PDA

View Full Version : التيسير الكمى

هيثم سيد
11-29-2014, 21:48
ما هو التيسير الكمي؟

التيسير الكمي هو أداة من ادوات السياسة النقدية التي تستخدم من قبل البنوك المركزية بعد خفض أسعار الفائدة. فكلمة "الكمي" تدل على عرض النقود والتيسير الكمي يعني زيادة المال المعروض. وفي الحقيقة يعتبر هذا المصطلح جديدا على الكثير من الناس، فقد كان استخدامه حكرا على بنك اليابان في عام 2001 بعد أن اوصل البنك المركزي أسعار الفائدة إلى الصفر، فبعد ان حدث ذلك، اصبح المجال معدوما من حيث خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي جعل من التيسير الكمي الخطة البديلة.

ينطوي التيسير الكمي أساسا على طبع النقود لشراء مجموعة متنوعة من الأوراق المالية والهدف النهائي هو اغراق الأسواق المالية بالنقود أو السيولة. وللتيسير الكمي اثر كبير في تداول العملات، ذلك لأن طبع المزيد من العملة يقلل من قيمة العملة مقابل العملات الاخرى ويعزز التضخم. وهدف البنك المركزي من هذه العملية هو تعزيز الإقراض ومنع نقص الاموال في المستقبل.
ما هي النتيجة التي يمكن توقعها من التيسير الكمي؟

اذا تمعنا في التاريخ فسوف نجد ان بنك اليابان شرع في استخدام هذا المفهوم الجديد في الاقتصاد النقدي في جهوده الرامية لمحاربة فترة مخيبة للآمال من الركود الاقتصادي والانكماش في عام 2001 والتي استمرت حتى عام 2006 وقد كانت عندها اسعار الفائدة آنذاك تساوي 0.0% لذلك فقد اضطر البنك المركزي لتنفيذ بعض الطرق الجديدة وذلك لمحاربة موجة الانكماش الذي اصاب البلاد.

ان جميع الاقتصاديين على دراية واضحة بمقدار الكارثة التي قد يتسبب فيها التضخم في البلاد الذي لايختلف كثيرا عن الانكماش الاقتصادي في السوق حيث يؤدي الانكماش في السوق الى خفض انفاق المستهلكين وبالتالي يضطر الباعة الى خفض الاسعار بشكل مستمر، لقد انجز البنك الياباني اهدافه من خلال التيسير الكمي ولكن وفي السنة الاولى من التيسير الكمي ارتفع زوج الدولار مقابل الين حوالي 18.5% وهذا يعني ان الين الياباني في حالة من الضعف مقابل الدولار الامريكي، وهو رد فعل واضح، فبعد التسهيل الكمي ضعف الين مقابل الدولار وانخفض مؤشر نيكي بنسبة 28% بين عامي 2002 – 2004 وبعد هذه الفترة انخفض الدولار ين بنسبة 22 في المئة وبالتالي بدأ الاقتصاد المالي في تحقيق الاستقرار وخلال ذلك تعافى مؤشر نيكي بحوالي 20%.

وبهذا نستنتج ان التيسير الكمي ما هو الا اداة من ادوات[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] للمحافظة على صحة الاقتصاد في حالة حدوث فشل في التحكم في اسعار الفائدة واقترابها من الصفر، وذلك لكي تحفز المستهليكن على الانفاق من خلال ضخ النقود او زيادة السيولة في اقتصاد الدولة.

وفي النهاية علينا ان ندرك مدى اهمية هذا المفهوم في الاقتصاد.

a7med84
11-30-2014, 05:21
شكرا لك اخى الكريم وبالعفل هو من لقاررات اللى بيكون فى توجه لها فى السوق

لما بيكون هناك اعلان عنها لتأثيرها الكبير فى السوق

elmahdielannabi
12-14-2014, 21:46
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اما بعد
شكرا اخي الكريم و بارك الله فيك على طرحك للموضوع نرجو ان تزودنا بمزيدك و لا تحرمنا منه
تقبل مروري

mazouz
12-15-2014, 00:38
السلام عليكم جميعا
شكرا لك أخي الفاضل على هذا الطرح الجميل و المفصل
تقبل مروري وربي يوفقك ويوفقنا
بالتوفيق للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ProForex
12-15-2014, 13:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التيسير الكمي من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها أثناء صدور هدا القرار من طرف البنوك المركزية

xdorex
12-19-2014, 14:47
اول مره اسمع بهده الكلمه ولكن هده المعلومات مفيده جدا شكرا لك على الموضوع
ووفقك الله في تجارتك تحياتي

Saudi
12-19-2014, 16:01
السلام عليكم في استخدام هذا المفهوم الجديد في الاقتصاد النقدي في جهوده الرامية لمحاربة فترة مخيبة للآمال
ان التيسير الكمي ما هو الا اداة من ادوات عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة
تقبل مروري

madmax07
07-01-2015, 13:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك التيسير الكمى واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

محمد السيد
07-02-2015, 00:14
معذرة أخي .. لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك
كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن لك كثيرا

---------- Post added at 11:14 PM ---------- Previous post was at 11:14 PM ----------

معذرة أخي .. لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك
كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن لك كثيرا

otmani
11-21-2015, 21:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على المجهود المبدول من قبلك لطرح مثل هده المواضيع وفي انتطار كل جديد

viva
06-01-2016, 08:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

yousse
06-01-2016, 12:51
أن آسرط الأعرف ماهوا التيسير الكمي ولكن الأخ اعتد أنه شرحه بشكل جيد تسعدك على فهم هاد التيسير لهدا أرو أن اتفهم هذي الأشياء الجيدة

mourada
06-01-2016, 17:29
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم على هذا التعريف الشامل لمفهوم التيسير الكمي و هذا جد مهم لاخواننا المبتدئين و ننتظر منك المزيد من العطاء

bassem star
06-01-2016, 17:30
مشكور اخى الكريم على هذا الموضوع
التيسير الكمى

مشكور اخي علي الموضوع الشيق والجميل
في انتظار مشاركاتك المييزه

housseyn cherachir
06-01-2016, 18:33
السلام عليكم جميعا
مشكور على ذكر أهم المؤشرات
التي نستفيد منها في عالم الفوركس وهو شيء جيد ننتظر الجديد في قادم الأيام
شكرا جزيلا على طرح الموضوع بارك فيك الله فيك
تقبل مرورى.........

INFOGAIN
06-01-2016, 18:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود المبارك والنشر الجميل حول التيسير الكمى
تحياتي واحترامي الى كل اعضاء ومشرفي هدا المنتدى الطيب..
وااصل..

SALAMA22
06-01-2016, 18:39
بكل تأكيد سوف يجد المبتدئين الفيديوهات التعليمية فى هذه الصفحة شيقة و مفيدة فقط بعد إتباع التعليمات و التوصيات بهذه الفيديوهات التعليمية, سوف تتعلم كيفية إستخدام أدوات التداول فى الفوركس بشكل فعال مع الموقع الرسمى لإنستافوركس و كيفية التداول أيضا بإستخدام منصة التداول تحتوى الفيديوهات التعليمية تعليمات و إرشادات خطوة بخطوة لفتح حساب و للدخول فى الصفقات مقدم من dfsdf

housseyn cherachir
06-01-2016, 18:42
السلام عليكم جميعا
مشكور على ذكر أهم المؤشرات
التي نستفيد منها في عالم الفوركس وهو شيء جيد ننتظر الجديد في قادم الأيام
شكرا جزيلا على طرح الموضوع بارك فيك الله فيك
تقبل مرورى.........

houhou
06-18-2016, 00:55

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك