PDA

View Full Version : الشموع اليابانية

mforex
11-04-2014, 13:18
تعد الشموع اليابانية طريقة شائعة لتحليل الرسوم البيانية ، وقد اوُجدت تقنيات الشموع اليابانية قبل مائة عام قبل أن يبدأ الغرب باستخدامها في أنظمة التحليل الحديثة، وتنسب هذه التقنية عادة إلى تاجر أرز عاش في أواسط القرن الثامن عشر ميلادياً وكان يدعى "هومنا"، وقد لاحظ الرجل أنه على الرغم من قوى السوق الواضحة كالعرض والطلب، إلا أن السوق يتأثر بشدة بعواطف المتاجرين، ولاحظ أنه حينما تكون العواطف عاملاً من عوامل المتاجرة، فقد يظهر فرق شاسع بين القيمة الفعلية للأرز والسعر الذي يتم المتاجرة به، هذا الاختلاف في قيمة وسعر الأرز لا يعد عاملا غير مألوفاً عن ما يجري في سوق الأسهم او العملات اليوم، وقد قدمت المبادئ التي وضعها "هومنا" الأساس لتحليل الشموع اليابانية، الذي وفر لنا أداة ممتازة لقياس عواطف السوق المحيطة باسواق التداول المالية

وشعبية هذه التقنية في تزايد مستمر بين المضاربين، أحد أسباب ذلك قد يكون أن الرسوم البيانية لتلك الشموع تمدنا بتوقعات في المدى القصير، وفي بعض الأحيان تظل أيضاً لمدة تقل عن ثمانية فترات للمتاجرة، وقد يتسم مخطط الشموع اليابانية بالتعقيد الشديد ويصعب فهمه، دعونا نلقي نظرة على ما تتكون منه الشمعة وماذا يمكن أن تعلمنا حول تحركات هذا المؤشر.

للوهلة الأولى، يبدو مخطط الشمعة اليابانية مختلفاً عن مخطط الرسم البياني الاعتيادي، ولكن كما في الرسم البياني العادي، تتكون الشمعة اليومية من أعلى سعر وأقل سعر وسعري الافتتاح والاغلاق ليوم محدد، ورغم ذلك فالفرق يتمثل في شكل وأسلوب الشمعة، الجزء العريض والذي يسمى بـ"جسم الشمعة"، يمثل الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الاغلاق ليوم متاجرة محدد، لو كان جسم الشمعة مملوئاً باللون الاحمر فيؤشر ذلك أن سعر الإغلاق كان أقل من سعر الافتتاح، وحين يكون الجسم باللون الاخضر فهذا يشير إلى أن سعر الإغلاق كان أعلى من سعر الافتتاح.

وأعلى وأسفل جسم الشمعة توجد "الظلال"، وتخبرنا الظلال بأعلى وأقل سعر ليوم المتاجرة، لو كان جسم الشمعة ممتلئاً نعرف أن نتيجة يوم المتاجرة سلبيا، ولو كان الظل العلوي قصيرا فهذا يشير إلى أن سعر الافتتاح لذلك اليوم كان قريبا من السعر الأعلى لذلك اليوم، ولو كان جسم الشمعة اخضرا والظل قصيرا فهذا يشير إلى أن أعلى سعر كان قريبا من سعر الإغلاق، ويعتمد شكل الشمعة اليومي على سعري الافتتاح والاغلاق وأعلى سعر وأقل سعر في اليوم، وجسم الشمعة قد يكون إما اخضرا أو احمرا، بينما يمكن لجسم الشمعة وظليها أن تكون طويلة أو قصيرة.

وقد أصبحت تلك الشموع أداة تستخدم عادة في حقيبة المتاجر، وقد أصبح من المحتم على كل تاجر تعلم كيفية قراءتها واستخدامها، وقد استوعب المتاجرون في العصر الحديث ما استوعبه نظراؤهم في القرن الثامن عشر وهو أن عواطف المستثمر يمكنها أن تلعب دورا كبيراً في تحريك المتاجرة، والقدرة على قياس الانفعالات المحيطة بسند معين هي إحدى ميزات استخدام الشموع اليابانية.

moamen mostafa shaker
11-04-2014, 14:03
اخي الكريم الشموع اليابانية تعد من افضل الطرق واوضحها تعبيرا عن اتجاة حركة السعر علي الفريملات المختلفة ووراقع الامر ان من كثرة استخدام هذة الشموع اصبحت لها اشكال معينة اذا كونتها الشموع فانها تعطي دلالات علي اتجاة حركة السعر في المستقبل

aminox009
11-04-2014, 14:06
بالطبع اخي الشموع اليابانية هي من أفضل الطرق للقراءة والتوقعات الصحيحة وانصحك بكتاب ستيف نيسـون في هذا المجال

بشير حمدان
11-04-2014, 14:14
السلام عليكم
ان الكثير من المتداولين يهتمون باشكال الشموع لما وجدوا فيه من مصداقيه للارسترشاد على اتجاه السوق المستقبلى وعلى ذلك فان الشموع اليابانيه باشكالها المختلفه تلقى اهتمام كبير فى اسواق الفوركس

8150017
11-04-2014, 14:16
السلام عليكم : معلومه مفيده جدا فى شرح الشموع اليابانيه واحب ان اضيف ان لو اى تاجر اقتصرت تجارته فقط على اشكال الشموع اليابانيه يمكن ان يحقق منها ارباح رائعه فالشموع لها اشكال ونماذج تكون قوية جدا اذا تكونت عند خطوط دعم او مقاومه

Nasser Al-Qahtani
11-04-2014, 14:32
تقنيه مساعدة في قرآت الاسعار جزاك الله خير
على ماقدمت من نصح وارشاد طيب
شكرا لك الادلاء بالقيمة وتوضيح الجديد لااخوانك
فلك عظيم الشكر والتقدير

dalirap
11-04-2014, 16:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
الشموع اليابانية قويت جدا وهي من أهم أدوات التحليل الفني

magedman
11-04-2014, 17:56
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي علي الموضوع الشموع اليابانية
من افضل انواع التحليل ويعتمد عليها كبار التجارة
وهي الافضل بالنسبة لي

a7med84
11-04-2014, 18:03
هناك اكتر من شكل فى السوق للشموع اعتبر ان الشموع اليابانيه هى الافضلفى هذا الاسلوب فى هذا السوق فى رايى والله يوفقكم والله المستعان

ProForex
11-05-2014, 12:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشموع اليابانية من أهم أدوات التحليل الفني ومن أفضل طرق قراءة السعر في التحليل الفني

siimo
11-05-2014, 13:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا اخي الفاضل
الشموع اليابانية تعد من ابرز ادوات التحليل الفني
وافضلها وكدلك تتيح لك معرفة مسار اتجاه السعر

maghribia
11-05-2014, 13:45
لسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم

السموع الياابنية ف هي الشموع التي
يجحب ان يعمل بها المتداول بطريقة تكون قوية و فعلية
تقبل احتراماتيى

host
11-18-2014, 03:32
هذا شرح وافى وجميل جدا ويكون المستفيد الاكبر هو الاعضاء المبتدئين فى سوق الفوركس
وننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة

key
11-26-2014, 03:23
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

abdoute
11-26-2014, 15:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكوراخي على هذا الموضوع الجميل حقا
حقيقة لقد اعجبني هذا الموضوع كثيرا وسيفيد كثيرا المبتدئين ان شاء الله
.مشكور اخي الكريم واتمنى التوفيق للجميع

Rachid-
11-26-2014, 15:07
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
شرح جميل و مبسط الى ان الامر يحتاج للبحث اكثر لكن هل لهده الشموع علاقة بنفسية المتاجرين ؟؟ كيف يمكن دلك
و كيف يمككني من فهمها اكثر من خلال حساب تجريبي هل يمكن ؟؟
شكرا لكم

alaa eldeen
01-05-2015, 20:13
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد الشموع اليابانيه وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

bassem f x
01-05-2015, 20:14
بالتوفيق للجميع وتشكر جهودكم

sawsan5a
01-11-2015, 01:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

maghribia
01-11-2015, 01:16
سلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
اخى الكريم

تقبل احتالشسموع الايايابنية فهي التي يعيمل بها الملتلداول
في الفوركس بطريقة فنية و جيدية للغاية راماتيى

hpacer
01-18-2015, 06:54
وافضلها وكدلك تتيح لك معرفة مسار اتجاه السعر..

---------- Post added at 04:54 AM ---------- Previous post was at 04:53 AM ----------

وافضلها وكدلك تتيح لك معرفة مسار اتجاه السعر..:)):))

emya
01-18-2015, 07:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم مشكور علي تعبك وجهدك وفعلا الشموع اليابانية من افضل اشكال التحليل المتداولة في السوق ولها فائدة في تحقيق ارباح مرتفعه جدا

ibrahim forex
02-06-2015, 03:51
بالطبع اخي الشموع اليابانية هي من أفضل الطرق للقراءة والتوقعات الصحيحة وانصحك بكتاب ستيف نيسـون في هذا المجال

Tro
02-06-2015, 17:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الشموع اليبانيه من افضل المؤشرات اللى بيتم استخدمها فى السوق خصوصا انها متداوله بشكل كبير وبتعبر عن حركه اتجاه السعر بطريقه سهله
بس التوبيك دة مكرر بالمعلومات اللى فيه حتى مفيهووش اى تنسيق نهائى

ahmedibrahim258259
02-06-2015, 17:38
بسم الله الرحمن الرحيم نموذج الشموع اليابانية من اهم ادوات الرسم الباياني لان ليها نماذج بتظهر على الشارت ونسبة نجاحها تتعدي ال80 بالميه
تقبل مروري

belhadjnokia
02-06-2015, 18:37
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين
الشموع اليابانية قويت جدا
وهي من أهم أدوات التحليل
الفني...

الاسد التاجر
02-06-2015, 18:39
طبعا اخي الشموع اليابانيه من اهم الطرق لتحليل العمله
انا لا اعتمد على حاجه ثانيه غير الشموع لمصداقيتها
وبلتوفيق يارب للجميييع

hamadasaeed2050
02-06-2015, 18:53
نعم يمكنك الاعتماد على الشموع فى المتاجره وهى من الاشياء المهمه فى الفوركس وممكن ان تحقق ارباح هائله منها طالما احترفتها

Wassa04
02-07-2015, 19:39
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع حول الشموع اليابانية شكرا لك
اخي الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

hassanabu
02-07-2015, 20:11
السلام عليكم
شكرا لك اخي الكريم
واتمنى عليك تكبير الخط وارفاق رسوم توضيحية لتحصل الفائدة
يعني شوية اهتمام بالموضوع فموضوعك يمثلك

متوكلة
02-19-2015, 09:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على ما قدمته لنا من معلومات قيمة و مهمة حول الشموع اليبانية و نحن جد ممتنين لك و تقبل مروري

mazouz
02-19-2015, 20:36
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

RomanyMoreed
02-26-2015, 16:02
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

الشموع اليابانية ممتاز الحقيقة انا دايمآ استخدمها في التداول وتحليل كل صفقاتي وهي مميزة الحقيقة لسهولة التعامل معها

تحياتي

baite
02-26-2015, 21:06
بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى التوفيق لكل الاعضاؤ في هذا المنتدى الرائع
فعلا موضوع جميل ورائع حقا مشكور عليه اخي العزيز
اتمنى التوفيق للجميع ان شاؤ الله

snnaky
11-29-2016, 00:53
ياباشا والله اكتر من مرة اقول واذكر حضرتك انة مينفعش نتكلم عن اى اداة فنية بدون وضع شارت وتوضيع للمعلومة
اصل مينفعش فى شرح الشموع الكلام بس لازم كمان التطبيق من خلال شارت الناس تشوف علية الكلام دة عشان الفهم الأفضل للأداة الفنيةة مش عارف حضرتك لية مستخسر انك تتعب شوية وبتستسهل رغم انك بتنقل كلام يعنى اما وضع موضوع بشكل سليم او بلاش

csebai12
11-29-2016, 01:05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مشكور اخي على الموضوع
مهمة هي الشموع اليابانية كونها تشرح و بدقة الحالة النفسية للمتاجرين و هي مستعملة منذ القدم

salichou
11-29-2016, 02:37
الشموع اليابنية مهمة جدا و الله مستعان اخواني و هذا موضوع مهم جدا و اتمني من الجميع ان يتمعنو فيه و شكرا جزيلا علي المشاركو معنا
و ارجو من الجميع قرائة تعليقاتي و الاستفادة منها و هذا نظرا لخبرتي اللاباس بها في هذا المجال الواسع تقريبا 4 سنوات انشاء الله و السلام عليكم الان و شكرا.