PDA

View Full Version : الهيدج في الفوركس (التطويق)

sohel mohamed
01-06-2015, 10:38
الهيدج في الفوركس مختلف قليلاً عنه في أسواق السلع الأساسية، والتشابه بالطبع هو في اسم المصطلح نفسه (أو بكلمات أخرى: التطويق أو جدار الحماية). في كل مرة يقوم فيها المتاجر بعملية الهيدج، فإنه يأخذ المساوي والوضع المقابل من أجل تقليل الخسائر أو حماية الأرباح. وهو الأمر ذاته في فوركس و أسواق السلع الأساسية و مبارة كرة القدم.

الفرق بين الهيدج في سوق السلع و في الفوركس، هو أنك و بينما تقوم بالهيدج من خلال عملة معينة لتحمي نفسك، قد ينتهي بك الأمر مكشوفاً على عدة مستويات أخرى. يجب على المتداول في فوركس أن يكون حذراً من حيث أنه عندما يحاول حماية نفسه من الوقوع في خسارة كبيرة، يجب أن لا يكشف نفسه أمام الخطر ذاته.

التعامل مع الأزواج

في مثال السلع الأساسية و كرة القدم، فإن عملية الهيدج أو تطويق الرهان سوف تؤدي إلى التقليل من الخسائر، و في كل أنواع الهيدج ، بما في ذلك ما يحدث في أسواق فوركس، يجب على المتداول أن يفهم بأنه، بينما يقوم بالتقليل من خسائره، فإنه يقوم أيضاً بالتقليل من أرباحه في حال تحرك السوق بالإتجاه الذي يريده. وهذا بسبب الحقيقة أنك تقوم ببيع و شراء الأمر ذاته، سواءاً أكانت عملات أو أي شيء آخر، فقد قمت بالفعل بالتعويض عن أحد الوضعيات.

في فوركس، يقوم المتداول ببيع و شراء أزواج العملات. و لا يوجد أي زوجين متشابهين لأسباب واضحة. لذا، في حال أراد المتداول أن يحمي نفسه من تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، فإنه قد يقوم بذلك الأمر من خلال إتخاذ وضعية رجعية مع اليورو. بهذه الطريقة يتم توقيف خسارة الدولار الأمريكي، و هو ما يزال في سوق فوركس يستخدم الهيدج.

عندما ينظر إلى الأمر بهذا التنسيق، من السهل رؤية المكان الذي تأتي فيه مخاطرة الدولار. في حين يحمي نفسه في حركة الدولار الأمريكي، فإن المتداول قد كشف نفسه في عملتين إضافيتين، و قبل تطويق فوركس (الهيدج)، كان مكشوفاً لعملة واحدة بالإضافة إلى الدولار الأمريكي. العملات لا تتحرك بشكل منسق مع بعضها البعض في كل الأوقات، مما يزيد من الحيرة في الهيدج.

السلامة خيرٌ من الندم

بالأخص بالنسبة للمتداول المبتدئ، فإن مبدأ الهيدج أو تطويق فوركس هو من الأمور المستهجنة. فبينما تحاول إنقاذ نفسك في عملة معينة، فإن الإنكشاف للخسارة في عملتين إضافيتين يعد أمراً كبيراً. النصيحة العامة هي أن تعترف بأنك مخطئ، و من ثم تخرج من التداول و تحاول مرة أخرى. قد يصبح الأمر محيراً بشكل سريع، و عندما يكتشف المتداول في فوركس بأنه من الصعب عليه الإعتراف بالخطأ في عملية تداول معينة، فإنه يحاول التعويض عنها بعملية تداول أخرى، مما يؤدي إلى تصرف سيء جداً.

هناك وجهٌ آخر للعملة بالطبع. فهناك أوقات يتم فيها إستعمال الهيدج بشكل ناجح، و يستطيع المتداول حماية أرباحه أو التقليل من خسائره. و من الممكن حتى أن ينجح الأمر في جميع جهات التداول في فوركس. كما ذكرنا سابقاً، هناك أوقات تتصرف فيها العملات بشكل مستقل عن بعضها، و قد ينتهي الأمر بالمتداول على الجانب الصحيح لجميع العملات المرتبطة بالعملية. عدا العملة التي قام بشراءها و بيعها معاً بالطبع. قد يحدث مثل هذا الأمر، و قد حدث بالفعل، و لكن و ككل شيءٍ آخر في سوق فوركس، عليك التحرك مع الإحتمالات، و على الرغم من أن النظرية جيدة، فإنها عند التطبيق غير مستقرة.

sawsan5a
01-07-2015, 19:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت اخى الكريم المنتدى
وجزاك الله خيرا على هذا الطرح والمعلومات
الطيبه اسال الله ان يجعلها فى ميزان اعمالك
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

soon
01-13-2015, 11:54
ممتاز جدا يا اخى الفاضل على مجهودك العظيم لقد قمت بطرح موضوع مهم للغاية ومفيد جدا للاعضاء
خاصة التجار المبتدئين واتمنى من الله ان يجازيك خيرا ويوفقك

a7med84
01-13-2015, 17:07
شكرا لعى الموضوع ولهيدج هو اسلوب تداول فى هذا لسوق لو الصفقه عكست وهو صعب جدا ف التعامل فى هذا السوق مهم جدا ان يكوون هناك معرفه بمدى صعوبته قبل التعامل به

adil17
01-14-2015, 09:42
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذا المجهود الكبير و على ما قدمته لنا من معلومات مميزة و مهمة و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

hpacer
01-17-2015, 04:43
نورت اخى الكريم المنتدى
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

YMTMAX
09-27-2015, 15:36
*

*

هداك الله لكل خير ومشكور أخي الكريم

على هذا الدرس الجامد وأسأل الله أن

ينفع به جميع الأعضاء في هذا المنتدى

الكريم ..

*

adel25
09-27-2015, 21:18
السلام عيكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع القيم حول الهيدج في الفوركس (التطويق) . و السرح المميز مشكووووور اخي و با التوفيق لك و للجميع

محمد السيد
09-27-2015, 22:53
.. موضوعك جيد لاغبار عليه لكنك كتبته بخط دقيق جدا ، وبشكل يصعب قراءته .. لذا ارجو منك عند تحرير
موضوع آخر،ان تكتبه بخط اكثر وضوحا لاجل ضعاف البصر امثالي .. وساكون ممتن لك كثيرا

YMTMAX2
02-29-2016, 12:36
بوركت أخي الفاضل ولك مني كل الأحترام والتقدير
شكرا لك على سرد هذا الموضوع الشيق والذي من
شأنه أن يرفع مستوى التعلم لدى الكثير من المبتدئين في هذا المنتدى ..

abunoas
02-29-2016, 13:25
بوركت أخي الفاضل
بالتوفيق لك وللجميع
وتقبل مرورى

aymansaleh
02-29-2016, 13:32
الاخ لكريم, الهيدج هو اخطر استراتيجية فوركس يمكن اتباعها هي استراتيجيه تحتاج الى الخبره والحنكه. يمكن استخدامها كااستراتيجيه من بداية الصفقه وممكن استخدامها كطريقة انقاذ لموقف خساره وانعكاس للسعر وبالتوفيق
تقبل مروري

Batto777
02-29-2016, 13:45
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة مشكور اخي الفاضل علي هذا التعريفات من حيث معني الهيدج او التطويق وطبعا معناة اذا خسرت الفقة تعمل صفقة مضادة لتعويض الخساءر

snnaky
01-18-2017, 00:55
اهلا بك اخى الكريم واشكرك على الاضافة الجيدة فى موضوعك وعلى المجهود المتميز بتتكلم عن ادوات فنية وللاسف ما تفعلة هو تعريف بسيط وليس شرح للادوات
يجب ان تفرق بين الشرح الذى يستخدم ادوات وشارتات توضيحية للأفادة وبين تعريفات مبسيطة
ارجوك اخى لو كان موضوعك فية شوية شروحات مصورة افضل من كدة ومضمون اعمق من كدة عشان الكل يستفيد لأن الموضوع محتاج يكون افضل من كدة بس عموما شكرا لمجهودك ونشوف مواضيع افضل وبالتوفيق ان شاء الله

bassembouazizi
01-18-2017, 06:22
مشكور اخي الفاضل على هدا الموضوع الرائع،سرد جيد منك ،وأرجو أن يفيد الجميع ، و بالتوفيق

zizoo99
01-18-2017, 07:09
شكرا لك اخى على هذا الموضوع فاستعمال الهيدج له مخاطر عاليه ولا يفضل استعماله بالنسبه للمبتدئين نهائيا خصوصا اذا كان هناك حاله تذبذب فى السوق فانك بالتالى خسارتك ستكون مضاعفه

doaa sary
01-18-2017, 23:27
معلومات قيمة جداا
مشكور ع الموضوع اخى الكريم
والهيبدج معناه فتح صفقتين عكس بعض صفقة ع نفس العملة واحدة بيع والتانية شرا ويسمى امر التحوط

بدر اشطيبي
01-19-2017, 00:16
الهيدج يرتبط بالعملية التي من خلالها تدخل في صفقتين اثنتين
متعاكستان و حجم الثانية اكبر من الاولى من اجل تفادي خسارة احدهما

سيد2017
01-19-2017, 00:49
انا يا اخى حاولت كتير جدا ان اجد طريقة جيدة للتعامل فى الفوركس باستخدام الهيدج ولكن يا اخى لم اجد استراتيجية واحدة تصلح ان اعمل بها فيا ريت لو حضرتك تعرف استراتيجية هيدج محترمة اعمل بها ارجو منك ان تنشرها ولك جزيل الشكر

freetrade
01-19-2017, 06:09
الهيدج فيه استراتيجيات كتير وهو مسموح به في انيستا ولكن يعيبه انه صعب الفك ويحتاج الي محلل محترف ليفك الهيدج من المستوي المثالي

Mmounir
01-19-2017, 06:30
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخ الفاضل شكرا لك علي هذا الموضوع ولكني اعتقد ان الهيدج خطر جدا جدا جدا ويجب الحرص منه
تقبل مروري