PDA

View Full Version : المؤسس الحقيقي للفوركس

mazen abdullah
01-04-2015, 16:53
سنتحدث في هذه المقالة عن تعريف كلمة فوركس وتاريخها وسنتعرف على المؤسس الحقيقي لهذا السوق وسنتطرق للحديث عن بداية التجارة في هذا المجال، وسنتحدث عن الطرق السليمة لتعلم هذه التجارة بالاضافة الى ماهية التحليل الفني والاساسي واسباب متابعة الاخبار في هذا السوق، وملخص الحديث اننا سوف نتحدث عن فوركس بشكل عام وشامل للتجار المبتدئين في هذا النوع من الاسواق.

ان ابسط تعريف لكلمة الفوركس هي تجارة العملات أو تداول العملات. ولكن اذا اردنا ان نبحث عن اصل الكلمة فهي تمثل اختصارا للكلمتين الانجليزيتين التاليتين Foreign Exchange اي تجارة النقد الاجنبي. اما بالنسبة للعمر الحقيقي للتداول بشكل عام فهو يقدر بعمر الانسان على سطح الكرة الارضية فمنذ ان وجد الانسان الاجتماعي وجد هناك التداول سواء بالذهب او بالسلع وغيرها من الوسائل البدائية، وذلك الى ان وجدت النقود المعدنية التي كانت تصنع من الذهب وبالتالي فان قيمتها تساوي قيمة وزنها من الذهب، وتطور التاريخ بعد ذلك الى ان تم اختراع النقود الورقية وتثبيتها بوزن معين من الذهب.

معنى كلمة الفوركس
اما بالنسبة لتاريخ الفوركس الحقيقي فهو يبدأ مع نهاية معاهدة بريتون وودز 1971، وملخص المعاهدة هو تثبيت سعر صرف الدولار بوزن معين من الذهب ( الدولار الذهبي ) وتثبيت سعر صرف العملات الاخرى مقابل الدولار الذهبي. ولكن بعد انهيار هذه الاتفاقية اصبح المجال مفتوحا نحو تعويم اسعار صرف العملات الاخرى مقابل الدولار واصبحت الاسعار تتحرك بحركة بسيطة في السوق اي ليست ذات تأثير يذكر على الاستثمارات المنخفضة، وللتغلب على هذه المعضلة تم اختراع شركات الوساطة التي تقوم بتجميع عدد كبير من المستثمرين وايصالهم بشكل مباشر مع البنوك الرئيسية. وتقديمها للروافع المالية التي ساعدت على ازدهار هذه التجارة.

تاريخ الفوركس
ان تعلم الفوركس يتم من خلال الطريقتين التاليتين القراءة والممارسة، فالقراءة تثري المعلومات والممارسة تقوم بتثبيت المعلومات التي قرأتها. ان المعلومات في هذا السوق تندرج تحت قسمين: القسم الاول هو المعلومات الاقتصادية اما الثاني فهو المعلومات الفنية. ان المعلومات الاقتصادية التي عليك الاطلاع عليها تندرج في اطار معرفة ماهية المؤشرات الاقتصادية ومدى تأثيرها على حركة الاسعار، ومدى تأثير قرارات وخطابات البنوك المركزية في العالم على العملات المختلفة، بالاضافة الى اهمية متابعة الاخبار الاقتصادية في سوق الفوركس. اما بالنسبة للمعلومات الفنية فهي تندرج تحت اطار القدرة على القراءة الصحيحة للرسوم البيانية بالاضافة الى توقع حركة الاسعار المستقبلية من خلال حركات السعر الماضية. اما بالنسبة للتدرب على التطبيق فيجدر الاشارة الى ضرورة فتح حساب فوركس تجريبي للتدرب على التجارة باسعار السوق الحقيقية.

هذه المقالة هي لمحة سريعة عن سوق تجارة الفوركس وان التعمق في هذه التجارة سيفتح لك العديد من الابواب المغلقة، فان حركة الاسعار القليلة اصبح لديها تأثير كبير بعد قيام شركات الوساطة في سوق الفوركس بفتح ابوابها للمستثمرين وتقديم الرافعات المالية التي جعلت الاستثمارات الصغيرة تحصد المكاسب الكبيرة، ولكن يجدر الحذر عند استعمالها لانها قد تسبب الخسائر الكبيرة ان لم تكن تعلم كيفية استعمالها. وكختام للحديث فانه ليس هناك رجل معين قام باختراع الفوركس لا بل هو تطور طبيعي للعملة عبر الزمن.

الاسد التاجر
01-04-2015, 17:08
ماشاءلله تبارك الله ماكنت اعرف صراحه معلومه جيده
بس برضو لو كان موضوع مختصر كان افضل
وبلتوفيق اخي الكريم وشكرا

a7med84
01-04-2015, 18:34
شكرا لك اخى الكرمي على الموضوع وعموما الموضو بالفعل يصلح ان يكون بدايه للتعرف عىل لسوق

من خلال هذهذ لنظره التاريخيه للسوق والله يوفقكم والله المستعان وبالتوفيق للجميع

adil17
01-05-2015, 10:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات المميزة التي قدمتها لنا و نحن بالفعل استفدنا منك و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

doom
01-09-2015, 03:32
كلمة شكرا لن تكون كافية على هذا الموضوع الرائع والمفيد فعلا جزاك الله كل خير يا اخى على هذا المجهود
الاكثر من رائع وانتظر منك المزيد من هذه المواضيع القيمة والى الامام دائما

OSAMA AMER
01-09-2015, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم اخوانى
اعتقد ان ما يهمنى فى عالم الفوركس انه كيف احقق مكسب فى عالم الفوركس ولا يهمنى من اسسه ومن انشأه

hassanabu
01-10-2015, 00:08
السلام عليكم
شكرا للعرض التاريخي الرائع
وعلى العموم بدا الانسان بتداول الاشياء كالحطب مقابل البيض والخبز مقابل الحليب وهكذا
وتطور الزمن وادواته تفرض تطور التبادلات
موضوع رائع تقبل مروري

Koumedaym
06-29-2015, 13:42
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على توضيح
المؤسس الحقيقي للفوركس . مشكور وبالتوفيق

---------- Post added at 11:00 AM ---------- Previous post was at 10:59 AM ----------

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اخي الكريم على توضيح
المؤسس الحقيقي للفوركس . مشكور وبالتوفيق

---------- Post added at 11:17 AM ---------- Previous post was at 11:00 AM ----------

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
المؤسس الحقيقي للفوركس. مشكور وبالتوفيق

---------- Post added at 11:42 AM ---------- Previous post was at 11:17 AM ----------

بسم الله الرحمان الرحيم
بارك الله فيك اخي الكريم على شرح
المؤسس الحقيقي للفوركس. مشكور وبالتوفيق

k73issam
06-29-2015, 13:48
شكرا لك على النبذة التاريخية . ننتظر جديدك . شكرا لك تقبل مروري

YMTMAX
07-29-2015, 00:44
*

*

تذكير جيد من خلال طرح هذه المعلومات التي

تعتبر معلومات مهمة جدا في مجال الفوركس

وأسأل الله لك التقدم والنجاح وننتظر منك ما هو

جديد ومفيد ..

ahmed salah88
07-29-2015, 00:51
روووووووووعه بصراحه معلومه قيمه
أمر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول فى الأنفس دون إستشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ منى كل التقدير على جمالية طرحكـ

ووفقك الله في تقديم المزيد

zouhairzz
07-29-2015, 01:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد
نتمنى أن نرى المزيد من هذه الأبداعات تقبل مروري يا غالي

amrsalem
07-29-2015, 01:56
بارك الله اخى الكريم فى كلامك وشرحك الجيد انا استفيد صراحه من اراء الاعضاء بارك الله لهم فيها ومن كل الشروحات واتعلم كل يوم اشياء جديده علما بانى من عشاق الفوركس وان شاء الله ناوى اجتهد اكثر واكثر فى هذا المجال الذى يحتاج مزيد من المجهود للوصل ان شاء الله الى القمه

محمد السيد
07-29-2015, 20:55
.. لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها بصدر رحب .. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك
كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي

snnaky
03-05-2016, 20:52
بصراحة بغض النظر عن اهمية المعلومة او لا انا بصراحة مش حيفرق خالص معايا مين اللى اسس الفوركس انما حيفرق معايا كمتاجر انى اعرف اسرار الفوركس وافضل طريقة مع افضل ادوات او استراتيجيات او انى اتعلم طريقة جديدة فى التداول او ادوات تم تطويرها دة افضل من انى اعرف حاجة مش حستفيد بيها فى التداول

mohamed.osama
03-05-2016, 20:59
شكرا لك اخى العزيز على مجهودك العظيم و شرحك المميز
و نتمنى لك الربح و كثره العلم و المعرفه
بارك الله فيك اخى العزيز....بالتوفيق

رضوان
04-15-2016, 22:36
طرح جميل و مفيد في مجال الفوركس و قد استفدت منه شخصيا أتمنى أن لا تبخل علينا بمثل هذه المواضيع تقبل شكري و امتناني

عادل كامل
04-16-2016, 17:03
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا اخي العزيز علي الموضوع
واتمنا المزيد من الموضوعات الهامه وجزاك الله كل خير واتمنالك النجاح والتوفيق

gara77
04-20-2016, 18:32
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
المؤسس الحقيقي للفوركس
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

reda samuel
04-20-2016, 18:47
السلام عليكم
موضوع جيد يستحق التتبع و اللبحث و أرجو من الإخوة أعضاء المنتدى تقديم مواضيع تهم المبتدئيين من كيفية التحليل و الاستراتيجيات و كيفية التداول و المقترحات و غير ذلك من المواضيع حتى تعم الفائدة جزاكم الله خيرا
و السلام

رضوان
04-20-2016, 20:52
السلام عليكم
التعلم في الفوركس ليس له حدود و بصفتي مبتدأ في هذا العالم فقد استفدت كثيرا و اتمنى ان لا تبخل علينا بكل جديد تمنياتي لك بالتوفيق تقبل مروري و اشكرك اخي