PDA

View Full Version : تكلفة الفرصة البديلة في سوق الفوركس

مجنون الفوركس
10-31-2014, 15:52
ان مصطلح تكلفة الفرصة البديلة في الاستثمار يعني مقدار تكلفة الفرصة الضائعة من الخيارات الاستثمارية الاخرى. او هو خسارة المكاسب المحتملة في حالة الاستثمار في واحد من البدائل الاستثمارية المتاحة. اما في الاقتصاد فهي تجسد العلاقة بين اهم المصطلحات الاقتصادية وهي الندرة والاختيار. في الواقع ان عددا قليلا من المستثمرين يهتمون في حساب هذه التكلفة بالرغم من ان الخيارات الاستثمارية متنوعة بشكل كبير لكل شخص، لذلك فعلى المستثمرين ان يقوموا بحساب هذه التكلفة لكي يكونوا على يقين من اختيارهم الطريق الصحيح الذي يسيرون فيه وان يحاولوا قدر الامكان ان يخفضوا من هذه التكلفة.
ولتوضيح هذا المفهوم اكثر لنفترض ان لديك 1000$ في حسابك البنكي. واردت ان تستثمر هذا المبلغ في واحد من اثنين من الخيارات الاستثمارية ( الخيار الاول شراء اسهم لشركة اكس ، الخيار الثاني الاستثمار في زوج اليورو دولار في سوق الفوركس ) فان تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في شركة اكس = الارباح المتوقعة في حالة استثمار هذا المبلغ في سوق الفوركس – الارباح التي حصلت عليها عند استثمارك في شركة اكس. وكلما زاد الرقم الناتج زادت تكلفة الفرصة البديلة وبالتالي زاد ندم المستثمر في الاستثمار في ذلك الخيار. لقد قمنا فيما سبق بتطبيق هذه المفهوم بين خيارين فقط من الخيارات الاستثمارية وذلك للتبسيط. ان هناك العديد من الامور التي قد لا يكترث لها المستثمرين والتي قد تعطيهم الطريق نحو اكتشاف العديد من الخيارات الاستثمارية المتنوعة في الاسواق المالية.

وفي النهاية فان حساب تكلفة الفرصة البديلة تزيد من قدرة التاجر على تحديد الخيار السليم في التجارة، وانتقاء الخيار المناسب الذي يقلل من هذه التكلفة بقدر المستطاع. ان علاقة هذه الحسابات في سوق الفوركس كبيرة جدا فعند استثمار الشخص في زوج اليورو دولار مثلا فان هناك تكلفة فرصة بديلة للخيارات الاخرى مثلا استثماره في زوج الاسترليني دولار وكذلك زوج الدولار ين. لذلك فعلى الشخص ان يكون واثقا من خياراته الصحيحة التي تقلل قدر الامكان من تكلفة الفرصة البديلة وذلك لكي يزيد من قدرته على تحقيق مكاسب اكبر لاستثماراته.

قُـــدِمَ هَــــــذَآ آلْـــمَـــوْضُـــوعْ مـــنْ طَـــرَفْ : مجنون الفوركس

dalirap
10-31-2014, 16:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
يسرني أن أول من يرد على موضوعك ، لكن لم أفهم جيدة هذا المصطلح ، لم أفهم ماذا تعني بل فرصة البديلة

ahmed mohsen92
10-31-2014, 16:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على هذا الموضوع الرائع
مع تمنياتى لجميع اعضاء المنتدى بالنجاح والتوفيق

ibrahim forex
10-31-2014, 17:52
كنت ابحث عن تلك الموضوع التى افادنى كثيرا والكثير من المتداولين يبحثون
عنه اتمنى ان الجميع يستفيدون منه وننتظر المزيد من تلك المواضيع الهامة

esshazly
10-31-2014, 18:31
السلام عليكم .. نرجو التوضيح اكتر والغرض من الموضوع لان الموضوع بة الفاظ معقدة وغير بسيطة .. في المرات القادمة ان شاء الله هيبقي الموضوع ابسط من كدة بكتير وهذا ما نتمني

ahmedf23
10-31-2014, 18:41
موضوع مميز جدا تشكر عليه لكن فيه شوية غموض و مثلا ''هو خسارة المكاسب المحتملة في حالة الاستثمار في واحد من البدائل الاستثمارية المتاحة'' لم استطع فهمها
اتمنى ان الجميع يستفيدون منه

a7med84
10-31-2014, 18:43
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع وعلى الشرح وعموما اخى الكريم

فى السوةق مهم جدا معرفه هذه التعريفات وفهمها والله يوفقك والله المستعان

محمد السيد محمد
10-31-2014, 19:12
في الحقيقة يا زميلي العزيز انا لم استطع فهم الكثير من عناصر هذا الموضوع ربما لانه محرر باسلوب ليس بسيطا .. لذا ارجو من حضرتك – لو سمحت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها باسلوب اكثر بساطة .. لاجل ضعاف الاستيعاب مثلي

Kendrici
10-31-2014, 20:33

بارك الله فيك اخي الغالي على المعلومات المميزة وان شاء الله يستفيد منها الجميع

بالتوفيق لك وللجميع ان شاء الله

xdorex
01-30-2015, 17:04
بصراه لم افهم شيئ الكثير من الموضوع رغم انه طويل قرأته كله ولكن لم افهم الا القليل
عموما شكرا لك على هدا الموضوع الطوييل بارك الله في كوتقبل مروري

Wassa04
01-30-2015, 19:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذه المعلومة بالتوفيق لك تقبل مروري

ShougySalout
01-30-2015, 19:42
تقلل قدر الامكان من تكلفة الفرصة البديلة وذلك لكي يزيد من قدرته على تحقيق مكاسب اكبر لاستثماراته.

abdelhd
02-02-2015, 20:45
شكرا لك اخى الكريم عل هذا الموضوع بالتوفيق لك

فتوكه
02-02-2015, 21:26
اشكرك علي هذه المعلومات المفيده تمنياتي للجميع بالتوفيق

hassanabu
02-02-2015, 23:03
السلام عليكم
هي دراسات اقتصادية وتعتمد بشكل رئيس في الشركات الكبرى
وعلى مستوى رؤوس الاموال الصغيرة لا اتصور ان هناك حسابات دقيقة

mhtab
02-03-2015, 03:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان المنتدي الفوركس يعلم المستثميرين عمل صفقات مربحه وتجنب اخطاء البورصه ومعرفه اسعار العملات

---------- Post added 02-03-2015 at 12:13 AM ---------- Previous post was 02-02-2015 at 08:38 PM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان المنتدي الفوركس يعلم المستثميرين عمل صفقات مربحه وتجنب اخطاء البورصه ومعرفه اسعار العملات

mery20
02-03-2015, 11:20
اخي الفاضل السلام عليكم.ورحمة الله وبركاتة جزاك الله خيرا علي هذه المعلومات ان شاء الله تكون فيها افادة للجميع تقبل تحياتي واتمني التوفيق للجميع ان شاء الله

Tro
02-03-2015, 12:30
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخى لمجهودك ولكن الكلام به بعض الغموض برجاء توضيحه اكثر
حيث ان تكلفه الفرصه البديله مهم جدا معرفته جيدا

tefa.brave
02-03-2015, 12:40
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين والصلاة على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عيه وسلم سيد الخلق اجماعين اما بعد
فعلا كلامك جميل يا اخى ومعلومة مفيدة جدا وجديدة شكرا على هذه المعلومةجزاك الله علما ينتفع به وتنفع به الناس وشكرا

katreenaziz
02-09-2015, 18:14
شكرا لك اخى الكريم على مشاركتنا هذا الموضوع المهم والمفيد لاكنضراحة لم اكمل الموضوع لطول شرحوا واتمنى شروحات بلفيدوا اسهل واحسنلكن اشكرك على كل حال وفى النتظار المزيد من المواضيع بلتوفيق

TARAK.ACHICHE
02-09-2015, 18:45
السلام عليكم
....................أتمنى .......................
.........................التوفيق ..........
...............................للجميع.

van
03-17-2015, 02:23
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

madmax07
03-26-2015, 12:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي اكريم على الموضوع الشيق جزاك الله خير الجزاء و اتمنى للجميع التوفيق والنجاح تحياتي.

hager omar
04-22-2015, 18:39
السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم وفي انتظار جديدك باذن الله

اتمني لك دوام النجاح والتووفيق

تقبل مروري

BYE
04-29-2015, 09:41
السلام عليكم ورحمة الله ,شكرا لك اخي الغالي على الموضوع وعلى الشرح والمعلومات القيمة التى قدمتها لنا املان نفيد لاالخوة في المنتدى

adnan1969
04-29-2015, 11:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على موضوع حضرتك وان شاء الله بيستفاد منه كثير من المبتدئين ونتضر مواضيع جديده بتوفيق لجميع

adel25
04-29-2015, 11:54
شكرا لك اخي على الموضوع الرائع
وان شاء الله سوف اعتمد على بعض من افكار الاعضاء في المستقبل
بالتوفيق للجميع

جابر1979
04-29-2015, 11:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرًا لك للموضوع الكثير الجدل حوز استغلال الفرص في هذا المجال و اكتساب تداول ناجح و موفق انشاء الله سبحانه و تعالى . على ان تسهل عملية الدراسة في هذا المجال

mazouz
04-29-2015, 12:11
باسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثيرا
أدعو الله العلي القديرأن يوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

adel25
04-29-2015, 19:13
نرجو التوضيح اكتر والغرض من الموضوع لان الموضوع بة الفاظ معقدة وغير بسيطة .. في المرات القادمة ان شاء الله هيبقي الموضوع ابسط من كدة بكتير وهذا ما نتمني

Ahmad maktabi
04-29-2015, 19:14
السلام عليكم اخي الكريم
طبعا فان الفوركس ليس لأي أحد . فهو منظومة
دقيقة ، وتحتاج لخبرة طويلة وعميقة ، لمن يريد ان يحقق ارباحا
كبيرة نسبيا ، مع من ابتدأ بهذة المنظومة من جديد .
والله الموفق .

MohaNew
04-29-2015, 20:25

شكرا لك كثيرا على المعلومة المميزة التي قدمتها الينا في هدا الموضوع والتي ستفيدنا جميعا

بالتوفيق لك وللجميع

معتصم سباعنة
04-29-2015, 21:28
مشكور اخي الكريم لتوضيحك مصطلح تكلفة الفرص البديلة
اتمنى لك التوفيق

alaa ali
04-29-2015, 21:41
السلام عليكم
ارجو ان يستفيد جميع اعضاء المنتدى من حساب تكلفة الفرصة البديلة ليتحقق النجاح والارباح فى الفوركس
بالتوفيق

ahmedibrahim258259
04-29-2015, 21:47
بسم الله الرحمن الرحيم يعني ايه اخي الفرصة البديلة انا موش فاهم حاحة هو الموضوع طويل بس انا موش فاهمه
تقبل مروري

jamila cchahed
04-29-2015, 21:55
بسم الله الرحمان الرحيم بصراه لم افهم شيئ الكثير من الموضوع رغم انه طويل قرأته كله ولكن لم افهم الا القليل
عموما شكرا لك على هدا الموضوع الطوييل بارك الله في كوتقبل مروري
تقبل مروري
و السلام

snnaky
02-19-2016, 22:41
اجمل ما فى الموضوع الفكرة اللى مكتوبة والمحتوى بس ناقصة حاجتين
اولا الشرح المصور بالامثلة لأن بدون اى شروح على الشارت تظل داءما الموضوعات تفتقر الى المنطقية والشمولية الفنية لذا ارجوا فى المواضيع القادمة ان يكون داءما موضوعك متضمنة الى الشروحات والشارتات وعدم التنظيم والترتيب

nuclear2010
02-19-2016, 23:17
السلام عليكم جميعا
مشكور اخي الكريم على موضوع حضرتك وان شاء الله بيستفاد منه
كثير من المبتدئين ونتضر مواضيع جديده بتوفيق لجميع
تقبل مرورى

Zezobebo3
02-23-2016, 20:03
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...اخى الحبيب بصراحه انا مش شايف اى علاقه بين مجال المنتدى او مجال القسم وبين الموضوع اللى حضرتك طارحه للنقاش دا لكن مجهود رائع تشكر عليه

amrelnagar53
02-23-2016, 20:06
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي العزيز علي هذا الموضوع القيم و هذه المعلومات المهمة جزاك الله خيرا علي ما تقدم لاخوانك