PDA

View Full Version : هل تعلم ؟

remon5
01-04-2015, 18:47
* بعض الأنواع من البق يتوهج في الظّلام
* الفراشة الطفلة تسمّى يسروعا
* بعض الأنواع من الحشرات بإمكانها أن تسير على الماء.
* تتوفر قُرى النمل الأبيض على مكيفات للهواء, فالأبراج الطويلة التي يبنيها هذا النمل من الطّين تتوفّر كل منها على مذخنة تُخرج الهواء السّاخن وتحافظ على برودة العش.
* الحشرات العَصوية قد يُوازي حجمها حجم القط
* العناكب وأمّ أربع وأربعين والعُثّ وحمير قبّان ليست من الحشرات لأنها تتوفر على أكثر من 6 قوائم.
* يكتشف علماء الحشرات حوالي 8000 صنف جديد من الحشرات كل سنة.
* تعيش (ذُبابة نوَّار) الجزء الأكبر من حياتها كيرَقانة بدون جناحين, وتموت بعد يوم واحد من تحوُّلها إلى ذبابة نوّار بالغة.
* أفضل طريقة لمراقبة فراشات الليل, هو جذبها عن طريق ترك مزيج من الماء والسّكر قرب نافذة مُضاءة ومفتوحة ليلاً.
* هل كنت تعلم أن بعض فراشات الليل الإستوائية تتخدُ من دموع الخيل والغزلان المالح غذاءا لها, ولتحقق ذلك, تُصفّق بجناحيها حول عيني الحيوان لتُسبّب في بُكائه وبالتالي حصولها على ما تُريد.

* عندما تحصُل الحشرة القاتلة على وجبة لذيذة, تُحوّلُها إلى حساء لتمتصَّه, وذلك عن طريق حقنها بالسّم.
* تمتصّ أنثى البعوض الدّم لأنها بحاجة إليه لتضَع بيضها, أمّا ذَكَر البعوض فيتغذّى بالرحيق.
* تُغيّر الحشرة العصويّةُ لونها عند آنتقالها من نبتة لأخرى
* بإمكاننا استخدام حشرة "سِراج اللّيل" كمصباح للقراءة, فضوءها يدوم ساعتين أو أكثر, وقد آستعملت هذه الحشرات في الماضي كمصابيح للقراءة.
* تطلق النّملة رائحة قويّة عندما تجد غذاءا, فلا تلبث أن تلحق بها نملات أخرى عن طريق تلك الرّائحة من أجل المُشاركة في الوليمة.
* عندما تبسط فراشة الملكة ألكسندرا جناحَيْها الشّبيهتين بجناحي الطير, يبلغ عرضها من طرف لآخر 28 سنتمترا, فلا عجب أن نخالها طيرا.
* أطول حشرة في العالم تُسمّى (الحشرة العصوية), حيث من الممكن أن يصِل طول هذه الحشرة العملاقة الأندونيسية حوالي 30 سنتمترا من رأسها إلى أطراف قوائمها.
* الذّباب الجميل يكون بحجم ثقب الدّبوس الصّغير, لذلك يصعب علينا أن نراه.
* أكثر الحشرات ضجيجا في العالم (ذكور الزِّيزان), فطقطقتها تسمعها الإناث من بُعد حوالي كيلومتر.

abdon
01-13-2015, 15:59
ها تعلم
اذا ما توقف كوكب الارض فجأة عن الدوران حول نفسه سيستمر الغلاف الجوي في الحركة بنفس السرعة الأصلية للكوكب _1670 كيلومترا/ساعة_ وسيتسبب ذلك في تطاير كل ما هو غير ثابت بسرعة هائلة، هذا التطاير سيؤدي إلى موت مليارات البشر في غضون ساعات قليلة، حيث سيندفع الجسم البشري كالرصاصة. !
وسيتحول تأثير الرياح على سطح الكوكب إلى ما يشبه تأثير انفجار القنبلة الذرية، وستشكّل هذه الرياح عواصف وحرائق لم يسبق لها مثيل، تشمل العالم بأسره، ومع توقف الأرض عن الدوران، سيطول النهار إلى 6 أشهر كاملة، والليل إلى 6 أشهر كاملة! -

OMAR ALI
02-28-2015, 16:24
شكرا على هذا المعلومه الرائعه استمر في تقديم اللافضل وحفظ الله جميع المسلمين .. تحياتي لك

كلير
04-10-2015, 09:41
سببحانك رربي
معلومات مفيدة ،، أشكرك ع هذا الطرح القيّم

younes00b
07-03-2015, 03:35
شكرا على هذا المعلومه الرائعه استمر في تقديم اللافضل وحفظ الله جميع المسلمين . معلومات مفيدة عندما تحصُل الحشرة القاتلة على وجبة لذيذة, تُحوّلُها إلى حساء لتمتصَّه, وذلك عن طريق حقنها بالسّم.

nassrihali
07-12-2015, 23:33
مشكور أخي العزيز على هذه المعلومة و حفظ الله جميع المسلمين ... إن شاء الله
أتمنى منك أخي بمواصلة المثابرة و أن تتكرم على إخوتك بالمعلومات.
وفقك الله

MBARKA AZZA
07-13-2015, 04:33
مشكور أخي العزيز على هذه المعلومة و حفظ الله جميع المسلمين إن شاء الله
أتمنى منك أخي بمواصلة المثابرة و أن تتكرم على إخوتك بالمعلومات.
وفقك الله

Mahmoud Pastore
07-19-2015, 13:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي على هذا الموضوع جزاك الله خير ومنتظرين منك المزيد من المواضيع المميزه
تقبل مرورى اخي العزيز

mohrashad
07-26-2015, 09:27
اشكر اخى على هذة المعلومات القيمة و من الممكن ان نضيف ...
هل تعلم أنّ الأسبوع عند الفراعنة المصريّين يتكوّن من 10 أيام.
هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان الّتي لا تتوقّف عن النموّ طوال الحياة .
هل تعلم أنّ معدة الإنسان تحتوي على نحو 35 مليون غدة هضميّة.
هل تعلم أنّ الفيل يعبّر عن حزنه بالبكاء، وهو بذلك يشبه الإنسان في التّعبير عن ردّات فعله بالدموع فمن الظّاهر أنّ الفيلة تبكي حين تحزن أو حين تفقد أحد صغارها، وتصاحب تلك الدّموع تصرّفات تشبه تصرّفات البشر؛ حيث تحتفظ بعظام صغارها بعد موتها من شدة حزنها عليها.

shosheta80
08-15-2015, 00:22
معلومات قيمة هل تعلم ان الجرادة تملك ما يقرب من 900 عضلة مستقلة اى تفوق الانسان بحوالى 200 عضلة تقريباً

manar1991
08-19-2015, 23:57
* تتوفر قُرى النمل الأبيض على مكيفات للهواء, فالأبراج الطويلة التي يبنيها هذا النمل من الطّين تتوفّر كل منها على مذخنة تُخرج الهواء السّاخن وتحافظ على برودة العش.
* الحشرات العَصوية قد يُوازي حجمها حجم القط
* العناكب وأمّ أربع وأربعين والعُثّ وحمير قبّان ليست من الحشرات لأنها تتوفر على أكثر من 6 قوائم.
سبحان الله سبحان الخالق العظيم

Abushuqeir
09-16-2015, 17:56
شكراً لك اخي الفاضل remon5

معلومات رائعة ومفيدة حقاً

اكثر معلومة ادهشتني هي : تتوفر قُرى النمل الأبيض على مكيفات للهواء, فالأبراج الطويلة التي يبنيها هذا النمل من الطّين تتوفّر كل منها على مذخنة تُخرج الهواء السّاخن وتحافظ على برودة العش.

سبحان الله

umkazim
10-02-2015, 01:32
السلام عليكم
معلومات مفيده ورائعه جداوارجو المزيد
يعطيك الف عافيه

نور الامل
10-07-2015, 00:00
مشكوووور اخي معلومات مفيده رررائعه واول مره اسمعها لقلة اطلاعي بس بجد معلومات عجبتني

---------- Post added at 08:58 PM ---------- Previous post was at 08:55 PM ----------

خاصه فراشات الليل والبق المضئ

---------- Post added at 08:59 PM ---------- Previous post was at 08:58 PM ----------

بس بجد بق مضئ شئ حلو

---------- Post added at 09:00 PM ---------- Previous post was at 08:59 PM ----------

بس اين يعيش البق المضئ

rabab ruba
10-20-2015, 17:05
سلام عليكم شكرا جزيلا لطرحكم هذا الموضوع بالنسبة لي الوسائل الحديثة ساهمت في الوصول الى هذه المعلومات بالاضافة الى ان ديننا الاسلامي قد اشار الى الكثير من الحقائق التي وصل اليها العلم حاليا

abda38
12-29-2015, 11:35
السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته ملوات شيقه ورائعه
وفقك الله لماهو افضل في الحياء وعملك في الدنيا والاخره
تقبل مروري مشكور اخي العزيز

badr mohamed el masry
02-07-2016, 04:36
السلام عليكم
هل تعلم ان مجرد النظر الى شحص تحبة بتمعن شديد قد يجعل المك البدنى وا النفسى يختفى لوهلة حسب دراسة اجريت حديثا
لكن طبقا لنفس الدراسة فمن المفترض بعض هذة الوهلة ان تتعرض لشعور معاكس يشمل الاحباط وا الياس اذا كان من فى صورة بعيدا عنك

Alhousni
02-07-2016, 05:05

موضوع جميل بارك الله فيك ودتم بالتوفيق للجميع وتمنى المزيد من العلم بهذه المواضيع العامة و المتنوعة في هذا المنتدى وشكرا......

islamhd
02-07-2016, 12:59
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود المميز
ويا ريت كل من له خبرة في هذا المجال يسوي مثلك ويساهم في افادة الجميع
وخصوصا المنتدئين كي يستطيون التقدم على اسس صحيحة وسليمة

Ahmad Gamal
02-16-2016, 19:31
السلام عليكم
معلومات رائعة و لزياده الفائدة
هل تعلم ان الاضائة فوق البنفسجية تظهر العقارب بلون ابيض في الظلام

نور الجنة
03-16-2016, 04:05
شكرا على هذا المعلومه الرائعه استمر في تقديم اللافضل
وحفظ الله جميع المسلمين .. تحياتي لك:happy:

ahmed shawky 2
04-06-2016, 23:16
ان رحمه الله واسغه بعباده يا الله يا ارحم الراحمين اغفر لنا و ارحمنا واغسلنا من ذنوبنا و سيئاتنا وارحمنا في الدنيا واجعل قبرنا روضه من رياضالامه السلاميه بالجنه يا رب يا غفور يا تواب يا مذل يا معين يا سميع يا قدير يا ذو الجلاله و الاكرام الجنه وبشر

ahmed shawky 2
04-07-2016, 23:23
"هو الذي يسيركم فب البر و البحر حتي اذا كنتم في الفلك و جرين بهم بريح طيبه و فرحوا بها جاءتها ريح عاصف و ظنوا انهم احيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن انجيتنا من هذه لنكون من الشانرين"صدق الله العظيم

mohamedali91
04-13-2016, 15:08
اخوانى الكرام
يعلم الله انى لم اعرف
اى معلومة مما تم ذكرها هنا
الا من خلال مشاركتكم
افادكم الله بعلمة

Hussien22
04-19-2016, 18:06
جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم
على هذه المعلومات القيمه
فعلا اول مره اعرفها
شكررررررررررررررررا

anassmomo
06-30-2016, 08:46
صراحتا ياخي الكريم معلومة كنت اجهلها . لكن اليوم استفدت منها وشكرا وجزاك الله كل خير

feshow
09-08-2016, 12:55
مشكور اخي الكريم على الموضوع وهذه المعلومات القيمة جازاك الله كل خير