PDA

View Full Version : شرح مبسط لمعدلات الفائدة

MohamedGamal85
01-01-2015, 14:47
معدلات الفائدة هي تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد من إقراض الأموال، ومعدلات الفائدة المقصودة هنا هي تلك التي يحصل عليها البنك المركزي في مقابل إقراض البنوك الاستثمارية والتجارية، وتعتبر معدلات الفائدة هي أهم العوامل المؤثرة على اتجاهات العملات على الإطلاق.

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟
أرتفاع معدلات الفائدة في دولة معينة يشجع على الاستثمار في تلك الدولة، وبالتالي يرتفع الطلب على العملة وترتفع قيمتها. والعكس صحيح.
مثال:
إذا كان معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية (6%) ومعدل الفائدة في اليابان (3%) فسيختار المستثمرينن معدل الفائدة المرتفع لتحقيق عائد أكبر، ولذلك فعندما ترتفع معدلات الفائدة تجذب الاستثمارات للأصول ذات العائد المرتفع وترتفع قيمة العملة. والعكس صحيح.

من المتحكم في معدلات الفائدة ومتى يصدر؟

يقرر البنك المركزي برفع أو خفض أو تثبيت الفائدة حسب ما تقتضيه الظروف الاقتصادية، وهو المتحكم الأول والأخير في معدلات الفائدة.
وتصدر معدلات الفائدة لكل دولة بصفة شهرية، ويمكنك متابعة نتائجها بصفة دورية في المفكرة الاقتصادية الخاصة بالمتداول العربي.

السياسة النقدية
هي عملية تحكم أو تنظيم نظام مالي من قبل البنوك المركزية أو السلطات الحكومية بهدف التحكم في الكمية المعروضة من النقود لكي توفير الأموال للدولة, وتحقيق معدلات نمو مرتفعة, والاستقرار الاقتصادي, والسيطرة على التضخم.

تنقسم السياسة النقدية إلى نوعان:

1- السياسة التوسعية (Expansionary Monetary policy):

يقوم البنك المركزي بتطبيق السياسة التوسعية عند حدوث الركود الاقتصادي في الدولة، وتقوم هذه السياسة على زيادة الكمية المعروض من النقود، أو تخفيض معدلات الفائدة, وذلك من أجل النهضة بالنمو الاقتصادي أو العودة إلى الاستقرار الاقتصادي.

2- السياسة الإنكماشية (Contractionary Monetary policy):

يطبق البنك المركزي هذه السياسة الإنكماشية في حالة الإزدهار الاقتصادي، وتقوم هذه السياسة على خفض الكمية المعروض من النقود، أو زيادة معدلات الفائدة, وذلك من أجل الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي أو تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

Saudi
01-01-2015, 16:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورعلى الموضوع الرائع اتمنى لك المزيد من التالق والتميز
بارك الله فيك
تحياتي.

adil17
01-02-2015, 15:47
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة و التي استفدنا منها كثيرا و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

abdalaah kamal
01-02-2015, 16:43
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا اخى ماشاء الله شرح ممتع وممتازوعجبنى ربنا يكرمك وصراحه انا ااستفدت منها كثيرا واتمنا ان تضيف مزيد من المعلومات ونا من الاشخاص المهتمين جدا بمجال الفوركس وان شاء الله قريبا هحاول اضيف جديد مع اخوانى فى المنتدى ولكن انا لسه جيد بارك الله فيكم

a7med84
01-02-2015, 23:27
شكرا لك عل الموضو ومهم فعلا ان يكون هناك معرفه بهذا الامر فى لسوق

وةالاثر الكبير لتغير اسعار او معلات لفائده عل السعر للعمله والله المستعان وبالتوفيق للجميع

aminox009
01-02-2015, 23:37
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بالفعل أخي الكريم مقال جيد وملخص بطريقة سهلة للفهم فاحييك على هذه المعلومات المفيدة

hassanabu
01-03-2015, 01:53
السلام عليكم
معدلات الفائدة تعتبر بالفعل مقياسا لارتفاع وتيرة الاقتصاد او انكماشه
فهي مؤشر مهم للاستدلال على اتجاه اقتصاد البلاد او حتى يمكن القول انها نتيجة مباشرة للاداء الاقتصادي

Federerista
01-03-2015, 02:13
معادلا ت الفائدة هي في الحقيقة تتير المشاكل في دولنا العربية الاسلامية ولكن بفضل الشركة
تم حل المشكلة بالحساب الاسلامي وبالتالي موضوع الفائدة هو يتغير من بلد لاخر حسب راس مالك و اشتراكك

sawsan5a
01-08-2015, 17:17
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

ahmed mohsen92
01-08-2015, 17:22
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا
جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

the professor
01-09-2015, 13:24
بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة
لـك مـني أجمـل التحـيات ودمـت فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي الحـارة

Firas Si
03-17-2015, 18:11
أعزائي أعضاء منتدى فوركس العرب الكرام شكرا لكم على
هذه المواضيع والردود القيمة التي تطرحونها لخدمه أعضاء المنتدى ولزيادة الخبرة
و تعم الجميع شكرا منكم ونتمنى مزيد الفائدة
...........,,,,,

antonioforex
03-17-2015, 18:47
السلام عليكم
مشكور اخي على تقديمك لهدا الشرح حول معدلات الفائدة و كيف نستفيد منها
في التداول لانها تؤثر كثيرا في حركة سير العملات في السوق سلام

madmax07
03-26-2015, 13:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح جميل مميز وبناء قد يستفيد منه جميع الاعضاء ونتمنى المزيد من موضوعاتك المفيدة وجزاك الله خيرا اخي الفاصل.

hager omar
04-22-2015, 18:52
السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخي الكريم علي شرحك لهذا الموضوع والذي تناولت فيه معدلات الفائدة فوي انتظار العديد من هذه الموواضيع

تقبل مروري

ahmedibrahim258259
04-22-2015, 19:29
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الرائع عن معدل الفائدة وهو خبر قوي وانا براقب السوق وقت نزوله
تقبل مروري

ibrahim forex
06-17-2015, 18:33
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة و التي استفدنا منها كثيرا و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

Wassa04
06-18-2015, 18:50
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري