PDA

View Full Version : شرح مؤشر الحجم – Volume – في الفوركس

hassanabu
01-13-2015, 15:12
مؤشر الحجم Volume Indicator
هو مؤشر يقيس حجم وشدة وقوة التداولات للمستثمرين في سوق التداول خلال فترة معينة من الزمن، يقوم مؤشر الحجم بتحليل تحركات الاسعار وسلوكها ومعرفة قوة الترند ويعتبر هذا المؤشر من أهم المؤشرات الفنية لأنها تعكس حالة نشاط المستثمرين الكبار وبالتالي قد يتبعهم أي متداول نظراً لخبرتهم في السوق، ومعرفة أسرارهم وطرق تداولهم.
اما بالنسبة عن آلية عمل مؤشر الحجم فان زيادة حجم التداولات في ظل ارتفاع الأسعار تعبر أو تؤكد على حدوث الترند الصاعد، أما زيادة حجم التداولات في ظل انخفاض الأسعار فإن هذا يدل على حدوث الترند الهابط. وفي حالة حدوث انخفاض في حجم التداولات ونشاطها فهذا يدل على تخوف المستثمرين من حركة السوق سواء بالصعود أو الهبوط.
هو مؤشر يقيس معدل التغييرات في أسعار وأحجام التداولات حيث يقوم بتحليل الحجم من زيادة أو نقصان وهو مبني على مؤشر الحجم ويدل أيضاً على نوعية تعاملات التداول مع كميتها فهو يقيس العلاقة بين الأسعار والكميات، فكلما ارتفع هذا المؤشر فإن هذا يدل على تغير كبير في الأسعار وتقاس تغيراتها عن طريق قياس أحجام التداول الخاصة بها. والتجميع يعني أنه إذا ارتفع المؤشر فهذا يعني تجميع ويدل على ترند صاعد وبالتالي إشارة لعملية شراء، أما إذا انخفض المؤشر فهذا يعني تصريف أو توزيع ويدل على ترند هابط وهذا إشارة لعملية بيع.

مؤشر التدفقات النقدية Money Flow Index
هو أحد اهم المؤشرات الفنية التي تقيس زخم تدفقات الأموال عن طريق المقارنة في معدلات الزيادة او النقصان في الأسعار خلال فترة زمنية معينة ويساعد هذا المؤشر المتداول في التعرف على حجم وكثافة السيولة في السوق للتعرف على أوقات الدخول والخروج، وتستمر إيجابية العلاقة بين السعر وكمية التداول فعند ارتفاع الأسعار ترتفع بذلك كميات التداول وبالتالي زيادة السيولة النقدية أما إذا حدث عكس ذلك أي انخفضت كميات التداول بارتفاع الأسعار فهذا يدل على انخفاض في زخم السيولة وبالتالي لن تستمر الأسعار بالارتفاع لقلة السيولة حيث تقوم بتغيير اتجاهها من الصاعد إلى الهابط.
مؤشر أحجام التداول المتراكمة On-Balance Volume
هو مؤشر يقيس العلاقة بين أحجام الصفقات المنتهية وحركات الأسعار للأصل ويسمى بالمؤشر التراكمي ويعتمد بالأساس على مؤشر الحجم ويساعد هذا المؤشر المستثمرين على معرفة استمرارية الترند بالصعود أو الهبوط والبحث عن نقاط انقلابية بالأسعار. فعند استمرار قيم المؤشر بالارتفاع فهذا يدل على تأكيد حدوث الترند الصاعد والعكس صحيح فعند استمرار قيمه بالتناقص فهذا دليل على تأكيد حدوث الترند الهابط

a7med84
01-13-2015, 16:59
شكرا لك اخى الكريم على هذا الشرح للمؤشر وان شاء الله يكون فى استفاده من هذا الشرح

لا اتعامل به صراحهولكن شكرا لك والله المستعان

adil17
01-14-2015, 09:33
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل مشكور على هذه المعلومات القيمة و المهمة و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى لك الربح الوفير من هذا السوق

lyes1977
01-14-2015, 10:48
اهلا وسهلا بكل الاحبة اعضاء منتدانا الغالي فوركس العرب وبعد ، والله يا اخي اعترف لك بالجميل الكبير لافادتك لنا بهذة السلسلة الرائعة من المؤشرات الفنية المهمة جدا في التحليل الفني وجاري تحميل هدا المؤشر لاضافته الى مكتبة المؤشرات الخاصة بي

xdorex
01-15-2015, 16:29
شكرا لك على شرح هده المؤشرا الى انني لا احب استعمال الكثير من المؤشرات فقط القليل منها
سيستفيد الاعضاء منك بارك الله فيك
ودي وتقديري

antonioforex
01-16-2015, 18:57
السلام عليكم
مشكور اخي على تقديم هدا التعريف لمؤشر الحجم لانه مهم جدا و يبين لنا السيولة
الموجودة في سوق العملات و اتمنى لك النجاح اخي الفاضل سلام.

hpacer
01-16-2015, 23:54
شكرا لك اخى الكريم على هذا الشرح
للمؤشر وان شاء الله يكون فى استفاده من هذا الشرح
لا اتعامل به صراحهولكن شكرا لك والله المستعان.

معتصم سباعنة
01-17-2015, 00:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
تحية طيبة ،،
مشكور اخي الكريم على هذا المؤشر الرائع ، اتمنى لك التقدم والنجاح

مصطفى حمدان
01-24-2015, 16:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا المؤشر ده لا غنى عنه لاى متداول لانه يساعد فى تحديد كم السيولة الموجودة فى السوق من خلال تحديد القوة الشرائية او قوة البيع مما يساعد المتداول على التحليل الجيد للسوق

مصراوى
01-24-2015, 16:49
فى الحقيقة استفدت كثيرا من تك المؤشرات والتعرف عليها ولكننى لا اتعامل بها فى التداول ولن اتعامل بها فى التداوةل لانها لا توضح لى اى شىء على الاطلاق

mery20
01-24-2015, 17:17
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع مميز جدا

مؤشر الحجم المعروف بمؤشر فوليوم احدى مؤشرات فوركس الهامة، يمكن لك الاستفادة منه فى تجارتك حيث انه يوضح حجم الصفقات على زوج العملة.

catw
01-24-2015, 21:06
مشكور اخى على موضوعك شرح مؤاشر الحجم
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

emya
01-25-2015, 19:23
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

Bouani
01-25-2015, 20:32
السلام عليكم و رحمة الله عز و جل
الحجم مهم للغاية في التداول لمعرفة بعض التقلبات
بس أخي الكرمي هذا لا يمنع ان في الفوركس ليس هنالك مؤشر يقيس حقيقة الحجم
و ده في سوق الفوركس فقط للأسف
تقبل مروري

Zezobebo3
02-28-2016, 05:16
بص هو مؤشر الوليوم دا مؤشر حلو وكل حاجه بس
به بعض العيوب كباقى المؤشرات الموجوده
واانا كنت اتكلمت عن العيوب دى فى بعض الموضوعات