PDA

View Full Version : التحليل الأساسي لسوق العملات الأجنبية

mforex
11-04-2014, 13:27
يهتم التحليل الاقتصادي للفوركس بالتحديد الفهم والقدرة على قياس العوامل التي تؤثر على القيمة الأساسية لسند او عملة معينة، ويمكن لتلك العوامل أن تتراوح ما بين المناخ السياسي أو الاقتصادي وحتى القضايا الأساسية التي تؤثر على احجام العرض والطلب لمنتوج أو خدمة ما، على سبيل المثال، عند حدوث انخفاض في عرض منتوج دون حدوث أي تغيير في الطلب على ذلك المنتوج سيؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار في السوق، في المقابل , فإن حدوث أي زيادة في جانب العرض سيؤدي إلى تأثير عكسي، مما سيؤدي إلى انخفاض في سعر السوق

ويقوم المحللون الاقتصاديون لسوق الفوركس بدراسة العرض والطلب على عملة دولة ما، ولتجارة السلع فيها (منتجات أو خدمات)، وطريقة إدارة البلاد وسياسة حكومتها، إلى جانب ذلك، سيقوم المحلل بدراسة تاريخ الآداء الاقتصادي السابق وتوقعات ذلك الآداء في المستقبل للبلد ككل وذلك سواءً من الناحية السياسية أو الاقتصادية، أما بالنسبة للتحليل في المدى القصير فجميع المؤشرات الاقتصادية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

باستخدام البيانات التي تم جمعها من البحوث، سيقوم المحلل ببناء نماذج مالية لإظهار القيمة الحالية والمتوقعة لعملة ما في مواجهة زوج العملات المقابلة لها، وتشير الفكرة الأساسية إلى أن أي زيادة كبيرة في جانب العرض سيؤدي إلى انخفاض قيمة العملة، وعلى العكس من ذلك، فإن أي زيادة كبيرة في جانب الطلب ستدفع قيمة العملة إلى أعلى، وبمجرد أن يكون المحلل الاقتصادي قادراً على تمييز هذا التقدير من النماذج المالية المعدة سلفاً، فسيكون قادراً على تحديد ما إذا كان سعر العملة سيرتفع أم ينخفض.

وبعض البيانات التي يعتمد عليها المتاجرون باستخدام التحليل الاقتصادي مأخوذة من المفكرة الاقتصادية، وبعض البيانات الأخرى التي يعتمد عليها المتاجرون باستخدام التحليل الاقتصادي تأتي من اعلانات المجلس الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة، ورئيس البنك المركزي الأوروبي ووزارة الخزانة الأمريكية وبعض الشخصيات البارزة في القطاعات المالية، وبالإضافة للتصريحات الرسمية، يعتمد التحليل الاقتصادي على معدل أسعار الفائدة، وعادة فإن أي زيادة في معدلات أسعار الفائدة ستتسبب في زيادة قيمة السلعة فضلاً عن ادخار المستثمرين لعملة تلك البلد، وهناك بيانات اقتصادية أخرى هامة سيتم دراستها وتشمل معدلات البطالة، ومعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي وأرقام مبيعات التجزئة ومؤشر أسعار المستهلك واحصاءات ناتج الصناعة التحويلية، ويشير ارتفاع معدل الناتج المحلي الاجمالي إلى قوة الاقتصاد وهذا بدوره يؤدي لارتفاع أسعار الفائدة، بينما يشير ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك إلى ارتفاع في نسبة التضخم وسيؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى ارتفاع في أسعار الفائدة، وهو ما يعني أن قيمة عملة البلاد سترتفع، وتعد بيانات الميزان التجاري ومقدار ميزانية البلاد بيانات هامة يجب دراستها، ويشير ارتفاع العجز التجاري عادة إلى ضعف عملة البلاد.

إحدى العوائق الرئيسية في التحليل الاقتصادي أنه من الصعب اجراء تقييم دقيق للتفاعل بين المتغيرات، ولذلك تقوم كثير من التقديرات المتوقعة على خبرة المحللين الاقتصاديين وغرائزهم، علاوة على ذلك فإن سوق العملات الأجنبية لديه ميل نحو كشف اتجاهه المحتمل، مما يجعل فكرة التحليل بلا فائدة في بعض الأحيان، وهناك شيئ يجب وضعه دوماً في الاعتبار هو أن السوق يعتمد غالباً على التوقيت، فالسوق يستغرق عادة بعض الوقت للتكيف مع التغير في العوامل الاقتصادية.

ahmedibrahim258259
10-14-2015, 13:39
بسم الله الرحمن الرحيم انا عن نفسي بستخدم التحليل الفني وموش بستغني عنه لانه بيتوقع توقعات صحيحة بناء على مجموعة من المؤشرات الفنية
تقبل مروري

محمد السيد
10-16-2015, 14:39
.. لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك
كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي

YMTMAX2
02-28-2016, 23:45
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام
على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه أجمعين .. مشكور أخي
على هذا الشرح الجميل والمتميز فعلا ..
لك كل الأحترام والتقدير .

ebn masr
03-13-2016, 21:31
مهم جدا ومطلوب التحليل الاساسي لكل المتداولين لانه بيدرس وبيقيس العملية التداولية والتنبؤ بها حتى نعلم مدا ماسيحدث

معتصم سباعنة
03-13-2016, 22:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لك مني جزيل الشكر اخي الكريم على توضيح موضوع التحليل الاساسي حيث انه من مقومات المتاجر والتحليل الفني ايضا
بالتوفيق

badr el asri
03-13-2016, 23:14
أرجو أن تكون تعبير ولو قليلاً عن شكري وتقديري لكم
واصل ننتدر الجديد منك **
<3

gara77
03-31-2016, 18:25
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
التحليل الأساسي لسوق العملات الأجنبية
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

gara77
04-27-2016, 14:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الفاضل على موضوعك الذي قدمته مفيد ومهم
وعلى الشروحاتك البسيط و المميزة و الجميلة حول
بدون شك هي مفيدة لكافة الأعضاء المبتدئين في هذا المجال أو محترفين
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

عادل كامل
04-29-2016, 04:39
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

ahmedsalama22
04-29-2016, 13:45
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....
موضوع رائع وانا مبتدأ استفت منه ....الكثير ونرجو ان ..يكون في المزيد من الشروحات ..............التحليل الاساسسي من التحليلات المهمه التي تفهمنا سوق العمله
وشكرا علي الموضوع...............

---------- Post added at 10:45 AM ---------- Previous post was at 10:43 AM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....
موضوع رائع وانا مبتدأ استفت منه ....الكثير ونرجو ان ..يكون في المزيد من الشروحات ..............التحليل الاساسسي من التحليلات المهمه التي تفهمنا سوق العمله
وشكرا علي الموضوع...............

x-legend
04-29-2016, 14:18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الغالي مشكور جزيل الشكر على موضوعك و مجهودك الاكثر من رائع الصراحة انا مبتدأ و استفيد من كل جديد و تقبل مروري المتواضع

---------- Post added at 12:18 PM ---------- Previous post was at 11:57 AM ----------

السلام عليكم اخي الغالي مشكور على التتحليل الرائع و المجهود الاروع تقبل مني ازى التحايا يا غالي و تقبل مروري بموضوعك يا غالي و جازاك الله عنا الف خير

Zezobebo3
04-29-2016, 14:56
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام
على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه أجمعين .. مشكور أخي
على هذا الشرح الجميل والمتميز فعلا ..

محمد عبدالواحد
04-29-2016, 15:48
تستحق منا كل التقدير و الإحترام المتبادل
مشكور أخي مرة أخرى وتقبل مروري

bebars zolfakar
04-29-2016, 16:43
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اخى الكريم جزاك الله خيرا على موضوعك الشيق للتحليل الاساسى لسوق العملات الاجنبية حيث اننى استفدت من شرحك المبسط الشيق
تقبل مرورى وتحياتى
شكرا لك اخى الكريم