PDA

View Full Version : ميزان المدفوعات

jiji
12-21-2014, 17:52
ميزان المدفوعات هو الطريقة التي تستعملها الدول من أجل مراقبة جميع العمليات المالية العالمية خلال فترة زمنية معينة. في العادة، يتم إحتساب ميزان المدفوعات في كل ربع سنة و كل سنة. جميع التداولات التي تعقد من قبل كل من القطاعين العام و الخاص، يتم إحتسابها في ميزان المدفوعات من أجل معرفة كمية المال التي تدخل و تخرج من البلاد. في حال تلقت الدولة مالاً، فإن هذا يعتبر رصيداً، و في حال دفعت الدولة مالاً أو أعطت أموالاً، تعتبر العملة خصماً. من الناحية التقنية، يجب أن يكون ميزان المدفوعات صفراً، بمعنى أن الأصول (الرصيد) و الإلتزامات (الخصم) يجب أن يتوازنا. و لكن في الواقع، نادراً ما يحدث هذا الأمر، و بالتالي فإن ميزان المدفوعات يمكن أن يخبر المراقب إذا ما كان لدى الدولة عجزاً أو فائضاً ، و من أي جزء من الإقتصاد ينتج هذا الفرق.

a7med84
12-21-2014, 22:35
شكرا لك اخىا لكريم على الموضوع وعموما ميزان المدفوعات

من البيانات الهامه اللى تظهر عل الاجنده

واللى اكيد بيكن لها اثر فى اى اقتصاد وتعامله مع الدجول الاخرى والله المستعان

madmax07
07-01-2015, 13:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا اخي الفاضل على موضوعك ميزان المدفوعات واتمني الافادة للجميع و المزيد من مواضيعك.

محمد السيد
07-01-2015, 19:16
اخي العزيز اشكرك على هذه المعلومة القيمة بخصوص ميزان المدفوعات وارجو منك ان تظل دوما
مادا يد العون لاخوانك .. جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك .. وننتظر منك كل جديد ومفيد

omnia33
11-21-2015, 22:08
...... بسم الله الرحمن الرحيم .............

...... موضوع رائع وجميل جدا وننتظر منك المزيد والمزيد من المواضيع الإبداعية والجميلة جدا .....

.......... بارك الله فيك .....

Koumedaym
11-30-2015, 12:31
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على تقديم
ميزان المدفوعات. مشكور وبالتوفيق

AHMED91
12-23-2015, 13:39
ميزان المدفوعات من االمور الاقتصاديه التي تحتاج الي فهمها جيدا
لكي تعرف كيف تحليل التحليل الاساسي وتستخدمه في عملك في سوق الفوركس

kacembouden2
01-16-2016, 23:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

نادر صباح الدين
01-16-2016, 23:25
مشكور صديقنا العزيز على هذه المشاركة القيمة، اعتقد أن كل الدول والمؤسسات الخاصة والعامة وعلى مستوى المؤسسات غير الرسمية كالأسرة مثلا هناك محاولات للموازنة بين المدفوعات والواردات، حتى لو كانت هذه الواردات عبارة عن ديون خارجية، فمن الواجب دائما أن تكون المؤسسة موازية لنفقاتها، والله الموفق.

kacembouden2
01-16-2016, 23:30

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيكالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

---------- Post added at 09:30 PM ---------- Previous post was at 09:30 PM ----------