PDA

View Full Version : تكلفة الفرصة البديلة في سوق الفوركس

hassanabu
01-12-2015, 20:28
ان مصطلح تكلفة الفرصة البديلة في الاستثمار يعني مقدار تكلفة الفرصة الضائعة من الخيارات الاستثمارية الاخرى. او هو خسارة المكاسب المحتملة في حالة الاستثمار في واحد من البدائل الاستثمارية المتاحة. اما في الاقتصاد فهي تجسد العلاقة بين اهم المصطلحات الاقتصادية وهي الندرة والاختيار. في الواقع ان عددا قليلا من المستثمرين يهتمون في حساب هذه التكلفة بالرغم من ان الخيارات الاستثمارية متنوعة بشكل كبير لكل شخص، لذلك فعلى المستثمرين ان يقوموا بحساب هذه التكلفة لكي يكونوا على يقين من اختيارهم الطريق الصحيح الذي يسيرون فيه وان يحاولوا قدر الامكان ان يخفضوا من هذه التكلفة.

ولتوضيح هذا المفهوم اكثر لنفترض ان لديك 1000$ في حسابك البنكي. واردت ان تستثمر هذا المبلغ في واحد من اثنين من الخيارات الاستثمارية ( الخيار الاول شراء اسهم لشركة اكس ، الخيار الثاني الاستثمار في زوج اليورو دولار في سوق الفوركس ) فان تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في شركة اكس = الارباح المتوقعة في حالة استثمار هذا المبلغ في سوق الفوركس – الارباح التي حصلت عليها عند استثمارك في شركة اكس. وكلما زاد الرقم الناتج زادت تكلفة الفرصة البديلة وبالتالي زاد ندم المستثمر في الاستثمار في ذلك الخيار. لقد قمنا فيما سبق بتطبيق هذه المفهوم بين خيارين فقط من الخيارات الاستثمارية وذلك للتبسيط. ان هناك العديد من الامور التي قد لا يكترث لها المستثمرين والتي قد تعطيهم الطريق نحو اكتشاف العديد من الخيارات الاستثمارية المتنوعة في الاسواق المالية.

وفي النهاية فان حساب تكلفة الفرصة البديلة تزيد من قدرة التاجر على تحديد الخيار السليم في التجارة، وانتقاء الخيار المناسب الذي يقلل من هذه التكلفة بقدر المستطاع. ان علاقة هذه الحسابات في سوق الفوركس كبيرة جدا فعند استثمار الشخص في زوج اليورو دولار مثلا فان هناك تكلفة فرصة بديلة للخيارات الاخرى مثلا استثماره في زوج الاسترليني دولار وكذلك زوج الدولار ين. لذلك فعلى الشخص ان يكون واثقا من خياراته الصحيحة التي تقلل قدر الامكان من تكلفة الفرصة البديلة وذلك لكي يزيد من قدرته على تحقيق مكاسب اكبر لاستثماراته

a7med84
01-13-2015, 00:25
شكرا لك اخى الكيرم على المووع وهو ممكن نقول ان مصطلح اقتصادى واكيد موجود

فى لسوق فى الفوركس وشكرا عل الشرح الله المستعان وبالتوفيق

adil17
01-13-2015, 19:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم مشكور على طرحك لهذا الموضوع و على ما تضمنه من معلومات مهمة و مفيدة و نحن ممتنين لك كثيرا و تقبل مروري

ayoubrock
01-13-2015, 19:31
السلام عليكم
شكرا لك اخى الكيرم على المووع وهو ممكن نقول ان مصطلح اقتصادى واكيد موجود

hpacer
01-14-2015, 06:38
السلام عليكم
شكرا لك اخى الكيرم على المووع وهو ممكن نقول
ان مصطلح اقتصادى واكيد موجود

xdorex
01-15-2015, 16:54
شكرا لك على الشرح اول مره اسمع بهده العباره الى انني لم افهم الكثير من الموضوع ولكنه اعجبني
بارك الله فيك وتقبل مروري ... ودي وتقديري

antonioforex
01-16-2015, 18:26
السلام عليكم
مشكور اخي على تعريف هدا المصطلح حول العملة البديلة و كيف نستفيد منه في تداولنا
و اتمنى ان نرى جديدك دائما بالمنتدى اخي الفاضل سلام.

مصطفى حمدان
01-24-2015, 19:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بصراحة اخى الفاضل الموضوع معقد بعض الشىء الى جانب انى شايف انه مش مفيد من الناحية العلمية لمن يريد اكتساب معلومات حول التداول فى سوق الفوركس تقبل مرورى

catw
01-25-2015, 22:28
مشكور اخى على موضوعك تكلفه الفرصه البديله فى سوق الفوركس
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

alamrabat
01-25-2015, 22:56
يجري تقديم عروض الأسعار في سوق الفوركس على أزواج العملات، على سبيل المثال، الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي أو الدولار الأمريكي/الين الياباني. تسمى العملة الأولى في الزوج "العملة الأساسية" بينما تسمى العملة الثانية "العملة المقابلة".

YMTMAX
09-01-2015, 00:05
*

لك كل الشكر والتقدير على هذا العمل

المميز وأرجو الأستفادة منه من قبل الأعضاء

الكرام في هذا المنتدى الحبيب .. عموما

ارجو لك التقدم مع المزيد من الأنجازات ..

Roo
02-28-2016, 20:15
نشكرك اخي على الموضوع تكلفة الفرصة البديلة في سوق لكن ممكن تشرح اكثر
لاني لم افهم موضوع بالتحديد ونرجو منك الاستمرار لكن بفعالية اكثر

nakazakihero
03-06-2016, 01:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم
شكرا لك لطرحك هذا الموضوع الرائع جزاك الله خيراك وعطاك الصحة والعافية
وبارك الله فيك
تحياتى لك
شكرا

beast4ever
03-06-2016, 02:07
شكرا علي موضوعك واسف لعدم قهمي للموضوع والمصطلح
ولكن شكرا لك وتقبل مروري
ويا ريت توضيح اكثر للموضوع وشكرا

nour83
03-06-2016, 02:55
ياريت لو تقدر توضح بشكل اكبر الموضوع لانه من الاشياء المهمه بس التفاصيل بالنسبه للمبدتأ دا اللى بنحاول نوصل ليه

---------- Post added at 01:55 AM ---------- Previous post was at 01:43 AM ----------

ياريت لو تقدر توضح بشكل اكبر الموضوع لانه من الاشياء المهمه بس التفاصيل بالنسبه للمبدتأ دا اللى بنحاول نوصل ليه

zakiki51
03-12-2016, 03:20
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع الجيد و المتميز الذي تم طرحه

نتمنى ان نرى مواضيع مشابه في القريب و شكرا

حسام العدل
03-14-2016, 01:55
السلام وعليكم ورحمه الله والبركه ,شكرا اخي الكريم علئ الموضوع المميز , واتمنئ ان تكرمنا بالعديد من المواضيع الاخرئ ان شا الله

gara77
03-31-2016, 17:54
مشكوووور اخي و بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم و المميز حول
تكلفة الفرصة البديلة في سوق الفوركس
و الشرح المميز و الرائع المقدم من طرفك
مع تحيات و تمنياتي لك و الى جميع الاعضاء الكرام با النجاح و
با التوفيق ان شاء الله للجميع .تقبل مروري

Mohammed belal
03-31-2016, 18:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جيدا يا اخي فاضل ننتظر جديد مواضيع
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في هذا المجال