PDA

View Full Version : العملات الرئيسية Majors

mforex
11-06-2014, 14:01
العملات الرئيسية Majors

كما تعلم فان لكل دولة عملتها الخاصة وفي السوق الدولي تعطى لكل عملة رمز خاص Symbol تعرف به ليسهل التعامل بين المتاجرين دون حدوث أخطاء فمثلاً قد تتشابه عدة دول في اسم العملة التي تتعامل بها فالدولار هو اسم عملة الولايات المتحدة الأمريكية وعملة أستراليا وعملة كندا وكثير من الدول الأخرى , فحتى لاتحدث أخطاء عند البيع والشراء تم الاتفاق دولياً على أن تعطى عملة كل دولة رمز symbol خاص بها تعرف به في مختلف أنحاء العالم .
فمثلاً رمز الدولار الأمريكي هو USD اختصاراً U.S dollar
ورمز الدولار الكندي هو CAD اختصاراً ل Canadian dollar
ورمز الدولار الأسترالي هو AUD اختصاراً ل Australian dollar
وهكذا لكل عملة تتبع أي دولة رمز خاص بها symbol تعرف به .
وأنت من حيث المبدأ يمكنك أن تبيع وتشتري عملة أي دولة من دول العالم . ولكن المتاجرة بسوق العملات يتركز أساساً ببيع وشراء أربع عملات وهي :
اليورو : وهي العملة الأوروبية الموحدة ورمزه EUR .
الين الياباني : وهو عملة اليابان ورمزه JPY اختصاراً ل Japanese yen .
الجنية الإسترليني : وهو عملة بريطانيا ورمزه GBP اختصاراً ل Great Britain pound .
الفرنك السويسري : وهو عملة سويسرا ورمزه CHF اختصاراً ل Confidralic Helevitica Franc .
ففي سوق العملات تتم 80% من المتاجرة في بيع وشراء العملات الأربع السابقة .
ولكن مقابل ماذا ؟
أي عندما تريد شراء اليورو فماذا ستدفع مقابله ؟ وعندما تريد بيع اليورو فعلى ماذا ستحصل ؟
وعندما تريد شراء الين فماذا ستدفع مقابله ؟ وعندما تريد بيع الين فعلى ماذا ستحصل ؟
على الدولار الأمريكي
فالتعامل ببيع وشراء العملات السابقة يكون كلة مقابل الدولار الأمريكي .
تذكر أننا قلنا أن المتاجرة بالعملات تتم على شكل أزواج pairs فعندما تشتري عملة ما فلابد أن تبيع – تدفع - مقابلها عملة أخرى , والعكس صحيح . فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها هي العملة التي تبيعها .
ففي سوق العملات عندما تشتري اليورو ستبيع مقابله الدولار الأمريكي , وعندما تبيع اليورو ستشتري مقابله الدولار الأمريكي .
وعندما تشتري الين ستبيع مقابله الدولار , وعندما تبيع الين ستشتري مقابله الدولار .
وهكذا للجنية الإسترليني والفرنك السويسري .
قد تتساءل : لماذا تتم أغلب التعاملات بهذه العملات بالذات ؟ ألا يمكن بيع وشراء عملات أخرى ؟
الإجابة : هل فكرت يوماً بأن تذهب إلى الصراف وتطلب شراء البات التايلندي ؟!!
إذا حاولت ستجد صعوبة في العثور على صراف يبيعك البات التايلندي
لماذا ؟
لأنه قلة من الناس هم من يمكن أن يستخدمون العملة التايلندية في بلدك .
أما إن ذهبت إلى الصراف لشراء أو بيع الدولار الأمريكي أو الجنية الإسترليني مثلاً فستجدهما بكل سهولة وذلك لأن هناك الكثير من الناس يتعاملون بهاتين العملتين فهما مقبولان ليست فقط في الولايات المتحدة وبريطانيا بل من مختلف دول العالم أي أن الطلب عليهما مرتفع .
ولأن اليورو والين والجنية الإسترليني والدولار الأمريكي هم عملات الدول ذات الاقتصاد الأكبر في العالم , ولأن أغلب التعاملات بين الدول والأفراد تتم بأحد هذه العملات فلذلك يتم 80% من التداول بهذه العملات .
أما الفرنك السويسري فلاشك أن الاقتصاد السويسري على قوته لايقارن باقتصاد الدول الأربع السابقة إلا أن العرف العالمي جعل من الإقتصاد السويسري وعملته الفرنك هو الملاذ الآمن عند الملمّات الدولية الكبرى , ولاشك انك تعلم أن أغلب أثرياء العالم يحتفظون بأموالهم في المصارف السويسرية ..!!
ولأن الدولار الأمريكي هو أهم هذه العملات على الإطلاق .
فهو العملة الرئيسية مقابل كل العملات الأربع السابقة .
أي عندما تشتري اليورو فإنك تدفع الدولار وعندما تبيعه تحصل على دولار .
وعندما تشتري الفرنك السويسري فإنك تدفع الدولار وعندما تبيعه تحصل على دولار .
وكذلك بالنسبة للين والجنية الإسترليني .
فالدولار هو العملة المشتركة مقابل كافة العملات حيث يتم تعامل كل عملة أخرى على حدة مقابل الدولار :
اليورو مقابل الدولار EUR/USD
الجنية الإسترليني مقابل الدولار GBP/USD
الدولار مقابل الين الياباني USD/JPY
الدولار مقابل الفرنك السويسري USD/CHF
تسمى هذه العملات الأربع عندما تباع وتشترى مقابل الدولار بالعملات الرئيسية Majors .
العملات الأخرى
بالإضافة إلى التعامل بالعملات الأربع السابقة مقابل الدولار يمكنك أيضاً أن تبيع وتشتري عملات دول أخرى في سوق العملات أيضاً مقابل الدولار مثل :
الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD/CAD .
الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي AUD/USD.
أي أنك عندما تشتري الدولار الكندي ستبيع – ستدفع – الدولار الأمريكي , وعندما تبيع الدولار الكندي ستشتري الدولار الأمريكي .
ونفس الأمر ينطبق على الدولار الأسترالي .
طبعاً يمكنك شراء أي عملة مقابل الدولار فمثلاً يمكنك أن تشتري الريال السعودي وتبيع الدولار كما تفعل عندما تذهب إلى محل الصرافة .
ولكن في سوق العملات الدولي فإن أغلبية المضاربين لا يتجاوزون العملات التي ذكرناها ويتركز 80% من التعامل على العملات الرئيسية الأربع مقابل الدولار .
وهذا يعطي ميزة التركيز لدى المتاجر بسوق العملات عن غيره من المتاجرين بالأسواق الأخرى .

elaouni elayachi
11-06-2014, 15:58
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
لقد أفدتنا كثيرا في هذا الموضوع فالكثير من المبتدئين لا يميز بين العملات الرئيسية وغيرها جزاك الله خيرا
وفق الله الجميع

men
11-10-2014, 10:46
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

ProForex
11-11-2014, 17:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من المهم العمل بالعملات الرئيسية في التداول لأن فيها سبريد منخفض وكثرة السيولة في هده الأزواج

moamen mostafa shaker
11-17-2014, 19:21
اخي الكريم من الجدير بالذكر ان العملات التي يكون الدولار الامريكي هو المقابل لها تسمي عملات مباشرة اما العملات التي لا يكون الدولار المريكي مقابل لها تسمي العملات الغير مباشرة وهناك اهمية لمعرفة هذة القاعدة لانها مؤثرة جدا علي الاسبريد

a7med84
11-17-2014, 21:24
شكرا لك على الموضوع ولكن على هذا الطول فى الشرح اعتقد انه مبالغ به

بس عموما شكرا لك عل المعلومه والله يوفقك والله المستعان

Kendrici
11-17-2014, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على الموضوع وعلى المعلومات المميزة والتي اتمنى ان يستفيد منها الجميع ان شاء الله

بالتوفيق لك وللجميع

Madrebinho
11-17-2014, 21:32
سلام عليكم و رحمة الله شكرا أخي على هذا شرح المفيد
و ننتظر منك ان تقوم بنشر المزيد من المواضيع الجميلة والمفيدة
:bravo:

key
11-27-2014, 02:58
شكرا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

soon
12-14-2014, 04:45
بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع

Shadi
12-14-2014, 04:49
السلام عليكـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــم و رحمــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــة الله و بركاته شباب شكرا لك اخيالكريم على هذه الاستفاضة في الشرح لقد كفيت و وفيت الشرح حقه و زيادة نقدر لك جهدك المبذول في سبيل تشارك المعلومات المفيدة معنا وفقك الله

Mr now
12-22-2014, 18:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور على الموضوع المفيد للاعضاء الكرام

شرح مميز للغاية
ارجو الاستفادة

alaa eldeen
12-27-2014, 00:26
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن العملات الرئيسية وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

antonioforex
03-27-2015, 18:27
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك للعملات الرئيسية و كيف نستطيع العمل بها في سوق
الفوركس و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الغالي

Wassa04
03-27-2015, 23:19
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ibrahim forex
05-16-2015, 23:21
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود

طارق محمد احمد
05-16-2015, 23:28
لأنه قلة من الناس هم من يمكن أن يستخدمون العملة التايلندية في بلدك .
أما إن ذهبت إلى الصراف لشراء أو بيع الدولار الأمريكي أو الجنية الإسترليني مثلاً فستجدهما بكل سهولة وذلك لأن هناك الكثير من الناس يتعاملون بهاتين العملتين فهما مقبولان ليست فقط في الولايات المتحدة وبريطانيا بل من مختلف دول العالم أي أن الطلب عليهما مرتفع .
ولأن اليورو والين والجنية الإسترليني والدولار الأمريكي هم عملات الدول ذات الاقتصاد الأكبر في العالم , ولأن أغلب التعاملات بين الدول والأفراد تتم بأحد هذه العملات فلذلك يتم 80% من التداول بهذه العملات .
أما الفرنك السويسري فلاشك أن الاقتصاد السويسري على قوته لايقارن باقتصاد الدول الأربع السابقة إلا أن العرف العالمي جعل من الإقتصاد السويسري وعملته الفرنك هو الملاذ الآمن عند الملمّات الدولية الكبرى , ولاشك انك تعلم أن أغلب أثرياء العالم يحتفظون بأموالهم في المصارف السويسرية ..!!
ولأن الدولار الأمريكي هو أهم هذه العملات على الإطلاق .

jamila cchahed
05-16-2015, 23:43
بسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك يا اخى واشكرك بشدة على هذا الموضوع الاكثر من ممتاز ومهم جدا لنا وهذا شرح
مميز وبسيط واتمنى من جميع الاعضاء المبتدئين يستفادوا من هذا الموضوع
تقبل مروري
والسلام

doom
06-05-2015, 02:51
شرحك هذا وضح لى العديد من الامور المهمة فى الفوركس وطبعا احب ان اشكر حضرتك على طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة تتيح للمبتدئين فهم الموضوع بسهولة بدون تعقيدات

adiil
06-08-2015, 10:43
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص العملات الاساسية و نحن بالفعل استفدنا منك ونتمنى ان تستمر
معنا بنفس المنوال

osama147
06-08-2015, 10:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي اشكرك على شرحك الجميل والوافي لعملات العالمية فى الدول العالم
والرموز اخي هي اختصار لعملات الدول فى العالم
تقبل مروري

ahmedbourezg
06-08-2015, 12:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هلا بيكم اخواني اعضاء منتدي فوركس العرب وبعد
جزاكم الله خيرا على هذه العروض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد
وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير

---------- Post added at 09:28 AM ---------- Previous post was at 09:23 AM ----------

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هلا بيكم اخواني اعضاء منتدي فوركس العرب وبعد
جزاكم الله خيرا على هذه العروض الرائع وانا عن نفسى استفدت كتير منه
وخاصة انى لسه مبتدا وارجو ان تمدونا بالمزيد
وشكرا لكم مره اخري
وجزاكم الله الف خير ;) :) :) :) ;)

wac05
07-13-2015, 04:13
سلام أخي الكريم مرحباً بك في فوركس عربى إنه موضوع جميل ونقاش جيد ومهم لكن خبرتي محددات لأنني مبتدئ عيد مبارك سعيد بكل صحة وعافية وسرور

wac05
09-14-2015, 01:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى على طرح المعلومة
التى افادتنا جميعا وفى انتظار كل جديد تقدمه وربنا يوفق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع كتير
سهل والشرح مبسط الله يعطيك العافية يا اخى

mjconan
09-14-2015, 01:56
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح
خاصة طريقة سرد الموضوع
بطريقة سهلة وبسيطة بدون تعقيدات

kimo1
09-14-2015, 07:57
و االه غريبة انا سمعت انه فيه مؤشرات كثيرة يعنى ممكن ان تختار اي مؤشر و لكننى لم اكن اعرف عددهم كبير بهذا الشكل في كل مووضوع اجد مؤشر جديد

الصعلوك
09-14-2015, 09:59
بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على هذا الموضوع الرائع
لقد نورت عقلي بمعلومات جديد في سوق الفوركس

محمد السيد
09-14-2015, 23:19
برجاء اخي العزيز عندما تنوي كتابة ثمة موضوع ترى اضافته الى المنتدى تاكد اولا انه لم
يسبقك الى كتابته غيرك من الزملاء الأفاضل .. وبطريقة عرض تتميز عن طريقتك التي تريد
ان تعرضه بها .. وذلك حتى تشعر انت باهمية موضوعك من ناحية ، ومن ناحية اخرى حتى لا نصاب نحن بالملل ..

troybradbit1
09-22-2015, 16:46
شكراا لك اخى الكريم على الموضوع والشرح الجيد عن العملات الرئيسية Majors
كل نبذة وشرح معين يفيد كثيرا فى معرفة اوصال التداول وكيفية التعامل مع المنصة وتحليل الاخبار للوصول الى تحقيق ربح مأمول من خلال التداول السليم

aymansaleh
09-22-2015, 16:51
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم. العمﻻت الرئيسيه ورموزها. اول حرفين اسم الدوله والحرف الثالث يرمز للعمله. العمله الاولى في الزوج هي العمله الرئيسيه والعمله الاخرى هي العمله الثانويه
تقبل مروري

engaym
09-22-2015, 16:52
السلام عليكم اخى شكرا لك على هذا الموضصوع المهم لكل المبتدائين فى الفوركس وذلك للتعرف على
العملات الرئيسية التى يتم التداول عليها فى السوق ونتمنى التوفيق للجميع فى الفوركس

daghouj
09-22-2015, 16:56
شكرا لك اخي الكريم على هدا الموضوع المميز و الشرح المبسط لكل ما يخص العملات
الرئيسية و في انتظار جديدك تقبل موري و الله و لي التوفيق

Roshdy
09-22-2015, 17:49
بالفعل لكل دولة عملتها الخاصة وفي السوق الدولي تعطى لكل عملة رمز خاص Symbol تعرف به ليسهل التعامل بين المتاجرين دون حدوث أخطاء فمثلاً قد تتشابه عدة دول في اسم العملة التي تتعامل بها فالدولار هو اسم عملة الولايات المتحدة الأمريكية وعملة أستراليا وعملة كندا وكثير من الدول الأخرى , فحتى لاتحدث أخطاء عند البيع والشراء تم الاتفاق دولياً على أن تعطى عملة كل دولة رمز symbol خاص بها تعرف به في مختلف أنحاء العالم

YMTMAX
09-27-2015, 22:18
*

نأمل أن يستفيد كل المبتدئين في هذا المجال

من خلال مواضيعك وطروحاتك المتميزة ..

مشكور أخي الفاضل على هذه المعلومات وأرجو

لك التوفيق ..

*

ahmedibrahim258259
09-27-2015, 22:46
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الممتاز جزاك الله خير عن العملات الرئيسية وانا موش بتاجر الا علىيها
تقبل مروري

murtadha alkaragolly
10-11-2015, 16:47
السلام عليكم
شكرا لك اخي على هذا الشرح وان كان مطولا ومبالغ به ولكن شكرا على جهدك
وبالتاكيد فان العملات الرئيسية تسمى العملات المباشرة والاخى تسمى غير مباشرة

marwanadam
10-11-2015, 18:37
بطبع اخى المووضع يتكلم على العمت الرئسية وهى العملات التى يكون فيها الدولار الامريكى حاظر فيها
لدى تسمى بالارئسية اى الطبق الرئسيى فى السوق وممكن ان تكون كدالك الاكتر سيولة واستخدما
وبتوفيق

sofpreda
10-23-2015, 20:19
مشكور اخى على هدا الموضوع
ولقد اضفت الي معلومه جد قيمه فشكرا جزيلا لك
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى
وجزاك الله الف خير انت وكل اعضاء المنتدى فوركس العرب

tareq sleem
10-23-2015, 21:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور كل الشكر علي طرح الموضوع
الجيد والمفيد **وشكرا الاخوة الاعضاء **والسلام عليكم**

عاشق الفوركس
11-17-2015, 23:51
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
بارك الله فيك على الشرح والمقال الطويل حول العملات الريسية امل ان نرلاك في شروحات اخرى بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

simo107
11-20-2015, 01:23
معلومة مهة و موضوع جيد
على هدا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري
ننتظر ل ما هو جديد منك وشكرا

bahoma310
11-20-2015, 17:18
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هي العملات التي تأتي قبل الدولار
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

bahoma310
11-21-2015, 18:26
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
العملات الرئيسية هي العملات التي تسبق الدولار في تصنفه للزوج
تقبلوا مروري مع خالص تحياتي و تمنياتي بالنجاح لكل الاعضاء انشاء الله

mohmed1214
11-21-2015, 18:27
موضوع مفيد وهناك اخرين يستفادون من هذا الموضوع
واتمنى الابداع اكثر وان تتحفنا بما هو جديد
والا تبخل علينا بما تعرفه ...تقبل مروري وشكرا لحضرتكم

xmenflis4
11-29-2015, 03:40
مرحباً شكراً على طرح موضوع
العملات الرئيسية هي العملات التي تسبق الدولار في تصنفه للزوج
بتوفيق للجميع

FOREX22
11-29-2015, 15:31

walid90
11-29-2015, 18:44
ا جدا يا اخى على هذا الموضوع وانا بالفعل سوف اقوم بحفظ هذا الموضوع
لاهمية الموضوع وانتظر منك ومن جميع الاعضاء المزيد من المواضيع المفيدة

xmenflis1
02-28-2016, 17:55
مرحباً شكراً على إضافة
لقد أفدتنا كثيرا في هذا الموضوع فالكثير من المبتدئين لا يميز بين العملات الرئيسية وغيرها جزاك الله خيرا
بتوفيق للجميع