PDA

View Full Version : التحليل الأساسي في أسواق العملات

abdullah elshrhan
01-13-2015, 11:51
التحليل الأساسي هو أحد طرق توقع الحركات السعرية في الأسواق المالية. على عكس الطريقة الثانية – التحليل التقني- فإن التحليل الأساسي يتعامل مع الأسباب الكامنة للتغيرات السعرية. الكثير من المتداولين و المستثمرين المميزين بما في ذلك "جورج سوروس" و "وارين بوفيت" يعتمدون فقط على الأدوات و الأسالبي الخاصة بالتحليل الأساسي.
أسس التحليل الأساسي
التحليل الأساسي في أسواق العملات يتعامل مع دراسة عوامل الإقتصاد الجزئي و العوامل الإجتماعية و الإقتصادية الخاصة بمختلف الدول، بالإضافة إلى المدى الذي تؤثر به هذه العوامل على العملات الوطنية لهذه الدول. من الطبيعي أن لا يستطيع الفرد الأخذ بالإعتبار تأثير جميع العوامل حول العالم على التقلبات في الأسواق المالية. تستجيب الأسواق فقط إلى التغيرات الإقتصادية أو السياسية الهامة أو العوامل الإجتماعية الهامة.
التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تجعل من عوامل التحليل الأساسي أسهل بكثير. يتلقى المتداولون المعلومات من الوكالات المتحصصة مثل "دو جونز" و "بلوبيرج" و غيرها. بالإضافة إلى ذلك، جميع الأخبار ذات الأهمية الكبيرة يتم تلقيها مباشرة في المنصات التداولية.
الأخبار الأساسية
بشكل عام، فإن جميع الأحداث التي تعتبر مهمة للتحليل الأساسي تقسم إلى:
- أخبار قابلة للتوقع.
- أخبار غير قابلة للتوقع.
الأخبار الغير قابلة للتوقع تتضمن التغيرات المفاجئة في الأنظمة الحاكمة و التحولات السياسية و الكوارث الطبيعية و الحروب و الهجمات الإرهابية و الكوارث أو غيرها من الأحداث القاهرة. لا يمكن التنبئ بهذه الأمور و بالتالي يتفاعل معها السوق بسرعة و بشكل حاد. الأحداث التي يمكن التوقع بها هي تلك المرتبطة بالعادة بوقت و تاريخ محددين. التوقعات و التكهنات المرتبطة بمثل هذه الإعلانات يمكن أن تتوفر بشكل مسبق. من خلال حصول المتداولين على الإعلانات الإخبارية، يمكنهم أن يخططوا لأنشطتهم للقيام بأكثر القرارات التداولية المدروسة. تتضمن العوامل التي يمكن التوقع بها في التحليل الأساسي، فوق كل شيء، بيانات الإقتصاد الجزئي للعديد من الدول.
هذه الأمور تتضمن المجموعات التالية من العوامل:
- المؤشرات الخاصة بتدفق الرأسمال الإستثماري و التداولي.
- الأرقام الرئيسية التي تعكس الوضع في الأسواق المالية في الدولة.
- المؤشرات المجمعة للإقتصاد الجزئي.
- مؤشرات الإنتاج و الحركات التجارية.
- إحصائيات العمال.
- معدلات التضخم.
- مؤشرات السياسة المالية.
- مؤشرات الدورة التجارية و النشاط التجاري و أرقام ميول المستهلكين.
- أرقام قطاع الإنشاءات.
جمميع البيانات المستخدمة في التحليل الأساسي في فوركس يمكن أن تصنف كذلك من خلال درجة تأثيرها في السوق، أو من خلال دورة حياتها:
1- العوامل قصيرة الأجل- هذه هي الأخبار المتوقعة. يستجيب السوق في العادة إلى هذه خلال يوم واحد. مثل هذه الأحداث يمكن أن تستخدم لتداولات مضاربة واسعة.
2- العوامل طويلة الأجل- هذه هي البيانات التي تخص الحالة العامة للإقتصاد العالمي أو الإقتصاديات الرئيسية، مثل ديناميكيات التضخم و معدل البطالة أو التغيرات الجذرية في معدلات إعادة التمويل. و هي تستمر في العادة بالتأثير على معدلات الصرف لعدة أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات بشكل متتالي، و في تلك الحالة يمكن أن يستخدم التحليل الأساسي لأسواق فوركس في التداولات الطويلة و المتوسطة.
أداة مساعدة هامة لمن يعتمد على التحليل الأساسي في القرارات التداولية اليومية هي الأجندة الإقتصادية. حيث تحتوي هذه الأجندة على الأخبار الرئيسية و مواعيد الإعلان عن البيانات و القيم السابقة للمؤشرات بالإضافة إلى توقعات الأسبوع.

a7med84
01-13-2015, 17:07
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع ويمكن هو الاهم فى حركه السعر من خلال

متابعه التقارير والاخبار من اجل ان يكون هناك توقع او معرفه الاتجاه بنسبه ممكن يكون فين

adil17
01-14-2015, 09:43
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذا المجهود الكبير و على ما قدمته لنا من معلومات افادتنا كثيرا و نحن جد ممتنين لك وتقبل مروري

hpacer
01-17-2015, 04:41
شكرا لك اخى الكريم على الموضوع ويمكن
هو الاهم فى حركه السعر من خلال
متابعه التقارير والاخبار من اجل ان يكون هناك
توقع او معرفه الاتجاه بنسبه ممكن يكون فين.

مصطفى حمدان
01-24-2015, 19:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتبر التحليل الاساسى من اقدم انواع التحليل فى سوق الفوركس ولا عجب فى ان اغلب المتداولين يعتمدون عليه لان من يستغله بشكل صحيح يستطيع جنى الكثير من الارباح فى اوقات قصيرة

catw
01-24-2015, 20:50
مشكور اخى على موضوعك التحليل الاساسى فى اسواق العملات
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

emya
01-25-2015, 19:30
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

amrsalem
08-06-2015, 16:51
أشكرك أخي العزيز على هده المعلومات القيمة
كما أحترم مجهوداتك لتقديم هدا الموضوع نموذج الراس والكتفين
فمثل هده المواضيع تعتبر مواضيع جد مهمة لكل مبتدئ يصبو لتعلم هدا الميدان

Wassa04
08-07-2015, 11:16
موضوع جمييل و مفييد شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

ashraf elsharkawy
08-07-2015, 12:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الكريم جزاك الله عن هذا العمل خيرا إن شاء الله
ونفع به كل مبتدئ يتعلم الفوركس

rachadcom
08-08-2015, 02:38
بســــــــــــم الله الرحمــــــــان الرحيــــــــــــــم ...... الســــــــلام عليكــــم و رحمــــــــة مــــن الله و بركــاتــــه .......

اكيد التحليل الاساسي مهم جدا و لا ننسى التحليل لافني تقبل تحياتي و بوركت على المشاركة الطيبة

radwangerr
08-08-2015, 03:23
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع
التحليل الأساسي مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب .

abolina
08-21-2015, 15:11
السلام عليكم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته شكرا تحياتي على الموضوع أخي الكريم و على المعلومات
فعلا مفيدة وإفادة جزاك الله خيرا وبالتوفيق

alaa ali
08-21-2015, 16:22
اهلا بكم
للبعد الخسارة لابد من عدم الطمع والصبر الشديد وعدم التسرع فى الدخول والخروج من الصفقات بسوق الفوركس
بالتوفيق

mehdichooo
08-23-2015, 23:34
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
بالفعل كلامك كلو صحيح ونتمى نجد مواضيع مفيدة متل هاد الموضوع تحياتي على الشرح

adel25
08-24-2015, 18:28
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع المميز و القيم التي قدمته لنا حول التحليل الأساسي في أسواق العملات مع تحياتي و تمنياتي لك با التوفيق

osama147
08-24-2015, 19:10
تحيـــــة طـــــــيـــبة لــــك ولــــجــميع الاخــــوة فى منتـــــدي فـــوكس عـــــرب وبــــعد
اخي بخصوص التحليل فهوى اساس العمل وهوى من يساعدك فى تحقيق اهداف قوية جداا ويساعدك
فى تحديد اتجاة العملة هل هوى صاعد او هابط ويتم الدخول بصفقات بتجاة السوق فقط
ربنــــا يـــرزق كــــل عبـــــاة رزق حـــــلال وتقــــبل مـــشاركـــتي..

rayhane hamza
08-24-2015, 19:45
مشكور على الموضوع المفصل ,,, معلومات مهمة جدا تقبل مروري اخي الفاضل ... واصل اخي العزيز و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kacembouden
08-25-2015, 18:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي على هدا الموضوع الجميل و ربي يجعلو في ميزان حسناتك

الله يهدينا و يهدي جميع المسلمين جزاك الله خيرا وبارك فيك

harimeche
08-25-2015, 18:52
الســـــلام عليكم ورحمة لله وتعـــالى وبركاته

شكرااا لك اخــــي على هده النضرة الجميلة

للتحليل الأســـــاسي

----

تحيااااتي/ وبالتوفيق

ayda taher
08-25-2015, 21:05
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع رائع يستحق القراءة بعناية والاهتمام فالتحليل الاساسى
اوسع واشمل من التحليل الفني لسوق العملات

taleb iliass
08-25-2015, 21:59
نشكرك كتيرا على هدا الموضوع الرائع نتمنى العديد من امتالك في هدا المنتدى لكي يزداد غنا و تئلقا
و يصبح من المنتديات المعروفة على المستوى العربي

YMTMAX
10-31-2015, 03:24
*

ممتاز أخي .. معلومات قيمة وأداء جيد وموضوع

تستحق عليه كل الشكر .. نأمل أن نرى المزيد

من هذه الأبداعات وان شاء الله تعالى سيستفيد

الأعضاء من دروسك المميزة ..

*

Bouani
11-04-2015, 19:34
السلام عليكم و رحمة الله عز وجل