PDA

View Full Version : هامش الربح والتداول بالهامش – فهم هامش التداول

مني
11-01-2014, 10:55
اعتبر هذه الأولى في سلسلة سوف نقوم بطرحها من النصائح لتداول العملات! كلا، لن نقوم بمجرد تعداد مجموعة من النقاط التي يجب اتباعها أو التي لا يجب اتباعها. و انما سوف نمس بعض المواضيع التي يعتبرها المتداولون المبتدئون مربكة. و سوف تغطي هذه النصائح مواضيع لم تتم تغطيتها بعمق في أي من تدريبات الفوركس أو النسخ الالكترونية من كتب الفوركس، و لكنها مع هذا ذات أهمية قصوى لتوفير فهم مبدئي واضح لمبتدئي فوركس. و لا أنسب من موضوع هامش التداول لبدء أو رفعة التداول للبدء

يتم تداول العملات على الانترنت عن طريق ما يسمى نظام هامش التداول. و يمنح هذا النظام للمتداولين أفضلية تداول عملات ( بيع و شراء) بأضعاف قيمة رأس المال المستخدم. ( و سوف يتم شرح هذا لاحقاً في المقال ).

القدرة على تداول مبالغ كبيرة باستخدام هامش تداول بسيط هو ما يجذب فعلياً القادمين الجدد الى عالم تداول العملات الأجنبية. تخيل أنك تستطيع شراء أو بيع ما قيمته 500,000$ من العملات الأجنبية فقط بمبلغ 5,000$ يتم ايداعها في حساب التداول خاصتك. و هذا النوع يأتي ضمن رفعة نسبتها 1:100 و يوضح قوة هامش التداول.و تتراوح نسب الرفعات بين 1:50 و 1:400 و ذلك بالاعتماد على الوسيط الذي تتعامل معه. أو و بعبارة أخرى، فان المستثمرين يستطيعون تحصيل قيمة أعلى من المبالغ الفعلية التي قاموا باستثمارها.

التداول بالهامش

و لكن استدعى هنا التنويه، الى أن هامش التداول له حسناته و سيئاته كذلك. فمع أنه قد يضخم و يزيد من حجم أرباحك،و لكنه قد يعمل كذل بمفعول عكسي, و يقوم بتضخيم و زيادة حجم خسائرك بنفس السرعة و المقدار. و بعبارة أخرى, فان هامش التداول يمنحك الفرصة لتجميع ثروة بذات السرعة التي قد تخسر فيها قميصك. و عدم استيعاب هذه الحقيقة عن هامش التداول سوف يعرضك للكثير من المخاطر.

الكثير من المتداولين الهواة يغضون أبصارهم عن التداول مع الرفعة المرافقة، و يزيدون من تركيزهم على الربح الضخم الذي قد يحصلون عليه. لذا يفشل هؤلاء في ايجاد استراتيجيات للخروج من مراكزهم عند قيامهم بالتداول لحماية ممتلكاتهم, و الذي يحدث عادة أن السوق يسير بعكس مراكزهم، لذلك عليك المحافظة على اتزانك في المداولة ما بين أخذ القرار الصحيح واتباع مخاطرة لكسب أكثر.

الى جانب نصائح فوركس, فيجب علينا أن نشير الى أن عدم معرفة الجانب السيء و الجيد من التداول قد يضفي المزيد من التعقيدات مثل الوصول الى حالة هامش الاستدعاء.

حلق بارباحك

المتداولون الذين يتعرضون لهامش الاستدعاء من المرجح أن يكون لديهم القليل من الاستيعاب لآلية هامش التداول. و نتيجة لذلك, فانهم يفشلون في تنظيم استراتيجيات للخروج من مخططات التداول خاصتهم, الأمر الذي يؤدي الى تراكم الخسائر حتى تصل الى نقطة يضطر فيها الوسيط الى تجميد مراكزه آلياً. و تسمى هذه النقطة بهامش الاستدعاء و تتجاوب مع مستوى سعر معين يتم فيه خصم الخسائر من المبلغ الذي تم ايداعه الى درجة أن الرصيد المتبقي دون خصم الخسائر منه ليس أقل من 25% من رأس المال المطلوب لكل دفعة مستحقة.

يتم تداول العملات الأجنبية على دفعات, و هنالك هامش معين لتداول كل من الدفعات. و في هذه الحالة, اذا كان الهامش المطلوب هو 1000$ للدفعة الواحدة, من الممكن الاستهانة بالخسائر حتى وصول نقطة معينة ( استدعاء الهامش) حيث لا يقل الايداع ( دون احتساب الخصم ) عن 25% و لا يتساوى مع هذه النسبة كذلك من مبلغ 1000$ أو 250% .

هامش الاستدعاء هو آلية تعمل على حماية المستثمرين و التأكد من استيفاء واجباتهم في الوقت المحدد لها. فهي مصممة للحفاظ على كفاءة السوق. و لكن و لسوء الحظ فان آثار هامش التداول و من ضمنها استدعاء الهامش لا يتم التركيز عليها, و لا يتم مناقشتها كذلك كما يجب عن طريق الوسطاء أو عملائهم. و يحصل المتداولون الجدد على فرصة تعلم الكثير من الأمور الهامة في تداول العملات عن طريق المتداولين الآخرين أو نصائح تداول العملات المنشورة على الانترنت.

YMTMAX
11-01-2014, 13:28
مشكور أخي .. درس جميل جدا ونتمنى ان
نستفيد كلنا منه وبالأخص المبتدئين أمثالي ..
عموما .. ارجو لك التوفيق ونتمنى مشاهدة ما
هو مهم دائما في هذا المجال ..

maghribia
11-01-2014, 13:30
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم
ان هامش الربح ف يالفوركس فهو يكون له الاثر الايجباي
علىالمتداول ف يالفوركس

تقبل احتراماتيى

hicham25
11-01-2014, 16:19
السلام هليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل هلى المعلومة اثقيمة والنفيسة دائما نصائحك مفيدة وقيمة
ولايمكن الاستغناء عنها

ahmedibrahim258259
11-01-2014, 17:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن هامش الربح والتداول بالهامش
تقبل مروري

crocsam
11-01-2014, 18:34
موضوع رائع جدا ومفيد جدا للمبتدئين والخبراء ايضا فلا حدود للعلم
اشكرك على هذا الطرح الممتاز
بالتوفيق دائما مع خالص امنياتي بالربح الوفير للجميع

nuclear2010
11-01-2014, 20:44
السلام تعليكم جميعا
المتاجره بنظام الهامش من المميزات التى تميز
سوق الفوركس عن غيره من الاسواق لان عن طريق الهامش
يمكنك المتاجره باى مبلغ مهما كان صغير
تقبل مرورى

aya80
11-01-2014, 20:51
شكرا لحضرتك على شرح هذا الموضوع
وبصراحة شرح الهامش بالتفصيل للمبتدائين بدون اي تعقيد واتمنى المزيد من الموضوعات البسيطة

a7med84
11-01-2014, 23:02
شكرا لك اخى الكريم ومهم جدا لاى متداول فى هذا السوق ان يكون هناك معرفه بالتداول مع الهامش فى هذا اللسوق واللى ممكن من خلاله

ان يكون هناك ربح سريع او العكس

host
11-14-2014, 04:13
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

xdorex
02-11-2015, 17:04
شكرا لكي على هدا الموضوع الطوييل جدا نضام الهامش هو نضام رائع جدا ويعطي للمتداولين خاصيات كبيره جدا
بحيت يمكن ان تتاجر براس مال صغير وهدا ما يميز سوق العملات

azzam1000
02-11-2015, 17:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكورة اختى الكريمة على هذا الشرح للتداول بالهامش واظن ان كل رافعىة ماليه بتخلف من حيث المبلغ المتداول به وكلما كان بسيط كومناسب لراس المال كلما كان افضل

BYE
02-11-2015, 18:02
سلام أخي الكريم مرحباً بك في فوركس عربى إنه موضوع جميل ونقاش جيد ومهم لكن خبرتي محددات لأنني مبتدئ عيد مبارك سعيد بكل صحة وعافية وسرور

katreenaziz
02-11-2015, 18:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختى الكريمة شكرا لكى على هذا الموضوع وصراحة كان بلنسبالى صعب انما شرحك المبسط سهل عليا الكثير اتمنى لكى دوام التوفيق والنجاح وفى انتظار المزيد

Algset777
02-11-2015, 18:42
عندي سؤال يشغل بالي بخصوص نظام الهامش
هل هذا النظام جائز شرعا ؟ أم يعتبر ربا محرم ؟؟
على حد علمي الاموال المضافة الى الرصيد لا تخسر ولا ينقص منها شيء وبالمقابل تربح فقط وهذا ربا في ظني والله اعلم ؟؟

antonioforex
02-12-2015, 00:28
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك لهده المصطلحات الخاصة بالمتاجرة لانها
تفيدنا كثيرا في العمل بالفوركس و بالتوفيق لك اخي الكريم سلام.

katreenaziz
02-12-2015, 14:07
شكر لك اخى الكريم على موضوعك المميز والشرح الجميل هو الموضوع مكرر بس شكرا لك على اى حال واتمنى من كل الاخوة المبتدئين الاستفادة من هذة المواضيع وفى النتظار المزيد من المواضيع واتمنى لك التوفيق

BYE
02-13-2015, 00:41
العمل ثم العمل ثم العمل
شكراً أخي على هدا الرد الجميل واتمنى لك التوفيق ولجميع أعضاء المنتدى
شكراً أخي الفاضل معلومات مهمة
بالتوفيق وتقبل مروري

متوكلة
02-14-2015, 09:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هده المعلومات القيمة التي قدمتها لنا حول التداول بالهامش و نتمنى لك التوفيق و النجاح في هدا السوق

gamal20
02-14-2015, 12:26
الهامش والرافعه الماليه من اكثر الاشياء والمميزات التى جعلت اغلب من يريدون
الاستثمار يدخلون الى عالم الفوركس المميز والمثير

mohamed1989
02-14-2015, 15:11
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شاء الله عليك يا اخى على الشرح الررررائع والمفيد جدا انا جديد واستفدت منك نتمنى لك التوفيق
جزاك الله خيرا في هدا الموضوع الجيد
بالتوفيق

rafiq18
02-14-2015, 15:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخي الكريم موضوع مميز حول هامش الربح و التداول بالهامش و فهم هامش التداول. مشكور على المجهود.
بالتوفيق

محمد السيد محمد
02-14-2015, 15:57
هذا كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط
دقيق جدا،وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها
بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. وساكون ممتنا لك كثيرا ..

ibrahim forex
02-14-2015, 16:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الهامش مهم جدا للتداول فى الفوركس والرافعة المالية ولكن احذر وانت بتتعامل معه لانه سلاح
ذو حدين على اد ممكن ان تستفيد ممكن ان تتضر الله الموفق والمستعان

ifs
02-14-2015, 16:49
بسم الله الرحمان الرحيم
اجل فعلا التداول بالهامش يسمح لنا برفع نسبة ارباحنا بالرغم من ان حسابنا صغير تقبل مروري والسلام عليكم

BYE
02-18-2015, 00:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا على الموضوع المهم كان ناقصني بعض المعلومات
تحياتي إخواني الكرام وبالتوفيق لنا ولك مالسلام عليكم

Firas Si
03-13-2015, 13:17
أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة
.....

Rebellious soul
03-30-2015, 16:46
المتاجرة بالعملات و موقف الشريعة الإسلامية منها

لا شك إن من أول الأمور التي ستدور في ذهن القارئ الذي تعرَف على مبادئ المتاجرة بالعملات على أساس النظام الهامشي
هو مدى شرعية هذا الأسلوب في العمل من الناحية الدينية ,
وفيما إذا كان العمل بالمضاربة على أسعار العملات فيه أي شبهات أو محاذير تخالف الشريعة الإسلامية:accute::accute::accute::accute:

mohamedhassn
03-31-2015, 23:41
تجار العملة الناجح استدعاء نصائح تداول الخيارات أغنية فهم فوق إعادة لغة ... استعراض تظهر خدمة العملاء وعرض تحديد اتجاه هامش تداول العقود الآجلة

forex-2013
04-01-2015, 00:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،بفضل آلية الرافعة المالية فهامش التداول
يضخم بشكل كبير حجم أرباحك،أو لاقدَّر الله أن يضاعف الخسائر.

hasback
04-01-2015, 00:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحياتي اختي الكريمة منى وشكرا لك على المعلومات وان شاء الله الكل يستفيد من هذه المعلومات وعموما الرافعة المالية هي الت سمحت لنا كمتداولين صغار من دخول غمار سوق الفوركس

HemzaM
04-01-2015, 00:23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع نرجو ان يستفيد منه كل الاعضاء و خاصة المبتدئين
بالتوفيق للجميع ان شاء الله .

melad
04-25-2015, 06:08
بسم الله الرحمن الرحيم , شكرا لك اخت منى على هذا الموضوع المهم و موضوع الهامش هذا يسبب تساؤلات كثير للكثير من التجار الجدد و لكن احب ان اوضح شئ فانت كتاجر لا يهمك الهامش فى شئ سوى ان تعرف كيف تحدد سعر النقطة فقط و تحسب الهامش المتاح حتى لا يأتيك المارجن كول , تحياتى لك

adel25
04-25-2015, 14:05
السلام هليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل هلى المعلومة اثقيمة والنفيسة دائما نصائحك مفيدة وقيمة

محمد عز الدين عيد خضري
04-25-2015, 14:07
كما للتداول بالهامش له ايجابياته العديدة في مضاعفة راس المال
في اقل وقت ممكن الا انه ذو تاثير سلبي علي من لايفهم التداول وليس لديه خبرة بالمجال

deyaa24
04-25-2015, 17:10
التدالو فى الفروكس بيكون من خل الهامش وانت بكة تقدر دخل فى الفوركس لو براس مال على الاقل 100 دولار يجب انه يكون فية تتدالو على اعلات لتى تاخذ همش صغير
ويجب انه يكون هامش متاح ويفضل عدم ادخول بصفقات كبيرة

Wassa04
04-25-2015, 22:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شكرا لكي اختي
الفاضلة على هذا المجهود بالتوفيق لكي تقبلي مروري

معتصم سباعنة
04-25-2015, 23:46
مشكور اخي على موضوعك الممتاز بالطبع الهامش يتحكم في مدى ربحك وحسارتك ومدى الحماية لراس المال - فان اختيار الرافعه المالية المناسبة موضوع مهم للغاية للحفاظ على الهامش وراس المال
تقبل مروري

adel25
04-26-2015, 19:27
طبعا اخي يجب ان تكون هناك استراتيجية متبعة من طرفك للتعامل معه لانه قد يكون مخاطرة كبيرة في بعض الاوقات كما انه مجد في اوقات اخرى

elkalaby
04-26-2015, 19:32
اخى الكريم
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وهذا سوف يستفيد منه الاعضاء المبتدئيين فى مجال الفوركس استفدت كثير
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة
تحياتى لك

hamdochi
05-07-2015, 12:57
اشكرك اخى الكريم على هدا الموضوع واعتقد انه عندي سؤال يشغل بالي بخصوص نظام الهامش هل هذا النظام جائز شرعا أم يعتبر ربا محرم على حد علمي الاموال المضافة الى الرصيد لا تخسر ولا ينقص منها شيء وبالمقابل تربح فقط وهذا ربا في ظني والله اعلم تقبل مروري و احترامي الكبيرين

معتز سباعنة
05-07-2015, 14:16
السلام عليكم اخواني ورحمة الله
اخي الكريم ان هامش الربح والتداول لميذكر في الكتب التعليمية في التداول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

izeel
05-07-2015, 14:18
اعتبر هذه الأولى في سلسلة سوف نقوم بطرحها من النصائح لتداول العملات! كلا، لن نقوم بمجرد تعداد مجموعة من النقاط التي يجب اتباعها أو التي لا يجب اتباعها. و انما سوف نمس بعض المواضيع التي يعتبرها المتداولون المبتدئون مربكة. و سوف تغطي هذه النصائح مواضيع لم تتم تغطيتها بعمق في أي من تدريبات الفوركس أو النسخ الالكترونية من كتب الفوركس، و لكنها مع هذا ذات أهمية قصوى لتوفير فهم مبدئي واضح لمبتدئي فوركس. و لا أنسب من موضوع هامش التداول لبدء أو رفعة التداول للبدء

يتم تداول العملات على الانترنت عن طريق ما يسمى نظام هامش التداول. و يمنح هذا النظام للمتداولين أفضلية تداول عملات ( بيع و شراء) بأضعاف قيمة رأس المال المستخدم. ( و سوف يتم شرح هذا لاحقاً في المقال ).

القدرة على تداول مبالغ كبيرة باستخدام هامش تداول بسيط هو ما يجذب فعلياً القادمين الجدد الى عالم تداول العملات الأجنبية. تخيل أنك تستطيع شراء أو بيع ما قيمته 500,000$ من العملات الأجنبية فقط بمبلغ 5,000$ يتم ايداعها في حساب التداول خاصتك. و هذا النوع يأتي ضمن رفعة نسبتها 1:100 و يوضح قوة هامش التداول.و تتراوح نسب الرفعات بين 1:50 و 1:400 و ذلك بالاعتماد على الوسيط الذي تتعامل معه. أو و بعبارة أخرى، فان المستثمرين يستطيعون تحصيل قيمة أعلى من المبالغ الفعلية التي قاموا باستثمارها.

محمد السيد
05-09-2015, 14:40
موضوعك جيد لكن حضرتك كاتبه بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته ..
لذا ارجو منك عند تحرير موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن كثيرا لك..