PDA

View Full Version : ما هو الفوركس؟

mforex
11-04-2014, 12:42
ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس ؟ سوق الفوركس عبارة عن - " سوق صرف العملات الأجنبية " أو " سوق المال الدولي" والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى سبيل المثال بريطانيا يمكنها ان تتداول بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار أي gbpusd

الذهب

في بداية سوق الصرف الأجنبي في عام 1875 تم التداول بالذهب بين دول العالم وفي تلك الفترة اعتبر التداول بالذهب من مراكز القوة الاقتصادية التي تميزت بها هذه الدول الامر الذي جعل عملية التداول بالذهب تتم بسهوله في الكثير من الدول دون ان تكون هنالك اية مخاطر او تأثير من جراء نشوب أية حروب متوقعة وهكذا كان يتم اجراء الصفقات بدون أي مخاطر.

خلال القرن العشرين وبداية الحروب في العالم حتى بعد الحرب العالمية الثانية اخذت الدول تميل الى عدم الاعتماد على التداول بالذهب كالسلعة الوحيدة المشتركة لإجراء عمليات التداول ولكن كانت هنالك محاولة أخيرة في اعتماد الذهب كسلعة الوحيدة لتداول باعتماد نظام بريتون وودز. حيث يتم استخدام هذا النظام لتداول الذهب بين الدول عن طريق تحويل قيمة العملة الى الذهب والعكس ايضا وهكذا يتم المحافظة على الذهب كالسلعة الوحيدة التي تعتمد لتداول .
نظام غير ناجح

للأسف ، ان برنامج بريتون وودز لم يثبت نجاحه فبعض الدول المنتجة للذهب أكثر كفاءة من غيرها والاختلال الناجم من التداول بالاعتماد على هذ النظام جعلت قيمة الذهب غير متوازية بالنسبة للدول الغير منتجة. فان مثل هذا النظام بحاجة الى الكثير من الدعم مما يؤثر على رفع مستوى العجز التجاري في الدول وقد يستنزف الخزينة الوطنية في وقت قصير. هذا الامر اجبر معظم اقتصادات العالم عن التخلي و ترك التداول بهذا النظام بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية مما الزم الولايات المتحدة على ان تقوم بإلغاء نظام بريتون وودز للتداول في عام 1971.
نظام التداول الجديد

بعد ان اتخذ القرار بان يتم التخلي عن الذهب بكونه السلعة الوحيدة التي يتم التداول بها بين الدول ، قامت كل البنوك المركزية في العالم بالاتفاق على طريقة جديد تمكن جميع الدول من التداول مع بعضها البعض . وهكذا صدر القرار باعتماد سوق العملات الأجنبية الفوركس كأسلوب التداول المعتمد بين كافة الدول في العالم . في سوق الفوركس تقوم البنوك المركزية من مختلف الدول بإدخال أنواع مختلفة من العملات الى دائرة التداول العالمية فيتم التداول بعملة معينة ضد الاخرى الأمر الذي يؤثر على أن تغير العملة المتداولة من قيمتها على أساس العرض والطلب.

يتم تقسيم سوق الفوركس إلى مستويات مختلفة . في الدرجة الاولى هنالك البنوك المركزية وثم يأتي بالترتيب الشركات وصناديق الاستثمار وفي أسفل التسلسل الهرمي للمستثمرين في سوق الفوركس يتواجد المتداولين الذي يتعين عليهم دفع مبالغ أكبر من اجل لانتشار في السوق واجراء صفقات اكثر .

Nasser Al-Qahtani
11-04-2014, 12:45
وجزاءك الله كل خيرا على ماقدمت من نصح وارشاد طيب
وفعلا هذا المجال اشبه بالمارد العملاق الذي يخطف الانظار
جزاءك الله كل خيرا على ماقدمت من نصح وارشاد طيب
شكرا لك اخي الادلاء بالنصائح القيمة وتوضيح الجديد لااخوانك
فلك عظيم الشكر والتقدير

ProForex
11-04-2014, 13:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معلومات قيمة أخي الكريم حول الفوركس وتعريفه من أكبر الأسواق حاليا في العالم وبالتوفيق

Tro
02-03-2015, 13:08
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فعلا مجال الفوركس واسع وهو اكبر سوق مالى حالى والتعامل فيه عن طريق زوج العمله
لكم جزيل الشكر لعرضه

a7med84
02-03-2015, 16:06
شكرا لعى الموضوع موضوضع يصلح طبعا ان يكون مقدمه للتعرف على السوق شكرا لكم

والله يوفقكم فى المتابعه فى موضوعات اكتر عمقا فى السوق والله يوفقكم

rafiq18
02-03-2015, 17:56
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مشكور على مشاركتنا بهده اللمحة عن سوق الفوركس في انتضار مشاركات أخرى.
بالتوفيق للجميع.
سلام

sinator
02-05-2015, 21:18
سوق الفوركس عبارة عن - " سوق صرف العملات الأجنبية " أو " سوق المال الدولي" والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى سبيل المثال بريطانيا يمكنها ان تتداول بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار أي gbpusd

متوكلة
02-18-2015, 12:06
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم و الذي استفدنا منك و من ردود الاخوة عليك و نتمنى لكم التوفيق و الربح جميعا

hassanabu
02-18-2015, 22:11
السلام عليكم
شكرا لك على المجهود المبذول
والتعريف الشامل بالفوريكس
مدخل رائع للمبتدئ يغني عما سواه

Wassa04
02-19-2015, 02:50
مقال جمييل حول الفوركس شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود الرائع بالتوفيق لك تقبل مروري

doom
02-28-2015, 01:30
موضوع مثل هذا مهم جدا اكيد يدل على الخبرة الكبيرة الى حضرتك اكتسبتها فى مجال الفوركس ومشاركتنا
هذه الموضيع يدل على كرم اخلاق حضرتك فى افادة الاعضاء الجدد احييك يا اخى

gamal20
02-28-2015, 02:20
السلام عليكم و رحمة الله مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع الجميل
ولكن اتمنى ان نحاول ان نجدد المشاركات هنا بمزيد منها ومفيد حتى نصل الى
مستوى الاحتراف

antonioforex
02-28-2015, 02:28
اسللام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للفوركس و كيف يتم العمل به لان الكثير
من المبتدئين سيستفيدون من موضوعك من دون شك و بالتوفيق لك اخي الفاضل

mazouz
02-28-2015, 02:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

almagik
02-28-2015, 02:51
السلام عليكم بالنسبة لى شخصيا فمبتدىء واحتاج انا النصيحه أكتر من اى شخص لأنى متحمس جدا لمكسب وارباح من هذا المجال

محمد السيد محمد
02-28-2015, 03:23
اشكرك اخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع المهم جدا .. كما اشكرك على طريقة شرحه البسيطة
.. واشكرك اخيرا على الجهد الرائع في عرضه بهذه الطريقة الظريفة .. وننتظر منك كل جديد ومفيد لاجلنا ولاجل اخواننا المبتدئين ..

van
03-20-2015, 05:41
شرح مميز واكثر من رائع وانت قمت بشرح الموضوع بطريقة مبسطة
مما يتيح للاشخاص المبتدئين فهم الموضوع بسهولة

baki
03-20-2015, 23:28
الفوركس هو سموق مشابه لاي سوق موجود في العالم
فقطهو موجود على شبكة الانترنات اي بشكل افتراضي

Rebellious soul
03-30-2015, 15:55
معدل الحركة المركب Exponential moving average -EMA
وهو نفس السابق ولكن يحسب بمعادلة معينة تعطي وزناً أكبر للفترات الحالية .
ستكون النتيجة خط كالسابق ولكنه يختلف بعض الشئ لأن القيم الأخيرة لها وزن
أكبر في الحساب .مما يجعله أكثر حساسية لتغيرات السعر الحالية .

moutanabbih mohammed
05-30-2015, 00:31
الســـــــلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المشاركة الجيده والمفيده وجزاك الله كل خير
موفقين جميعا اخواني و دمتم في رعاية الله و حفظه

madmax07
06-22-2015, 19:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك ما هو الفوركس واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

adiil
06-22-2015, 23:36
مشكور اخي الكريم على ما قدمته لنا من شرح لمعنى الفوركس وهذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك التوفيق و النجاح

fatah
06-22-2015, 23:40
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معلومات قيمة ومشكور على تعريف الفوركس
تحياتي ارجوا ان تتقبل تحياتي

samyramadan
02-13-2016, 14:21
سوق الفوركس عبارة عن - " سوق صرف العملات الأجنبية " أو " سوق المال الدولي" والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى سبيل المثال بريطانيا يمكنها ان تتداول بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار أي gbpusd

gara77
02-13-2016, 15:36
تحية الى اخواني الاعضاء في كل مكان
الشكر موصول لك اخي العزيز على المجهود المبذول في تحضير و عرض موضوعك الرائع حول
ما هو الفوركس؟
نرجوا المواصلة في الافادة وتقديم الإضافة
بالتوفيق للجميع، تقبلوا مروري

aymansaleh
02-13-2016, 15:38
الاخ الكريم, الفوركس هو عباره عن تجارة العملات الاجنبيه ويكون التداول عن طريق الازواج فانت تشتري عمله وفي نفس الوقت تبيع الاخرى وهو اصبحت تجارة في متناول الجميع بعد التطولار الهائل الحاصل في مجال الاتصالات
تقبل مروري

mrramy
02-16-2016, 12:31
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخى الكريم على هذة المعلومات الجيدة جدا بالنسبى لى كمتداول مبتدا المفروض بردة اعرف البدايات زى مثلا الترند والدعوم والمقاومات والقنوات السعرية وغيرها من المبادئ الهامى
تقبل مرورى اخى الكريم

hoomid
02-16-2016, 12:38
الفوركس هو سوق الحترفين سوق الطموحين سوق المجتهدين و الملتزمين كدلك. فان توفرت فيك هده الشروط انت ناجح لا محالة . مشكور اخي على الموضوع المتميز بتوفيق

fanta
05-01-2016, 07:39

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

SALAMA22
05-01-2016, 08:27
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من jknhjjhjhk

---------- Post added at 05:03 AM ---------- Previous post was at 04:51 AM ----------

تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من iukuikuimlyu

---------- Post added at 05:11 AM ---------- Previous post was at 05:03 AM ----------

تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من vbvcbvbcbxcvxc

---------- Post added at 05:27 AM ---------- Previous post was at 05:11 AM ----------

تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من jknhjjhcvcjhk

MrCharif
05-01-2016, 09:16
ببساطة الفوركس هو سوق التداول بالعملات "الفوركس" أو تجارة العملات الأجنبية هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 3 ترليون دولار يومياً. و يقوم هذا السوق على أساس التداول في العملات العالمية.

SALAMA22
05-01-2016, 10:28
تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من jknhjjerewrwek

---------- Post added at 07:28 AM ---------- Previous post was at 07:26 AM ----------

تعتبر عملية إدارة مخاطر الفوركس من الأمور الهامة للغاية في تداول العملات ، حيث أن القدرة قد تكون سلاحاً ذو حدين. قد تكتشف أن عملياتك الرابحة في تسارع، إلا أن القليل من الناس ينتبهون إلى تسارع خسائرهم كذلك عن طريق نفس القدرة التي جذبتهم إلى تداولات فوركس بالدرجة الأولى من dsfdsf

محمد عبدالواحد
05-01-2016, 11:04
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بالتوفيق لك تقبل مروري

---------- Post added at 10:04 AM ---------- Previous post was at 09:55 AM ----------

سوق الفوركس عبارة عن - " سوق صرف العملات الأجنبية " أو " سوق المال الدولي" والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى

bebars zolfakar
05-01-2016, 11:42
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اشكرك اخى الفاضل على موضوع الشيق لتعلبم معنى الفوركس والشرح الشيق
وهوا موضوع مهم جدا للاخوة المبتدئيين واتمنى ان تزودنا بالمواضيع الشيقة عن مجال الفوركس
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك اخى الفاضل ...

salim77
05-01-2016, 15:43
الفوركس هو مصطلح يستخدم لوصف سوق العملات العالمية ومن الممكن أن يشار إليه أيضا بـ اف اكس. ومن خلال هذا السوق يتم تداول كافة العملات العالميه. وقد تم انشاء هذا السوق عام 1971 عندما انتقلت الاسواق العالميه من الاسعار الثابته الى أسعار صرف متغيره. ونتيجة لحجم السوق وسيولته الهائله, اصبح سوق الفوركس أكبر وأهم الاسواق الماليه في العالم.

zakiki51
05-12-2016, 22:36
شكرا اخي الكريم على هذا الشرح
نتمنى المزيد من المواضيع تقبل مروري
رغم ان هناك الكثير من المبتدئين لا يعلموع هذا الموضوع
وشكرا جزيلا

عادل كامل
05-16-2016, 23:41
شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

ninou77
05-17-2016, 15:08
بارك الله فيك اخي على هذا المجهود الكبير المقدم من طرفك
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك حول
ما هو الفوركس؟
مشكور اخي العزيز على ماقدمته لنا من معلومات مهم و مفيدة للجميع
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

viva
05-31-2016, 01:32

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

bassem star
05-31-2016, 01:33
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع

الفوركس

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

aminetns
05-31-2016, 01:53
الفوركس هو تجارة شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع بالتوفيق لك ان شاء الله ولجميع أعضاء المنتدى الكرام تقبل تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته