PDA

View Full Version : مؤشر الانحراف المعياري – سلاح المحلل الفني

hassanabu
01-13-2015, 15:13
نحن وفي هذه المقالة سوف نتطرق للتحدث حول ماهية الانحراف المعياري من حيث التعريف، يليه حديثنا عن علاقة هذا المفهوم في سوق الفوركس، حيث يعتبر مؤشر الانحراف المعياري من اهم المؤشرات التي يستخدمها المحللون الفنييون اثناء تحليل الرسوم البيانية للاسعار في اسواق التداول، ويدخل الانحراف المعياري ايضا في حسابات بولينجر باند
يعرف الانحراف المعياري (Standard Deviation) بأنه مقياس لمدى التبعثر لمجموعة من القيم الإحصائية وهو من أكثر المقاييس استخداماً بين مقاييس التشتت وتكون قيمته موجبة أو مساوية للصفر. ويعرف مؤشر الانحراف المعياري في سوق الفوركس بأنه مقياس إحصائي يتم من خلاله تحديد مدى الاستقرار أو التذبذب في الأسعار حيث يقيس الفرق بين القيم ومتوسط تحركاتها، ويستخدم هذا المؤشر كمكمل ومساعد للمؤشرات الأخرى في سوق التداول خاصة المؤشرات الاتجاهية.

كيف يعمل مؤشر الانحراف المعياري ؟
يستخدم هذا المؤشر لمعرفة حدود التحركات لأسعار السوق بالصعود أو الهبوط، ويعتمد على فروقات القيم عن متوسط التحرك، وعادة ما يكون هذا المؤشر منخفض قبل حدوث أية تحركات في الأسعار التي قد تكون قريبة إلى متوسطها الحسابي، فإذا كان الفرق أكبر ازداد الانحراف المعياري وهذا يدل على تغيرات وتحركات حادة في الأسعار أي ازدياد في حالة التذبذب وعدم الاستقرار، أما إذا كان الفرق أي انحراف معياري أقل فإن هذا يدل على استقرار في حركة الأسعار. وفي حالة وصل المؤشر إلى قيم مرتفعة جداً تكون هناك احتمالية كبيرة لحالة أخرى من الاستقرار والهدوء للسوق والعكس صحيح فإذا كانت قيم المؤشر منخفضة جداً فقد يشهد تذبذباً محتملاً بعدها.

مؤشر الانحراف المعياري في سوق التداول
يتمثل سلوك هذا المؤشر عادة بمستوى نشاط السوق كما ذكرنا سابقاً ويعتبره المحللون أداة مهمة في قراءة نشاط السوق فهو يستخدم كجزء من نظام التداول وكمكمل لبعض المؤشرات الفنية الأخرى، حيث يدخل الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم، ولا تقل أهمية مؤشر البوانجر عن مؤشر الانحراف فهي من المؤشرات الاتجاهية التي لا يُستغنى عنها في التداول.

xdorex
01-13-2015, 16:52
لا استعمل هدا المؤشر في تحليلاتي ولكن بعد قرائتي للموضوع تعجبتني طريقة عمله ان شاء الله ساحاول تجربته
وفقك الله وتقبل مروري ... تحيااتي

a7med84
01-14-2015, 00:16
شكرا لك اخى الكريم على هذ الشرح الكبير للمؤشر

وزاستخدامه فى لتحليلي الفنى فى السوق والله يوفكم والله المستعان ومزيد من الموضوعات الهامه فى السوق

hpacer
01-15-2015, 07:39
يدخل الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد
في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم، ولا
تقل أهمية مؤشر البوانجر عن مؤشر الانحراف فهي من المؤشرات الاتجاهية
التي لا يُستغنى عنها في التداول...

مصطفى حمدان
01-24-2015, 16:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخى الفاضل على شرح هذا الموؤشر وزى ما انت قولت ان المؤشر بيقيس نشاط السوق وبالتالى فانه مهم لمعرفة مدى حركة السوق وتحديد اوقات الدخول الصحيحة

مصراوى
01-24-2015, 17:56
بالفعل اخى الفاضل هذا المؤشر لة دور كبير فى التداول والتعرف على السوق لانة بالفعل من اصدق المؤشرات وننتظر المزيد من تك المواضيع الجيدة والمفيدة

mhtab
01-24-2015, 19:08
يدخل الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد
في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم، ولا
تقل أهمية مؤشر البوانجر عن مؤشر الانحراف فهي من المؤشرات الاتجاهية
التي لا يُستغنى عنها في التداول...

---------- Post added at 04:08 PM ---------- Previous post was at 03:37 PM ----------

لا استعمل هدا المؤشر في تحليلاتي ولكن بعد قرائتي للموضوع تعجبتني طريقة عمله ان شاء الله ساحاول تجربته
وفقك الله وتقبل مروري ... تحيااتي

catw
01-24-2015, 20:53
مشكور اخى على موضوعك مؤاشر الانحارف المعيارى
واتمنى منك المزيد من الابداع والتميز
ولا تحرمنا من جديدك تقبل تحياتى وتقديرى

mazouz
01-24-2015, 21:07
باسم الله الرحمان الرحيم
نصائح قيمة استفدت منها كثيرا لا تبخل علينا أخي بمثل هذه المواضيع ولكك جزيل الشكر
وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

adil17
01-24-2015, 21:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور اخي الفاضل على ما قدمته لنا من معلومات مهمة و مفيدة و خاصة لاخواننا المبتدئين و نتمنى ان تستمر معنا بنفس المنوال

emya
01-25-2015, 19:22
مشكور اخي الكريم على هذا المجهود الكبير و على ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

amrsalem
08-06-2015, 16:48
أشكرك أخي العزيز على هده المعلومات القيمة
كما أحترم مجهوداتك لتقديم هدا الموضوع نموذج الراس والكتفين
فمثل هده المواضيع تعتبر مواضيع جد مهمة لكل مبتدئ يصبو لتعلم هدا الميدان

lokatoni316
08-06-2015, 17:45
شكرك أخي العزيز على هده المعلومات القيمة
كما أحترم مجهوداتك لتقديم هدا الموضوع نموذج الراس والكتفين
ما يتضمنه الموضوع من معلومات استفدنا منها و نظل دائما نستفاد من هذا المنتدي الرائع

WASEM DALLOUL
08-06-2015, 21:03
السلام عليكم
شكرا لك يا أخي الكريم على هذه المعلومة الجيده والمفيده حول مؤشر الأنحراف المعياري وبارك الله فيك وجزاك كل خير
وبالتوفيق للجميع

ashraf elsharkawy
08-07-2015, 01:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الكريم جزاك الله عن هذا العمل خيرا أن شاء الله
ونفع به كل مبتدئ يتعلم الفوركس

aya80
08-07-2015, 09:47
قرأت عن هذا المؤاشر كثير وسوف احاول ان استخدمة لانه من الواضح انه من المؤاشرات الهامة شكرا جدا على هذا الموضوع واتمنى ان تضع لنا مؤاشرات اخرى على نفس درجة الاهمية

engaym
08-07-2015, 10:02
السلام عليكم اخى موضوع مهم جدا ويجب الاهتمام بة فى التحليل الفنى فشكرا لك على هذا الموضوع ونتمنى منك
المزيد من المواضيع المهمة التى تفيد الجميع فى الفوركس وبالتوفيق للجميع فى الفوركس

Wassa04
08-07-2015, 10:54
شرح جمييل و رائع شكرا لك اخي الكريم
على هذا المجهود بالتوفيق لك تقبل مروري

haffoudinho
08-07-2015, 11:01
السلام عليكم اخي في الله جزاك الله عنا كل خير و شكرا لك لهذا الموضوع المتميز بشرحك لتحاليل السوق التي من شانها افادة الاعضاء في فهم اسرار الفوركس

radwangerr
08-08-2015, 06:22
الســـــــلام عليــــكم ورحمــــة الله وبركاته , جهد طيب وموضوع
مؤشر الانحراف المعياري مهم أخي الكريم
جــــزاكم الله خيرا ويارب يكون فيه افادة دايما واضافات ممتازة تسهل على المبتدئين وتوضحلهم المخاطر والاساليب
تقبل مروري وبالتوفيق يارب

rachadcom
08-08-2015, 14:24
بســــــــــــم الله الرحمــــــــان الرحيــــــــــــــم ...... الســــــــلام عليكــــم و رحمــــــــة مــــن الله و بركــاتــــه .......

بوكت على شرح مؤشر الانحراف المعياري اصحاب الاحصاء يفهمون عمله جيد و هو قيم رياضية بحت قبل مروي يا غالي و مشكور

alaa ali
08-08-2015, 14:35
اهلا بكم
الارباح من الفوركس ليست سهلة .. لكنها ايضا ليست مستحيلة مع وجود التذبذب الكبير فى الاسعار تقدر تكون ربح
بالتوفيق

عاشق الفوركس
08-08-2015, 14:58
الســــلام عليكـــــم ، ورحـمــــــة الله ،تعالــى، وبركاتـــه،أخـــــي، الفـــاضل
مشكور على شرح مؤشر الانحراااف المعياااري بالـــــتوفيــــق لك ,اخي الفاضــــل ,ولكل الاخــــوة الكـــــرام

abolina
08-22-2015, 14:58
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته شكرا إخواني على الموضوع وعلى
تبادل الخبرا وربنا يزيدنا وزيدكم معرفة وتفوق تحياتي للجميع

harimeche
08-22-2015, 20:26
السلام عليكم و رحمة الله وتعالى و بركاته

شكراا أخـــي على الطرح المفيد ممكن تكون أداة

مســـاعدة لكنهـــا ليست سلاح المحلل الفني

omarx150
08-23-2015, 08:22
لسلام عليكم ورحمة الله
فعلا هذا شرح مميز وفى منتهى الروعة وانت قمت بتلخيص الموضوع بطريقة سهلة وبسيطة
مما يجعل المبتدئين فى سوق الفوركس يستوعبون الموضوع ببساطة

محمود العايدى
08-23-2015, 08:48
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا بارك الله فيك ايها العضو المحترم لما عرضته لنا من
موضوع رائع ومميز ومفيد لنا عن ان مؤشر الانحراف المعيارى هو سلاح المحلل الفنى وجزاك الله الخير الوفير
ودمت معطاء مقدام بمعلوماتك الهادفه وشكرا لك

iraq
08-23-2015, 16:53

مرحبا بك اخي الكريم وبكل اعضاء المنتدي الكرام احب ان احييك اخي الفاضل
علي هذا الموضوع الاكثر من رائع وفي انتظار جديدك باذن الله

تقبل مروري

adel25
08-23-2015, 21:21
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكوووور اخي على هذا الموضوع القيم و البسيط حول مؤشر الانحراف المعياري – سلاح المحلل الفني . بارك الله فيك و با التوفيق لك و للجميع

zezobebo32
08-23-2015, 22:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انا فعلا استفدت وتعلمت كتير من هذا الشرح الوافى الكافى والى الامام ان شاء الله وربنا بعليكوا كمان وكمان يارب ويحافظ عليكو
مشكور اخي الكريم

Hind sami
08-23-2015, 22:51
اعتقد ان مؤشر الانحراف المعياري في سوق التداول
يتمثل سلوك هذا المؤشر عادة بمستوى نشاط السوق كما ذكرنا سابقاً ويعتبره المحللون أداة مهمة في قراءة نشاط السوق فهو يستخدم كجزء من نظام التداول وكمكمل لبعض المؤشرات الفنية المختلفة والكثيرة

choma
08-29-2015, 20:05
السلام عليكم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته فعلا إخواني الكرام المعلومات جد مفيدة
والنقاش يفيد كل المبتدئيين جزاكم الله خير جزاء وتحياتي لكم جميعا

Koumedaym
10-31-2015, 21:49
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على تقديم
مؤشر الانحراف المعياري
مشكور وبالتوفيق.

amr222
10-31-2015, 21:58
شكرا اخي الفاضل على هذا الموضوع الرائع
والمفيد، شخصيا استفدت منه كثيرا
أتمنى ان يستفيد منه جميع الاعضاء في المنتدى .
، بالتوفيق للجميع

keroaym
10-31-2015, 22:13
مؤشر الانحراف المعياى من المؤشرات المهمة فى التداول ونشكر حضرتك على هذا الموضوع المهم فى الفوركس
ونطلب المزيد من المؤشرات التى تففيد الجميع فى الفوركس

alaa1
10-31-2015, 22:24
هلا
موضوع مؤشر الانحراف المعياري يعتبر سلاح المحلل الفني تحقيق الارباح من المتاجرة بالعملات

aissadz
10-31-2015, 23:26
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد
فعلا مفيد جدا هاد الموضوع بالتوفيق للجميع

محمد السيد
11-02-2015, 02:57
نشكرك استاذنا الكريم على هذا الشرح لذلك المؤشر الفني الهام مؤشر الانحراف المعياري.. ونرجوا
من حضرتك مواصلة تقديم الشروحات لمثل هذه المؤشرات الهامة .. لانها تمكننا من اجراء التحليل التقني الذي يفيد في توقع حركات السعرالمستقبلية..

samirovitch
11-02-2015, 09:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور اخي الفاضل
الانحراف المعياري في حسابات مؤشر البولنجر باندز الذي يعتمد
في استراتيجيته على قيمة الانحراف المعياري للمتوسط الحسابي للقيم

aymansaleh
11-02-2015, 11:45
الاخ الكريم, مؤشر الانحراف المعياري هو من المؤشرات الاحصائيه التي تستخدم ببراعه حاليا في مجال الفوركس وتجارة العملات, هو مؤشر قوي ويوضح اذا كان هناك تذبذب في الاسعار او استقرار حالي او قادم
تقبل مروري

snnaky
03-20-2016, 22:20
شكرا على الموضوع الغاية فى الاهميه ويجب علي الجميع الاهتمام به
ونتمني مزيد من هذه المواضيع التي تزيد من خبراتنا في التداول لكي نحقق نتائج جيده ان شاء الله
وارى ان المتاجر الناجح هو الذى يعرف كيف يستفيد
من انواع التحليلات المختلفة وذلك يكون باتقان وتعلم كيفية التحليل الصحيحة

medcss
03-20-2016, 23:10
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على هذا الشرح وربنا يوفقك حقيقة إستفدت منه كثيرا،تقبل مروري

xmenflis1
05-12-2016, 09:09
مرحباً شكراً على إضافة
بتوفيق للجميع

1993
05-12-2016, 10:13
صوراحسن اخي انا جديد في هذا المجال و لم افهم شيء هل علينا ان نفهم هذا ما معنى الانحراف وهل يفيدنا في الفوركس شكرا لك

maskzorro
05-12-2016, 11:48
وزاستخدامه فى لتحليلي الفنى فى السوق والله يوفكم والله المستعان ومزيد من الموضوعات الهامه فى السوق

mourada
05-12-2016, 12:41
مشكور اخي الكريم على توضيحك لنا لمعنى مؤشر الانحراف المعياري و نحن بالفعل استفدنا منك و ننتظر منك المزيد من العطاء

INFOGAIN
05-12-2016, 12:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك على هذا الموضوع الانحراف المعياري..
وجزى الله خير الجزاء كل من صهر على طرح الشروحات والدورات للمنتدى وكل اعضاء ومشرفي فوركس العرب على تفاعلهم الدائم..
تحياتي واحترامي ...

معتصم سباعنة
05-12-2016, 13:01
اشكرك جزيل الشكر اخي الكريم لتوضيح مؤشر الانحراف المعياري بانتضار مزيد من المواضيع القيمة
تقبل مروري

جمال صادق
05-12-2016, 13:28
اعتقد انة من الممكن ان يكون هناك تعاملات جيدة و مكنة للمزيد من الافتراضات فى اليات العمل المنظم و التى تتميز بالكثير من التسهيلات فى التوصل الى هدف واضح

TGOD
05-14-2016, 17:20
تقبل مني كل التحياتي أخي الفاض ولك جزيل الشكر
على هذه المعلومات القيمة فعلا وأرجو لك دائم
التقدم والأنجاز راجيا من الله أن يستفيد كل
عضو من هذه المعلومات