PDA

View Full Version : سوق المال الدولي

mforex
11-08-2014, 22:35
ما هو الفوركس؟
ما هو الفوركس ؟ سوق الفوركس عبارة عن - " سوق صرف العملات الأجنبية " أو " سوق المال الدولي" والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى سبيل المثال بريطانيا يمكنها ان تتداول بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار أي gbpusd

الذهب

في بداية سوق الصرف الأجنبي في عام 1875 تم التداول بالذهب بين دول العالم وفي تلك الفترة اعتبر التداول بالذهب من مراكز القوة الاقتصادية التي تميزت بها هذه الدول الامر الذي جعل عملية التداول بالذهب تتم بسهوله في الكثير من الدول دون ان تكون هنالك اية مخاطر او تأثير من جراء نشوب أية حروب متوقعة وهكذا كان يتم اجراء الصفقات بدون أي مخاطر.

خلال القرن العشرين وبداية الحروب في العالم حتى بعد الحرب العالمية الثانية اخذت الدول تميل الى عدم الاعتماد على التداول بالذهب كالسلعة الوحيدة المشتركة لإجراء عمليات التداول ولكن كانت هنالك محاولة أخيرة في اعتماد الذهب كسلعة الوحيدة لتداول باعتماد نظام بريتون وودز. حيث يتم استخدام هذا النظام لتداول الذهب بين الدول عن طريق تحويل قيمة العملة الى الذهب والعكس ايضا وهكذا يتم المحافظة على الذهب كالسلعة الوحيدة التي تعتمد لتداول .
نظام غير ناجح

للأسف ، ان برنامج بريتون وودز لم يثبت نجاحه فبعض الدول المنتجة للذهب أكثر كفاءة من غيرها والاختلال الناجم من التداول بالاعتماد على هذ النظام جعلت قيمة الذهب غير متوازية بالنسبة للدول الغير منتجة. فان مثل هذا النظام بحاجة الى الكثير من الدعم مما يؤثر على رفع مستوى العجز التجاري في الدول وقد يستنزف الخزينة الوطنية في وقت قصير. هذا الامر اجبر معظم اقتصادات العالم عن التخلي و ترك التداول بهذا النظام بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية مما الزم الولايات المتحدة على ان تقوم بإلغاء نظام بريتون وودز للتداول في عام 1971.
نظام التداول الجديد

بعد ان اتخذ القرار بان يتم التخلي عن الذهب بكونه السلعة الوحيدة التي يتم التداول بها بين الدول ، قامت كل البنوك المركزية في العالم بالاتفاق على طريقة جديد تمكن جميع الدول من التداول مع بعضها البعض . وهكذا صدر القرار باعتماد سوق العملات الأجنبية الفوركس كأسلوب التداول المعتمد بين كافة الدول في العالم . في سوق الفوركس تقوم البنوك المركزية من مختلف الدول بإدخال أنواع مختلفة من العملات الى دائرة التداول العالمية فيتم التداول بعملة معينة ضد الاخرى الأمر الذي يؤثر على أن تغير العملة المتداولة من قيمتها على أساس العرض والطلب.

يتم تقسيم سوق الفوركس إلى مستويات مختلفة . في الدرجة الاولى هنالك البنوك المركزية وثم يأتي بالترتيب الشركات وصناديق الاستثمار وفي أسفل التسلسل الهرمي للمستثمرين في سوق الفوركس يتواجد المتداولين الذي يتعين عليهم دفع مبالغ أكبر من اجل لانتشار في السوق واجراء صفقات اكثر .

ProForex
11-12-2014, 17:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على المعلومات القيمة والمفيدة حول تاريخ الفوركس القديم وبالتوفيق للجميع

cherif healing
11-15-2014, 01:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع جميل وكلمات اجمل من اشخاص افضل وبالفعل ان كل معلومة فى الفوركس فى العالم العربى هى غاية فى الاهمية لانها تسهل علينا مهمة ادارة الحساب بشكل مناسب وتوفر لنا بعض المعرفة للخوض فى السوق ولهذا كل موضوع وكل رد هو مهم

mr-x
12-08-2014, 18:18
موضوع سوق المال الدولى بجد موضوع هايل ومهم جدا كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم وللاعضاء الكرام ولكل شخص يريد ان يرتقى بهذا المنتدى العظيم

alaa eldeen
12-16-2014, 12:30
كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم بشان موضوعك الذى يتحدث عن وكل الشكر والتقدير للاعضاء الكرام الذين يريدون الارتقاء بهذا المنتدى

abdoute
12-16-2014, 13:49
بسم الله الرحمان الرحيم
اتمنى النوفيق لجميع من يفيدونا بهذه المواضيع الجميلة والمفيدة
مشكور اخي الفاضل على مشاركتك لنا هذا الموضوع الجميل حقا
.اتمنى من لله عز وجل ان يجزيك عن عملك

baite
12-16-2014, 14:02
.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الشكر لكل الاعضاء الكرام اللذين يقدمون لنا هذه المواضيع
فعلا اجد هذا الموضوع جميل ومفيد ان شاء الله
تقبلوا مروري و التوفيق للجميع

madmax07
12-16-2014, 14:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم علىهذه المعلومات القيمة والمفيدة اتمنى يستفيد منه الجميع خصوصا المبتدئين

a7med84
12-16-2014, 17:35
شكرا لك اخى الكريم عل التعريف بهذه الامور فى السوق

وعموما الفوركس سوق مالى يعنى يتأثر بالاقتصاد بشكل كبير والله المستعان

alaa eldeen
12-29-2014, 21:08
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز سوق المال الدولى و أحسنت العمل في الفوركس لانه عالم يجب أن تتقنه و تستتمر و تتعلب من أجل تحقيق الاهذاف و شكرا لك مرة أخرى و ننتضر منك الجديد دائما يا رب يسهل ما صعب

antonioforex
03-29-2015, 00:13
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لسوق المال الدولي و كيف نستطيع الاستفادة منه
في عملنا و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الغالي سلام

mazouz
03-29-2015, 00:41
لام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أخي الكريم على طرحك لهذا الموضوع الهام والذي سيستفيذ منه العديد من الأعضاء.
بالتوفيق للجميع وتقبل مروري

---------- Post added at 10:41 PM ---------- Previous post was at 10:40 PM ----------

السلام عليكم جميعا شكرلك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا بالتوفيق للجميع

doom
04-05-2015, 23:14
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما