PDA

View Full Version : علاقة العملات بالنفط

هيثم سيد
11-30-2014, 23:50
أي العملات ستؤثر عايها ارتفاع أسعار النفط سلبا؟ الدولار الامريكي و الين الياباني

الاعتمادية على النفط

تعتبر الولايات المتحدة و اليابان من أكثر الدول استيرادا للنفط. و سيكون ارتفاع سعر النفط الصاروخي تأثير مؤذي بشكل خاص على التعافي الاقتصادي لهاتين الدولتين و ذلك عن طريق التهديد الفعال لتأخر النمو الاقتصادي. و قد حذر "الآن جرينسبان" رئيس البنك الفيدرالي بالفعل من أن ارتفاع سعر النفط و الغاز سيكون لهم تأثير قوي على تحسن الاقصاد الامريكي على المدى الطويل. و على جانب اليابان, فإن نقص مصادر الطاقة المحلية و الاحتياج لاستيراد كميات كبيرة من النفط الخام و الغاز الطبيعي و مصادر الطاقة الأخرى, تجعلها اكثر حساسية تجاه التغيرات في أسعار النفط. كما تفتقد اليابان ايضا إلى المرونة للتحول إلى الطاقة النووية لانها مستورد هائل لليورانيوم من اجل وحدات الطاقة النووية. و في عام 2001, وصلت اعتمادي الدولة على استيراد الطاقة إلى اكثر من 79%. و قد زود النفط احتياج اليابان الاجمالي للطاقة بنسبة 50%, و الفحم بنسبة بنسبة 17% و الطاقة النووية بنسبة 14% و الغاز الطبيعي بنسبة 14% و الطاقة الكهربيمائية بنسبة 4%, و مصادر قابلة للتجديد بنسبة 1.1% فقط.

السياسة النقدية

بعيدا عن الاعتماد المرتفع على النفط الخارجي, من المحتمل أن يركز كل من البنك الفيدرالي و البنك الياباني اكثر على النمو الاقتصادي اكثر من التضخم. و تتمسك كلا الدولتين بمستويات منخفضة جدا للتضخم من 2% إلى 2.5% باعتبارها نسبة مقبولة من معظم الاقتصاديين. كما انه اقل من نصف متوسط معدل التضخم خلال العشرين عام السابقة, و التي قضى الاقتصاد خلالها خمس أرباع من الركود, و تعتبر هذه النسبة أيضا ثلث النسبة التي كانت موجودة خلال معظم السنوات المزدهرة في الثمانينات. و مع انخفاض معدل التضخم و احتمالية إحجام البنك الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة في وسط مخاوف أن يؤذي ارتفاع أسعار النفط حالة الركود. و في الحقيقة, يشعر البعض أن التضخم سوف يساند الاقتصاد. أولا, ممكن أن يفرض منتجي السلع و الخدمات ارتفاع طفيف على الأسعار و التي ستتحول إلى زيادة في الربحية و ارتفاع جزئي في في أجور العمال. ثانيا, أن هذا سوف يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم. و اذا استمر التضخم على معدلاته الحالية, فإن الاقتصاد سوف يرتفع ثم ينخفض إلى مستوى الركود في الدورة القادمة. و يتفق معظم الاقتصاديين على أن الركود يعتبر مشكلة اكثر صعوبة للتلاؤم مع السياسة النقدية أكثر من التضخم, و ذلك لان المستهلكين سوف يبتعدون عن الشراء اليوم على اعتبار أن السعار سوف تنخفض غدا. و للأسف ففي ظل مستويات أسعار المنخفضة حاليا, فإن البنك الفيدرالي ليس له الا قدرة محدودة لكفاح الركود. و نتيجة لذلك, لن تتمكن أسعار الفائدة في أن تكون تحت مستوى الصفر.
.
.
أي العملات ستكون اكثر استفادة من ارتفاع أسعار النفط؟ اليورو و الإسترليني

soon
12-20-2014, 04:17
جزاك الله كل خير على هذا الشرح الوافى والجميل وانا كمبتداء فى مجال الفوركس استفدت كثيرا
من هذا الموضوع المفيد وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع المفيدة

مصطفى حمدان
12-20-2014, 15:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من المعروف ان سوق الفوركس اللى هوا سوق العملات يرتبط باى تغيرات اقتصادية وبما ان النفط يعتبر من اساسيات التعغير الاقتصادى فهو على علاقة وثيقة بسوق العملات

mazouz
12-21-2014, 03:12
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

a7med84
12-21-2014, 04:21
شكرا لك اخى الكيرم وعموما اكتر شئ ممكن نقول انه واضح فى هذ الامور هو ان

الدولار وهو طبعا العمله الرئيسيه بين باقى العملات هو الاكتر وضوحا فى هذه العلاقه

saiddeco
12-24-2014, 18:00
سلام عليكم و فلى كل نن يحب رلفة كس و يتمنى البحئ فيه.العلاقة بينهم هي متل العلاقة بين العملات و الجهب هي عبارة عن بيع و شراء و القول في هذا المجال كتيرة و اشكركم على موضوعكم

hany90
12-24-2014, 19:14
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع
اضح فى هذ الامور هو ان

الدولار وهو طبعا العمله الرئيسيه بين باقى العملات هو الاكتر وضوحا فى هذه العلاقه

Wassa04
12-24-2014, 19:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع كذلك
الدولار له علاقة تناقض مع الذهب تقبل مروري

forim12
12-24-2014, 20:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لك يا أخي العزيز لتوضيح لنا بعض من علاقات العملات بالموارد الطبيعية فغالبا ما ترتبط هذه الأخيرة بالدولار لأن لديه قيمة

adil17
12-24-2014, 21:07
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة التي قدمتها لنا و صراحة استفدنا منك و من ردود الاخوة عليك و جزاكم الله كل خير

jasonKBX
12-24-2014, 23:51
أشكرك أخي العزيز علي هذا الموضوع الهام
و أرجو أن تعم الفائدة للجميع
و شكرا

antonioforex
03-26-2015, 13:51
السلام عليكم
مشكور اخي على توضيحك للعلاقة الموجودة بين العملات و النفط لانه من الجيد لكل متاجر
معرفتها و اتمنى ان نرى جديدك دائما بالمنتدى اخي العزيز سلام

moutanabbih mohammed
05-27-2015, 12:13
موضوع اكتر من رائع و طرح غاية في الاهمية عن علاقة العملات بالنفط جزاك الله الف خير و بالتوفيق لك و لجميع إخواني في المنتدى

choomido
11-10-2015, 18:34
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
فعلا مفيد جدا هاد الموضوع بالتوفيق للجميع

AHMED91
11-10-2015, 21:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي هذا الموضوع
الدولار الكندي من اكثر الازواج التي يكون لها علاقه بالنفط بشكل كبير

Bouani
11-10-2015, 22:21
السلام عليكم و رحمة الله عز وجل
النفط يتأثر عكسيا بالدولار الأمريكي
و ايضا بالأخبار الجيو سياسية التي تؤثر بدورها في الدولار
و من هنا التأثير في الفوركس
تقبل مروري

anasstig
11-10-2015, 22:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لك أخي الكريم على المعلومات القيمة و االرائعة
ننتظر جديدك و لا تبخل علينا
تحياتي لك أخي العزيز..

samyalkenawi
11-11-2015, 22:32
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعبن والصلاه والسلام على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه افضل صلاه واتم سلام
اللهم هب لى علما نافعا وعملا شافعا وقلبا خاشعا وخلقا رافعا
اللهم ان كان رزقى فى السماء فانذله وان كان فى الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره
اللهم اغننى بحلالك عن حرامك واجعلنى من الراضين التوابين السابقين
اللهم انك غفور رحيم تحب العفو فاعفوا عنا

---------- Post added at 07:32 PM ---------- Previous post was at 07:29 PM ----------

$-$-$-$-$-: (^.\|/.^) :-$-$-$-$-$
:ok::bravo::happy::yahoo::happy::bravo::ok:
=====================
السلام عليكم اخوانى الكرام وبارك الله لصاحب الموضوع ولكل من ساهم فيه بالنقاش البناء
فى انتظار المذيد من علمكم وبارك الله فيكم
جهد مشكور وشرح اكثر من رائع
وتقبلوا مرورى
مهندس سامى القناوى