PDA

View Full Version : المقصود بالركود الاقتصادى

moad hamad
12-15-2014, 11:47
يعني الركود الاقتصادي انخفاضا في الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما, أو نموا سلبيا في النمو الاقتصادي الحقيقي لمدة فصلين متعاقبين أو أكثر
من السنة.

يُشار إلى أن معظم حالات الركود الاقتصدي في العالم كانت قصيرة.

ويمكن مشاهدة آثار الركود في الانخفاض الكبير بالنشاط الاقتصادي لعدة أشهر، مما يعكس انخفاضا بالناتج المحلي الإجمالي والدخل الحقيقي للدولة، وفي زيادة البطالة وانخفاض الإنتاج الصناعي وانخفاض تجارة التجزئة.

ويبدأ الركود بعد أن يصل النشاط الاقتصادي إلى أوجه، وينتهي بعد أن يصل الاقتصاد إلى أدنى درجة في النمو. وبعدها يبدأ الاقتصاد مرحلة جديدة يعاود فيها الصعود الى الأعلى فيما يعرف بالنمو الاقتصادي.

ويصاحب فترة الركود انخفاض في النشاط الاقتصادي العام وزيادة في عدد العاطلين عن العمل، وانخفاض في حجم الاستثمارات وأرباح الشركات.

وقد يصاحب الركود انخفاض كبير بالأسعار أي انخفاض في معدل التضخم، وقد يصاحبه أيضا ارتفاع كبير في معدل التضخم.

ويطلق على الركود لفترة طويلة الكساد الاقتصادي، والذي يوصف إذا

كان خطيرا بالانهيار الاقتصادي.

مصطفى حمدان
12-15-2014, 15:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على هذا الموضوع ويعتبر الركود الاقتصادى من احد المؤشرات التى توضح اتجاه الدولة الى تخبط اقتصادى من الممكن ان تؤدى الى ازمة اقتصادية

a7med84
12-15-2014, 18:16
شكرا لك اخى الكيرم على التعريف الاقتصادى لهام

وعموما مهم جدا فهم هذه لدوره الاقتصاديه الللى بيمر بها ا اقتصاد والله المستعان

Firas Si
03-24-2015, 20:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة
5

Wassa04
03-24-2015, 22:14
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شرح جمييل و رائع للركود الاقتصادي شكرا لك
اخي الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

antonioforex
03-25-2015, 00:13
السلام عليكم
شكرا لك اخي على تعريف الركود الاقتصادي و كيف نستفيد منه في عملنا
و اتمنى ان نرى الجديد في مواضيعك دائما اخي الغالي سلام

elkalaby
03-25-2015, 00:49
أخي الكريم
مشكور اخى على هذه المعلومات
القيمة والمفيدة ولا تحرمنا من مشاركاتة
المتميزة وأتمنى لك مزيدا من التقدم وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك
تحياتى

ahmedelka
03-25-2015, 00:55
السلام عليكم

شكرا لك على هده المعلومات القيمة وشرح مامعنى الركود الاقنصادي
اتمنى ان يستفيد منها باقي الاعضاء
تقبل مروري والسلام

sayedayoub
03-25-2015, 01:01
شكرا صاحب الموضوع فالدولة لابد ان تمر بمرحلة الركود الاقتصادى حتى تعاود النمو وتصل الى الاعلى ويعتمد تدارك الركود والتحول الى التقدم الى جهود الدولة وحرصها على تقوية اقتصادها ويجاد فرص استثمار جديده لزيادة النمو

mazouz
03-25-2015, 01:03
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى ، بالتوفيق للجميع .

minouchepilot
03-25-2015, 01:06
معلومة جمييلة و رائعة شكرا لك اخي
الكريم على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري و شكرا :woo:

moutanabbih mohammed
05-26-2015, 22:15
كلمة شكراً ما تكفي اخي الكريم شكراً لك من أعماق قلبي على تعريف المقصود بالركود الاقتصادى
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

محمد العمر
05-26-2015, 23:49
لسلام عليكم
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود المميز ويا ريت كل من له خبرة في هذا المجال يسوي مثلك ويساهم في افادة الجميع
وخصوصا المنتدئين كي يستطيون التقدم على اسس صحيحة وسليمة
جازاك الله كل خير

ahmed abdo a
05-28-2015, 00:23
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
اشكرك اخى على هذا الموضوع الرائع
وعلى المعلومات الجديدة
واتمنى التوفيق والنجاح للجميع***

hithamseyam
05-28-2015, 00:25
الركود الأقتصادي: هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو لسوق معين، وعادة سبب الهبوط في النمو الاقتصادي نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض الأسعار والذي بدوره بصعب على المنتجين بيع المخزون، لذلك ينخقض معدل الإنتاج والذي معناه أيدي عاملة أقل، وارتفاع في نسبة البطالة.
المشكلة الأساسية انه إذا أصاب الركود الاقتصادي فرع مركزي في الاقتصاد مثال(فرع المصارف أو فرع التصنيع) الأمر الذي ينعكس على بقية القطاعات فتدخل بركود اقتصادي مستمر.
وهنالك اختلاف على كيفية تحديد مدى تواجد البلاد في ركود اقتصادي لكن من المتبع ان يكون النمو في الناتج القومي أعلى من نسبة النمو الطبيعي في تعداد السكان (الذي يؤثر بشكل طردي على الناتج القومي الإجمالي)، في الولايات المتحدة يعرف الركود على انه نمو سلبي للناتج القومي على مدى 6 أشهر أي نصف سنة.

---------- Post added at 11:25 PM ---------- Previous post was at 11:24 PM ----------

فضل علاج للخروج من الركود الاقتصادي هو رفع الانفاق الحكومي الاستهلاكي والذي بدوره ينقل البلاد من ركود اقتصادي إلى حالة نمو، أو تخفيض الفائدة بواسطة البنك المركزي الأمر الذي يسمح للمصالح والمصانع بإمكانية تحمل دين أكبر وأيضاً يخفف جاذبية التوفير لدى القطاع الخاص مما يرفع نسبة الاستهلاك لديهم الأمر الذي يدفع السوق نحو نمو اقتصادي.
الركود هو أمر طبيعي جداً في الاقتصاد وغير مخطط له، لكن سببه هو عدم الملائمة بين الإنتاج والاستهلاك، في الدول الاشتراكية لا يوجد ركود اقتصادي بسبب عدم وجود اقتصاد مفتوح وجميع عمليات الإنتاج مراقبة من قبل الحكومة فلن تصل أبداً إلى وضع فيه الإنتاج أعلى من الاستهلاك الا انها دائماً تتواجد في وضع عكسي وهو أو مساو للاستهلاك أو ان الإنتاج أقل من الاستهلاك الأمر الذي يخلق نوع من نقص في المواد.
اذا ازداد الركود الاقتصادي يمكن ان يؤدي إلى كساد والذي نتائجه أقوى وأخطر من الركود الاقتصادي. أكبر ركود اقتصادي شهده التاريخ هو الركود الاقتصادي عام 1929 والمعروف ب الكساد الكبير

MohaNew
05-28-2015, 00:47
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

شكرا لك على الموضوع المفيد والمميز في مجال الفوركس

بالتوفيق لك وللجميع

a7med sniper
05-28-2015, 02:09
شكرا لعىا لموضوع ومثل هذهذ المصطلحات الاقتصاديه تساعد فى لتعامل داخل هذا السوق بالفعل والله المستعان وبالتوفيق لكم

ومزيد منا لموضوعات الجيده

afaq11
05-28-2015, 02:09
السلام عليكم ورحمة الله ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الكريم على مجهود رائع ومميز أخي الفاضل أنتضر منك المزيد من إبدعاتك بخصوص هذا المجال بتداولتك في السوق
مع تحياتي تقبل مروري

ibrahim forex
05-28-2015, 02:28
شكرا صاحب الموضوع فالدولة لابد ان تمر بمرحلة الركود الاقتصادى حتى تعاود النمو وتصل الى الاعلى ويعتمد تدارك الركود والتحول الى التقدم الى جهود الدولة وحرصها على تقوية اقتصادها ويجاد فرص استثمار جديده لزيادة النمو

madmax07
06-07-2015, 18:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك لمقصود بالركود الاقتصادى واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

mhamdy
06-07-2015, 18:08
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا ليكى اخى الفاضل على طرح الموضوع والشرح
ونرجو المزيد والاستفاده الدائمه
تقبل مرورى

مصراوى
06-07-2015, 18:12
مشكور اخى الفاضل بالفعل موضوع رائع ويجب القرائة العديد من المرت وفى انتظار المزيد وبالتوفيق للجميع والربح الدائم من عملاق الاسواق

moutanabbih mohammed
06-13-2015, 16:30
شكرا اخي الفـاضـل على المعلومات القيمة والمفيدة عن المقصود بالركود الاقتصادى أنتظر المزيد من مواضيعك الجيدة و بالتوفيق لك و للجميع إن شاء الله

rayhane hamza
06-13-2015, 17:32
مشكور على الموضوع المفصل عن الركود الاقتصادى معلومات مهمة جدا تقبل مروري ... واصل اخي العزيز و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

radwangerr
06-13-2015, 20:30
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع الركود الاقتصادي والتحليل الاساسي مهم أخي الكريم ويؤكده الفني
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

hidouri25
06-13-2015, 20:40
و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد و اله و صحبه
شكرا على هذا التفسير
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح

yooussef
06-13-2015, 22:34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكراً أخي على الموضوع المفيد والرائع واتمنى لجميع المتاجرين في سوق العملات كل التوفيق

osama147
06-13-2015, 22:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي ان الركود الاقتصادي ممكن ان يأثر بشكل كبير على اقتصاد اي دولة فى حال الركود ويسبب مشاكل كتيرة منها انتشار البطالة وغيرهااا
شكرا لك

WASEM DALLOUL
06-13-2015, 22:37
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومة الجيده والمفيده حول ماهو المقصود بالركود الأقتصادي وبارك الله فيك
وبالتوفيق للجميع

adiil
06-14-2015, 11:58
مشكور اخي الكريم على هذا الشرح الوافي و الكافي الذي قدمته لنا بخصوص الركود الاقتصادي و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك
التوفيق و النجاح