PDA

View Full Version : سر العلاقة العسكية بين الدولار والذهب والنفط

hassanabu
12-16-2014, 02:12
الدولار:هو العملة المتعارف عليها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية لتسعير معظم السلع العالمية مثل النفط والذهب والفضة والنحاس000الخ فإذا ارتفعت أسعار تلك السلع بسبب العرض والطلب تنخفض القوى الشرائية للدولار, فعلى سبيل المثال لو كان لديك (200) دولار وكان سعر برميل النفط (100) دولار, يمكنك شراء برميلي نفط بمائتي دولار. ولكن لو ارتفع سعر البرميل إلى مأتي دولار, فانك سوف تشتري برميل نفط واحد فقط, أي أن القوه الشرائية للدولار قد انخفضت إلى النصف, وسعر برميل النفط ارتفع إلى النصف, وبذلك يضعف الدولار إمام الذهب وبقية السلع الأخرى المطلوب شرائها.وصار الدولار مكشوف جدا ومعرضا للتلف بحيث لا يستطيع الحفاظ على قيمته الدولية ,فمعدلات التضخم المرتفعة ومقادير العجز في ميزان المدفوعات في الولايات المتحدة قضت على الثقة بالدولار ,بالإضافة إلى الكميات الكبير منه خارج أمريكا في أيادي خاصة وليس في أيدي المصارف المركزية لذلك أصبح الدولار معرضا لحركات المضاربة والتزوير .

والنفط : سوف ينضب مع مرور الزمن ومناجم الذهب آيلة للنفاذ لان الكميات الموجودة منها لا تكفي لتلبية الحاجة ,لذلك سيزداد سعره مع مرور الوقت مقابل الدولار الذي تزداد طباعة المزيد منه يوميا لتسديد الحاجة لشراء النفط والذهب وبقية السلع الأخرى,لهذا السبب تبقي أمريكا على الدولار عملة عالمية – لتسعير النفط وباقي السلع ,لكي تتمكن من شراء ما تحتاجه بمجرد طباعة المزيد من الدولارات وتدفع بها للدول المصدرة للنفط.

و الذهب : يخضع سعره في السوق العالمية للارتفاع والانخفاض لأسباب كثيرة,منها الإحداث السياسية والاقتصادية , مثل التضخم وعمليات المضاربة من قبل المستثمرين وكذلك كثرة المشتريات منه كأجراء احترازي من سلبيات التضخم , وللذهب أهمية خاصة بالنسبة لمعظم البلدان بوصفه موجودات نقدية , ولأنه وسيلة دفع تتمتع بقبول عالمي , ومادام الذهب مقبول عالميا فبإمكان إي بلد إن يحصل على إي نوع من العملة عن طريق تصدير الذهب ,وبالتالي ارتباط العملة بالذهب يجعل منها عملة دولية,لان الذهب سلعة عالمية وبالتالي قابلية تحويل العملة إلى ذهب ,مع وجود علاقة بين كمية النقود المتداولة وكمية الذهب الذي تملكه السلطة النقدية.

فالذهب وغيره من المعادن الثمينة لا علاقة له بمخاطر العملة في مجال الاستثمار وخاصة في الازمات كالأزمة( الأمريكية- الإيرانية) حول- مضيق هرمز- الذي يمر من خلاله ثلث صادرات النفط العالمية المنقولة بحراً من حقول نفطية في( السعودية وإيران والعراق والكويت والإمارات وقطر) عبر هذا الممر الملاحي الضيق , والتي كانت سوف تؤدي في حال غلق المضيق إلى ارتفاع سعر برميل النفط إلى أكثر من (150)دولار,مما دفع أعضاء منظمة الأوبك يعون المخاطر السياسية الكامنة وراء الاحتفاظ بالدولار, في أعقاب سياسات تجميد الموجودات والحصار والتهديدات العسكرية والحظر النفطي

الاسد التاجر
12-16-2014, 02:58
الفتره هذي نزل سعر النفط 60 في ميه تقريبن
تسبب في نزول الدولار وارتفاع سعر الذهب
لازم معرفه رابط بين النفط والذهب والدولار لانهم مربوطين ببعض

hassanabu
12-16-2014, 03:06
السلام عليكم
العلاقة بين النفط والذهب في الفترة الراهنة يمكن ان تكون متموجه وغير منطقية والسبب في ذلك غالبا الحرب الباردة الغير معلنة بين روسيا والصين وايران من جهة وامريكا والسعودية واوروبا من جهة اخرى
حيث تستخدم الثانية سلاح النفط ضد الاولى وذلك باغراق الاسواق بالنفط وخفض سعره كون اقتصادياتها تعتمد بشكل مباشر على اسعار النفط المرتفعة
بينما تستخدم الاولى سلاح اغراق الدولار ضد الثانية مون اقتصادياتها مرتبطة بارتفاع سعر الدولار وذلك باستخدام احتياطيات الذذهب الكبيرة لديها كما ان الصين تمتلك نسبة كبيرة من سندات الخزينة الامريكية

a7med84
12-16-2014, 04:40
شكرا لك اخى الكيم على الموضوع وبالفعل اعرف هذه المعلومه

على الرغم انى ليس علاقه لى بالتداول على الذهب او النفط والله يوفقكم والله المستعان

aya80
12-16-2014, 06:32
صحيح عندما ارتفع سعر الدولار الان انخفض البترول بنسبة كبيرة
شكرا لحضرتك على هذا الموضوع واتمنى المزيد من هذه الموضوعات الاقتصادية

مصطفى حمدان
12-17-2014, 14:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل اخى الفاضل فان الدولار له اثر كبير فى التاثير على السوق لان النفط او الذهب يتم تداولهم بسعر عملة الدولار فان اى تغيير فى قيمته تتغير قيمة الذهب والنفط

alaa eldeen
12-29-2014, 15:54
موضوع الدولار والذهب والنفط بجد موضوع هايل ومهم جدا كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم وللاعضاء الكرام ولكل شخص يريد ان يرتقى بهذا المنتدى العظيم

ibrahim forex
03-21-2015, 00:29
شكرا لك اخى الكيم على الموضوع وبالفعل اعرف هذه المعلومه

على الرغم انى ليس علاقه لى بالتداول على الذهب او النفط والله يوفقكم والله المستعان

moutanabbih mohammed
05-26-2015, 00:28
مشكور اخى الفاضل على توضيح و تقديم هذه المعلومة حول سر العلاقة العسكية بين الدولار والذهب والنفط تقبل الله منك ومنا وجعله فى ميزان حسناتك

baki
05-26-2015, 01:01
شكرا لك اخي على هدا الموضوع ولكن اخي نضرنا لاننا مسلمون لا نهتم
كثيرا بالمتاجرة على المواد لانها لا تجوز على ما اعتقد في الاسلام

aligharbi316
05-26-2015, 01:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالفعل اخى الفاضل فان الدولار له اثر كبير فى
التاثير على السوق لان النفط او الذهب يتم تداولهم بسعر عملة
الدولار فان اى تغيير فى قيمته تتغير
قيمة الذهب والنفط

csebai11
05-26-2015, 01:44
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الغالي على هذا الموضوع
لا افضل الاعتماد على النفط و الذهب في التحليل افضل التحليل الفني لكل عملة

مامون سباعنة
05-26-2015, 01:54
السلام عليكم اخواني
تحية طيبة وبعد
اشكرك عزيزي على شرحك للعلاقة العكسية بين الدولار والذهب والنفط ... مشكوور اخي
اتمنى التوفيق لك وللجميع
تقبل مرووري

محمد العمر
05-26-2015, 02:20
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور أخي على هذا الموضوع المفيد ورائع
المنطق في التداول في الفركس يقول أنك لا تتزوج 10% من رئيس المال ولكل شخص طريقته
أن شخصياً ليد دائماً احترام رئيس المال
اتمنى لكم ولنا التوفيق والنجاح

adiil
05-27-2015, 13:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات قيمة و مميزة حول الفوركس و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك التوفيق و النجاح

madmax07
06-17-2015, 22:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك سر العلاقة العسكية بين الدولار والذهب والنفط واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

Wassa04
06-18-2015, 13:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقال جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

locos
06-18-2015, 13:26
السلام عليكم
نعم اخي الكريم فكل ما نزل الدولار الا وارتفع الذهب
والعكس صحيح
وهذا ما لاحظته اما في التداول او الاخبار