PDA

View Full Version : مؤشر نيكى

هيثم سيد
11-30-2014, 14:42
هو مؤشر للأسهم المدرجة في بورصة طوكيو للأوراق المالية يقوم بقياس أداء أكبر 225 شركة في بورصة طوكيو بناءً على حركة السعر ويتم تقييم أسهم الشركات المكونة له مرة كل عام.
تم احتساب مؤشر نيكاي 225 في 7 سبتمبر/أيلول عام 1950 وحاليا يعد المؤشر الأوسع انتشارا في أسواق الأسهم اليابانية مماثلا لمؤشر الداو جونز في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم تحديث قيمة المؤشر كل 15 ثانية خلال فترات التداول.
أهم الأسباب وراء ارتفاع مؤشر نيكاي 225 خلال الأسبوع الماضي
تعددت الأسباب وراء ارتفاع مؤشر الأسهم اليابانية خلال الأسبوع الأخير ولكننا سنحاول سرد أهم هذه الأسباب بشيء من التفصيل.
انخفاض الين الياباني
السبب الأول والأهم وراء ارتفاع الأسهم اليابانية هو الانخفاض الكبير الذي سجله الين الياباني مقابل الدولار والعملات الرئيسية، حيث سجل زوج الدولار/الين الياباني أعلى مستوى منذ شهر سبتمبر/أيلول عام 2008 عند 109.40 إلى جانب ارتفاع زوج اليورو/الين الياباني إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 141.21.
تراجع العملة اليابانية يعطي دعم أكبر للشركات اليابانية التي تعتمد على التصدير نظرا لارتفاع القيمة التنافسية لصادراتها مع انخفاض قيمة الين، واعتماداً على هذا المبدأ نجد أن شركة كانون اليابانية أكبر مصنع للكاميرات في العالم قد ارتفع سهمها بنسبة 1.4% كما ارتفع سهم شركة مازدا لصناعة السيارات بنسبة 2.71% وسهم شركة نايكون لصناعة الكاميرات ارتفع بنسبة 1.43% وعملاق صناعة الإلكترونيات توشيبا ارتفع سهمها بنسبة 1.38%.
استفتاء استقلال اسكتلندا
أحد أهم الأسباب أيضا التي تسببت في ارتفاع الأسهم في اليابان كان نتيجة الاستفتاء المقام في اسكتلندا والتي جاءت برفض الاستقلال عن بريطانيا بنسبة 55% وهو ما سبب انتعاش كبير في أسواق الأسهم العالمية بسبب توقعات المشاركين في الأسواق بأن رفض استقلال اسكتلندا سيعمل على هدوء نسبي في الأسواق وهو ما يدعم مسيرة الارتفاع في الأسهم العالمية التي تشهدها مؤخرا.
تدخلات البنك المركزي الصيني في الأسواق المالية
شهد الأسبوع الماضي عدد من الإجراءات من قبل البنك المركزي الصيني التي وجهها إلى أسواق المال الصينية، فشاهدنا البنك المركزي يقوم بخفض أسعار الفائدة المرجعية بأجل 14يوم بقيمة 20 نقطة أساس لتصل إلى 3.5% وهي الخطوة الثانية في شهرين بعد خفض آخر بقيمة 10 نقاط أساس في يوليو/تموز الماضي.
يأتي هذا الإجراء بعد أن صرح عدد من المتاجرين في الأسواق الصينية أن البنك المركزي قد ضخ 1.3 مليار دولار في أسواق المال خلال هذا الأسبوع بعد ان قام بضخ 81 مليار دولار في أكبر خمسة بنوك صينية.

a7med84
11-30-2014, 16:03
شكرا لك اخى الكريم على المؤشر الاقتصادى وتعريفه

وهو اهم مؤشر يابانى وتاثيره كبير على الين طبعا والله المستعان

medomedomedo
11-30-2014, 20:01
مؤشر نيكي هو مؤشر خاص بعمله اليابان ويمكن الاستفاده من هذا المؤشر في قياس بعض مستويات شركات طوكيو وعندما نجد في ارتفاع نعلم انه يجب شراء عمله الين والاستفاده منها

Wassa04
11-30-2014, 23:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا المجهود الرائع
و الجمييل بالتوفيق لك و للجميع تقبل مروري

soon
12-20-2014, 04:17
انا ممتن لك يا اخى الكريم على موضوعك القيم والاكثر من رائع والمفيد ونحن فعلا فى حاجة لمثل هذه
المواضيع المفيدة والقيمة لكى يتداول المبتداء منا بكل سهولة ويسر

katreenaziz
02-23-2015, 18:03
شكرا لك اخى الكريم على هذا الموضوع وشرح مؤشر نيكى وفعلا استفدت كثيرا من الشرح انا مكنتش اعرف المؤشر دا وفى انتظار المزيد من المواضيع المميزة واتمنى لك دوام النجاح والتوفيق

محمد السيد محمد
02-23-2015, 19:28
نشكرك اخي الكريم على هذا الشرح لذلك المؤشر الاقتصادي الهام .. ونرجوا من حضرتك مواصلة
تقديم الشروحات لهذه المؤشرات الهامة .. لانها تمكننا من التحليل الاساسي للاسعار ومعرفة اسباب تحركاتها

mazouz
02-24-2015, 14:31
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

antonioforex
02-24-2015, 17:07
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريفك لهدا المؤشر الاقتصادي المهم و كيف نستفيد منه
في عملنا بالفوركس و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك اخي الغالي سلام.

gamal20
02-24-2015, 17:55
هو المؤشر اليابانى الاقوى بين المؤشرات واللى بيتصدر اخبار الصحف
الاقتصاديه والعالميه وله مدلول قوى جدا عن قوة العمله اليابنيه ام لا

doom
03-06-2015, 20:01
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

YMTMAX
03-06-2015, 21:15
*

انجاز متميز وموضوع جميل وتستحق كل الشكر

والتقدير .. عموما .. ارجو لك دوام التقدم والنجاح

في عالم الفوركس ونتمنى أن نرى المزيد من هذه

الدروس كي نستفيد كلنا ..

*

Firas Si
03-07-2015, 16:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة,

choomido
11-07-2015, 13:29
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
هدا ما نسميه موضوع مفيد وراقي من جبير متلك يا أخي
الله يعطيك العافية

AHMED91
11-07-2015, 14:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
من المؤشرات الجيده في الفوركس والتي يمكن الاستفاده منها كثيرا في الاستثمار

محمد السيد
11-08-2015, 06:18
مشكور استاذنا الفاضل على هذا الشرح لذلك المؤشر من مؤشرات بورصة الأسهم .. ونرجوا
من حضرتك الاستمرار في تقديم الشروحات لمثل هذه المؤشرات الهامة .. لما لها من أهمية
وتاثير واضح على العملات المرتيطة بها وبالتالي حركة السعر بالنسبة لأزواج العملات ..

tareq sleem
11-08-2015, 10:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل مشكور علي طرح الموضوع**
المفيد والجيد **وشكرا**الاخوة الاعضاء الكرام**والسلام عليكم ورحمة الله**

abdougagi33
11-13-2015, 00:06
سلام الله عليك اخي الكريم
لقد قرأت موضوعك كاملا و لقد وجدته مليئا بالمعلومات القيمة عن الفوركس
كما يتوفر على نصائح ممتازة بخصوص مؤشر نيكى
موفق باذن الله