PDA

View Full Version : عندى استفسارات كثيرة عن الذهب

walidmax1974
11-27-2014, 09:22
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندى استفسارات كثيرة حول تداول الذهب
هل هو حرام ام حلال التداول به و هل هو مستقر نسبيا
من حيث ياخذ كاستثمار فمن من الزملاء لديه معلومات
عن تداول الذهب
و شكرا

swagmohamed
11-30-2014, 16:45
افضل اجابة تكون من مفتي احسن ليك

Hashem Alaa
12-07-2014, 09:02
شكرا علي هذا الموضوع

haythem99
12-07-2014, 09:45
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك
و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس
وفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا . ونتمنى توصل للجميع ويستفيدو موفقين باذن الله

Saudi
12-07-2014, 09:59
السلام عليكم هل هو حرام ام حلال التداول به
هل هو مستقر نسبيا كتير من الناس بتكون اودعت
بطريقة وعايزة تسحب بطريقة تانية وانشاء الله التوفيق الجميع

doola2020
12-08-2014, 23:47
هو اللي انا اعرفه عن الدهب ان حركته سريعة جدا وكمان لما بتدخل صفقة دهب بيتم خصم منك 60 نقطة ، وكمان هو عكس الدولار يعني لو الدولار نزل لازم الدهب يصعد

KHALDIN ALATRASH
12-17-2014, 18:38
أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أستطيع أن أقول لك أن المتاجرة أو التدال بالذهب (بيع أو شراء)ليس حراما لأن ليس في القرآن و ليس في الأحاديث يوجد قول بأن الذهب حرام والله الموفق تقبل مروري

gehad87
01-01-2015, 03:55
هو التداول بالذهب حوله شبه انه ربا نسيئة فالمفروض انك تبعد عنه
لانه بيقولك واتقوا الشبهات
ركز انت الاول في التدال بالعملات
لغاية ماتفهم هو حلال ولا حرام

abdalaah kamal
01-01-2015, 16:19
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس وفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا . ونتمنى توصل للجميع ويستفيدو موفقين باذن الله

---------- Post added at 01:19 PM ---------- Previous post was at 01:04 PM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم اولا بارك الله فيك اخى فى محاوله الوصول الى الرئى الصيح ولكن انا اله اعلى واعلم ااعتقد ان فى خلاف فقهى بين الفقهاء والعلماء المليمن فى انه لايجوز التداول به هو والبترول والفضه والله اعلى واعلم ولكن عاليك باجتهاد اخى للوصل الى الرئى الصحيح بارك الله فيك

laabadi
01-01-2015, 16:21
بسم الله الرحمان الرحيم، السلام عليكم و رحمة الله، ردود في المستوى، في الحقيقة إنه منتدى جد رائع، تابعوا إخواني، و الله ولي التوفيق، و شكرا

tefa.brave
01-07-2015, 21:16
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيد الخلق اجمعين محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله ينور على الشرح الجميل ده وتسلم يا اخى وعقبل شروحات تانية ان شئ الله

laarousy
01-08-2015, 20:29
السلام عليكم ورحمة الله
سؤال هادف يدور في بالي منذ وقت
شكرا على الطرح والاجابات ردود في المستوى، في الحقيقة إنه منتدى جد رائع، تابعوا إخواني، و الله ولي التوفيق،
تفبل مرمري

ريم محمود
01-11-2015, 11:19
بالنسبة هل هو حلال ام حرام فاني لا استطيع ان افيدك
ام بخصوص هل هو امن فان الجوء الى التداول بالذهب يعتبر امن للغاية

ahmedibrahim258259
02-15-2015, 19:45
بسم الله الرحمن الرحيم الذهب اخي الكريم او المعادن بصفة عامة فيها شبهه كبيرة لان موش في حد حلل التعامل معاها حتى لو كان الحساب اسلامي
تقبل مروري

ilyes chaieb
02-17-2015, 07:36
المتاجرة بالذهب تفترض المقايضة يد بيد و بالتالي فهى حرام متاجرتها على منصة الفوركس و الله اعلم---------------

mouhanned500
02-21-2015, 19:26
.............................السلام عليكم ..................................
.........................شكرا على موضوعك...............................
لمتاجرة في الذهب و الفضة ما علمته انه حرامممممممممممم
.........................استودعكم الله.......................................

alaa75m
02-22-2015, 22:37
افضل اجابة تكون من مفتي احسن ليك

---------- Post added at 07:37 PM ---------- Previous post was at 07:36 PM ----------

المتاجرة بالذهب تفترض المقايضة يد بيد و بالتالي فهى حرام متاجرتها على منصة الفوركس و الله اعلم---------------

جورجيه
02-25-2015, 07:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................جزاك االله خير و الله يبارك فيك
و شكرا لموضوع حضرتك الممتاز وربنا يوفقك دايما ا ا ا ا ا
وان شاء الله الفكره توصل للجميع والناس تستفيد و موفقين باذن الله

---------- Post added 02-25-2015 at 04:53 AM ---------- Previous post was 02-24-2015 at 08:00 PM ----------

اسعد الله قلوبكم وامتعها
بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافية

لكم خالص احترامي

ردود كتابية للمواضيع جميلة جداً وكثيرة لمختلف المواضيع والطرح

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

دمت بألف خير

Takiart
02-25-2015, 19:08
مرحبا بجميع الاعضاء النشطين اتمني لكم ربح وفير ان شاء الله بصراحة انا مزلت لم اعتد على الفوركس واتمنى لكم يوم سعيد وفقكم الله وبصراحة هذا الموضوع غاية في الاهمية مشكورين

محمد السيد محمد
02-25-2015, 20:33
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. بسم الله الرحمن الرحيم ..
والله انا اعرف ان فيه حظر شرعي لذا فانا اتجنب التداول فيه ..لكن من قريب قرات مقال لأحد الأعضاء انه سال وقالوله حلال

krashseven
02-26-2015, 17:15
ن كان لحرووفي جمااااال
فهووو سيكون اكثر جماااالا
بتوااااجدك الرااااقي
هنااااا
وانتـــــظر اطــــلاااالتـــــك
الرااااائعـــــــة
تحيتي لكى

arabien
02-27-2015, 17:53
سلام عليكم ورحمة الله
التداول بالذهب أقر العلماء أنه حرام
والمعروف عنه أنه سريع التحرك وعند التداول به يقع الخصم منك ستون نقطة

1 million
03-31-2015, 20:17
مرحبا اخي الكريم
لا استطيع ان افيدك حول موضوع الحلال و الحرام
لكن ما اعرفه ان الذهب يحتاج الى راس مال كبير حتى تستطيع ان تحقق ربح مقبول

hager omar
04-11-2015, 19:39
السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور علي طرحك لهذا التساؤل اخي الكريم ولكن هناك بعض الفتاوزي التي تشير الي وجود شبهة في المتاجرة في الذهب وبعض المعادن

ربنا يرزقنا جميعا بالحلال

تقبل مرووري

houcine10
04-15-2015, 00:47
شكرا اخى على هذه الاسترتيجية الجيدة ..ولكن هناك بعض المشاكل فى رسم الفايبوناتشى فى الصورة اللى رفعتها لانه الفايبوناتشى مش مرسوم عند مكان الكسر
بل مرسوم تحت الشمعة التى كسرت الترند بمسافة ارجو توضيح هذه النقطة فقط ....وتقبل مرورى .......ze

marwanadam
06-28-2015, 05:26
التعامل مع الدهب فيه اراء متدبدبة من العلماء والفقهاء لكن افضل شيئ اخى ان تبتعد عنه
لان اغلبهم حرموه تقريبا لما فية من تغير
وادا اردة ان تتاكد اكتر عليك ان تسال احد الفقهاء على المواقع الخاصة لهم
وبتوفيق

hhpr1212
06-29-2015, 08:39
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك و شكرا لك لطرحك هذا الموضوع المتميز و أحسنت العمل في الفوركس وفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا . ونتمنى توصل للجميع ويستفيدو
فى محاوله الوصول الى الرئى الصيح ولكن انا اله اعلى واعلم ااعتقد ان فى خلاف فقهى بين الفقهاء والعلماء المليمن فى انه لايجوز التداول به هو والبترول والفضه والله اعلى واعلم ولكن عاليك باجتهاد اخى للوصل الى الرئى

mamdouh.adil
07-24-2015, 16:55
والله يا سيدى الفاضل انا داخل المنتدى هنا قرات موضع بخصوص الذهب والبترول والسندات
خلاصته ان لجنة الافتاء وكبار العلماء فى السعوديه بيقولك ان الذهب والبترول المضاربه بهم حرام
غير كده الذهب ليس مستقر كما تعتقد فهو متغير وتغيره بيكون بارقام كبيره اذا حسبنا نسبت سعره والمضاربه به

RomanyMoreed
08-26-2015, 21:56
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

معرفش الحقيقه بس حضرتك ممكن تشوف في الحكاية دي عن طريق البحث الخاص بجوجل وهتلاقي اجابه

تحياتي

MOHAMED2701
01-23-2016, 17:07
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لك اخى الكريبم علا الموضوع القيم و الدي امدنا بكثير من المعلومات القيمة
والله الموفق والمستعان لى ولكم جميعا

zaza1991
02-08-2016, 22:18
أخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أستطيع أن أقول لك أن المتاجرة أو التدال بالذهب (بيع أو شراء)ليس حراما لأن ليس في القرآن و ليس في الأحاديث يوجد قول بأن الذهب حرام والله الموفق تقبل مروري

tt21913
02-09-2016, 15:35
شكراً اخي العزيز على هذة المعلومة المفيدة والقيمة فعلان بحاجة ان يكون مصيطر على كل افكارة وانفعالاته وهذا لا يتم لا عن طريق الخبرة

zizo199
02-18-2016, 20:08
بالنسبة هل هو حلال ام حرام فاني لا استطيع ان افيدك
ام بخصوص هل هو امن فان الجوء الى التداول بالذهب يعتبر امن للغاية

krimokrimo
02-26-2016, 20:08

حسام العدل
03-25-2016, 00:58
السلام وعليكم ورحمه الله والبركه ,شكرا اخي الكريم علئ الموضوع المميز , واتمنئ ان تكرمنا بالعديد من المواضيع الاخرئ ان شا الله

nour83
03-25-2016, 20:15
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته مشكور اخى على المجهود و المشاركه والله اغلب الكلام ان التداول على الذهب حرام ولو انى مش عارف ليه برصراخه

محمد فاروق
03-30-2016, 23:31
اخى عنددما تحدث المفتون فى الامور الدينية عن التداول فى الذهب والنفط قالوا ان التداول بهم حرام لانه يجب التداول بهم يدا بيد وليس على الانترنت .. وعلى الجانب الاخر الذهب والنفط يعتبروا من الاشياء المتقلبة فى السوق وذات تذبذب شديد طول الوقت وايضا فرق الاسبريد وعمولة الشركة كبير عليهم

asmaa mahmod
03-30-2016, 23:57
بعيدا عن حرام او حلال لانى معنيش خلفيه ياريت تدخل على موقع اسلامى تبحث فيه عن فتوى فى مجال التداول فى الذهب ولو انى شايفه انه مش حرام .. لكن عموما الذهب بيحتاج راس مال كبير لان حركته سريعه فى بعض الاوقات لكن فعلا هو من افضل الاشياء الى ممكن تربحك فى مجال الفوركس

mayegywep
03-31-2016, 21:07
شرفنى دخولى على هذا الموضوع التى قد وجدت فيه مالم اجده فى المواضيع الاخرى ولا المنتديات اشكر القائم على هذا الموضوع واشكر القائمين على عمل المنتدى التى يعج بكل ما هو مفيد لكل متداول سواء احترافى او...
حرامممممممممممممممممممممم ممممممممممم طبعا

Ahmadsaid
04-06-2016, 19:57
المستوى، في الحقيقة إنه منتدى جد رائع، تابعوا إخواني، و الله ولي التوفيق، و شكرا

joker7diaa
04-08-2016, 16:48
لا هنا من الاعضاء يستطيع ان يفتي لك الا اذ كان مفتي
لاكن انت يمكنك الاطلاع على الفتاوي الموجودة حول االمجال

wassim19
04-08-2016, 18:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا اخي
اعتقد انه يجب عليك ان تسأل مفتي فيما
يخص التداول بالذهب احسن لك من العمل بدون معرفة

aymen guema
04-08-2016, 18:55
إلى صاحب التميّز والأفكار النيّرة،
أزكى التحيّات وأجملها وأنداها وأطيبها،
أرسلها لك بكلّ ودّ وحبّ وإخلاص،
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام،
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي من ثناء وإعجاب.

haoundz
04-09-2016, 23:40
اخي الكريم مشكور على طرحك لهذا الموضوع انا عن نفسي لا علم لي بمجال المتاجرة بالذهب
تمنياتي للجميع بالربح

mhdmaher
04-15-2016, 09:06
اخي التداول بالدهب حرام
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال الدهب بالمقابضة
يعني يكون شئ بيدك وليس على المنصة
تحيااتي

kayed
04-17-2016, 20:48
السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم والله اعلم التداول بالدهب ليس حرام
لان الدهم يعتبر من السلع وليس من العقود الاجلة متل النفط ولقهوة متلا والاشياء الاخري
هدا والله اعلي واعلم

ابوفؤاد
04-17-2016, 22:26
الطريقه التى يتك ه البيع و الشرتء للذهب هى بالاصل حرام و لا يمكن ان تتدوال على مكا هو حرام و السبب كما قرات
انه لابد من التقابض باليد و ليس من خلال المعاملات يعنى البيع و الشراء لا يتمنا الا بعمليات منفرده و الله اعلى و اعلم

ahmed5
04-25-2016, 05:46
حوله شبه انه ربا نسيئة فالمفروض انك تبعد عنه
لانه بيقولك واتقوا الشبهات
ركز انت الاول في التدال بالعملات

ahmedyosri73
04-25-2016, 07:46
السلام عليكم وا رحمة الله وا بركاتة
ولله اخى انا لحد الان مش عارف زيك كدة لكن اغلب المتدلون بيقولة انة حرام وا بعض يقول حلال
لا مشكلة لكن تجنبة الشبهات يوجد ازاوج كثيرة اخرة يمكن العمل عليها بالتوفيق لك انشاء الله ..

wassim19
04-25-2016, 13:52
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يا اخي
اعتقد ان هذا الموضوع حساس و يتطلب
ان يحكم فيه انسان فقيه و عارف بهذه الاشيء

mirooo91
05-21-2016, 22:47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. بسم الله الرحمن الرحيم ..
والله انا اعرف ان فيه حظر شرعي لذا فانا اتجنب التداول فيه ..لكن من قريب قرات مقال لأحد الأعضاء انه سال وقالوله حلال

elamir84
05-22-2016, 14:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله
متشكر لتعبك لعل الجميع يستفيد

ميد
05-26-2016, 18:13
بسم الله الرحمن الرحيم
عندى استفسارات كثيرة حول تداول الذهب
هل هو حرام ام حلال التداول به و هل هو مستقر نسبيا
من حيث ياخذ كاستثمار فمن من الزملاء لديه معلومات
عن تداول الذهب
و شكرا

تداول الذهب حسب عملاء كثيرين اوالاغلب اجمعو على انه حرام المتاجره به ليس
موضح ماهى اسباب انه الذهب حرام والفوركس حلال لكن الفتاوى تحرمه بكل تاكيد

مصطفى حمدان
05-26-2016, 19:30
بصراحة انا لا اتداول على الذهب لانى قرات كثير ان به شبهة ربا فى التداول عليه لذا ابتعدت عنه كما ان التداول على الذهب يحتاج الى راس مال كبير فخلينا فى المضمون فالعملات ليست سيئة والعمل عليها جيد

007ali
05-26-2016, 20:42
السلام عليكم و رحمة اللهن شكرا لك اخي على هذه المعلومة
أتمنى أن تواصل مدنا بمثل هذه المعلومات الرائعة و شكرا

elamir84
05-26-2016, 21:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا يا اخي الكريم على هده المعلومات جزاك الله

elamir84
05-28-2016, 21:26

---------- Post added at 06:26 PM ---------- Previous post was at 04:07 PM ----------

NAbIL33
05-29-2016, 17:12
أستطيع أن أقول لك أن المتاجرة أو التدال بالذهب (بيع أو شراء)ليس حراما لأن ليس في القرآن و ليس في الأحاديث يوجد قول بأن الذهب حرام بارك الله فيك والله الموفق تقبل مروري

KHALIDOO7
05-29-2016, 21:49
السلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك
وفقك أخي و يرحم والديك شكرا لك شكرا . ونتمنى توصل للجميع ويستفيدو موفقين باذن الله

nour83
05-31-2016, 04:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة والموضوع المتميز جزاك الله كل خير رزقك حبه ورضاه وانعم عليك بمغفرته ورحمته تقبل مروري أخي الكريم

ahmednet1038
05-31-2016, 14:32
هل هو حرام ام حلال التداول به
بطريقة وعايزة تسحب بطريقة تانية وانشاء الله التوفيق الجميع
والله اعلي واعلم

bensaci sohaib
06-03-2016, 20:54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مشكور اخي على هذا الموضوع لكن انا أجديد على هذا انشاء الله تجد من يفيدك
بالتوفيق انشاء الله

magdyezzat
06-05-2016, 01:23
السلام عليم و رحمة الله و بركاته

موضوع رائع شكرا اخي الكريم عالأستفادة
تقبل مروري مبتديء تحت التدريب
بسم الله الرحمن الرحيم{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}

haggui
06-05-2016, 01:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

nour83
06-09-2016, 02:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة والموضوع المتميز جزاك الله كل خير رزقك حبه ورضاه وانعم عليك بمغفرته ورحمته تقبل مروري أخي الكريم

haitham mostafa agwa
06-11-2016, 05:10
اخ انا لا اعلم ومن قال لا اعلم فقد افتى لكنى انصحك بان تبحث من الافتاء
او ابحث عالنت وان شاء الله تجد الاجابة من متخصصين

kiafchouaib
06-11-2016, 14:32
السلام عليكم هل هو حرام ام حلال التداول به
بطريقة وعايزة تسحب بطريقة تانية وانشاء الله التوفيق الجميع...

fahmy mounir
06-11-2016, 16:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الفاضل انا بقلق الصراحة .... لما بلاقى شركات بتدى بونص مغالى فيه كدة يعنى ممكن تتاجر و تتعب و تربح و فى الاخر ..؟؟؟
بتلاقى الموضوع عبارة عن نصب فى نصب
فخلى بالك و ربنا يستر حتى لو صادقة بيبقا فيه شروط الوتات و الصفقات معقدة ..
لوجه الله معلومه رمضان كريم :) ::

zianitrader
06-11-2016, 18:02
السلام عليكم,
شكرا لك اخي الكريم على طرح الموضوع, في الحقيقة قرأت في الكثير من
المواضيع ان التداول في الدهب فيه شبهة, اتمني من الاخوان افيدونا في هذا
الموضوع.

feras nedal
06-14-2016, 13:45
اخى الكريم مشكور علي هذه المعلومات الاكثر من رائعة
والموضوع المتميز جزاك الله كل خير
و رزقك حبه ورضاه وانعم عليك بمغفرته ورحمته
تقبل مروري أخي الكريم

raamoo
06-14-2016, 20:29
والله انا احترت فى الموضوع دة كتير بيحرم التعامل بية وفى ناس بتقول هو ذية ذى اى عملة التداول عليه
عادى عشان كدة انتى مفتى نفسك فى دة ام عن الاستقرار والثبات فهو غير مستقر ولا ثابت

feras nedal
06-15-2016, 13:25
بعد التحيه اخي الكريم
اود التوجه بالشكر الجزيييل لك على مجحهودك الاكثر من رااائع المميز
اتمني من الله الافادة للجميع
وارجو من الاعضااء جميعا العمل على اقوي النقاااط
تقبل مروري☻♣

golgman
06-17-2016, 11:01
السّؤال: ما حكم تداول الأشياء العينية مثل القهوة والسكر والنفط والذهب والفضة عن طريق الانترنت (الوسيط المالي)، فالمتعامل لا يستلم الذهب أو أي بضاعة بيده، بل يتمّ ذلك عبر رقم الحساب الشخصي الخاصّ به؟ ( بحيث يتمّ التّقابض في الحين ، وبدون استعمال رافعة ماليّة لتجنّب الرّبا)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالقبض في كل شيء بحسبه، والعرف فيه معتبر. قال النووي في المجموع: الرجوع فيما يكون قبضا إلى العادة، وتختلف بحسب اختلاف المال. اهـ

وجاء في مجلة المجمع الفقهي الإسلامي 6/1/453: إن كيفية قبض الأشياء تختلف بحسب حالها واختلاف الأعراف فيما يكون قبضا لها، فكما يكون القبض حسيا في حالة الأخذ باليد أو النقل أو التحويل إلى حوزة القابض أو وكيله، يتحقق أيضا اعتبارا وحكما بالتخلية مع التمكين من التصرف، ولو لم يوجد القبض حسا، بما في ذلك المنقولات إذا جرى بها العرف يعد قبضا حكميا، تسلم البنك أو وكيله لمستندات الشحن عند شراء البضائع من السوق الخارجية، وكذلك تسلمه لشهادات التخزين التي تعين البضاعة من المخازن التي تدار بطرق مناسبة موثوق بها. فرز البضاعة المشتراة من قبل البنك في مخازن البائع بصورة مميزة يعد قبضا صحيحا لها إذا اقترن بأحد الأمور الآتية : أ- إذا تم الفرز بمعاينة مندوب البنك. ب- إذا تسلم البنك أوراقا تثبت ملكيته للسلع المفرزة. ت- إذا كانت السلع مرقمة وسجلت أرقام السلع المفرزة لصالح البنك. اهـ

وفي الموسوعة الفقهية الكويتية 9/132/134. بتصرف يسير: وبما أن قبض الأشياء مبني على العرف، فإن قبض الأشياء المستجدة يكون أيضا حسب ما يتعارفه الناس، فهنالك صور للقبض مستحدثة كما في قبض الشيكات والكمبيالات والقيد على الحساب ووثائق الشحن ونحوها. وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن القبض وبخاصة صوره المستجدة ما يلي:

أولا : قبض الأمور كما يكون حسيا في حالة الأخذ باليد أو الكيل أو الوزن في الطعام، أو النقل والتحويل إلى حوزة القابض، يتحقق اعتبارا وحكما بالتخلية مع التمكين من التصرف ولو لم يوجد القبض حسا. وتختلف كيفية قبض الأشياء بحسب حالها واختلاف الأعراف فيما يكون قبضا لها.

ثانيا : إن من صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا :

1- القيد المصرفي لمبلغ من المال في حساب العميل في الحالات التالية :

أ- إذا أودع في حساب العميل مبلغ من المال مباشرة أو بحوالة مصرفية.

ب- إذا عقد العميل عقد صرف ناجز بينه وبين المصرف في حال شراء عملة بعملة أخرى لحساب العميل.

ج- إذا اقتطع المصرف - بأمر العميل - مبلغا من حساب آخر بعملة أخرى في المصرف نفسه أو غيره لصالح العميل أو لمستفيد آخر. وعلى المصارف مراعاة قواعد عقد الصرف في الشريعة الإسلامية. ويغتفر تأخير القيد المصرفي بالصورة التي يتمكن المستفيد بها من التسلم الفعلي للمدد المتعارف عليها في أسواق التعامل على أنه لا يجوز للمستفيد أن يتصرف في العملة خلال المدة المغتفرة إلا بعد أن يحصل أثر القيد المصرفي بإمكان التسلم الفعلي.

2- تسلم الشيك إذا كان له رصيد قابل للسحب بالعملة المكتوب بها عند استيفائه وحجزه المصرف.

والوكيل يقوم مقام موكله في ذلك والوسيط المالي يعتبر وكيلا .

والأشياء التي ذكرتها ليست على السواء في اشتراط التقابض فيها بمجلس العقد، فالقهوة والسكر والنفط لا يشترط التقابض فيها بمجلس العقد. وانظر الفتوى رقم : 130307.

وأما الذهب والفضة فيشترط فيهما ذلك، وقد يكون هذا متعذرا تحققه من خلال المعاملة بالانترنت كما بينا في الفتويين رقم : 94817,31760.

وأما إذا تحققت الضوابط الشرعية لجواز بيعه وشرائه، واجتنبت المحاذير فيه، فلا حرج في التعامل فيه سواء أكان ذلك عن طريق الانترنت الوسيط المالي أو مباشرة .
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=153539

AHMEDABDELMONIEM
06-17-2016, 12:23
&&&&&&&&&&&&اشـكـرك اخـى الـفـاضــل علـى هــذا الـمجـهـود الـوافـر
اسـتـفـدت مـن هـذا الـمـوض ـوع كـثـيـرا شـكـــرا اخـى عـلى هـذا الـمـجـهــود
تـقـبـلـوا خــالص تـحيـاتـى اعـضــاء مـنـتـدى فـوركــس الـعـرب الكرام والـسـلام عـلـيـكم ورحـمـة الله وبـركاتــه&&&&&&&&&&&&&&&202

ah.th
06-17-2016, 16:47
لسلام عليكم أخي الكريم الله يبارك فيك

haffas
06-17-2016, 19:27
السلام عليكم
أنصحك بالتجربة دون خوف أو تردد لأن الفوركس به
لديك قدرة على كسب مبالغ لا طالما أنت مهتم به أما
بالنسبة لي لا أزال في بدايتي

AmmarSyedTaha
06-21-2016, 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الكريم walidmax1974
انا بشكرك على السؤال ده انا كمان كنت عايز اسال نفس السؤال
شكرا جزيلا

ahmedyosri73
06-22-2016, 04:32
السلام عليكم وا رحمة الله وا بركاتة
بالنسبة لى انا لا اتداول عليها لكن يوجد علماء بيقولة مش حرام لكن
تجنب الشبهات يوجد عملات كثيرة اخرى ..

danoun
06-22-2016, 08:43
السلام عليكم

شكر على الموضوع الجيد و ان شاء الله يتفاعل الاخوة للاجابة عليه او ياتين احدهم بالفتوى عن شيج من المشايخ الكبار للمسلمين و ينشر ان شاء الله في المنتدى حتى يعلم الناس ما حكم التداول في الذهب .

الى ذلك الحين لا يمكن التداول فيه الا اذا كان الحساب اسلامي لانه يستوفي الشروط الاسلامية .

متداول ممرجن
06-23-2016, 10:58
باسم الله الرحمان الرحيم
رمضان مبارك سعيد و كل عام و انتم بالف خير
شكرا لك على هدا الموضوع حول هده الاستفسارات
سوف يفيد المتداولين
تحياتي و مزيدا من المواضيع المفيدة

doola2020
08-28-2016, 21:55
هو اللي انا اعرفه عن الدهب ان حركته سريعة جدا وكمان لما بتدخل صفقة دهب بيتم خصم منك 60 نقطة ، وكمان هو عكس الدولار يعني لو الدولار نزل لازم الدهب يصعد

mohamed shams
01-31-2017, 18:54
السلام عليكم اخى الكريم
طبعا حلال التداول بالذهب
مادام حسابك اسلامى
بالتوفيق

Maryoom
02-04-2017, 23:58
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
التداول عامه يكون على العملات والذهب والأسهم والسندات فما الذى يحرم مثل هذه التجاره الرابحه

kariim18
02-08-2017, 13:29
سلام عليكم ورحمة الله

amin49
04-14-2017, 02:00
اخي ارى بان الذهب جد
مميز لانه يضم ارباح كتيرة
وكذا خسائر فادحة اتمنى التوفيق للجميع

mido elshabrawy
04-14-2017, 02:54
السلام علكيم و رحمه الله وبركاته
اخي العزيز هناك من يحرم التداول علي الذهب و هناك من يحلل التداول عليه
و لكن في النهايه عند وجد اختلاف بين الفتاوي يجب ان تستفي قلبك او ان تبتعد عن الشبهات
تقبل مروري و بالتوفيق للجميع ان شاء الله

ahmed_sawalhy
04-14-2017, 03:13
مشكور يا برنس .. موضوع أكثر من رائع
أنا بصراحة الموضوع عجبني وأعتقد
بأني سأستفيد منه خلال تجربتي في المتاجرة في سوق العملات ..

أتمنى لك التوفيق والمزيد من هذه الأبداعات ..

mohamedhamed
04-14-2017, 19:44
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا المعلومه المفيده

جزاك الله خيرا وان شاء الله نرتقى بهذا المنتدى

الرائع ونحقق له ولنا النجاح الدائم

moha-star
04-15-2017, 11:30
الســــــلام علــــــــــــيــــكم و رحمــــة الله تعالى وبركـــــــاتـــه

اخي الكريم بالنسبة للذهب اهو حلال ام حرام الكل له آراء مختلفة اما السؤال التاني فجوابه انه اكيد فيه حركة

قوية بس اذا انت عاوز تشتغل عليه فعليك بالتحليل وتتبع اتجاه السعر كي لا تقع وبالتوفيق

yaseranwer
04-15-2017, 14:19
‎السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم علي طرح هذا الموضوع المهم ولكني لي وجهة نظر في هذا الموضوع فدائما ما تتعدد الاساليب والاستراتيجيات ويبقي دائما ادارة راس المال هي اهم اسباب النجاح لأي تداول علي الاطلاق مهما تعددت المؤشرات والتحليلات الفنية والاساسية وهذة هي وجهة نظري مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح.

azzedine
04-16-2017, 00:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
اخي العزيز نعم الانه الذهب والفضة يشترط فيها التقابض . يعني سلم واستلم .
يعني اعطيني ذهب واعطيك مال
اعطيني مال واعطيك ذهب هدا ماقله العلماء و الله اعلم

ahmed275
04-16-2017, 03:00
الــــســــلام عــــلــيــكــم ورحــمــه الــلــه وبــاركــاتــه
اخي الكريم والله ما بعرف عن هذا الموضوع شي يا ريت حدا يفيدنا

yaseranwer
04-16-2017, 12:09
‎السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم علي طرح هذا الموضوع المهم ولكني لي وجهة نظر في هذا الموضوع فدائما ما تتعدد الاساليب والاستراتيجيات ويبقي دائما ادارة راس المال هي اهم اسباب النجاح لأي تداول علي الاطلاق مهما تعددت المؤشرات والتحليلات الفنية والاساسية وهذة هي وجهة نظري مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح.

mostafa1995
04-17-2017, 05:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ظ...................ز انا لست ب مفتي لانه لا يحبذ اي شخص يتكلم بأمور الدين حرام حلال
المفتي هو فقط من يقرر
بناءً على تعليمه من نحن لنفتي

hosam2020
04-17-2017, 05:08
السلام عليكم و رحمه الله وبركاته
ارجو منك ان توضح استفساراتك اخى الفاضل
و ان تطلع ايضا على القسم التعليمى للمنتدى

Sohahakim
04-17-2017, 19:03
السلام عليكم اخي الكريم كم اعلم ان التدول في دهب حرم
ولعلم لي الله ولكن ان اضن آذا كنّا دهب حرم يعني كل تدول حرم
لي انهم يعملون بي نفس نضم

zeze2017
04-17-2017, 19:06
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم انا ارى والله اعلم ان الدهب هابط لارتفاعه مستوى عالى جدااا وذالك بسبب انه الملاز الامن فى حاله الاحتقان السياسيى الذى حدث بين الرئيس الامريكى والرئيس الكورى ممكا ادى الى تذبذب السوق وساده انواع كثيرة من التوترات فىالسوق تقبلوووو مرورى