PDA

View Full Version : التحليل النفسي للمتاجرين!

yaser elebrashy
12-28-2014, 13:55
هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم.
وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب أن لا ننسي أن خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الأسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف أسعار العملات.
ضافة للتحليل الثالث(السيكولوجي)

- سيكولوجية البورصة:
سيكولوجية البورصة المقصود بها هو ما يتأثر به الناس وينعكس عليهم في اتخاذ القرار.
كيف،
ليس مهم الخبر ولكن فهم الناس للخبر حيث أن خبرا معينا يؤثر عليك ويدفعك للشراء لكن لا يدفع الشخص الأخر وينظر له نظرة اهتمام اقل.
وليس المهم سيكولوجيتك أنت أو صديقك لكن المهم الناس الثقيلة المؤثرة مثل البنوك مثلا.
نذكر عدة أمثلة على ذلك:
مثال رقم ( 1 ):
يأتي خبر له وزنه ويأتي ضد الدولار وينخفض قليلا كردة فعل أولية وبعدها بخمس دقائق كأن شيء لم يكن، لماذا لعدة أسباب وهي:
1- ميول الناس ونفسيتهم قد تكون مائلة لتحسن الدولار والنزول.
2- نظرتهم للخبر وتجاهلهم لتأثيره.
3- عدم تفاعل الناس مع الخبر.
4- قد يكون الخبر ثقيل ولكن يوجد شيء أخر أثقل منه مسيطر على السيكولوجية.

مثال رقم ( 2 ):
يأتي تقرير ايجابي جدا للدولار بل ثلاثة أخبار ولكن الوضع العام أن هناك عجز رهيب فلا يستجيب السوق، قد تستجيب أنت وتتفاعل لكن البنوك لا تتفاعل لأنها تنظر نظرة مستقبلية.

مثال رقم ( 3 ):
تقارير ايجابية جدا للدولار ولكن مع الأخبار وظهور علامات تضخم فتذهب فرحة الأخبار

مثال رقم ( 4 ):
عجز رهيب ولكن السوق متأثر برفع الفائدة وما سوف يتم لاحقا من رفع جديد.

مثال رقم ( 5 ): مهم:
أخبار ايجابية جدا ولكن إشاعات قوية تقول بان بنك مركزي بايع أو شاري في نقطة معين وقد لا يكون صحيحاً فتجد السوق كل ما اقترب من النقطة يهبط اعتقاد منها بأنه يوجد عقد معين عند هذا السعر فتجد أول ما يختبر النقطة ويقرب منها ويتجاوزها ينفجر السعر في نفس الاتجاه ويطمئن السوق أنها أشاعه لكن بعد كسرها.
بالتوفيق

ybrahmi
12-28-2014, 14:15
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام اخى الكريم
شكراً على الموضوع الجميل جدا واتمني لكم النجاح

محمد عز الدين عيد خضري
12-28-2014, 14:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم مشكور
جزيلا علي هذا المقال الرائع والاكثر من ممتاز ننتظر منكم المزيد في عالم الفوركس
اتمني لك التوفيق
تحياتي

Mr.Kareem
12-28-2014, 14:38
السلام عليكم اخي الكريم
عندك حق طبعا في مدى تاثير وتاثر سيكولوجية المتداول بالاخبار والاشاعات وتاثير ذلك على قراراته فعلا ردود الافعال تكون متباينة لنفس الخبر ..... احترامي لك

xdorex
12-28-2014, 15:42
للمتاجره في سوق الفوركس لابد ان تكون قد تخلصت من مشاعرك بشكل كامل تجاه الربح والخساره
حتى تعتبر ان الخسالره امر عادي ولا تتأثر بها

alaa eldeen
12-28-2014, 16:56
موضوع التحليل النفسى بجد موضوع هايل ومهم جدا كل الشكر والتقدير لك اخى الكريم وللاعضاء الكرام ولكل شخص يريد ان يرتقى بهذا المنتدى العظيم

adil17
12-28-2014, 19:40
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على هذا المجهود الكبير و على هذه المعلومات المميزة التي يتضمنها الموضوع و هي جد مهمة لاخواننا المبتدئين و بالتوفيق

---------- Post added at 04:20 PM ---------- Previous post was at 04:18 PM ----------

اخي الكريم مشكور على هذا المجهود الكبير و على هذه المعلومات المميزة التي يتضمنها الموضوع و هي جد مهمة لاخواننا المبتدئين و بالتوفيق

---------- Post added at 04:40 PM ---------- Previous post was at 04:20 PM ----------

محمد السيد محمد
12-28-2014, 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بسم الله الرحمن الرحيم ..
الموضوع جديد لكن انا ارى انك لم تشبعه دراسة .. وحتى لا تظن انني اسخر منك .. اقصد بكلامي انك لم تضع قواعد واضحة لهذا التحليل
ومع ذلك ساقوم بحفظه لأهميته

lyes1977
12-28-2014, 20:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا بك اخي الكريم في المنتدى الكريم ، نعم بالضبط فانه كثيرا ما يتاثر المضاربين اثناء الوقت الفعلي لسريان الصفقة وخصوصا اذا كان اتجاه السوق ليس في صالحهم ومن الاحسن وضع الستوب لوز والتيك بروفيت وعدم المتابعة اللحظية للصفقة، شكرا جزيلا اخي الكريم على الموضوع وبالتوفيق للجميع.

فوركسوريا
12-28-2014, 21:39
اتمني لك التوفيق
تحياتي

freeman
12-28-2014, 21:40
اتمني لك التوفيق
:)

a7med84
12-28-2014, 23:40
التحليل لنفسى فى السوق مهم جدا ويمكن فى بدايتى مع الاسوق لم اكن اهتم به مع الوقت بدأت اعمل عل ان يكون هناك نوع من الخبره فى هذا العامل والله المستعان

aymen done
12-28-2014, 23:55
السلام عليكم موضوع في غاية الروعة
اشكرك اخي الكريم عليه و ان شاء الله
يكسب الجميع في الفوروكس

Wassa04
12-29-2014, 00:50
مرحبا اخي الكرمي بالفعل نفسية المتاجرين
بتساهم بشكل غير مباشر في بعض المرات
في مدى نجاح المتاجر في السوق تقبل مروري

aymen123
12-29-2014, 01:12
شكرا على المعلومة الجميلة و المفيدة
و على المجهود المبدول منك اخي
شكرا لك على و الموضوع الجميل و المفيد
تحياتي لك.....

ProForex
12-29-2014, 14:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التحليل النفسي مهم جدا هناك مستويات يحترمها السعر بشكل كبير وتلعب دور مقاومات ودعم

مصطفى حمدان
12-30-2014, 13:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يتم التحليل النفسى للمتداولين من خلال حركة السوق ويقوم بهذا النوع من التحليل المحللين ذوى الخبرة العالية فى مجال التداول مما يساعدهم على فهم حركة السوق بكل سهولة ويسر

antonioforex
12-30-2014, 18:41
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف التحليل النفسي للمتاجرين و كيف يتم العمل في هدا المجال لانه
مهم جدا و اتمنى ان تثرينا بجديدك دائما في المنتدى اخي الفاضل.

SAFWAN HAMIJOU
01-07-2015, 22:08
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم مشكور
اتمني لك التوفيق
تحياتي

mohamed.atef
04-09-2015, 20:24
اهلا وسهلا بك اخي الكريم في المنتدى الكريم ، نعم بالضبط فانه كثيرا ما يتاثر المضاربين اثناء الوقت الفعلي لسريان الصفقة وخصوصا اذا كان اتجاه السوق ليس في صالحهم ومن الاحسن وضع الستوب لوز والتيك بروفيت وعدم المتابعة اللحظية للصفقة، شكرا جزيلا اخي الكريم على الموضوع وبالتوفيق للجميع.

modr2015
04-09-2015, 20:34
إستراتجية متاجرة سواء بتحليل الأخبار أو بتحليل المخططات . ... ثالثا: أن تقوم بمرحلة التأهيل والاستعداد النفسي الشخصي وهي قبل فتح الحساب الحقيقي وفيها .

مصراوى
04-09-2015, 23:50
اخى الفاضل اعتقد انة من الافضل البعد عن العواطف عند التداول فى الفوركس لاستمرار فى هذا اعمل والربح منة

ibrahim forex
04-10-2015, 01:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى الكريم المتاجر جزء اساسى من الفوركس و يتأثر بعوامل الخسارة و المكسب عند الخسارة كثير من المتداولين يصيبهم اليأس
و معاندة السوق و عند الربح يصيبهم الطمع و المخاطرة و كلاهما يؤدى للخسارة و لكن الفائدة الوحيدة هى التعلم و الخبرات

youcef1980
04-10-2015, 01:26
السـلام علـيكم ورحـمة الله وبـركاته
السلام ورحمة الله
ما شاء الله تجميعة مميزة للمواضيع وبالتدريج وبشكل متناسق
هذا ما كنا نرجوه فعلا .. جزاك الله خير

تـقبـل مـروري

ahmedibrahim258259
04-10-2015, 12:20
بسم الله الرحمن الرحيم اهم حاجة اخي الكريم انك تكون مخلي اعصابك ومشاعرك بعيدا اثناء المتاجرة لانها بتأثر بالسلب على التداول
تقبل مروري

jaouad ouaiss
04-10-2015, 12:26
نعم أخي الحالة النفسية للمتداول لا تكون طبيعية حين فتح صفقات لاكن هنا أتحدت عن المبتدئين الدين ليس لهم تجربة في هجا الميدان حيت يدخلون صفقات وهم خائفين من خسارة مالهم وهدا ما يجعلهم متقلبين كتيرا وسريعي اتخاد القرارت السلبية .لهدا وجب عدم التسرع وأعطاء الوقت الكافي لتعلم في التجريبي

Bouani
04-10-2015, 13:27
السلام عليكم و رحمة المولى عز و جل
النفسية هي أساس السوق و هي التي المحرك الفعلى له
نها هي التي تحرك المتداولين و بالتالي العرض و الطلب
و هنالك تؤثر على السعر

Federerista
04-10-2015, 23:31
سيكولوجيا البورصة اقولها بكل صراحة مجنونة ولا تقبل منطق بكل صراحة وبالتالي من اهم الاشياء النقسية هي ان تكون صبور وليس متوتر دائما

doom
06-08-2015, 01:35
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

Elias Geox
06-08-2015, 01:46
من خلال رأيي الشخصي أرى أن أهم شيئ في الفوركس هي نفسية المتداول يجب أن تكون مرتاحة. و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .:bravo:

adiil
06-08-2015, 19:08
مشكور اخي الفاضل على طرحك لهذا الموضوع القيم و المهم حول التحليل النفسي للمتاجرين و هذا جد مهم و خاصة لاخواننا المبتدئين و
جزاك الله كل خير

wac05
07-14-2015, 17:08
احيك استاذ على موضوعك الرائع الملئ بالمعلومات القيمة وعلى عرض الفوركس بهذا الشكل المبسط والمفهوم وعلى مجهودك المبذول والواضح لتوصيل المعلومة بشكل مبسط للاعضاء بارك الله فيك

zouhairzz
07-14-2015, 17:32
بارك الله اخى الكريم فى كلامك وشرحك الجيد انا استفيد صراحه من اراء الاعضاء بارك الله لهم فيها ومن كل الشروحات واتعلم كل يوم اشياء جديده علما بانى من عشاق الفوركس وان شاء الله ناوى اجتهد اكثر واكثر فى هذا المجال الذى يحتاج مزيد من المجهود للوصل ان شاء الله الى القمه

محمد السيد
07-14-2015, 18:35
هذا الموضوع مهم جدا ، وتم شرحه من حضرتك بطريقة رائعة ومميزة .. نشكرك على جهدك
في طريقة عرضه ، ونرجو منك الا تتوقف عن كتابة مثل هذه الموضوعات .. مع التوفيق ...

kimo1
07-14-2015, 21:04
هذا امر طبيعي ان يكون فيه مؤشرات قوية مثل مؤشر فاينانشال تايمز ايضا فيه مؤشرات اخوى اقيس حالة العملة او السوق بشكل دقيق جد...........

yyoussef
07-14-2015, 22:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هدا الموضوع يعتبر من المواضيع المهمة التي لا يجب أن نهملها فهناك بعض المواضيع بقدر ماهي بسيطة بقدر ماهي مهمة

nabilps2
07-15-2015, 02:29
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته تحية عطرة لك اعضاء المنتدى اما بعد :
شرح جميل جدا شكرا لك اخي الفاضل وجعله الله في مزان حسناتك
تقبل مروري

ahmed bakry
10-25-2015, 23:41
من اهم العوامل المهمة جدا فى التداول هى نفسية المتاجر لابد انه يكون نفسيته كبيرة وهادية وسوية حتى لايقع فى مشاكل ف عملية التماجرة

AHMED91
10-26-2015, 00:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك اخي الكريم علي الموضوع
التحليل النفسي للسوق ايضا ممتاز ويساعدك علي فهم الحركه العامة للسوق بشكل كبير جدا

tahar2015
07-29-2017, 19:24
الجانب النفسي اهم جانب فى تداول الفوركس للاسف الكثيرون يهملونه
بالتوفيق لك وللجميع اخي الكريم وبارك الله فيك