان تقارء بها السوق
لدى انت مطالب بان تتعلم الطتير فى الاول
وحظ موفق

khaled20
11-24-2016, 15:55
انا سمعت كتير عن هذا النوع من التحليل لكن بصراحة مجربتش اشتغل بيه انا بعتمد فى شغلى حاليا
على العرض والطلب والبرايس اكشن والفيبوناتشي والحمد لله محقق نتائج لا باس بها

melad
11-24-2016, 16:04
بسم الله الرحمن الرحيم , نظرية موجات إلليوت هى نظرية عميقة لتحليل الأسعار و فى الغالب لا يستخدمها فى التجارة إلا المتمكنون منها بدرجة كبيرة نظرا لتعقيد الترقيم و تفرعاتة الكثيرة و بشكل عام العمل بهذة النظرية لا يناسب الكثير من التجار بسبب كثرة الإحتمالات