PDA

View Full Version : الدرس التاسع عشر - كيف تتغير أسعار العملات في السوق الدولي للعملات

malsagherfox
11-19-2014, 03:37
انت تعلم الأن بأن اسعار العملات تتغير باستمرار وعلى مدار الثانية !! ويكون التغير إما ارتفاعاً أو انخفاضاً .
فإذا كان سعر اليورو مقابل الدولار eur/usd = .98 ، ثم أصبح eur/usd = 1، فما معنى ذلك ؟
لقد كنا بالسعر الأول مطالبين بدفع .98$ للحصول على يورو واحد . ثم أصبحنا بالسعر الثاني مطالبين بدفع 1$ للحصول على يورو واحد .
معنى ذلك إننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على يورو , أي أن اليورو أصبح أغلى وأثمن . وهذا يعني أن اليورو ارتفع والدولار انخفض , فارتفاع عملة هو انخفاض للعملة المقابلة بالضرورة .

وإذا كان سعر الجنية مقابل الدولار gbp/usd = 1.3 ، ثم أصبح gbp/usd = 1.5 ، فما معنى ذلك ؟
معنى ذلك أن الجنية ارتفع والدولار انخفض . لأننا بالسعر الأول كنا مطالبين بدفع 1.3$ للحصول على جنية واحد أما بالسعر الثاني فأصبحنا مطالبين بدفع 1.5$ للحصول على جنية واحد. أي إننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على دولار , أي أن الجنية أصبح أغلى وأثمن . مما يعني أنه ارتفع وأن سعر الدولار انخفض .

تذكر دائماً :
أن السعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .
ولنأخذ مزيد من الأمثلة :

مثال 1
اليورو مقابل الدولار كان : Eur/usd = 1 ، أصبح : Eur/usd = 1.01 ، فهل ارتفع اليورو أم انخفض ؟
الجواب: ارتفع اليورو وانخفض الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على يورو واحد .

مثال 2
اليورو مقابل الدولار كان : Eur/usd = .95 ، أصبح : Eur/usd = .90 ، فهل ارتفع اليورو أم انخفض ؟
الجواب: اليورو انخفض والدولار ارتفع لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على يورو واحد .

مثال 3
الجنية مقابل الدولار كان gbp/usd = 1.6 ، أصبح : Gbp/usd = 1.2 ، فهل ارتفع الجنية أم انخفض ؟.
الجواب: لقد انخفض الجنية وارتفع الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على جنية واحد .

مثال 4
الجنية مقابل الدولار كان gbp/usd = 1.6 ، أصبح : Gbp/usd = 1.69 ، فهل ارتفع الجنية أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الجنية وانخفض الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على جنية واحد .

وهكذا أصبحت تعلم ما إذا كان سعر العملة المباشرة قد ارتفع أم انخفض .
والآن ..

لوفرضنا أن سعر الدولار مقابل الين كان usd/jpy = 125 ، ثم أصبح : Usd/jpy = 120 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟

لقد كنا مطالبين بدفع 125 ين للحصول على دولار واحد . أصبحنا مطالبين بدفع 120 ين للحصول على دولار واحد . أي أننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أقل من الين للحصول على دولار واحد أي أن الين أصبح أثمن وأغلى فكمية أقل منه تحصل على دولار وهذا يعني أن الين ارتفع والدولار انخفض .
تذكر، أن السعر هو المبلغ المطلوب دفعه من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .
والعملة الأساس هي الدولار أمام الين والفرنك .

ولو فرضنا أن سعر الدولار مقابل الين كان usd/jpy = 125 ، ثم أصبح : Usd/jpy = 130 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟

الجواب: لقد انخفض الين لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر منه للحصول على دولار واحد أي أن الدولار أصبح أثمن وأغلى وطالما أن الدولار أصبح أثمن أي أنه ارتفع يكون الين قد انخفض .
فكما ترى أنه أمام الين والفرنك ارتفاع الرقم يعني انخفاضهما لأن الرقم يشير للدولار وهو العملة الأساس فإذا ارتفع الدولار انخفض الين أو الفرنك .

ولنأخذ أمثلة :

مثال 1
سعر الدولار مقابل الين كان : Usd/jpy = 126 ، ثم أصبح : Usd/jpy = 128 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟
الجواب: لقد انخفض الين لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر منه للحصول على دولار فبذلك يكون الين قد انخفض والدولار قد ارتفع .

مثال 2
سعر الدولار أمام الين كان usd/jpy = 127.8 ، ثم أصبح : Usd/jpy = 127 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الين لأننا صرنا في السعر الأخير مطالبين بدفع كم أقل من الين للحصول على دولار وبذلك يكون الين قد ارتفع وأصبح أثمن والدولار قد انخفض .

مثال 3
سعر الدولار مقابل الفرنك كان : Usd/chf = 1.42 ، ثم أصبح : Usd/chf = 1.40 ، فهل ارتفع الفرنك أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الفرنك لأننا كنا مطالبين بدفع 1.42 فرنك للحصول على دولار , أما الآن فأصبحنا مطالبين بدفع كم أقل 1.4 فرنك للحصول على دولار فهذا يعني أن الفرنك أصبح أثمن وارتفع والدولار قد انخفض .

مثال 4
سعر الدولار مقابل الفرنك كان usd/chf = 1.62 ، ثم أصبح : Usd/chf =1.78 ، فهل ارتفع الفرنك أم انخفض ؟
الجواب: لقد انخفض الفرنك وارتفع الدولار لأننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الفرنك للحصول دولار واحد .
وهكذا أصبحت تعلم ما إذا كان السعر قد ارتفع أم انخفض في العملات غير المباشرة .
من المهم لأقصى حد أن تعرف الفرق بين السعر في العملات المباشرة والسعر في العملات غير المباشرة .

قاعدة عامة
إذا ارتفع السعر أمام الجنية أو اليورو معنى ذلك ارتفاعهما وانخفاض الدولار .
وإذا انخفض أمام الجنية أو اليورو معنى ذلك انخفاضهما وارتفاع الدولار .
والعكس بالنسبة للين والفرنك
إذا ارتفع السعر أمام الين أو الفرنك معنى ذلك انخفاضهما وارتفاع الدولار .
أما إذا انخفض أمام الين أو الفرنك معنى ذلك ارتفاعهما وانخفاض الدولار .

والسبب في ذلك هو ان العملة الأساس هما الجنية واليورو مقابل الدولار , اما مقابل الين أو الفرنك فالعملة الأساس هو الدولار . والسعر كما تعلم هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .

كما ذكرنا فإنه من المهم معرفة فيما إذا كانت العملة قد انخفضت أم ارتفعت لأنك إن لم تدرك ذلك جيداً فقد تشتري في الوقت الذي تريد أن تبيع فيه والعكس صحيح !!.
العملات المباشرة

كما ترى في الشكل فارتفاع الرسم البياني في العملات المباشرة يعني أن سعر هذه العملات يرتفع مقابل الدولار وأن الدولار ينخفض أمامها . لذا نشتري العملة المباشرة إذا كانت ستتجه نحو الأعلى في الرسم البياني , ونبيعها إذا كانت ستتجه نحو الأسفل في الرسم البياني .
العملات غير المباشرة

ارتفاع الرسم البياني للعملات غير المباشرة يعني أن سعر هذه العملات ينخفض مقابل الدولار وأن الدولار يرتفع مقابلها . لذا نبيع العملة غير المباشرة إذا كانت ستتجه نحو الأعلى في الرسم البياني , ونشتريها إذا كانت ستتجه نحو الأسفل في الرسم البياني .
تذكرك للمخططين السابقين سيساعدك كثيراً في تحديد الفارق بين العملات المباشرة والعملات غير المباشرة .

المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين

key
11-26-2014, 23:10
شرح مميز واكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع المفيدة

a7med84
11-27-2014, 04:42
ده سوق وفى اى سوق بيكون التغير فى السعر من خلل العرض والطلب فى هذا السوق

مهم جدا ان يكون هناك فهم للمؤثرات اللى تعمل على تغير العرض والطلب فى السوق

uosef55
11-27-2014, 05:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح ممتاز اخي الكريم وجيد جدا واتمني لجميع التوفيق وشكراً جزيلاً

---------- Post added at 02:00 AM ---------- Previous post was at 02:00 AM ----------

علي هده الجهد

abderrahmane92
11-27-2014, 18:52
شرح ممتاز اخي الكريم وجيد جدا واتمني لجميع التوفيق وشكراً جزيلاً .................................................. .................................................. .................................................. ........................................

uosef55
11-27-2014, 20:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الكريم علي الشرح الممتاز و المعلومات المهمه و اتمني لكم التوفيق وشكرا جزيلاً

abdofchcle
11-27-2014, 21:05
السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته اخي الكريم اتمنى لك التوفيق و شكراا على الدروس التي قدمتها لنا ة بالتوفيق انشاء اللاه

mena33
11-27-2014, 21:20
موضوع اكثر من رائع اخى
بارك الله فيك
ارجو عدم وضع عده مشاركات متتاليه فى الموضوع
تم دمج عده مشاركات لك
منتظرين تأثير بقيه الاخبارك

---------- Post added at 06:20 PM ---------- Previous post was at 06:19 PM ----------

فى اى سوق بيكون التغير فى السعر من خلل العرض والطلب فى هذا السوق

مهم جدا ان يكون هناك فهم للمؤثرات اللى تعمل على تغير العرض والطلب

madmax07
11-27-2014, 22:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى يستفيد منه الجميع خصوصا المبتدئين بهذا الموضوع جزاك الله خيرا موضوع مهم قد يفيد اجميع.

abderrahmane92
11-28-2014, 01:26
شرح ممتاز اخي الكريم وجيد جدا واتمني لجميع التوفيق .................................................. ...................................
.................................................. ....................... :d

doaa sary
11-28-2014, 02:07
شكرا ليك ع الموضوع والشرح الهام
احب اقول ان الاسعار متحركة بسبب قوة او ضعف العملات
وكل عملة بتكون زوجين

alaa eldeen
12-29-2014, 23:34
موضوع اسعار العملات بجد موضوع هايل ومهم جدا كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم وللاعضاء الكرام ولكل شخص يريد ان يرتقى بهذا المنتدى العظيم

antonioforex
03-28-2015, 23:17
السلام عليكم
مشكور اخي على شرحك لطريقة تغير الاسعار في السوق لانه من المهم لنا ان نعرف
هده الامور المهمة و اتمنى لك النجاح في تداولاتك اخي الفاضل سلام

mohamedhassn
03-29-2015, 05:26
مبادئ فهم تغير أسعار العملات فى الفوركس الفوركس (سوق الصرف الأجنبي) هو تداول الأموال الأجنبية في السوق اللامركزية و الآلاف والآلاف من الأفراد يشاركوا فيها معظم .

ilyes chaieb
03-29-2015, 09:59
شرح مفصل بس بصراحة مش شرط اننا نهم كل محتوى الموضوع لاننا ما يهمنا اكثر هي فنون المضاربة بالسوق فيه جزئيات ممكن ان نستغنى عنها بس اللى عنده القدرة في الفهم ممكن ما يسبش اي حاجة و اللى يتعلمها و يعرفها مشكور اخى على الموضوع

jamila cchahed
03-29-2015, 12:36
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شكرا اخي معلومات قيمة و مفيدة و مساعدة في التاقلم مع عالم الفوركس خاصة للمبتداين

لكن سؤال هل مثالا :

eur / jpy

و عملة حسابي هي الدولار هل استطيع القيام بصفقة

محمد السيد
03-29-2015, 13:34
اعتقد ان هذا الموضوع نسخة مكررة قراتها لزميل آخر مراجعة قواعد الاتفاقية مع المنتدى ..
وذلك لأن هذا سيساعدك على كتابة موضوعك دون حصول مخالفة لهذه القواعد ، وحتى لا يتسبب ذلك في تعرض حسابك لمشكلة

Wassa04
03-29-2015, 16:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
درس جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقلب مروري

AhmedEssayed
03-29-2015, 18:21
موضوع مهم جدا انا عن نفسي استفدت جزاك الله خيرا
واتمنى تضيف لنا من مواضيعك الجميلة بارك الله فيك

mazouz
03-29-2015, 18:34
باسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المعلومات القيمة والتي ستساعدنا كثير
أدعو الله العلي القديرأن يوفق الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

alaa ali
03-29-2015, 21:06
السلام عليكم
اشكرك على اهتمامك بتقديم موضوعات هادفة لكى تعم الفائدة على جميع افراد المنتدى بكل النفع والخير والارباح
شكرا

hamdyy
03-30-2015, 16:53
كثر من رائع اخى
بارك الله فيك
ارجو عدم وضع عده مشاركات متتاليه فى الموضوع
تم دمج عده مشاركات لك

---------- Post added at 01:53 PM ---------- Previous post was at 12:36 AM ----------

السلام عيكم ورحمته تعالي وبركاته اكثر من رائع يا اخى خاصة للاشخاص المبتدئين فى عالم الفوركس
واتمنى ان تقوم بعمل المزيد من المواضيع

mohamedhassn
03-31-2015, 23:41
فعلا ارتفع والدولار انخفض . لأننا بالسعر الأول كنا مطالبين بدفع 1.3$ للحصول على جنية واحد أما بالسعر الثاني فأصبحنا مطالبين بدفع 1.5$ للحصول على جنية واحد. أي إننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على دولار , أي أن الجنية أصبح أغلى وأثمن

forex-2013
03-31-2015, 23:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
شكرا لك على هذا الشرح الجيد والموفق،حيث من خلال الأمثلة العملية ،
سيتمكن المتعلم من فهم الية حساب سعر العملات.

HemzaM
04-01-2015, 00:35
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي الفاضل
الموضوع من الاساسيات و لا يمكن لأي متداول الاستغناء عنه
بالتوفيق للجميع ان شاء الله.

ghadeer
11-08-2015, 23:24
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

دروس اكثر من رائعة .. جزيت خيرا على الطرح و الشرح ..
بالتوفيق لك و لجميع الاعضاء ..

abdougagi33
11-15-2015, 01:01
السلام عليكم و رحمة الله
لقد استمعت كثيرا بقراءة موضوعك عن كيفية تغير أسعار العملات في السوق الدولي للعملات
اتمنى ان نرى المزيد من هذه المواضيع القيمة في المنتدى
تقبل مروري

hamdi44
11-15-2015, 01:02
سهلة يا عم ايتي بشاحنة كبيرة وقم بنقلها ههه
لا يا حبيب قم بربط حسابك مع انيستا سيملر البونص مياشرة موفق اخي

AHMED91
11-15-2015, 01:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
فعلا يجب فهم اليه تحرك الاسعار في الاسوقا لما لها من اهمية كبيرة في تحليل حركة السوق