PDA

View Full Version : التحليل الفني

mforex
11-03-2014, 16:51
ما هو التحليل الفني ؟

التحليل الفني هو اسلوب يستخدم لتوقع الاتجاه المستقبلي للسوق من خلال دراستهم لمعطيات السوق التاريخيه, اهمها, السعر وحجم التداول.

يستخدم المتداولون معلومات التداول هذه (مثل الاسعار السابقه وحجم التداول) جنبا الى جنب مع المؤشرات الرياضيه لاتخاذ قراراتهم التجاريه. يتم عرض هذه المعلومات عادة على رسم بياني وبصوره مباشره من السوق ذاته لمعرفة واتخاذ القرار متى نشتري ومتى نبيع سند معين.
نظرية داو

تعتمد نظرية تشارلز داو – المحرر الاول لصحيفة وول ستريت وهو الذي كون اساسيات التحليل الفني الحديث – على ثلاثة مبادئ وهي :

السعر هو انعكاس شامل لجميع قوى السوق. في أي وقت معطى, جميع معطيات وقوى السوق تنعكس على الاسعار.
الاسعار في اتجاهات التي يمكن تحديدها وتحويلها الى فرص لجني الارباح.
تحركات الاسعار تتكرر على مدار التاريخ.

فوائد التحليل الفني

يتطلب التحليل الفني أقل بكثير معلومات مما هو عليه في التحليل الاساسي. حيث يستطيع المتداول الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها من الأسعار وحجم التداول.

وبما انه التركيز يكون على تحديد انعكاس اتجاه السوق, فان مسألة متى ندخل بمداوله جديده تكون أسهل بكثير عند استخدام التحليل الفني.
سيئات التحليل الفني

من الممكن أن يتحول التحليل الفني ليصبح تكهنات وتخمينات. فعندما يقوم العديد من المستثمرين باستخدام أدوات متشابهه وبنفس المفاهيم, وينتقلون معا ما بين العرض والطلب, فمن الممكن أن يؤدي ذلك الى بقاء تحرك الاسعار في الاتجاه ذاته والمتوقع.

التحليل الفني و/أو الاساسي

يعتبر التحليل الفني من أهم الادوات المتاحه لتنبؤ سلوك السوق المالي. فقد ثبت ان هذا النوع من التحليل ناجح وفعال وأصبح مقبولا ومستخدما بصوره تدريجيه وبشكل متواصل من قبل المشتثمرين في الاسواق الماليه. عندما يتم استخدام التحليل الفني مدموجا مع التحليل الاساسي, فان هذا الدمج يؤثر ايجابا على التحليل الفني ليصبح أكثر فعاليه ومصداقيه.

المؤشرات الفنيه

الاتجاه هو احدى التعابير الاكثر أهميه في التحليل الفني. فكرة الاتجاه هي بأنها تحدد الاتجاه العام للسوق. من المهم ان تحدد اتجاه السوق بحيث حينها يمكنك التداول معه وليس ضده.
أنواع الاتجاهات

قد يكون الاتجاه:

صاعد – هذا النوع من الاتجاهات يسمى الرالي, اتجاه الاسواق الى الاعلى.
هابط – هذا النوع من الاتجاهات يسمى التجاه الهبوطي, اتجاه الاسواق الى الاسفل.
جانبي/افقي – هذا النوع من الاتجاهات يسمى "سوق مسطح" أو "بدون اتجاه", السوق لا يتجه لأي مكان.

طول الاتجاه

يمكن تصنيف الاتجاه حسب طوله

اتجاه قصير المدى, فانه لا يستمر عادة لأكثر من ثلاثة اسابيع.
اتجاه متوسط المدى, وعادة يستغرق ما بين ثلاثة اسابيع الى عدة أشهر.
اتجاه طويل المدى أو اتجاه أساسي, هذا النوع من الاتجاهات يستغرق السنه أو أكثر من سنه, وهو يتألف من عدة اتجاهات جانبيه التي عادة تكون ضد الاتجاه الرئيسي.

خطوط الاتجاه

خط الاتجاه هو تقنيه بسيطه التي تطبق على الرسم البياني, وهو عباره عن خط مستقيم يربط بين القمم المرتفعه والقيعان المنخفضه. تستخدم هذه الخطوط لتدل لنا هن الاتجاه بوضوح كما وأنها تساعدنا أيضا على تحديد انعكاس الاتجاه.

يمكن تصنيف خطوط الاتجاه على النحو التالي :

خطوط اتجاه صعوديه
خطوط اتجاه هبوطيه
خطوط اتجاه جانبيه

القنوات

القناه السعريه هي عباره عن خطي اتجاه متوازيان والتي تكون بمثابة مناطق دعم ومقاومه قويه. خط الاتجاه الاول يربط سلسله من القمم المرتفعه, في حين الاخر يربط سلسله من القيعان المنخفضه. يمكت ان تكون القناه صاعده, هابطه أو جانبيه كما في خطوط الاتجاه بالضبط. يتوقع المتداولون ان الزوج سيبقى متداول في هذه القناه حتى يتم كسر احدى خطوط الاتجاه, ويستخدمون خطوط الاتجاه لتحديد مناطق "وقف الخساره" ومناطق "جني الارباح".

gehad87
11-03-2014, 20:26
التليل الفني موضوع مهم جدا يجب ان يهتم به كل متداول بسوفق الفوركس
او باي سوق مالي اخر
لان الحركات السعرية التي يمر بها السهم او زوج العملة على اللوح الزي يسجل هذه الحركة
بدراسة حركاته السابقة
يمكنك توقع الحركات المستقبلية

ahmedibrahim258259
11-03-2014, 20:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع عن شرح التحليل الفني جزاك الله خير
تقبل مروري

moamen mostafa shaker
11-03-2014, 21:31
اخي الكريم واقع الامر انة لا ينبغي باس حال من الاحوال الاعتماد علي نوع واحد من انواع التحليل اثناء دخول الصفقات حتي المؤشرات يجب النظر اليسها ووضعها في الحسبان قبل دخول صفقة ما وانة وان كان الاعتماد علي احد السابق الاشارة اليهم يحقق المكاسب الا انة لا يكون صادق في كثير من الاحيان

ProForex
11-04-2014, 18:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التحليل الفني من طرق المتاجرة في الفوركس يهتم بفهم أدوات التحليل متل الدعوم والمقاومات والترندات

host
11-24-2014, 03:08
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

abdoute
11-24-2014, 16:21
.السلام عليكم اخواني الكرام واتمنى ان تكون بصحة وعافية ان شاؤ الله
صراحة هذا الموضوع يبدو انه رائعه و ان شاء الله وا ان ينجح معي
.اتمنى التوفيق للجميع ,وتقيل مروري

جوكر الفوركس
11-24-2014, 16:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
التحليل الفني هو اعتماد مؤشرات فنية لتحيل السوق وتتبع تحركاته
وينقسم لاقسام
تقبل مروري موفق باذن الله

a7med84
11-24-2014, 16:25
هو اداده المتاحجر فى االسوق من اجل ان يكون هناك توقع للسعر فى السوق من خلاله

وان يجد فرص للدخول فى الصفقات فى هذا لسوق والله يوفقكم

mr-x
12-08-2014, 01:02
اخى الكريم موضوع التحليل الفنى بجد رائع جدا تستحق كل التقدير والاحترام وفى انتظار كل جديد من مواضيعك الرائعه التى ترتقى بهذا المنتدى تحياتى لجميع الاعضاء

alaa eldeen
12-31-2014, 12:40
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن التحليل الفنى وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

biggie
12-31-2014, 12:52
السلام عليكم ورحمة الله
اخي شكرا على الموضوع الجميل حيث يظهر ان التحليل الفني جد مهم
لبناء استراتيجية التداول والبعد عن المجازفة اتمنى لك الاستمرارية في تميزك

adil17
12-31-2014, 14:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة و المفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك التوفيق و النجاح

abdalaah kamal
12-31-2014, 15:21
السلام عاليكم ورحمه الله
لتحليل الفني موضوع مهم جدا يجب ان يهتم به كل متداول بسوفق الفوركس او باي سوق مالي اخر لان الحركات السعرية التي يمر بها السهم او زوج العملة على اللوح الزي يسجل هذه الحركة

8150017
12-31-2014, 15:23
التحليل الفنى الصحيح يمكن التاجر من تحقيق الارباح فى تجارة الفوركس ويجب ان يكون على درايه بمعرفة المؤشرات الصحيحه التى تخدمه فى مجال التحليل الفنى وعلى درايه بنماذج الشارت وربنا يوفق

Doodysamsom
12-31-2014, 16:43
التحليل الفنى هو دراسة السعر السابق وحركات السوق والتنبؤ بحركات السوق فى المستقبل..
ويهتم التحليل الفنى بما حدث بالفعل وليس بالحدث
ويعتبر من الاساسيات الهامة للفوركس..

antonioforex
12-31-2014, 16:47
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف التحليل الفني و مستوياته المهمة و كيف يتم العمل عليها في الفوركس
و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما بالمنتدى اخي الفاضل سلام.

Wassa04
12-31-2014, 21:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع جمييل و مفييد شرح رائع شكرا لك
اخي الكريم على هذا المجهود الرائع بالتوفيق لك تقبل مروري

sawsan5a
01-13-2015, 00:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

محمد السيد محمد
01-13-2015, 00:43
هذا كلام صحيح .. لكن لي ملحوظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. حضرتك كاتب الموضوع بخط
دقيق جدا،وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك– لو تكرمت – عند تحرير مواضيع اخري ان تكتبها
بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف النظر مثلى .. وساكون ممتنا لك كثيرا ..

hpacer
01-18-2015, 08:31
السلام عليكم ورحمة الله
اخي شكرا على الموضوع الجميل حيث يظهر ان
التحليل الفني جد مهم
لبناء استراتيجية التداول والبعد عن المجازفة
اتمنى لك الاستمرارية في تميزك...

ibrahim forex
01-18-2015, 23:08
انا سعيد جدا بهذا الموضوع المفيد والمميز والوافر بالمعلومات القيمة واتمنى ان تقوم
دائما بوضع المزيد من المواضيع المفيدة والقيمة لكى تعم الفائدة على الجميع

mohamed.atef
04-03-2015, 13:10
هو اداده المتاحجر فى االسوق من اجل ان يكون هناك توقع للسعر فى السوق من خلاله

وان يجد فرص للدخول فى الصفقات فى هذا لسوق والله يوفقكم

elkalaby
04-04-2015, 11:44
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

Federerista
04-05-2015, 18:17
التحليل الفني هو ان تقوم باستخدام مؤشرات متاحة لديك في المنصة من اجل ان تساعدك على دخول صفقة وتحديد اهدافها سواء في المدى القريب او البعيد

محمد عز الدين عيد خضري
04-05-2015, 18:36
اخي الكريم مشكور جزيلا علي هذه التعريفات الرائعه والاكثر من ممتازة ننتظر منك
المزيد في الايام المقبلة وانا احبذ التحليل الفني في كل صفقاتي حيث القمم والقيعان والشموع اليابانية والترند
تحياتي

yassine imq
04-05-2015, 19:28
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الهام
لكل مبدع انجاز ولكل شكر قصيده ولكل مقام مقال
ولكل نجاح شكر وتقدير ، فجزيل الشكر نهديك ورب العرش يحميك

sof
04-05-2015, 19:49
الفوركس هو مجال كبير جدا فى تداول العملات على مستوى العالم
بالتوفيق للكل
تقبل مروري تحياتي

tipou
04-05-2015, 20:50
يتطلب التحليل الفني أقل بكثير معلومات مما هو عليه في التحليل الاساسي. حيث يستطيع المتداول الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها من الأسعار وحجم التداول.
وبما انه التركيز يكون على تحديد انعكاس اتجاه السوق, فان مسألة متى ندخل بمداوله جديده تكون أسهل بكثير عند استخدام التحليل الفني.
و شكراا يا اخي على هدا الموضوع الشيق بارك الله فيك

Bouani
04-05-2015, 23:25
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
مشكور أخي الكريم على المقال ده
و التحليل الفني يرتكز على قاعدة ان التاريخ يعيد نفسه
و بالتالي من الجيد الالتزام به
انه من نوع التنبؤ بالطقس

doom
06-02-2015, 03:25
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

aliemad
06-02-2015, 22:09
شكرا لك اخي الفاضل على التوضيح المهم عن التحليل الفني لانه من الاشياء المهمة يا اخي الفاضل ونرجو منك المزيد يا اخي الفاضل وتقبل مروري

جابر1979
06-02-2015, 22:13
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، الاعتماد على اتجاه الترند و تحليل السوق بطريقة ناجحة لتكوين نظرة شمولية عن السعر و طريقة تحركاته على الرسم البياني . شكرًا

العراقي
06-09-2015, 16:38
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

midodiw
06-12-2015, 19:15
موضوعك التحليل الفني مشكور اخى عليه
ولقد اضفت الي معلومه جد قيمه فشكرا جزيلا لك
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى
وجزاك الله الف خير انت وكل اعضاء منتدي فوركس العرب

xmenflis
06-22-2015, 20:25
مرحباً أخي شكراً على طرح موضوع

التحليل الفني هو اعتماد مؤشرات فنية لتحيل السوق وتتبع تحركاته
بتوفيق لك ولي جمع أعضاء

a7med sniper
06-22-2015, 20:48
شكرا لعى المضووع اتحليلي الفنى فى ذها السوق من الادوات اللى اكيد مهم جدا

فى التوقع فى هذا السوق وكل متاجر والاسلوب والخبره فى التعامل فى السوق بيفرق

boulafrah
06-22-2015, 20:53
يالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتةعتبر التحليل الفني من أهم الادوات المتاحه لتنبؤ سلوك السوق المالي. فقد ثبت ان هذا النوع من جدا تستحق كل التقديرالتحليل ناجح وفعال وأصبح مقبولا ومستخدما بصوره تدريجيه وبشكل متواصل من قبل المشتثمرين في الاسواق الماليه. عندما يتم استخدام التحليل الفني مدموجا مع التحليل الاساسي, فان هذا الدمج يؤثر ايجابا على التحليل الفني ليصبح أكثر فعاليه ومصداقيه.مؤشرات

---------- Post added at 05:53 PM ---------- Previous post was at 05:51 PM ----------

مشكور اخي الكريم على الموضوع القيم و على المعلومات التي قدمتها وأتمنى أن يستفيد منها الإخوة الكرام إن شاء الله، بالفعل هي خبايا، و ياريت سلوك السوق المالي. فقد ثبت ان هذا النوع من جدا تستحق كل التقديرالتحليل ناجح وفعال وأصبح مقبولا ومستخدما بصوره تدريجيه وبشكل متواصل من قبل المشتثمرين في الاسواق الماليه. عندما يتم استخدام التحليل الفن لو تقدم الكثير إن شاء الله، بالتوفيق لك و للجميع إ نشاء الله

locos
06-22-2015, 21:03
التحليل الفني مهم جدا لاي متداول فوركس
ومن غيره من الصعب ان تحقق الارباح
الا بضربة حد وعلى كل متداول ان يدقنه
ليستطيع الربح

rachedcom
06-22-2015, 22:27
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف التحليل الفني و مستوياته المهمة و كيف يتم العمل عليها في الفوركس
و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما بالمنتدى اخي الفاضل سلام.

elgoule
06-23-2015, 03:13
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام علبكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي العزيز شكرا على هدا التحلبل الفني و ارجو ان يستفبد منه الجميع
وشكرا جزيلا وارجو تبقى في صحة وعافية

rayhane hamza
06-23-2015, 04:11
الشكر الجزيل لك اخي على هدا الموضوع و اتمنى ان تضيف لنا المزيد من هذه المواضيع القيمة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي

Koumedaym
06-23-2015, 13:03
بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
التحليل الفني . مشكور وبالتوفيق اخي العزيز